منوعات

الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف

الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف كبير حيث أن إدارة الصف هي عبارة عن توزيع المهام المطلوبة على الطلاب، وتعريفهم على المهمات التي يجب عليهم إتمامها في الوقت المحدد لها، كما أن إدارة الصف تعني بأنه يجب على المديرين أن يقوموا بضبط الوقت لكي يتم تسليم كافة المهام في الأوقات المحددة لها من قِبل الطلاب.

 أما بالنسبة لضبط الصف فهو عبارة عن ضبط السلوك والتصرفات الخاصة بكافة الطلاب، لكي يقوموا بالتصرف بشكل لائق ومهذب سواء كان في حضور المعلم أم لا.

الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف

الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف

مما لا شك فيه أن الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف هو فرق واضح، ولكي يتم التعرف على هذا الفرق ورؤيته بوضوح، نقدم السطور التالية:

أولًا إدارة الصف

إدارة الصف هي عبارة عن عملية بسيطة يتم من خلالها تنظيم البيئة التعليمية، ويتم أيضًا عن طريقها ضبط التفاعلات التي تحدث بين المعلمين والطلاب، ولكن بطريقة مميزة وفعالة لكي يتم إعطاء نتيجة فريدة، والتي تتمثل في ضبط سلوكيات الطلاب وطريقة التعامل مع المعلمين بشكل مهذب، كما أن إدارة الصف تعمل على تعزيز غريزة الطالب على المشاركة في الفعاليات الخاصة بعملية التعليم.

ثانيًا ضبط الصف

يختلف ضبط الصف عن إدارة الصف بشكل كبير، حيث أن ضبط الصف يحتاج إلى بعض القوانين والأنظمة التي يجب على كافة الطلاب إتباعها، لكي يتم خلق سلوكيات منضبطة تجعل كافة الطلاب يقومون من خلالها بالتعامل مع الصف والمعلمين والزملاء بشكل جيد، بالإضافة إلى أن ضبط الصف يساعد الطلاب على التخلص من كافة السلوكيات السلبية التي تؤدي إلى فشل الطلاب في التعاون مع المعلمين وفي الدراسة.

أنماط إدارة الصف

أنماط إدارة الصف

الآن وبعد أن تعرفنا على الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف، سوف نتعرف معًا على أنماط إدارة الصف، من خلال السطور التالية:

النمط الديكتاتوري

النمط الديكتاتوري يعرف أيضًا بإسم النمط التسلطي، ومن خلاله يعمل المعلمين على الاعتماد على إرهاب الطلاب، حيث يتم هنا استخدام بعض الأساليب التي تعتمد على القسوة والقسر معهم، بالإضافة إلى أنه في هذا النمط يكون المعلمين مصدر رئيسي للمعلومات التي يتم توفيرها للطلاب، وكل ما على الطلاب هنا هو الطاعة وتنفيذ جميع التعليمات، نظرًا لأن المعلمين هنا يكونوا من يمتلكون القدرة على العقاب والثواب حسب تصرفات الطلاب.

 مع العلم أن هذا النمط له العديد من الإيجابيات ومنها تحديد الأهداف بشكل واضح والمحاولة في الوصول إليها بشتى الطرق، أما بالنسبة للسلبيات التي تنتج عن هذا النمط، فهي شعور الطلاب بالخوف الشديد من المعلم وتنفيذ كافة التعليمات دون التفكير بها.

النمط الديمقراطي 

في ظل التعرف على الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف، يجب أن نعلم بأن النمط الديمقراطي يعد من أكثر الأنماط التي يتم استخدامها مع الطلاب في العديد من المدارس، ومن خلال هذا النمط يشعر الطلاب بالطمأنينة وعدم الخوف من المعلمين على عكس النمط الديكتاتوري، بالإضافة إلى أن هذا النمط يجعل الطلاب يقومون بفعل العديد من السلوكيات الإيجابية.

 

حيث أن المعلمين هنا يقومون باعطائهم مساحة مناسبة لكي يتمكنوا من خلالها بالتعبير عما بداخلهم، كما أنه في هذه الحالة يتمكن الطلاب من التواصل والحديث بشكل جيد مع المعلمين مما يؤدي إلى تمكنهم من إتباع نظام التعليم الجماعي، الذي يوفر لهم العديد من الطرق التي تؤدي إلى النجاح، وعلى الرغم من ذلك تظهر بعض السلبيات في هذا النمط ومنها أنه يتوجب على المعلمين بذل مجهود كبير، لكي يتمكنوا من السيطرة على الطلاب وتوجيههم بطريقة ديمقراطية.

النمط السائب

النمط السائب يعرف أيضًا بالنمط الفوضوي، حيث أنه من خلال هذا النمط لا يقوم المعلمين ببذل أي جهد في توجيه الطلاب، مما يجعلهم يقومون بالتصرف بالطريقة التي يروا بأنها تتناسب معهم، كما أن هذا النمط لا يعتمد على وضع أي خطة تعليمية أو توجيهية، ولا يقوم المعلمين هنا بإتباع نظام واحد أو نمط معين لكي يتم ضبط سلوكيات الطلاب، بالإضافة إلى أن هذا النمط لا يعتمد على الثواب والعقاب.

ويكون هناك تنوع في الممارسات التعليمية حيث نجد بأنه يختلط فيها التعليم الجماعي مع التعليم الفردي، وفي الحقيقة هذا النمط يظهر به العديد من السلبيات مثل ضعف إنتاجية المعلمين والطلاب، بالإضافة إلى انتشار القلق والتوتر في الصف وعدم معرفة الطلاب ما يجب عليهم فعله، ولكن تظهر به بعض الإيجابيات مثل إعطاء الطلاب كامل الحرية في اختيار النشاطات المناسبة.

استراتيجيات إدارة الصف

استراتيجيات إدارة الصف

في ظل الحديث عن الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف، يجب أن نعلم بأنه هناك بعض الاستراتيجيات التي يجب على كافة المعلمين إتباعها، لكي يتم إدارة الصف بشكل مميز، وها هي كالآتي:

  • يجب على المعلمين بدء العام الدراسي الجديد مع وضع خطة محكمة، لكي يتم من خلالها توزيع المهام على الطلاب، ولكي يتم ضبط الصف بطريقة تجعل الدراسة بسيطة ومميزة.
  • على المعلمين أن يقوموا بالتفكير وطرح أفكار مميزة وجديدة تختلف عن الأعوام الماضية، لكي يتم تحفيز الطلاب على التعلم وحب الصف وزملائهم.
  • من الممكن أن يقوموا المعلمين بوضع خطط يومية، تحفز الطلاب على مساعدة أولياء الأمور في المنزل، كما تساعدهم على متابعة الدروس أثناء العطلات الأسبوعية.
  • لكي يتم وضع خطة ناجحة يجب على المعلمين عدم التحيز لطالب معين، كما يجب عليهم البعد عن التعصب.
  • لكي يتمكن المعلمين من الحصول على نتائج مميزة للخطط الخاصة بهم، يجب عليهم مراعاة الفروق بين الطلاب، وإنشاء مجموعات مختلفة، كما يجب أن يتم وضع الطلاب الذين يتشاركون في بعض المهارات في مجموعة واحدة.
  • يجب على المعلمين إتباع استراتيجية الحزم مع بعض اللين، وتحديدًا في بداية العام الدراسي.
  • من خلال اللقاء الأول بين الطلاب والمعلمين يجب أن يتم اغتنام هذه الفرصة من قبل المعلمين، حيث يجب عليهم هنا ترك انطباع عن شخصيتهم والسلوك الذي يرغبون في إمضاء العام الدراسي من خلال إتباعه داخل الصف.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة التي تدور حول الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف، وسوف نقدم بعضًا منها من خلال التالي:

ما هي العناصر الخمسة لإدارة الصف؟

العناصر الخمسة التي يجب إتباعها لإدارة الصف هما.

  1. التنظيم.
  2. التقويم .
  3. القيادة .
  4. التخطيط.
  5.  الضبط.

ما هي العناصر التي تعيق الإدارة الصفية الايجابية؟

العناصر التي تعيق الإدارة الصفية الإيجابية هي استخدام بعض عبارات التهديد من قبل المعلمين، بالإضافة إلى فرض المعلمين رأيهم على الطلاب، والاستهزاء بأي رأي يخالف رأي المعلمين.

ما هي مشكلات الإدارة الصفية؟

هناك العديد من المشكلات التي تعيق الإدارة الصفية، ومنها عدم توفير بعض الحوافز من قبل المعلمين، التي تجعل الطلاب لا يتمكنوا من التفاعل مع البيئة المحيطة بهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم والذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف، بالإضافة إلى ذكر بعض الاستراتيجيات التي تساعد كافة المعلمين على إدارة الصف بشكل جيد، مع العلم أنه من المهم أن يتم تحفيز الطلاب وتوفير جوائز لهم عند إتباع الخطط الموضوعة، لكي يتمكنوا من التفاعل مع المعلمين والزملاء وخلق بيئة متكاملة.

المصادر

الوسوم

  • الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف
  • مهارات إدارة الصف
  • استراتيجيات ضبط الصف
  • قيادة الصف الدراسي
  • بيئة تعليمية فعالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى