منوعات

الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار

الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار هي جزيرة طبيعية فريدة تقع في أقصى جنوب المحيط الهادي، وعلى عكس معظم الجزر الأخرى، لا تنتمي هاواي إلى قارة أمريكا الشمالية، بل تحاط بالماء من جميع الجهات، الشمال والجنوب والشرق والغرب، وتتكون من أرخبيل يضم نحو 23 جزيرة، وقد نشأت جميعها بفعل البراكين النشطة على مدار ملايين السنين، وتعرف أيضا باسم “الجزيرة الكبيرة”، حيث تبلغ مساحتها حوالي 10,432 كيلومترا مربعا.

الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار

الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار

الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار هي جزيرة هاواي، حيث تزداد مساحة هاواي باستمرار بفعل النشاط البركاني المتواصل، حيث تضاف إلى أطرافها كميات جديدة من الصخور البركانية، كما تتمتع بمناظر طبيعية خلابة متنوعة، من الشواطئ الرملية البيضاء إلى الغابات المطيرة الكثيفة والمناظر البركانية التي لا مثيل لها.

وتعد وجهة سياحية شهيرة تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، بجمالها الطبيعي وثقافتها الغنية وأنشطتها المتنوعة، مثل التنزه في مسارات المشي لمسافات طويلة التي تمر عبر المناظر الطبيعية الخلابة، والتخييم في مواقع التخييم العديدة المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة.

علاوة على الغوص والغطس بين الشعاب المرجانية النابضة بالحياة والتنوع البيولوجي الهائل من الحياة البحرية، ومشاهدة معالم الجذب مثل بركان كيلاويا النشط وحديقة هاواي فولكانوز الوطنية ومتحف بولينيزيا الثقافي، وتبلغ مساحتها 10،434 كيلومترًا مربعًا (4،030 ميلًا مربعًا)، ويسكنها 200،736 (إحصاء 2020)، وتعد المدينة الرئيسية هيلو.

معلومات عن جزيرة هاواي

تعد جزيرة هاواي، الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بفعل النشاط البركاني، وذلك على مستوى العالم، وتقع في المحيط الهادي، كجزيرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تتمتع باستقلال ذاتي، وعاصمتها مدينة هونولولو، وهي أكبر مدنها وأهمها، وقد اكتشفها الكابتن كوك عام 1778، وعلى الرغم من أن مناخها مداري، لكنه متغير وغير مستقر.

ويختلف باختلاف التضاريس، علاوة على ذلك تتميز بموقعها الفريد فهي الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية الواقعة على خط الاستواء، حيث تشكلت هاواي من جزر غارقة بفعل ثورات بركانية، وتضم العديد من القمم البركانية النشطة، لذلك تشتهر هاواي بالبراكين النشطة، مثل بركان كيلويا، الذي يعد أكثر براكين العالم نشاطا.

كما تتمتع بتنوع بيولوجي فريد، مع وجود العديد من النباتات والحيوانات النادرة، مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة، تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم بجمالها الطبيعي وثقافتها الغنية، فضلا عن كونها تجمع بين الطبيعة الخلابة والتنوع البيولوجي والثقافة الغنية، ما يجعلها وجهة مثالية لمحبي المغامرة والاستكشاف.

أصل تسمية جزيرة هاواي

أصل تسمية جزيرة هاواي

يحيط الغموض بأصل تسمية الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار هاواي، حيث تتنافس الروايات التاريخية والأسطورية على تفسيرها، ففي كتب التاريخ، ينسب أصل التسمية إلى “هاوايولا”، وهو اسم بحار بولينيزي أسطوري يعتقد أنه أول من اكتشف هذه الجزر، بينما يرى بعض المؤرخين أن الاسم مشتق من “هاوايكي”، وهو اسم عالم أسطوري يشير إلى أرض غامضة في المحيط الهادي.

ومع وصول القبطان البحري الأوروبي “جيمس كوك” إلى جزر هاواي عام 1778، زعم كوك اكتشافه للجزيرة، وأطلق عليها اسم “جزر ساندوتش” تكريما لأحد رعاة رحلته، لكن سرعان ما انتهى حكم كوك القصير، حيث قتل على شواطئ خليج كيلاكيكوا في جزيرة هاواي نفسها، وبعد وفاته عادت التسمية الأصلية “هاواي” لتطلق على هذه الجزر، لتظل شاهدة على تاريخها العريق وثقافتها الغنية.

السياحة في هاواي

السياحة في هاواي

يوجد الكثير من الأماكن السياحية في هاواي الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار، والتي يتوافد إليها جمع غفير من السياح من مختلف دول العالم ومن أبرز تلك المناطق ما يلي:-

  • حديقة هاواي فولكانو الوطنية: وتعد من أجمل المناظر الطبيعية للبراكين النشطة، وتستقبل مليون زائر سنويا.
  • محمية خليج هانوما الطبيعية: وهي محمية بحرية غنية بالأسماك والشعب المرجانية، يأتي إليها السياح للاستمتاع بالسباحة والغطس بين الأسماك الملونة.
  • الحديقة النباتية ومشتل وايميا: وتضم مجموعة هائلة من النباتات من مختلف أنحاء العالم، حيث يأتي إليها عشاق الطبيعة والبيئة.
  • مونا كيا: وهي قمة جبلية شاهقة بارتفاع 4200 متر، يمكن من خلالها الاستمتاع بالمناظر الخلابة فوق السحاب بعد تسلقها.
  • شاطئ وايكيكي: وهو من أشهر شواطئ هاواي على المحيط الهادي، مثالي للاسترخاء والسباحة وحمامات الشمس.
  • نصب دايموند هيد ستيت التذكاري: ويقع في نهاية شاطئ وايكيكي، ويوفر إطلالات بانورامية خلابة على الجزيرة.
  • مزرعة كونا كوفى: وهي مزرعة يتم فيها زراعة وتحميص القهوة، من قبل سكان الجزيرة.

أكبر جزر هاواي

جزيرة هاواي هي الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار، كما تعد أكبر جزر هاواي وتقع في أقصى الجنوب الشرقي من الولاية، وتعرف أيضا باسم الجزيرة الكبيرة، وتبلغ مساحتها 10،434 كيلومترًا مربعًا (4،030 ميلًا مربعًا)، مما يجعلها أكبر جزيرة في الولايات المتحدة من حيث المساحة، وقد تشكلت جزيرة هاواي من خمسة براكين نشطة.

وهي ماونا لوا، وماونا كيا، وكوهالا، وهوالي، وكيلويا، ويعد ماونا كيا هو أعلى جبل في هاواي، حيث يبلغ ارتفاعه 4،207.3 مترًا (13،803 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، وتتميز جزيرة هاواي بمناظرها الطبيعية المتنوعة، من الشواطئ الرملية البيضاء إلى الغابات المطيرة الكثيفة، وصولاً إلى المناظر البركانية القاحلة.

الأنشطة السياحية في جزر هاواي

الأنشطة السياحية في جزر هاواي

تعد جزيرة هاواي، الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار، من أروع الوجهات السياحية على مستوى العالم، حيث تشتهر بجمالها الطبيعي الخلاب، وشواطئها الرملية المتنوعة، وتتنوع الأنشطة السياحية التي يمكن الاستمتاع بها في هاواي، ومنها:-

  • سياحة التجديف وسياحة التزلج على الأمواج فهي جزيرة مثالية لمحبي رياضة التجديف والتزلج على الأمواج، بوجود أماكن مناسبة للمبتدئين والمحترفين.
  • الاستمتاع بشواطئها الخلابة لكونها تتميز برمالها المتنوعة (ذهبية، سوداء، زرقاء)، ومن أشهر شواطئها شاطئ وايكيكي.
  • مشاهدة البراكين وتعد تجربة فريدة لرؤية البراكين النشطة، مثل بركان كيلاويا، أحد أكثر البراكين نشاطا في العالم.
  • وجهة مميزة للتسوق وشراء الهدايا التذكارية، الملابس، الفنون والحرف اليدوية التقليدية.
  • زيارة المتاحف حيث تتميز الجزيرة بكونها غنية بالمتاحف التاريخية، مثل المتحف الوطني للتاريخ.
  • وجهة مثالية لمحبي الغوص والسباحة، حيث يمكن الإستمتاع بمشاهدة الأحياء البحرية والشعب المرجانية.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار:

إلى أي دولة تابعة جزر هاواي؟

تتبع جزر هاواي الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها في الأصل تتمتع بحكم ذاتي، عاصمتها مدينة هونولولو، وهي أكبر مدنها وأهمها.

كم عدد المسلمين في هاواي؟

يشكل المسلمون نسبة ليست كبيرة في هاواي تبلغ نحو خمسة بالمئة، علاوة على ذلك يوجد بعض المساجد التي تنتشر في كلا من جزر ماواي و أواهو وهاواي،  بينما تحتاج كلا من جزر موا وكاي و كاواي ولاناي إلى وجود مساجد بكلا منها ولو حتى مسجد بكل جزيرة.

ما هي اللغة الرسمية في هاواي؟

تعد لغة هاواي واحدة من ضمن لغات بولينيزيا، التي تنتمي في الأصل لعائلة لغات الأوسترونيسيان، كما ترتبط هاواي ارتباطا وثيقا بلغات بولينيزيا الأخرى، مثل التاهيتية والماورية ورابا نوي (لغة جزيرة الفصح) وساموا، ومع ذلك، تتميز هاواي ببعض الاختلافات عن هذه اللغات، خاصة في النطق والمفردات، فهي أكثر تشابها مع لغات بولينيزيا الشرقية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار هي هاواي تعد وجهة سياحية استثنائية، تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، لكونها تتمتع بمزيج فريد من الجمال الطبيعي، الثقافة الغنية، والأنشطة المتنوعة.

المصادر

الوسوم

  • الجزيرة التي تكبر مساحتها
  • جزيرة تزداد مساحتها باستمرار
  • أكبر جزيرة في العالم تزداد مساحتها
  • بركان يخلق جزيرة جديدة
  • معلومات غريبة عن الجزر
  • الجزيرة الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى