منوعات

السعرات الحرارية في البلح البرحي

من المهم معرفة السعرات الحرارية في البلح البرحي إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن، حيث يحتوي على سعرات حرارية عالية، وإذا تناولت كمية كبيرة منه خلال اليوم فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن،  وفي هذا المقال نسلط الضوء على السعرات الحرارية للبلح الأصفر بالإضافة إلى فوائده وغيرها من المعلومات الهامة الأخرى.

السعرات الحرارية في البلح البرحي

تختلف السعرات الحرارية في البلح البرحي حسب الكمية التي يتم تناولها، حيث تحتوي الحبة الواحدة على ما يقارب 45 سعرة حرارية، ولذلك كما ذكرنا أعلاه فهو غني بالسعرات الحرارية ويفضل تناوله بكميات معتدلة للحصول على فوائده دون زيادة الوزن، وتحتوي حصة 100 جرام من البلح الأصفر على ما يقارب 277 سعرة حرارية،  وبشكل عام يفضل تناول أربع إلى خمس حبات خلال اليوم مع تقليل كمية السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الأخرى.

فوائد البلح الأصفر

فوائد البلح الأصفر

كما ذكرنا أعلاه فإن السعرات الحرارية في البلح البرحي عالية، لذا يفضل تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية لرفع مستويات الطاقة في الجسم، كما يفضل تناوله خلال اليوم بعد تناول الطعام وليس على معدة فارغة، فإن تناوله على معدة فارغة قد يرفع نسبة السكر في الدم لأنه غني بالسكريات،  وتتلخص فوائد البلح الأصفر فيما يلي:

  • يعتبر البلح الأصفر من الأطعمة المفضل تناولها باستمرار للوقاية من السرطان، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، بالإضافة إلى احتوائه على  مضادات للالتهابات.
  • يحتوي البلح الأصفر على المغنيسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، ويفضل تناوله يومياً للاستفادة من المغنيسيوم.
  • يحتوي البلح البرحي على فيتامين ب6 المسؤول عن نضارة البشرة ولمعان وكثافة الشعر، بالإضافة إلى علاج الشعر التالف.
  • يزيد البلح الأصفر من مستويات الطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، لذا يفضل تناوله قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.
  • بسبب احتوائه على الألياف الغذائية فهو يمنع الإمساك ويساعد أيضًا في الوقاية من سرطان المستقيم والقولون.
  • ينصح الأطباء عادة المرأة الحامل بتناول البلح الأصفر بكميات معتدلة، خاصة في الأشهر الأخيرة من الولادة، وذلك لقدرته على تسهيل الولادة.
  • يحتوي البلح البرحي على مادة اليود التي تساعد على الشعور بالاسترخاء بالإضافة إلى الحفاظ على توازن هرمونات الغدة الدرقية.
  • يعتبر البلح الأصفر مفيداً لعلاج مشكلة فقر الدم لاحتوائه على كمية عالية من الحديد، كما أنه يساعد الجسم في تكوين الهيموجلوبين.
  • ومن فوائد البلح الأصفر تقوية البصر والحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، بشرط تناوله بكميات قليلة.
  • بسبب احتواء البلح الأصفر على العديد من المعادن والفيتامينات، فهو مفيد لنضارة البشرة وصفاؤها،  بالإضافة إلى فائدته الكبيرة للشعر. 

محاذير تناول البلح الأصفر

محاذير تناول البلح الأصفر

بعد تسليط الضوء على السعرات الحرارية الموجودة في البلح الأصفر وفوائده العديدة للجسم، نسلط الضوء على أضرار تناول البلح الأصفر بكميات كبيرة، وهي كما يلي:

  • زيادة الوزن: إذا تناولت البلح الأصفر بكميات كبيرة، سيؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في الوزن، وكما ذكرنا أعلاه، فإن الحبة الواحدة تحتوي على ما يقارب 45 سعرة حرارية، لذلك، إذا كنت تريد إنقاص وزنك، عليك تناوله بكمية قليلة جداً.
  • مشاكل الكلى: إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكلى فمن المهم استشارة الطبيب المختص قبل تناول البلح الأصفر، حيث سيحدد الطبيب الكمية المسموحة لك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • يحتوي بلح البرحي على مادة السلفات، وهذا المركب قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك، إذا تناولته ولاحظت حدوث إسهال وانتفاخ وطفح جلدي وآلام في المعدة، فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب.
  • يحتوي البلح الأصفر على نسبة عالية من السكر، لذلك لا يفضل تناوله على الريق،  كما يجب تناولها بعد استشارة الطبيب المختص لمرضى السكر، حيث يحدد الطبيب الكمية المسموح بتناولها لمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم والتعرض لمشاكل صحية غير مرغوب فيها.
  • بشكل عام للاستفادة من فوائد البلح الأصفر دون حدوث أي اضرار، يجب تناوله بكمية معتدلة، لا تزيد عن 5 حبات في اليوم. 

السعرات الحرارية في البلح الأحمر

السعرات الحرارية في البلح الأحمر

بالإضافة إلى السعرات الحرارية في البلح البرحي، يتساءل البعض عن السعرات الحرارية الموجودة في البلح الأحمر، حيث يحتوي 100 جرام من البلح الأحمر على ما يقرب من 277 سعرة حرارية، وهذه الكمية تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، منها 7 جرامات من الألياف الغذائية، و75 جرامًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى البوتاسيوم وجرامين من البروتين، بالإضافة إلى 14% من الكمية الموصى بها من الماغنسيوم، بالإضافة إلى 18% من النحاس و15% من الكمية الموصى بها من المنجنيز، كما يحتوي البلح الأحمر على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية: يحتوي 100 جرام من البلح الأحمر على 7 جرام من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي.

السعرات الحرارية في التمر باللبن

السعرات الحرارية في التمر باللبن

تختلف السعرات الحرارية الموجودة في التمر باللبن حسب الكمية المتناولة، على سبيل المثال، يحتوي 100 جرام من التمر على ما يقارب 250 سعرة حرارية، بينما يحتوي كوب الحليب خالي الدسم على ما يقارب 100 سعرة حرارية، ولذلك يمكن التحكم في السعرات الحرارية الموجودة في التمر مع الحليب حسب الكمية التي سيتم تناولها.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أبرز الأسئلة الشائعة عن السعرات الحرارية في البلح البرحي:

كم وزن 7 تمرات؟

يختلف وزن حبة التمر حسب نوعها وحجمها، ولكن عادة يتراوح وزن التمر الواحدة من خمسة إلى سبعة جرامات، وهناك بعض الأنواع النادرة حيث يصل وزن التمر إلى 10 جرامات.

5 تمرات كم كالوري؟

تحتوي خمس تمرات على ما يقارب 100 سعرة حرارية، وتختلف السعرات الحرارية الموجودة في التمر إذا تم إضافة أي إضافات إلى التمر، مثل العسل أو المكسرات.

كم عدد حبات التمر المسموح بها في الرجيم؟

يعتمد النظام الغذائي على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم أو وضع حد معين للسعرات الحرارية، مثل 1500 سعرة حرارية، ويختلف الحد حسب الجنس والعمر والنشاط البدني اليومي، وفي حالة تناول التمر خلال الرجيم، يتم طرح سعرات البلح من إجمالي السعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم، وكما ذكرنا في هذا المقال أن خمس تمرات تحتوي على 100 سعرة حرارية.

وبهذا نصل لختام مقالنا عن السعرات الحرارية في البلح البرحي عرضنا لكم كافة المعلومات الهامة عن هذا الموضوع،  بالإضافة إلى تسليط الضوء على فوائد البلح الأصفر والمحاذير، والسعرات الحرارية في البلح الأحمر والتمر باللبن،  بالإضافة إلى عرض أبرز الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع والإجابة عليها. 

مصادر

وسوم

  • السعرات الحرارية في البلح البرحي
  • كم سعرة حرارية في حبة البلح البرحي؟
  • فوائد البلح البرحي للرجيم
  • هل البلح البرحي يزيد الوزن؟
  • مقارنة بين السعرات الحرارية في التمر بأنواع أخرى
  • فوائد البلح البرحي لمرضى السكري (استخدم هذا بحذر واستشر طبيبك)
  • السعرات الحرارية في البلح البرحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى