صحة وجمالطب عام

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

نتعرف من خلال هذا المقال عن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور البسيطة؛ حيث يتعثر الكثيرون في التفرقة بين هاتين المشكلتين.. لدرجة أنهم يعتبرون البقعة البيضاء للجلد -من النظرة الأولى- على أنها بهاق، وقد يكون الأمرُ غير ذلك.. فما أهم الصفات التي يمكن ملاحظَتها للتفرقة بين المرضين؟ وعلى أي أوجه يمكن المقارَنة بينهما بسهولة؟ وعلامَ نعتمد عند تشخيص كل مشكلة منهما؟

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

في البداية، يجب العلم بأن شكل البهاق يتشابه كثيرًا من شكل الفطريات في ظهورهما بلون فاتح على الجلد.. لذا يصعب -من خلال النظر- أن نجزم بواحد من هذين المرضين؛ ولكن قد تلعب الخبرةُ دورًا جيدًا في التفريق بينهما بعض الشيء.

 

عند التشخيص، يقوم الأطباء المختصون باستخدام مصباح قادر على إصدار حزمة من الأشعة فوق البنفسجية.. حيث يفيد هذا النوع من الأشعة في تمييز البهاق عن الفطريات.. فالبهاق يظهر بلون أبيض تحت ضوء هذا المصباح، تظهر الفطريات بلون أصفر أو أخضر.

يجب العلم كذلك بأن التشخيص الدقيق والجازم لكل مرض من هذين المرضين؛ يمكن الوصول إليه من خلال استخلاص خزعة من المنطقة المصابة.. حيث يتم إرسال هذه الخزعة إلى المعمل ليتم فحصها تحت عدسة الميكروسكوب.. وفيما دون ذلك، تصعب رؤية الفرق بين البهاق والفطريات بالصور بسهولة.

ليس كل بياض بهاق

مما سبق نستنتج أن اللون الأبيض الظاهر على الجلد ليس من المشترَط أن يدلَّ على معاناة الشخص من البهاق.. وأن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور ليس سهلاً.. ولكن أن الاختلافَ بين المرضين في التكوين الأساسي كبير؛ حيث:

ينشأ مرض البهاق في الأساس من خلل بالجهاز المناعي للجسم، والذي تقوم فيه الخلايا المناعية بمهاجَمة خلايا الجسم الطبيعية التي تكون مسؤولة عن إفراز الصبغة التي تُكسِبُ الجلدَ لونَه الطبيعي.. ما يؤدي بدوره إلى ظهور بعض المناطق الجلدية بمظهر فاتح عن بقية الجلد، إلى جانب ظهور شَعر المناطق نفسها بلون فاتح أيضًا.

من الصعب تحديدُ سبب واضح لهذا التصرف المناعي، ولكن من المعتقَد أن تساهمَ به بعضُ العوامل الوراثية، وكذلك أمراض الجهاز المناعي.

بالنسبة للفطريات التي تشبه البهاق، فإنها تنشأ في الأساس من عدوى تحدث على سطح الجلد؛ نتيجةً لنمو خلايا الخميرة على المنطقة المصابة.. وفي أغلب الأحيان، تبدأ المشكلة في الظهور على الكتفين ومنطقتي الظهر وأعلى الصدر.. وذلك لا ينفي إمكانية انتقالها بسهولة إلى مناطق أخرى كالذراعين والوجه.. وتكون بلون شاحب.

عملية نمو خلايا الخميرة من الممكن أن تساهمَ في حدوثها العديدُ من العوامل، والتي من أهمها: الطقس الحار والرطب، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، إلى جانب خلل الجهاز المناعي.

شكل بقع البهاق

على الرغم من صعوبة وضوح الفرق بين البهاق والفطريات بالصور بسهولة، فيمكن أن تكون هناك بعض الاختلافات البسيطة في الشكل بين البهاق وكذلك أمراض تشبه البهاق كالفطريات؛ حيث:

 

  • يقتصر ظهور البهاق على فقدان الجلد في منطقة ما للونه الطبيعي حتى يصبح فاتحًا.. مع شحوب لون الشعر الموجود بالمنطقة ذاتها.
  • أما بالنسبة لمشكلة الفطريات، فإن الجلد المتغير قد يصبح لونه أبيض، أو وردي، أو أصفر.. كما أن المنطقة المصابة قد تثير الشعورَ بالحكة، هي والمناطق الموجودة حولها.

فطريات الجلد البيضاء بالصور

فطريات الجلد البيضاء بالصور

من الصورة السابقة يتضح لنا الشكل المبسط لفطريات الجلد البيضاء والتي يتم تسميتها بـ”التينيا”.. ويتم الاعتماد في علاج هذه الفطريات على استخدام بعض الأدوية المضادة لها، سواء كانت بوصفة طبية أو بدونها.. وفي الحالتين تكون الأدوية فعالة للغاية في القضاء على هذه الفطريات وانتهاء أعراضها.

 

بالنسبة للبهاق، فإنها لا يوجد علاج نهائي له؛ نظرًا لكونه ذا سبب مناعي.. ولكن ذلك لا ينفي وجود أكثر من آلية يتم العمل بها لعلاجها قدر المستطاع، وفيما يأتي نذكر أشهر هذه الآليات.

1.تقنية الكاموفلاچ

مصطلح (كاموفلاچ) هو مصطلح معروف في مجالات كثيرة، ويتم تسميته هكذا بغرض توضيح الهدف منه، ألا وهو إخفاء شيء مختلف بوضوح.. وتعتمد هذه التقنية على محاوَلة استعادة اللون الطبيعي للجلد، ولا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات من الدرجة المتوسطة.

2.الكورتيزون

استخدامه هو الآخر يستهدف محاوَلة استعادة اللون الطبيعي للجلد، ولكن يقتصر استخدامه هنا على المشكلة في مراحلها الأولى.. ويمكن أن يتناولَهُ المريضُ إما بصورة موضعية أو من خلال الفم.

3.الأدوية المثبِّطة للمناعة

نظرًا لكون البهاق ذا سبب مناعي ناتج عن مهاجَمة الخلايا المناعية لتلك الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة تلوين الجلد، فيمكن العمل على تقليل حدته من خلال استخدام بعض الأدوية التي يكون لها مفعول مثبِّط لعمل الخلايا المناعية.. ويقتصر استخدام هذه الأدوية هي الأخرى عندما تكون المشكلة في مراحلها الأولى.

4.العلاج الضوئي

يمكن اعتبار العلاج الضوئي ذا مفعول أقوى من الآليات العلاجية المذكورة بالأعلى.. وتعتمد فكرته الرئيسية على استخدام حزمة من الأشعة فوق البنفسجية التي يتم توجيهها للخلايا المصابة بهدف تثبيط عملية تطور البهاق الذي يكون في حالة نشطة.

5.التدخل الجراحي

لا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في علاج مشكلة البهاق إلا في حالة البقع الصغيرة.. شريطة أن يكون المرضُ قد وصل إلى مرحلة الاستقرار.

هنا يقوم الطبيب باستخلاص جزء صغير من الجلد في منطقة معينة بالجسم تكون سليمة، ثم يتم وضع هذا الجزء داخل سائل معينة.. وبعد ذلك، يتم استخدام الجزء للحقن داخل المنطقة المصابة بالبهاق.

أمراض تشبه البهاق

أمراض تشبه البهاق

بعد التعرف على الفرق بين البهاق والفطريات بالصور البسيطة، يجب التنبيه على أن هناك أيضًا بعض الأمراض الأخرى التي يكون التفريق بينها وبين البهاق صعبًا بعض الشيء.. وفيما يأتي نذكر أشهر هذه الأمراض:


  • البرص: وهو أحد الأمراض الجلدية النادرة التي تنتقل بصورة وراثية.. وهو ينشأ من الأساس بسبب نقص خلايا الميلانين.
  • بياض الجلد الكيميائي: وهو اللون الأبيض للجلد الذي يكون ناتجًا عن التعرض لبعض المواد الكيميائية.. وهنا قد لا يظهر البياض في صورة بقع فقط، بل قد يظهر أيضًا في شكل خطوط.
  • النخالة البيضاء: من الأمراض التي تتصف بأن أسبابها غير معروفة، وتظهر في أغلب الحالات على الوجه.. وغالبًا ما تكون البقع في صورة مستديرة.. ومن مساوئها أنها قد تُخلِفُ بعدها آثارًا على الجلد المعالَج.

 

الأسئلة الشائعة

سنذكر الآن بعضًا من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها كثيرًا عن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور.

ما هو شبيه البهاق؟

هناك أكثر من مرض جلدي يتم تشبيههم بمرض البهاق، ومن أشهر هذه الأمراض: البرص، وبياض الجلد الكيميائي، والنخالة البيضاء، والفطريات البيضاء (التينيا).. وقد ذكرنا بعض المعلومات عن كل مرض منهم بالأعلى.

كيف نفرق بين الفطريات والبهاق؟

يمكن التفريق بين الفطريات والبهاق عن طريق بعض المواصفات السريرية التي تظهر على المناطق المصابة.. ولكن التفريق القاطع بينهما يعتمد على وسيلتين دقيقتين، هما؛

  • الخزعة: حيث يتم أخذ خزعة (عينة) من المنطقة المصابة لتحليلها تحت الميكروسكوب للتعرف على التشخيص بدقة.
  • اختبار المصباح: وهو ما ذكرنا تفاصيله بالأعلى، والذي يتم فيه استخدام ضوء معين للتفريق بين هاتين المشكلتين.

ما سبب ظهور البهاق المفاجئ؟

كما ذكرنا بالأعلى: البهاق مشكلة مناعية تنشأ من خلل يحدث بوظيفة الخلايا المناعية فتهاجِم خلايا معينة بالجسم.. ولكن لا يمكن الجزمُ بوجود سبب معين واضح لهذا الخلل، بل يتم إلقاء اللوم على بعض العوامل البيئية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور المبسَّطة.. كما أوضحنا أن اللون الأبيض للجلد لا يعني بالضرورة أنه بهاق.. وقمنا كذلك بالتفريق بين شكل البقع الخاصة بالبهاق والفطريات.. بالإضافة إلى الوسائل المتبَعة لعلاج كل مشكلة من هاتين المشكلتين.

المصادر:

وسوم

  • الفرق بين البهاق والفطريات
  • أعراض البهاق والفطريات
  • علاج البهاق والفطريات
  • تشخيص البهاق والفطريات
  • الفرق بين بقع البهاق والفطريات بالصور
  • هل البهاق معدٍ؟
  • هل الفطريات معدية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى