صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسمطب عام

الاكل الممنوع بعد عملية الفتق

أوضح الأطباء المتخصصين قائمة الاكل الممنوع بعد عملية الفتق وكذلك الفواكه المسموح بها مع نصائح الأنظمة الغذائية التي على المرضي إتباعها، وذلك لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة التي قد تسبب في حدوث موت الأنسجة كما تؤثر على حياة المرضى بشكل عام وعلى ممارسة أنشطتهم الحياتية العادية سواء في الجلوس أو النوم، الأمر الذي يحتاج إلى متابعة المرضي للطبيب المعالج طوال فترة الاستشفاء حتى العودة لمزاولة أنشطتهم بشكل معتاد من جديد.

الاكل الممنوع بعد عملية الفتق

الاكل الممنوع بعد عملية الفتق

وإليكم قائمة ب الاكل الممنوع بعد عملية الفتق على النحو التالي:

  • عليكم تجنب الطعام الذي يحتوي على مادة الغلوتين، فبعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة الإمساك من بعد تناولهم أي طعام بها مادة الغلوتين وخصوصًا الذين يعانون من حساسية القمح، حيث أن القمح والشعير وكذلك الحنطة مواد تكثر فيها تلك المادة.
  • كذلك الحليب وكل مشتقات الألبان حيث أن بعض البالغين يحدث معهم الإمساك نتيجة تناول الحليب ومشتقات اللبن وأيضاً اللحوم الحمراء وذلك لأنها تزيد فرص حدوث الإمساك.
  • بالإضافة إلى أنها غنية بالدهون حيث أن هضم الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية بشكل أبطأ مما يزيد من إمكانية حدوث الإمساك.
  • ولذلك فإن اللحوم الحمراء من ضمن الاكل الممنوع بعد عملية الفتق، بالإضافة إلى أطعمة أخرى الخبز والبسكويت مع المقرمشات. 

خطة غذائية بعد عملية الفتق

والآن من بعد أن تعرفنا على الاكل الممنوع بعد عملية الفتق لنتعرف على بعض من الخطط الغذائية المناسبة بعد العملية:

أولاً خطة غذائية من أجل الأسبوع الأول إلي الثالث من  بعد عملية الفتق:

  • عليكم البدء بالشرب من بعد ساعات من انتهاء العملية ولكن بكميات تكون قليلة، وذلك من خلال شرب الماء أو الحساء في تلك الفترة.
  • كذلك تجنبوا شرب أي من المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين في تلك الفترة، مع تناول الأطعمة المهروسة والطرية.

ثانياً الخطة الغذائية للأسبوع الرابع والخامس من بعد عملية الفتق:

  • تناولوا الخضار المطهو على نحو جيد مع الكثير من شوربة الخضروات مع اللحم المفروم،بالإضافة إلى الباستا.
  •  وكذلك السمك المقشر مع الأرز.

ثالثاً الخطة الغذائية في خلال الأسبوع السادس من بعد الفتق أن مر الأسبوع الرابع والخامس دون مشاكل وقت تناول الأطعمة الطرية، تكون البدء في تناول كل الطعام بشكل طبيعي مع الابتعاد عن الخبز والدجاج بشكل مؤقت، لأنهم يبقوا مدة أطول في المعدة.

أما عند ظهور مشاكل عند تناولكم الطعام الطري لابد من استشارة الطبيب، أما الفواكه المسموحة بعد عملية الفتق فهي الفاكهة التي تكون غنية بفيتامين سى  مثل فاكهة البرتقال وكذلك التوت، حيث أن فيتامين سى جزء أساسي من النظام الغذائي من بعد الجراحة، لانة  يعمل على التقوية من الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض.

الجلوس بعد عملية الفتق

بالنسبة إلى الجلوس بعد عملية الفتق بشكل عام من وقت العودة إلى البيت يحتاج المرضى إلى فترة نقاهة ما بين أسبوع وثلاثة أسابيع، حتى يمارسوا فيها أنشطة الحركة اليومية لذلك احرصوا على الراحة وتجنب الجلوس موضع الجرح، ويمكنكم الصلاة بعد عملية الفتق  ولكن لا يسمح بأي أنشطة عنيفة أو ممارسة رياضات تكون قوية مثل حمل الأوزان إلا من بعد مرور 6 أشهر على الأقل من العملية.

أما التبرز بعد عملية الفتق الإربي، فمن الطبيعي الشعور بالإمساك بعدها عدم قلة الماء في البراز، مما يجعله يمر بصعوبة، ومن أجل التخفيف من الإمساك، يجب الشرب نحو ثمانية أكواب أو أكثر يوميًا، حيث يساعدكم ذلك في تليين البراز وتسهيل عملية مروره.

طريقة النوم بعد عملية الفتق السري

طريقة النوم بعد عملية الفتق السري

أما عن طريقة النوم بعد عملية الفتق السري يمكنكم النوم على أحد الجانبين بحذر وهدوء لعدم إيذاء الجرح مع ضرورة عدم رفع الأشياء الثقيلة، ولكن بشكل عام أفضل طريقة للنوم من الفتق هي  على الظهر، وإذا شعرتم بالتعب بسببها فجربوا حينها النوم على الجانب لانة من الوضعيات المناسبة ولكن احرصوا على استشارة الطبيب لانة في بعض الأحيان قد يسبب أضرار من بعد العملية.

الاستحمام بعد عملية الفتق

أما عن الاستحمام بعد عملية الفتق السري وتركيب الشبكة فيتم الاستحمام باستخدام منشفة تكون مبللة على الجسم بعيداً عن منطقة الجرح، ويمكنكم الاستحمام من بعد 3 أيام من وقت العملية ولكن عليكم الابتعاد عن موضع الجرح، ويتم الغيار عليه من بعد الاستحمام، ويسمح بالاستحمام بواسطة الماء والصابون بالطريقة الطبيعية من بعد مرور من 10-14 من بعد العملية وبعد أن يتم رفع الدرنقة.

 

أما عن مدة الراحة بعد عملية الفتق عند النساء بالتحديد فإن الأغلبية تشفي بسرعة من العملية الجراحة، ويتم مزاولة كل الأنشطة المعتادة في خلال أسبوع أو نحو أسبوعين وتحتاج العملية الجراحية بضع ساعات فقط لأجل علاج الفتق عند النساء، ولاحظي أن الفتق المختنق لدى النساء حالة طارئة إذا أهملتها يمكنها أن تتسبب فى موت الأنسجة وأعراضها  هي حدوث تورم الفتق مع عدم التقلص عند الاستلقاء أو الاسترخاء.

 

بالإضافة إلى وجود التهابات في الأنسجة العميقة و تغير في لونها إلي الأحمر أو الأرجواني، مع تفاقم الألم و عدم القدرة على ممارسة الأنشطة بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان أغلب الأوقات ووجود صعوبات في التبرز أو وجود دم مع التبرز، مع حدوث حُمى شديدة وتسارع في ضربات القلب.

كيف أعرف أن عملية الفتاق نجحت

كيف أعرف أن عملية الفتاق نجحت

  نجاح عملية الفتق يبدأ بالشعور بالقليل من عدم الراحة في أثناء شفاء مكان الجرح الذي قد يستمر حتى شهر من بعد الجراحة، مع التوقف عن تناول أي من مسكنات الألم بعد أيام منها، مع ضرورة مراعاة تجنب الاكل الممنوع بعد عملية الفتق، مع اختفاء مجموعة من الأعراض مثل وجود انتفاخ أو كتلة في داخل المنطقة المصابة، والتي يشعر بها المرضى من خلال اللمس وذلك عند الوقوف أو عند الانحناء أو وجود السعال، مع الشعور بعدم الراحة أو وجود الألم، بالإضافة إلى الحموضة في المعدة وألم الصدر مع صعوبات البلع كذلك في بعض أنواع الفتق.

الاسئلة الشائعة

وبعد أن أوضحنا ما هو الاكل الممنوع بعد عملية الفتق إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

هل الشاي يؤثر على الفتق؟

 من أبرز المشروبات الهامة لتجنب الفتق هي الشاي الأخضر، لأنه بديل عن كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، والتي تتسبب في المشكلات الصحية.

هل يمكنني أكل الدجاج بعد جراحة الفتق؟

يمكنك أن تأكل الطعام المتوفر في أي نظام غذائي عادي لكن أن كانت معدتك مضطربة، جرب الأطعمة الخفيفة التي تكون قليلة الدسم مثل الدجاج المشوي.

متى يلتئم الجرح بعد عملية الفتق؟

 أسبوعين على الأقل ويعتمد الأمر على مكان وحجم الفتق وكذلك طريقة العملية مع عمر المريض.

وبالنهاية نكون قد قدمنا كل التفاصيل التي يحتاج إليها الكثيرين عن الاكل الممنوع بعد عملية الفتق وكيفية الصلاة والجلوس والنوم من بعدها ومدة الراحة المتوقعة ونصائح التعامل من بعد الجراحة.

مصادر

وسوم

  • الأكل بعد عملية الفتق
  • حمية غذائية بعد جراحة الفتق
  • الأطعمة الممنوعة بعد الفتاق
  • الأكل بعد عملية الفتق السري
  • طعام مناسب للشفاء بعد الفتق
  • نظام غذائي صحي بعد الفتق
  • تجنب الإمساك بعد عملية الفتق
  • الأكل بعد عملية الفتق الإربي
  • أطعمة تساعد على التئام بعد الفتق
  • تعليمات بعد عملية الفتق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى