العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

الجراحة الترميمية لإصلاح الأنسجة

تعد الجراحة الترميمية من أهم أنواع الجراحات التجميلية، والتي لها دور كبير في تحسين حياة الكثير من المرضى الذين تعرضوا لحوادث أثرت على بعض أجزاء الجسم، مثل الرضوض والحروق وكسر الأنف، أو الأشخاص المولودين بعيوب خلقية مثل الشفاه الأرنبية، أو الجراحة التجميلية للجروح، وتتم هذه الجراحة من خلال الترقيع باستخدام أنسجة الجسم أو أنسجة مطابقة من أحد المتبرعين، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع عمليات التجميل والترميم.

ما هي الجراحة الترميمية؟

الجراحة الترميمية

تزايدت أهمية الجراحة الترميمية وانتشرت في الآونة الأخيرة لما لها من أهمية طبية كبيرة، حيث تعمل هذه الجراحة على حل الكثير من المشاكل التي كان يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة لتعرضهم للحوادث أو الولادة بعيوب خلقية تؤثر على مظهرهم، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الجراحات التي تتم في هذا التخصص:

  • الجراحات الترميمية والوظيفية للجفون.
  • عمليات شد الوجه.
  • الجراحات الترميمية والوظيفية للأنف.
  • عمليات تجديد الشباب باستخدام البوتوكس أو الليزر.
  • الجراحة التجميلية للصدر.
  • عمليات شد الجلد وشفط الشحوم.
  • الجراحات الوظيفية للأطراف والجسم.
  • جراحة تجميل الوجه والفكين.

ما هي أهمية الترميم؟

الجراحة الترميمية

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عمل الجراحة الترميمية لعلاج الكثير من المشاكل التي قد تؤثر على الشكل أو الحركة والأنشطة اليومية في بعض الأحيان، ويعد تخصص جراحة التجميل هو القسم المعني بمثل هذه الجراحات، ومن الحالات التي يتم اللجوء فيها إلى الجراحة الترميمية ما يلي:

  • أسباب خلقية: وهي حالة يُولد بها المريض مع عدم اكتمال نمو أحد أطراف الجسم، مثل الشفة الأرنبية.
  • أسباب تجميلية: وهي حالة يرغب خلالها المريض في تعديل شكله وغالبًا ما تكون هذه الجراحة لأسباب شخصية مع عدم وجود أية مشاكل طبية.
  • أسباب مرضية: مثل حالات إصابات الحروق أو الحوادث أو في حالات وجود ورم أو تشوه أحد الأعضاء الخارجية.

ما هي انواع الترميم؟

الجراحة الترميمية

تتكون الجراحة الترميمية إلى عدة أنواع، مثل:

  1. العناية بالجروح: ويتم إجراء هذه الجراحة في حالة وجود جروح ذات حجم كبير حيث يصعب التئامها بشكل طبيعي، لذا يلجأ الأطباء إلى عمل الجراحة الترميمية لمنطقة الجرح، وتتم الجراحة من خلال استخدام التقنية المناسبة من تقنيات الجراحات الترميمية مثل زراعة الجلد.
  1. إعادة ترميم الثدي: وتتم هذه الجراحة في بعض الحالات الطبية مثل حالات استئصال الثدي بعد الإصابة بالسرطان، أو في حالات تصغير الثدي نتيجةً لتأثيره السلبي على الظهر. 
  1. الجراحة التجميلية للمهبل: ويتم اللجوء إلى هذه العملية في بعض الحالات مثل تكرار الولادة الطبيعية مما يؤدي إلى ارتخاء عضلات المهبل واتساعه، أو في حالات وجود جروح في المهبل بعد الولادة.
  1. جراحات اليدين والقدمين: تتم هذه العملية في بعض الحالات، مثل ولادة أطفال بعدد أصابع أكثر من الطبيعي أو في حالة وجود ورم أو مرض في القدمين أو اليدين أو لعلاج متلازمة عصب الرسغ.
  1. الجراحات الدقيقة أو العمليات العكسية: وتهدف هذه العملية إلى تغيير أحد أجزاء الجسم في حالة استئصال أحد أجزاء الجسم أو بعد التعرض لحادث.
  1. جراحات الوجه: وهي عمليات تتم بهدف علاج المشاكل الخلقية التي يُولد بها البعض، مثل حالات شد الوجه أو الشفاه الأرنبية، أو لعلاج المشاكل التي تنتج عن كسر الأنف.

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي سوف نتعرف على بعض الأسئلة الشائعة عن الجراحة الترميمية لإصلاح الأنسجة.

كم تستغرق عملية الترميم؟

تتراوح مدة عمليات الترميم بين نصف ساعة وساعة كاملة.

ما هو الفرق بين الترميم والبروتين؟

يعمل الترميم على علاج الشعرؤ بينما يؤدي البروتين إلى فرد الشعر أكثر.

هل الترميم يدوم؟

قد يدوم أثر عملية الترميم حسب نوع الجراحة الترميمية التي تم إجرائها، مثل عملية ترميم الثدي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ماهية الجراحة الترميمية وأهميتها في تحسين حياة الكثير من الأفراد، كما تعرفنا على أنواع الجراحة الترميمية التي يتم إجرائها للعديد من المرضى مثل جراحة تجميل الوجه والفكين، وترميم المهبل أو الثدي.

المراجع:

الجراحة التجميلية

الجراحة التجميلية الترميمية

الجراحة الترميمية

وسوم:

  • ترميم
  • أنسجة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى