صحة وجمال

الفحوصات الطبية للنساء للكشف المبكر

الفحوصات الطبية للنساء، من أهم الفحوصات التي على المرأة وخاصة من بعد عمر الخمسين عام الكشف عنها، وذلك للوقاية واكتشاف الأمراض سواء كانت أورام أو مشاكل هرمونات للحصول على تدخلات علاجية مبكرة، تساهم في العلاج على نحو أفضل، وتتم عبر مراكز طبية متخصصة، للتعامل مع الحالات المرضية الحرجة،تابعونا….

الفحوصات الطبية للنساء

بالنسبة إلى أهم الفحوصات الطبية للنساء للكشف المبكر فهي كالتالي:

الفحص الذاتي للثدي:

 أهم الفحوصات التي يجب على السيدات القيام بها من بعد مرور أسبوع على انتهاء الدورة الشهرية. 

 فحص سرطان عنق الرحم:

كذلك من الفحوصات الضرورية في الفحوصات الطبية للنساء على كل فتاة أكثر من الـ21 عام، فحوص سرطان عنق الرحم، حيث يتم من خلال أخذ عينة منها، أو عبر الكشف عن فيروس الورم الحليمي المتسبب في سرطان عنق الرحم.

 فحص الغدة الدرقية:

كما تتعرض النساء من فوق الستين، للإصابة بأمراض الغدة، حيث يمكن أن تصاب بخمول أو حتى فرط في النشاط، لذا يجب عليهم إجراء الفحص لتلافي الأمراض.

 فحص الأمراض المزمنة:

مع ضرورة إجراء الفحوصات النسائية بشكل دوري على الأمراض المزمنة، بالتحديد لمن تعاني من زيادة الوزن، أو في حال كان نظام الحياة لديها غير صحي، أو لديها أقارب بالتحديد من الدرجة الأولى مصابين بالأمراض مثل  ضغط الدم أو السكر أو كولسترول الدم.

أهم تحاليل الهرمونات للنساء و الفحوصات الطبية للنساء

الفحوصات الطبية للنساء

أما عن أهم التحاليل التي تنصح بها النساء فهي كالتالي:

الهرمون المنبه للجريب:

حيث يساهم في تكون البويضات من خلال تنشيط حويصلات المبيض حتى تصل البويضات إلى الحجم الطبيعي الذي يكون  بين اثنين وعشرين إلى نحو ستة وعشرين ملم، وتختلف معدلات إفرازات الهرمون طوال فترة الدورة الشهرية.

الهرمون الملتوّن:

 المسؤول عن عملية خروج البويضات من داخل الحويصلة، وتقوم الغدة النخامية بافراز الهرمون في الجسم، وتختلف نسبته حسب الدورة الشهرية، مثل هرمون المنبه للجريب.

ماهي التحاليل الشاملة للدم

الفحوصات الطبية للنساء

من ناحية أخرى فإن أفضل تحليل للجسم كامل يساعد في الكشف عن كل الأمراض المعدية أو  غير المعدية داخل الدم، يكون كالتالي:

  • تحليل تعداد الكريات البيضاء (WBC) وهي المكون الأساسي في جهاز المناعة، حيث يتم  مضاعفة كريات الدم البيضاء، وقت الإصابة بالأمراض. 
  • بالإضافة إلى تحليل كريات الدم الحمراء أو (RBC) المسئولة عن نقل الأكسجين، إلى داخل الأنسجة في الجسم، حيث تكون الخلايا أعلى من المعدلات الطبيعية في حالات مثل الإصابة بالجفاف، وجود مشاكل في الكلى، أو القلب.
  • كما يأتي تحليل الدهنيات الشامل، ليكون أهم التحاليل للمرأة في سن الخمسين، ويشتمل على فحص الكوليسترول الجيد (HDL)، و الضار (LDL)، بالإضافة إلى فحص الدهون الثلاثية.
  •    فحص الحديد في الدم، حيث أن العديد من السيدات يفقدون الدم وعنصر الحديد وذلك في أثناء الدورة الشهرية، وبالطبع خلال فترة الحمل والولادة التي يكون لها آثار كبيرة في خفض كل مستويات الحديد في داخل جسم المرأة، لذلك يجب عليكم القيام بعملية فحص الحديد بشكل دوري ضمن الفحوصات الشاملة للمرأة.

الأسئلة الشائعة 

والآن بعد أن تعرفنا على الفحوصات الطبية للنساء، إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

ما هي الفحوصات النسائية؟

مصطلح الفحص النسائي يشير إلى فحص الجهاز التناسلي مثل فحص الثدي والحوض.

ما هي تحاليل النساء؟

تحليل الهرمونات الخاصة بالنساء، هي عبارة عن تحاليل الهرمونات الجنسية، المسئولة عن الإنجاب، وأشهرها هرمون FSH، بالإضافة إلى LH.

ما هي فحوصات الرحم؟

هي عبارة عن اختبار عنق الرحم من أجل الكشف عن الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم، وذلك للكشف ليس مخصص من أجل السرطان فقط، لكنه يساهم في اكتشافه أو الوقاية منه.

بالنهاية نكون قد أوضحنا ما هي الفحوصات الطبية للنساء، وأهميتها في الكشف المبكر عن أمراض خطيرة مثل السرطان وغيرها من الأمراض وكيفية الوقاية، وأفضل التحاليل الشاملة للجسم كله،وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم …..

المراجع 

الطبي

ويب طب 

وسوم:

  • فحوصات طبية
  • تشخيص مبكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى