منوعات

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس تضيئها الشمس باستمرار بأشعتها، وقد يثير ذلك الاهتمام من لم يقطنها ويدهشه، ولأنه يصعب كثيرا على قاطنيها فهم محرومون من تعاقب شروق وغروب الشمس، فلا يفرقون بين وقت راحتهم وقت عملهم الذي تحدده غروبها وشروقها، فلنتناول مواقع كل منها وأيام شروق الشمس عليها.

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس

الدولة التي لا تغيب عنها شمس توجد بستة مواقع وهي كالتالي:

دولة كندا

دولة كندا هي الدولة التي لا تغيب عنها الشمس، حيث يضاء إقليم نانوفوت الذي يرتفع درجتين عن الدائرة القطبية الشمالية بأشعة الشمس لمدة شهرين بشكل يومي ومستمر،  كما يتوالى عليه 30 يوم من الظلام بشكل مستمر في الشتاء، ويمكننا أن نحظى بتجربة مميزة عند زيارتنا لهذا الإقليم دون غيره، فنستمتع بشلالات نياجرا فضلا عن التزلج والمعالم الثقافية بمدينة كيبك.

دولة النرويج

سميت بأرض شمس منتصف الليل، وهي تقع بالدائرة القطبية الشمالية، فتشرق الشمس عليها بلا غروب من مايو إلى يوليو سنويا لحوالي 76 يوم وفي سفالبارد من مناطقها أيضا تستمر الشمس في شروقها من العاشر من أبريل وحتى الثالث والعشرين من أغسطس، ويسكنها الناس بأقصي شمالي  قارة أوروبا.

 تشتهر دولة النرويج بشلال فورينج فوسين الذي يصنف كواحد من أجمل وأروع الشلالات المائية، بالإضافة لمدينة روروس والتي تشهد تعدين عنصر النحاس منذ القدم، ونتمتع بتسلق سفوح الجبال برأس الشمال النرويجي كأعلى نقطة بالشمال الأوروبي تشهد شروق الشمس باستمرار.

دولة ايسلندا

تمثل دولة ايسلندا الدولة التي لا تغيب عنها الشمس أيضا ببعض شهورها و تصنف كثاني أكبر جزيرة بقارة أوروبا، وتشهد ليالي صافية بفصل الصيف، وتشرق عليها الشمس باستمرار أثناء شهر يونيو ، فتشهدها مدينة اوكريري بها  منتصف الليل وكذلك جزيرة جريمسي بالدائرة القطبية الشمالية، تشتهر دولة ايسلندا بأنهار من الجليد و ينابيع المياه الحارة، الجبال والبراكين.

دولة فنلندا

عند ذكر الدولة التي لا تغيب عنها الشمس لا نستطيع أن نغفلها،  فهي تشتهر بكثرة بحيراتها وجزرها التي تبلغ الألف في عددها، تشرق الشمس بشكل مباشر على معظم مناطقها لفترة تبلغ 73 يوم بفصل الصيف، وتغيب تماما عن تلك المناطق بالشتاء،  وهى مكان جيد لممارسة التزلج والمكوث بأكواخ الثلج، فضلا عن تجربة مأكولات كثيرة  بالمطعم الفنلندي.

دولة السويد

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس لنصف العام بشكل سنوي، وتغيب الشمس بها من أول شهر مايو لنهاية شهر أغسطس في منتصف الليل لتشرق من جديد في تمام الرابعة فجرا، يمكننا أن نتمتع بالمقومات السياحية الجميلة للسويد من أسواق، مطاعم وبحيرات وان نلعب الجولف أيضا.

ألاسكا

الدولة التي لا تغيب عنها الشمس في منطقة منها تعرف ببارو، حيث تشرق عليها الشمس باستمرار من نهاية شهر مايو إلى نهاية شهر يوليو، وتغيب بها باستمرار من أول شهر نوفمبر ولمدة 30 يوم،  والذي عرف كظاهرة الليل القطبي.

تأثير المناخ على الدولة التي لا تغيب عنها الشمس

  • لا يستطيع من يقيم بهذه الدولة أن يفرق وقت الراحة ووقت العمل،  فالشمس لا تغيب لتبدأ فترة راحتهم.
  • قد يصاب قاطنيها بضيق أو الاكتئاب الذي يصل للانتحار بسبب صعوبة المناخ وشدة الحرارة أو البرودة.
  • يصعب على مسلمي هذه الدولة أن يتعرفوا على وقت الصلاة التي تحدد بالشمس،  وكذلك موعد الصوم والافطار برمضان.

الصلاة و الصيام في الدول التي لا تغيب فيها الشمس

الصلاة و الصيام في الدول التي لا تغيب فيها الشمس

من توزع يومه وبين ليل ونهار وتحدد بشروق غروب الشمس صام بالنهار مهما كانت مدته وافطر بانتهائه، أما من اختل عنده الميزان فطال الليل أو النهار لشهور،  فيحدد مواقيت صلاته بالاعتماد على أقرب البلدان منه التي تشرق وتغيب بها الشمس بشكل يومي ووجب عليه أداء 5 صلوات ب 24 ساعة.

  وكذلك الصوم  فيتم تحديد البداية والنهاية لشهر رمضان،  متى يمسك ومتى يفطر الصائم بشكل يومي وفقا لأقرب البلدان إليه التي تشهد شروق و غروب الشمس بشكل يومي، كان هذا وفقا للقرار الصادر من هيئة كبار العلماء بالسعودية برقم 61، وبتاريخ الثاني عشر من الشهر الرابع لعام 1398 هجرية.

حقيقة صوم مناطق ل3 ساعات فقط

حقيقة صوم مناطق ل3 ساعات فقط

أثناء استعداد سكان قرية وادعة، الواقعة بولاية نخل بسلطنة عمان، لدخول رمضان اصطدموا بهذه الأخبار التي تدعي صومهم لثلاث ساعات فقط في رمضان يوميا، بينما تصوم دول المنطقة الأخرى حوالي 15 ساعة تقريبا لذلك اشتد استغرابهم.

وتقع القرية في سلسلة من الجبال المرتفعة، فاعتدل مناخها صيفا واشتد برودتها شتاء ولعل المعزز لهذه الشائعة هو مشاهدة قرص الشمس بأوقات محددة في النهار لوقوعها بسفح جبل عال وإحاطة الجبال المرتفعة جدا بها من الجهة الثانية، فتتواري الشمس وراء الجبال ما عدا عند وجودها في كبد السماء، فلن يتبع الصيام ذلك، بل يبدأ بزوغ الفجر وينتهي بغروبها بالأفق وليس خلف الجبل.

كانت هذه أبرز الأمور التي تتعلق بموضوع الدولة التي لا تغيب عنها الشمس كنانافوت بكندا، بارو بألاسكا، ومواقع أخرى بالسويد، النرويج، أيسلندا وفنلندا وذكرنا معاناة قاطنيها ووضحنا كيفية تمييز مواعيد الصلاة والصوم للمسلمين بها.

الأسئلة الشائعة

والآن  دعونا نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا اليوم عن الدولة التي لا تغيب عنها الشمس، ومنها:

ما هي الدول التي لا تغيب فيها الشمس؟

تشرق الشمس باستمرار لستة شهور من 20 من شهر مارس ل 23 من شهر سبتمبر بالقطب الشمالي، ولا تشرق الشمس من 20 من مارس ل23 من سبتمبر بالقطب الجنوبي وتقل المدة التي تشرق فيها الشمس كلما كنا بعيدين عن القطبين.

لماذا لا يوجد ليل في النرويج؟

تميل الكرة الأرضية ب 23.5 درجة تقريبا، لذا تستمر الشمس في إشراقها بالمنطقة التابعة للدائرة القطبية الشمالية أثناء الانقلاب الصيفي، وتشرق بلا غروب لستة شهور بالقطب الشمالي فدرجة ميل الأرض هي السبب في توالي الفصول.

ما هي الدولة التي تم وصفها بأنها المملكة التي لا تغيب عنها الشمس؟

تسبب التوسع الضخم للمملكة البريطانية بتسميها ‘بالمملكة التي لا تغيب عنها الشمس’ فلو خيم الظلام ببعض المناطق التي حكمتها ستشرق بالمناطق الأخري  التي تحكمها.

لماذا يطلق على دولة بريطانيا الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس؟

لاتساع رقعتها عندما كانت بأوج قوتها وذلك الاتساع يضمن شروق الشمس باستمرار من منطقة لاخري بها.

ما هي الدول التي فيها 6 أشهر ليل؟

إنها ألاسكا أشد مناطق العالم برودة وخاصة تنانا لتبلغ درجة حرارتها 61 درجة مئوية (تحت الصفر) فيروا الشمس ليلا ( شمس منتصف الليل) وعامها منتصف بين الليل والنهار(6 ليل و6 نهار).

كيف يصوم المسلمون في بلدان لا تغرب فيها الشمس؟

يوقفون الأكل والشراب بالنهار ثم يفطرون، ليس لديهم معيار محدد للصوم بأقصي أرجاء العالم.

المصادر

الوسوم

  • الدولة التي لا تغيب عنها الشمس
  • شمس منتصف الليل
  • الدول القطبية
  • الدائرة القطبية الشمالية
  • الدائرة القطبية الجنوبية
  • ظاهرة شمس منتصف الليل
  • المناطق القطبية
  • أطول نهار في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى