العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

الاطعمة التي تسرع نمو الشعر

 تتعدد وتتنوع الاطعمة التي تسرع نمو الشعر، حيث يعتبر بطء نمو الشعر مشكلة شائعة لدى الكثير من الفتيات، لذا يعتبر اتباع نظام غذائي صحي أحد أسباب تقوية بصيلة الشعر وتغذيته، كما أن الأطعمة الصحية تساعد على نمو الشعر بشكل سريع وصحي، وفي هذا المقال سنعرض لكم الاطعمة التي تسرع نمو الشعر وتساعد على تغذيته. 

الأطعمة التي تسرع نمو الشعر

تبحث الفتيات عن طريقة الحصول على الشعر القوي الطويل واللامع، ويمكن القول أن الاطعمة التي تسرع نمو الشعر  تتمثل في السبانخ والبيض وبعض الفاكهة مثل اليوسفي وغيرها الكثير وفيما يلي سنتعرف على فائدة كلا منها بالتفصيل. 

1.البيض

يعتبر البيض أحد الاطعمة التي تسرع نمو الشعر حيث يحتوي على بروتين وعناصر غذائية مثل الفيتامينات والكولين، ويعتبر البروتين إحدى العناصر  التي الاساسية التي تساهم في تحفيز نمو الشعر، ولذلك يجب الالتزام بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على البروتين بكثرة من أجل الاهتمام بصحة الشعر. 

2.اليوسفي

تعتبر فاكهة اليوسفي من الاطعمة التي تسرع نمو الشعر حيث يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على نمو الشعر وتقوية الجذور، كما أنه له قدرة فائقة في امتصاص الحديد ولذلك يجب الاهتمام بتناول الطعام الذي يتضمن الحديد وفيتامين ج بكثرة. 

3.السبانخ

تعتبر السبانخ من الاطعمة التي تسرع نمو الشعر لاحتوائها على فيتامين أ الذي ينتج الزهم المفيد في جعل فروة الرأس غير جافة، كذلك تحتوي أيضاً على فيتامينات عديدة ومعادن مهمة لصحة الفرد. 

4. بذور الكتان 

تعتبر بذور الكتان إحدى المصادر التي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تلعب دورا هاما في بقاء فروة الرأس غير جافة وكذلك تساعد على إمدادها بالعناصر التي تساهم في تغذيتها، ويمكن خلط بذور الكتان مع الزبادي حتى تتمكنين من الاستفادة منه قدر الإمكان. 

5.الأسماك

تعتبر الأسماك واحدة من الأطعمة الغنية ب omega 3 وكذلك فيتامين د وأيضاً أحماض دهنية تحفز أنشطة البروتينات في جسم الإنسان، مما يساعد في تحفيز نمو الشعر وتغذيته وتقوية بصيلاته، وكذلك انخفاض معدل التساقط، يمكنك تناول السمك المملح والتونة والسالمون. 

فواكه تساعد على نمو الشعر

فواكه تساعد على نمو الشعر

من الجدير بالذكر أن الفواكه من الاطعمة التي تسرع نمو الشعر حيث أنها مفيدة لاحتوائها على فيتامينات ومعادن مهمة، ويعتبر الشعر من أكثر الأشياء التي تتأثر بالطبيعة والبيئة والطقس المحيط، لذلك يجب الاهتمام بصحة الشعر وامداده بكل ما يحتاجه للحصول على شعر قوي وطويل، وفيما يلي سنتعرف على أهم أنواع الفاكهة التي تساهم في نمو الشعر والمحافظة عليه. 

1.الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفاكهة التي تحتوي على البيوتين الذي يتواجد في أغلب ماسكات الشعر وكذلك يحتوي على الدهون الصحية، وفيتامين هـ الذي يعتبر مضاد الأكسدة الذي يغذي الشعر بشكل كبير. 

2.الموز 

يعد الموز إحدى الفاكهة التي تشمل عدة فيتامينات وزيوت طبيعية وبوتاسيوم المفيدة في تقليل تقصف الشعر وأطرافه، كما أن الموز يساعد على منع تواجد القشرة في فروة الرأس وذلك حيث أنه يجعل الشعر مرن. 

3.البابايا 

فاكهة البابايا تعد من الاطعمة التي تسرع نمو الشعر حيث تتضمن فيتامين E, C, A وكذلك مضاد الأكسدة الذي ينشط نمو شعر الشخص والبصيلات، كذلك تساهم في منع تكوين القشرة حيث أنها تحتوي على مضادات الفطريات. 

اشياء تساعد على نمو الشعر

اشياء تساعد على نمو الشعر

هل تبحثين عن نصائح لجعل شعرك ينمو بسرعة؟ إذا تابعي هذه النصائح التالية حتى يكون شعرك قويا: 

  1. الاهتمام بتناول المواد والأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، فيتامين ب7، ج، د، هـ، أ والأطعمة الغنية بعنصر الزنك وأوميجا 6 و3، والحديد. 
  2. الاستعانة بالزيوت الأساسية التي تساهم في تحفيز تقوية بصيلة الشعر ونموه بشكل صحي مثل زيت اليقطين، وزيت النعناع، وزيت الجوجوبا، وزيت إكليل الجبل. 
  3. تناول طعام صحي غني بالبروتين حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يجب تناول ما يقدر بخمسين جرام تقريبا بشكل يومي من الأطعمة الغنية بالبروتين . 
  4. تدليك فروة الرأس حيث يساعد على تعزيز الدورة الدموية التي تساهم في تحفيز نمو بصيلة الشعر. 
  5. الامتناع عن التدخين حيث يقلل من امتصاص المواد والعناصر المهمة للشعر والجسم. 

أسباب بطء نمو الشعر للرجال

أسباب بطء نمو الشعر للرجال

عدم تناول الاطعمة التي تسرع نمو الشعر المفيدة والغنية بالحديد والفيتامينات تعد السبب الرئيسي في بطء نمو الشعر كما يوجد عدة أسباب أخرى، وهي كما يلي: 

  • عدم تناول أطعمة صحية غنية بالمعادن المهمة والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر والجسم. 
  • عدم اتزان الهرمونات الذي يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه بشكل كبير، كما يمكن للإصابة بأمراض الجهاز التناسلي أو مرض الغدة الدرقية
  • تناول بعض الأدوية التي تتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير مثل العلاج الكيميائي أو علاج المضاد للإكتئاب. 
  • يمكن للتدخين أو التوتر أو استخدام السيشوار ومصفف الشعر كذلك أن تتسبب في عدم نمو الشعر بسرعة.
  • كذلك يمكن أن يكون بطء نمو الشعر بسبب الحميات الغذائية القاسية أو تناول الطعام غير الصحي.
  • أيضاً تلعب عوامل الجينات دور كبير في عدم نمو الشعر بسرعة. 

الأسئلة الشائعة:

ما هي المشروبات التي تطول الشعر؟ 

توجد الكثير من المشروبات التي تساهم في تطويل الشعر مثل عصير البصل الذي يمكن أن نستخلصه عن طريق فرم بصلة وإضافة ملعقة عسل ثم وضعه على فروة الرأس مدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر جيدا، وعصير جرجير المياه الذي يمكن صنعه من خلال غلى الجرجير مع الماء وهرسهما جيدا ثم وضعهما على الشعر ثم غسل الشعر بعد عشرين دقيقة. 

ما هو الفيتامين المسؤول عن كثافة الشعر؟ 

يعد فيتامين أ هو الفيتامين المسؤول عن كثافة الشعر وكذلك فيتامينات ب7 وفيتامين ب9 مهمان للشعر كثيرا. 

كيف ازيد كثافة شعري من الامام؟

يمكن معالجة الشعر الخفيف في مقدمة الرأس عن طريق تناول العناصر المغذية والفيتامينات اللازمة، وكذلك عن طريق الليزر، كما يمكن الاستعانة بالشامبو الذي يمنع تساقط الشعر. 


هكذا نكون قد عرضنا لكم الاطعمة التي تسرع نمو الشعر وتساعد على زيادة كثافة الشعر وتقوية بصيلاته كما أوضحنا أسباب بطء نمو الشعر التي يجب أن نمتنع عنها من أجل شعر طويل وصحي وقوي، كذلك عرضنا لكم الفاكهة التي تساعد على تطويل الشعر وتمد الجسم بالمعادن المهمة.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى