منوعات

الدكتورة سنية حبّوب

الدكتورة سنية حبّوب؛ الطبية العربية واللبنانية الشهيرة التي استطاعت أن تكون أول امرأة لبنانية تحصل على شهادة الطب من أرقى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة مع إنجازاتها الطبية والاجتماعية في لبنان والتكريم الذي حصلت عليه من قبل الدولة اللبنانية، ومعلومات عن حياتها الشخصية أيضاً، فتابعوا القراءة….

الدكتورة سنية حبّوب

الدكتورة سنية حبّوب

تعتبر الدكتورة سنية حبّوب أول طبيبة من لبنان استطاعت أن تقدم من خلال مسيرتها المهنية في مجال الطب، الكثير من الأعمال العظيمة، حيث أنها أول امرأة عربية تهاجر لكي تدرس مجال الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تميزت ما بين أبناء جيلها، وذلك لأنها الوحيدة التي استطاعت أن تنال شهادة الطب من خلال جامعة بنسلفانيا في سنة 1931، لتقرر بعدها الانضمام إلى الصليب الأحمر في لبنان.

وقد ولدت الدكتورة سنية حبّوب في عام 1901م، ووالدها يكون مصطفى حبوب عمل تاجر جلود، أما والدتها فهي عادلة الجزائري تركية الأصل وهي سيدة لم تتلقى العلم، ولكنها دوماً ما اعجبت بالنساء المُتعلمات، وقد أصرت على تعليم الابنة. وقد التحقت الدكتورة سنية حبّوب بالكلية الأمريكية للبنات، ثم الجامعة الأميركية.

وبسبب كون النساء لم يكن يقبلن في داخل البرنامج الطبي داخل الجامعة الأمريكية حينها، قررت تحصل على الشهادة الطبية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالتحديد في عام 1931، تخرجت الدكتورة سنية حبّوب من كلية الطب النسائي في جامعة بنسلفانيا، وكانت الخريجة الوحيدة العربية في الكلية، وقد بقيت في داخل الولايات المتحدة عام 1932 وذلك للحصول على مزيد من التدريبات في قسم أمراض النساء والتوليد.

ثم عادت بعدها إلى لبنان لتقوم بافتتاح عيادة صغيرة لها، وعملت من خلالها على تقديم مجموعة من الخدمات المجانية للنساء اللاتي لا يستطعن أن يتحملن التكاليف، وكانت الدكتورة سنية حبّوب أول طبيبة تدربت ثم فتحت عيادة بالفعل في بيروت، ثم لاحقاً، قدمت للعمل مع الصليب الأحمر في لبنان ومع كلًا من دار الأيتام المسلمين وكذلك رابطة الشابات المسلمات وقد حصلت على ميدالية وهي الاستحقاق الصحية وذلك عام 1982 من خلال الحكومة اللبنانية، بمناسبة مرور خمسين عام على عملها كطبيبة.

من ناحية أخرى فإن الدكتورة سنية حبّوب لها العديد من المشاركات المؤثرة، فعلى سبيل المثال قامت بإنشاء جمعية الصليب الأحمر داخل لبنان، بالإضافة إلى أنها قد شغلت العديد من المناصب في أكثر من مؤسسة سواء كانت خيرية أو مجتمعية، مثل دار أيتام المسلمات وكذلك جمعية الشابات المسلمات بالإضافة إلى مستشفى المقاصد.

الحياة الشخصية

بالنسبة إلى حياتها الشخصية فقد تزوجت الدكتورة سنية حبّوب من صحفي لبناني من بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بيروت، ويدعى محمد النقاش، وأنجبت  منه ابنتين، ثم رحلت عن عالمنا في عام 1983 وذلك عن عمر يناهز نحو 82 عامًا.

توحيدة بن الشيخ

توحيدة بن الشيخ

وبعد أن تحدثنا عن الدكتورة سنية حبّوب أول طبيبة لبنانية عربية تحصل على شهادة الطب، كذلك لدينا أول طبيبة تونسية، في المغرب العربي تحصدها وهي توحيدة بن الشيخ، وقد ولدت توحيدة في يناير من عام 1909، ثم حصلت على  البكالوريا في عام 1920، وبذلك أصبحت أول تونسية تحصل على الشهادة.

وبعدها سافرت إلى عاصمة فرنسا باريس من أجل دراسة الطب، بعد إتمامها الدراسة قررت أن تعود إلى تونس عام 1936، حتى تفيد بلدها، وتصبح أول طبيبة بالمغرب العربي، وقد افتتحت بعد عودتها عيادة أطفال.

 ثم تخصصت لاحقاً في النساء والتوليد، وترأست القسم داخل مستشفى شارل نيكول في العاصمة تونس وذلك ابتداء من عام 1955 حتى 1964، بعد ذلك ترأست القسم ذاته لكن في داخل مستشفى عزيزة عثمانة، حتى عام 1977، حيث اعتزلت الطب.

وكانت توحيدة بن الشيخ عضو بارزة بالعديد من المنظمات  التونسية، أهمها منظمة الهلال الأحمر التونسي والديوان الوطني من أجل التنظيم العائلي، وقد كرمها المجتمع التونسي حتى بعد أن توفيت في ديسمبر من عام 2010.

وقد نجحت خلال عملها الذى استمر 4 عقود كطبيبة ثم مسؤولة في العديد من المستشفيات، في العمل على تحسين الأوضاع الصحية للمرأة التونسية في كل الأوساط، بالتحديد الفقيرة،  بل ساهمت كذلك في وضع سياسة واضحة من أجل تنظيم العائلة في تونس، مما أسهم في تراجع نسبة الوفيات للنساء والأطفال، وقت الولادة بالتحديد في ستينيات القرن الماضي، وقد توفيت داخل تونس العاصمة 6 ديسمبر عام 2010.

كما قام البنك المركزي التونسي بطرح ورق نقدية من فئة ال10 دنانير وهي تحمل صورة توحيدة بن الشيخ، مع تداول الورقة القديمة من نفس الفئة والتي كانت تحمل صورة  أبو القاسم الشابي الشاعر،  لتصبح أول امرأة تونسية وعربية يتم وضع صورتها على كل أوراق العملة.

أول طبيبة في العالم

أول طبيبة في العالم

أما عن أول طبيبة في العالم، فهي تكون مريت بتاح المصرية، أول وأقدم طبيبة في العالم، حيث أنها قد عاشت في عهد الأسرة الثالثة المصرية في عصر بناة الأهرامات وذلك نحو 2700 قبل الميلاد.

وقد اشتهرت أنها أول امرأة طبيبة يتم ذكر اسمها، كما أنها أول امرأة مصرية في التاريخ تعمل في مجالات العلوم، و لها صورة على مقبرة في سقارة وهي قريبة من هرم سقارة، كما كان ابنها من الكهنة الكبار خلال حقبة مصر القديمة ووصفها أنها رئيسة الأطباء.

وقد أطلق الاتحاد الفلكي الدولي اسمها، على أحد الفوهات الصدمية بالتحديد في كوكب الزهرة، جاء ذلك تمجيدا لها، من أجل عملها حيث أنها أول عالمة في التاريخ الإنساني المكتوب.

من ناحية أخري هناك الطبيبة أغنوديس أول طبيبة يونانية، وقد ولدت في عائلة ثرية من أثينا، وحلمت بمساعدة النساء من خلال التخصص في دراسة الطب النسائي، لكن في ذلك الوقت لم يكن مسموحاً أمام نساء اليونان العمل في الطب، 

لذلك تنكرت في زي رجل لكي تتمكن من التدريب الطبي، وغادرت إلى الإسكندرية لتلقي العلوم الطبية في مصر، حيث استطاعت أن تبرز في مجالها.

 أثار عملها حقد زملائها من الرجال واتهموها أنها تقوم بإغواء النساء، مما أدى إلى ذهابها الي المحاكمة، وفي أثناء محاكمتها كشفت كونها أنها امرأة، لكن حكم عليها بالإعدام بسبب عملها في الطب وهي امرأة، لكن بعد نقاشات تم تبرئتها وعادت للمرأة في مهنة الطب، لتصبح أول طبيبة يونانية تعمل في مجال الطب في التاريخ.

الأسئلة الشائعة

والآن بعد أن قدمنا كل المعلومات عن الدكتورة سنية حبّوب إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

من هي اول طبيبة في مصر؟

هيلانة سيداروس

من هي اول طبيبة عربية مسلمة؟

هي الطبيبة التونسية توحيدة بن الشيخ.

من هي أول طبيبة على مستوى العالم؟

 أغنوديس وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد، وهي أول امرأة تعمل في الطب من أثينا.

بالنهاية نكون قد أوضحنا كل المعلومات الضرورية عن الدكتورة سنية حبّوب، أول طبيبة في لبنان وأهم إنجازاتها والتي جعلت محرك البحث جوجل يكرمها كونها من الشخصيات النسائية الملهمة.

المصادر

الوسوم

  • الدكتورة سنية حبّوب
  • أول طبيبة لبنانية
  • رائدات الطب اللبناني
  • كلية الطب للنساء في لبنان
  • تاريخ الطب في لبنان
  • طبيبات لبنانيات مميزات
  • إنجازات الدكتورة سنية حبّوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى