الطب البديلصحة وجمال

العلاج الطبيعي للرياضيين لتحسين الأداء

يعتبر العلاج الطبيعي للرياضيين من أهم أنواع الطب والعلاج الطبيعي على الإطلاق، لأن بدونه إذا تعرض لاعب في أي لعبة إلى إصابة ما لن يتمكن من الرجوع لمجاله مرة أخرى أبدًا وبالتالي تخسر أي دولة كوادرها وفرقها الرياضية دون عودة، ولكن الكثير من الأشخاص لا يعرفون شيئًا عن هذا النوع من العلاج، وسوف نعرض عنه أهم المعلومات من خلال موقعنا.

العلاج الطبيعي للرياضيين

العلاج الطبيعي للرياضيين

يمكن تعريف العلاج الطبيعي للرياضيين على أنه الاستعانة بالوسائل الطبيعية مثل الماء والحرارة والكهرباء والحركة على أساس علمي في العلاج، نظرًا لكون اللاعب يمثل ثروة وطنية لبلده يجب الاعتناء بها جيدًا.

ويهدف العلاج الطبيعي إلى تقديم العلاج لإصابات اللاعبين والرياضيين وتأهيلهم بمجرد التعرض لإصابة أو إجراء عملية جراحية، والاعتماد في ذلك يكون على بروتوكولات علاجية خاصة بالإصابات الرياضية.

هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في تأهيل الرياضيين لتقديم الوقاية الضرورية من الإصابات الرياضية والحد منها فيما بعض، ويلعب العلاج الطبيعي دورًا بالغ الأهمية في علاج إصابات الرياضيين وذلك يتمثل فيما يلي:

1- معرفة سبب الإصابة

المعالج الفيزيائي يعمل على البحث عن أي خلل في العلاقات الميكانيكية للجسم والتركيز على علاجها، ويكون ذلك عن طريق تمارين تساعد في الاستشفاء بمرحلة ما بعد الجراحة.

2- زيادة الحركة

بعد إصابة اللاعب أو التعرض لعملية جراحية ما تصبح حركة العضو المصاب أقل نتيجة الندبات أو التورم التي نتجت عن العملية، مما يجعل المصاب يحس بألم قوي ولا يقدرون على تحريك هذا العضو أو استخدامه، لهذا تلعب التمارين دورًا بالغ الأهمية في تجنب التعرض إلى هذه المشكلة، وفي البداية تكون ببعض الشدة وبعدها تزداد شدة التمرين للمساعدة في تحريك العضو ثم استخدامه وتقوية العضلات المحيطة به دون ألم أكثر.

الطب الرياضي

العلاج الطبيعي للرياضيين

الرياضي هو واحد من التخصصات الطبية الشهيرة والهامة يهدف إلى بحث وعلاج التطورات الوظيفية والتشريحية والمرضية في جسم الإنسان، ويعبر عن نتاج النشاط الحركي في كافة الظروف مثل المبالغة في التدريب والالتهابات الوترية هذا بالإضافة إلى أنه مهتم بالبحث في العلاقات التطبيقية لكافة الفروع الطبية وممارسة الأنشطة الرياضية والعادية.

الإصابات التي يعالجها الطب الرياضي

العلاج الطبيعي للرياضيين

توجد إصابات متعددة يتمكن العلاج الطبيعي للرياضيين من شفائها مثل:

  • علاج وتأهيل تمزق الأربطة في الكاحل والركبة.
  • علاج التهابات الكوع الناتجة عن لعبة التنس أو الجولف.
  • إعادة التأهيل بعد عمليات منظار الكتف والركبة.
  • علاج وتأهيل التهاب الأوتار في مفصل الكتف.
  • علاج وتأهيل قطع وتر أخيل أو العرقوب.
  • علاج وتأهيل تمزق غضروف الركبة أو قطعه.
  • علاج وتأهيل تمزق العضلات أو شدها.
  • إعادة التأهيل فيما بعد جراحات الرباط الصليبي الخلفي والأمامي للركبة.

التأهيل الرياضي

العلاج الطبيعي للرياضيين

التأهيل الرياضي يعني إعداد اللاعب أو الرياضي للموسم القادم أو تمارينه المُرتقبة لأن الوقاية دومًا تبقى هي الأفضل من العلاج، وتلك الفكرة يدعمها العلاج الطبيعي الرياضي ويتوجب على الشخص الرياضية أن يعمل على إدارة الإصابات والوقاية من أي إصابة، وتتحدد اختبارات من قبل الموسم الرياضي للاستعداد المسبق.

من هو أخصائي العلاج الطبيعي الرياضي؟

أما عن أخصائي العلاج طبيعي فيكون شخص متخصص، في علاج وتأهيل كل المصابين نتيجة ممارسة التمارين الرياضية ومختلف الأنشطة البدنية، وفي العادة ما يعملون بشكل دائم مع الرياضيين والفرق الرياضية لأجل المساعدة في الوقاية من الإصابات أو معالجتها، بشكل فوري كما أنهم يحسنون من أداء اللاعبين.

وفي أثناء جلسات العلاج ، يستخدمون مجموعة شاملة من الأساليب، مثل أسلوب العلاج اليدوي مع التمارين أو استخدام الآلات الحديثة، و أشهرها الموجات فوق الصوتية، أو استخدام الطب الصيني التقليدي، من أجل منع والتقليل من حجم الألم والتصلب، ويحصل الاخصائيين على تراخيص لمزاولة مهنة علاج كل أنواع الإصابات الخاصة بالأنشطة الرياضية.

الأسئلة الشائعة:

هناك أسئلة متعددة متعلقة بموضوع العلاج الطبيعي للرياضيين، نعرضها فيما يلي مع توضيح الإجابة:

كيف اعرف ان عندي اصابه من التمرين؟

عدم القدرة على تحمل الوزن وتقيد الحركة.

كيف اتخلص من الام العضلات؟

استخدام مسكن للألم مثل باراسيتامول أو الإيبوبروفين.

ما هو الدواء الذي يقوي العضلات؟

الستيرويدات البنائية.

إن العلاج الطبيعي للرياضيين لا يقل أهمية عن أي نوع آخر من طرق العلاج، وهو جزء لا يتجزأ كثيرًا عن العلاج الطبيعي الذي يركز على إعادة العضو إلى عمله بشكل سليم.

المراجع

طب رياضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى