منوعات

الدراسه في المجر

الدراسه في المجر تعد خطوة مثالية للطلاب، وذلك لأن المجر تعد وجهةً تعليميةً مميزةً للطلبة الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي ذي جودة عالية بأسعار معقولة، كما يتمتع نظام التعليم العالي المجري بتاريخ عريق يمتد لأكثر من 600 عام، مع جامعات مرموقة تقدم برامج دراسية متنوعةً تناسب مختلف التخصصات والاهتمامات، فضلاً عن تقديم العديد من الجامعات المجرية منحًا دراسية للطلاب الدوليين، مما يخفف من العبء المالي على الطلاب ويشجع على الانخراط في تجربة التعليم في المجر.

الدراسه في المجر

تتميز المؤسسات التعليمية في المجر بجودة التعليم والبحث العلمي، كما توفر العديد من الجامعات برامج دراسية باللغة الإنجليزية في شتى التخصصات مثل الهندسة، الطب، والصيدلة، العلوم الاجتماعية، والفنون، مما يوفر فرصًا واسعة للطلاب الدوليين لاكتساب المعرفة وتطوير مهاراتهم، كما تعتبر المجر واحدة من الوجهات الجذابة للدراسة بسبب تكاليفها المعقولة مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، بالإضافة إلى إتاحتها للعديد المنح الدراسية لكافة الطلاب الدوليين، فضلاً عن لعب بعض الصناعات مثل تكنولوجيا المعلومات والطب والسياحة من القطاعات الناشئة بالمجر دوراً هاماً في توفير فرص عمل مميزة للطلاب الدوليين.

لغة الدراسه في المجر

لغة الدراسه في المجر

تعتمد لغة الدراسه في المجر على الجامعة والتخصص الذي ترغب بدراسته، لذا يتم تدريس العديد من الكورسات الدراسية في الجامعات المجرية باللغة الإنجليزية، خاصةً في مستويات الماجستير والدكتوراه، كما تتوفر دورات دراسيةٌ باللغة الإنجليزية في مجالات متنوعة مثل الهندسة والأعمال والطب وعلوم الحاسب الآلي والعلوم الإنسانية.

وتُعد الإنجليزية لغة شائعة الاستخدام في العالم، مما يجعلها خيارًا جيدًا للطلاب الذين يرغبون في تعزيز فرصهم المهنية بعد التخرج، بينما تُدرّس بعض البرامج الدراسية، خاصةً في مستويات البكالوريوس، باللغة المجرية، وذلك لكونها لغة صعبة التعلم، لذلك قد يحتاج الطلاب إلى دورة مكثفة في اللغة المجرية قبل البدء في الدراسة، ولكن على الرغم من ذلك ستُتيح معرفة اللغة المجرية للطالب التفاعل مع المجتمع المحلي بشكل أفضل، وفهم الثقافة المجرية بشكل أعمق.

مميزات الدراسه في المجر

تتعدد مميزات الدراسة في دولة المجر وذلك ليس على صعيد الدراسة نفسها، ولكن من حيث متطلبات المعيشة وسهولة التنقل والسفر واللغة وغيرها من المميزات التي من أبرزها:-

  • تعتبر المجر عضوًا مميزًا في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن، مما يتيح لك حرية السفر في أوروبا، والاستفادة من الفرص التعليمية والاقتصادية المميزة في دول الاتحاد الأوروبي.
  • تتميز المجر بتكلفة المعيشة المنخفضة حيث تعتبر أرخص من العديد من الدول الأوروبية الأخرى، لذا تعد بودابست أرخص بنسبة 30٪ من مدن مثل براغ وزيورخ ومدريد، مما يجعلها خيار مثالي للطلاب ذوي الميزانية المحدودة.
  • تتيح الدراسه في المجر التعرف على مدن تاريخية ساحرة تعكس روعة الحضارة المجرية القديمة، بالإضافة لتوفر فرصة لزيارة القلاع والمتاحف الشهيرة في بودابست.
  • تمثل المجر وجهة أكاديمية شهيرة خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث تجذب آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم.
  • تمنح الدراسة بدولة المجر فرصة فريدة لتعلم اللغة المجرية، إحدى لغات الاتحاد الأوروبي، وبالتالي زيادة فرص العمل في المجر، وفهم الثقافة المحلية بشكل أفضل.
  • إتاحة بيئة دراسية داعمة فمعظم الدورات الجامعية تُدرّس باللغة الإنجليزية، مما يمنح الدارسين فرص للتحدث باللغة الإنجليزية مع الطلاب المحليين، وبالتالي خوض عملية تقديم سهلة وغير معقدة للجامعات.
  • الحصول على تعليم عالي ذي جودة عالية بأسعار معقولة، بالإضافة لتجربة ثقافية فريدة وبناء علاقات دولية قوية.

شروط الدراسه في المجر والقبول في جامعاتها

شروط الدراسه في المجر والقبول في جامعاتها

تختلف شروط الدراسة والقبول في جامعات المجر باختلاف الجامعة، والتخصص الذي ترغب بدراسته، لكن بشكل عام، تشمل المتطلبات الأساسية ما يلي:-

المؤهلات الأكاديمية

وتشمل هذه المؤهلات شهادة الثانوية العامة والتي يجب على الطلاب الحصول عليها مع معدّل عال، فضلاً عن المتطلبات الإضافية الأخرى التي قد تطلبها بعض الجامعات مثل الشهادات أو الاختبارات الإضافية، كاختبارات SAT  أو ACT.

اختبارات الكفاءة اللغوية

تُدرّس العديد من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية، لذلك يُطلب من الطلاب تقديم اختبارات لقياس كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، مثل اختبار IELTS أو TOEFL، علاوة على ذلك يتطلب أيضاً إتقان اللغة المجرية بسبب تدريس بعض البرامج الدراسية، خاصةً على مستوى الدكتوراه، باللغة المجرية، لذلك يُشترط على الطلاب إتقان اللغة المجرية.

المستندات المطلوبة

يجب على الطلاب تقديم سيرةٍ ذاتيةٍ تُظهر مهاراتهم وخبراتهم، علاوة على خطاب نية وهو عبارة عن خطاب يوضح فيه الطلاب أهدافهم من الدراسه في المجر، فضلاً عن شهادات التخرج ونسخ من جواز السفر، كما يتم إرفاق نموذج طلب قبول (تختلف نماذج القبول حسب الجامعة)، وأخيراً سداد رسوم طلب القبول.

شروط القبول الإضافية

إجراء اختبارات القبول للطلاب وذلك بالنسبة لبعض الجامعات لقياس قدرات الطلاب، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية والتي قد تُطلبها بعض الجامعات.

خطوات التقديم لـلدراسة في المجر

خطوات التقديم لـلدراسة في المجر

هناك مجموعة من الخطوات التي تحدد كيفية التقديم على الدراسه في المجر، والتي من خلال اتباعك لها بشكل تسلسلي تتم عملية التقديم بسهولة وهي بالشكل التالي:-

  • حدد مجال دراستك من خلال البحث عن التخصصات المتاحة في مجال اهتمامك، والتأكد من مطابقة محتوى التخصص مع أهدافك المهنية.
  • قارن بين مختلف الجامعات التي تقدم تخصصك، من حيث السمعة الأكاديمية، وتصنيفات الجامعة، وشروط القبول، ورسوم الدراسة، وفرص العمل بعد التخرج، وموقع الجامعة، وحياة الطلاب.
  • حدد لغة الدراسة في البرنامج (الإنجليزية أو المجرية) وتأكد من قدرتك على إتقانها.
  • راجع متطلبات البرنامج وتأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول الخاصة بالتخصص، بما في ذلك المؤهلات الدراسية ،واختبارات الكفاءة اللغوية.
  • قد تُشكل بعض الجامعات اختبارات قبول خاصة لبعض البرامج الدراسية التي يجب عليك إجتيازها، فضلاً عن المتطلبات الإضافية مثل رسائل التوصية أو السيرة الذاتية سواء مُفصلة أو خطابات تحفيزية.
  • تحضير المستندات المطلوبة وقم بترجمة جميع المستندات الرسمية (شهادة الثانوية، كشف الدرجات، جواز السفر) إلى اللغة الإنجليزية أو المجرية حسب لغة الدراسة.
  • تصديق جميع المستندات من قبل جهة رسمية في بلدك، واستيفاء متطلبات التأشيرة من خلال التأكد من متطلبات التأشيرة للدخول إلى المجر، وتقديم جميع المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب.
  • التقديم عبر الإنترنت عن طريق إنشاء حساب على موقع الجامعة التي ترغب بالتقديم إليها.
  • ملء استمارة التقديم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة في استمارة التقديم الإلكترونية، بما في ذلك بياناتك الشخصية، والمعلومات الأكاديمية، ونتائج الاختبارات، والأنشطة اللامنهجية، وخطابات النية والسيرة الذاتية.
  • قم بتحميل جميع المستندات المطلوبة على موقع الجامعة، وادفع رسوم التقديم عبر الإنترنت وانتظر الموافقة أو الرفض.
  • يمكنك متابعة حالة طلبك على موقع الجامعة أو من خلال التواصل مع مكتب القبول، فقد تُدعَى إلى مقابلة شخصية مع مسؤولي القبول في الجامعة.
  • في حال قبولك، ستتلقى خطابًا رسميًا من الجامعة يُؤكد قبولك في البرنامج، وبعد حصولك على قبول الجامعة، تأكد من استكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول، وحجز تذاكر السفر، وترتيب مكان الإقامة.

الدراسه في المجر تعتبر ذات مصروفات منخفضة نسبيًا مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، مما يجعلها وجهةً جذابةً للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي ذي جودة عالية بأسعار معقولة.

الأسئلة الشائعة

والآن لنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول الدراسه في المجر وأهم هذه الأسئلة هي: 

هل جامعات المجر معترف بها؟

بالطبع، شهادات الجامعات في المجر معترف بها دولياً، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا.

هل فيزا شنغن المجر سهلة؟

بصورة عامة، إذا قمت بتقديم جميع الوثائق المطلوبة بشكل صحيح، وتمثيل معلوماتك بدقة، وتلبية متطلبات التأشيرة، يمكن أن تصبح عملية الحصول على تأشيرة شنغن لزيارة المجر أو أي دولة أخرى نسبيًا سهلة.

هل الدراسة في المجر جيدة؟

نظم التعليم في المجر تعتبر الأفضل متفوقةً على نظيراتها في فرنسا والسويد وإسبانيا، بالإضافة إلى عدد من الدول العالمية والأوروبية الأخرى المشهورة بجودة جامعاتها وبرامجها.

المصادر

الوسوم

  • الدراسة في المجر
  • جامعة في المجر
  • تكاليف الدراسه في المجر
  • معيشة الطلاب في المجر
  • منح دراسية في المجر
  • الدراسه في المجر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى