صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسم

العمليات الجراحية التجميلية لتحسين المظهر

أصبحت العمليات الجراحية التجميلية من الإجراءات الأكثر انتشارًا وشيوعًا خاصةً بين النساء من كل بلدان العالم تقريبًا، وذلك لاعتمادها في عمل لوك مختلف من فترة لأخرى والسعي وراء الشباب الدائم وتحسين الشكل العام والمظهر الخارجي من وجهة نظرهم، وسوف نتعرف من خلال موقعنا إلى الكثير من المعلومات والتفاصيل الخاصة بعمليات التجميل.

العمليات الجراحية التجميلية

العمليات الجراحية التجميلية هي عبارة عن إجراء جراحي يهدف إلى ترميم بعض العيوب في الجسم أو الوجه التي تكون ناتجة عن الحروق أو التشوهات الخلقية والرضوض، ويتم إجرائها من خلال ترقيع أنسجة الجسم أو أنسجة من مُتبرع مطابق، ويخضع الشخص لهذه الجراحات بغرض تحسين الشكل العام ولأهداف تجميلية لا يشترط أن تكون مرتبطة بأي تشوه أو اضطراب مرضي.

أنواع عمليات التجميل

هناك أنواع متعددة من العمليات الجراحية التجميلية، ونذكر أهمها فيما يلي:

1- تكبير الشفاه

العمليات الجراحية التجميلية

هذه الجراحة تهدف إلى جعل الشفاه تظهر بمظهر ممتلأ ويكون ذلك من خلال حقن الفيلر لزيادة الحجم أو الشكل أو البنية، وتكبير الشفاه بهذه الطريقة لا يكون دائمًا لأن النتيجة لا تتجاوز 6 أشهر.

2- شد البطن

شد البطن من الجراحات التجميلية الهامة جدًا بالنسبة إلى الكثير من الناس وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذا الإجراء يعمل على التخلص من الدهون الزائدة والجلد المحيط بالبطن.

3- رأب الجفن

هذه الجراحة تهدف إلى تحسين شكل الجفون العلوية والسفلية، وبإمكانها علاج حالات صحية كثيرة مثل انتفاخ الجفون وتدلي الجفون السفلى.

4- تجميل الأنف

يكون اللجوء لهذا النوع من التجميل لتحسين شكل الأنف أو تصحيح ضعف التنفس الناتج عن عيوب هيكلية في الأنف، والتجميل يكون لأحد هذه الأغراض:

  • تكبيره أو تصغيره الأنف.
  • علاج العيوب الخلقية.
  • تعديل زاوية الأنف وتشكيل جسرها.
  • تصحيح مشاكل ما بعد الإصابة.
  • علاج مشاكل التنفس.

5- صنفرة الجلد

العمليات الجراحية التجميلية

صنفرة الجلد تتم عن طريق استخدام أداة مخصصة تعمل بشكل لطيف على الطبقة الخارجية من الجلد، وبعد إزالة هذه الطبقة تلتئم المنطقة بالكامل ويكون الجلد الجديد مكان القديم والنتيجة هي بشرة ناعمة، وهذا النوع من التجميل يستخدم لعلاج البقع العمرية أو ندبات حب الشباب أو الأورام وخطوط التجاعيد.

6- تكبير الثدي

العمليات الجراحية التجميلية

بعض السيدات يتجهن إلى إجراء هذه الجراحة بغرض زيادة حجم الثدي أو تغيير وتحسين شكله، وهذه الجراحة تسمى أيضًا بزراعة الثدي وهي مختلفة كليًا عن تصغير وشد الثدي.

عمليات التجميل في الإسلام

في الشرع لا يحل إجراء عمليات التجميل إذا كان فيها تغييرًا لخلقة الله، ولكن تلك التي تكون بغرض تصحيح عيب خلقي أو شيء قد يشكل خطورة على المرء فهو جائز، والدليل على ذلك ما ورد في قوله تعالى:

﴿وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا﴾ [سورة النساء، الآية رقم 119].

أما عن الدليل الوارد في السنة الشريفة فهو:

” عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعَنَ اللهُ الواشِماتِ والمُستَوشِماتِ، والمتنَمِّصاتِ، والمتفَلِّجاتِ للحُسنِ، المغَيِّراتِ خَلقَ اللهِ، ما لي لا ألعَنُ مَن لعَنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو في كتابِ اللهِ؟ “.

مخاطر عمليات التجميل

توجد أخطار من الوارد أن تحدث نتيجة إجراء العمليات الجراحية التجميلية مثل:

  • حدوث تندب غير طبيعي.
  • مضاعفات التخدير.
  • جلطات في الدم.
  • التشوه.
  • تلف الأعصاب.
  • العدوى.
  • الوذمات.
  • فقدان الدم.
  • الالتهابات الشديدة.

الأسئلة الشائعة

هناك أسئلة شائعة مرتبطة بموضوع إجراء العمليات الجراحية التجميلية، ونعرض بعضها فيما يلي مع الإجابة:

ما هي اشهر عمليات التجميل؟

عمليات تجميل الأنف وشد البطن.

ما هي اصعب عمليات التجميل؟

عملية الأنف الثانوية.

هل عمليه التجميل مؤلمه؟

عادةً ما لا تكون مؤلمة ولكن في بعض الأحيان قد تسبب الشعور في ألم.

لا يفضل أبدًا إجراء العمليات الجراحية التجميلية طالما لم يكن لدى الشخص عيب خلقي شديد مثل الشفاه الأرنبية، لأن التلاعب في الوجه بهدف التعديل عليه بدون داعي حرامًا وقد تنتج عنه تشوهات.

المراجع:

ويب طب 

ويب طب 

الطبي

وسوم:

  • جراحة تجميلية
  • تحسين المظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى