صحة وجمال

الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا

الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا في المادة الفعالة والتأثير، وفوائد العلاج من خلال تجربتي مع كونسيرتا، وأهم البدائل المتوفرة في حالة كان الدواء غير مناسب مع الحالة  المرضية مع وجود أعراض جانبية تكون خطيرة مثل التعرض إلي الإدمان، مع أعراض الانسحاب الشهيرة للدواء، بالإضافة إلى الأعراض الشائعة عند استخدامه.

الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا

الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا

من أجل تحديد الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا، لابد من الإشارة إلى المادة الفعالة الأساسية في كل دواء وبناء عليه يمكننا فهم الفارق بينهما، حيث يتكون ستراتيرا من مادة تدعي أتوموكسيتين، بينما دواء كونسيرتا من مادة تدعى ميثيل فينيدات، و كلا الدوائين علاج فعال لمرض فرط الحركة ونقص الانتباه، وبالطبع هناك اختلافات في الآثار الجانبية الناتجة عنهم.

ويستخدم دواء ستراتيرا مع عدد من الأدوية الأخرى من أجل التخفيف من أعراض اضطرابات نقص الانتباه و مشكلة فرط الحركة (ADHD)، حيث يعمل على زيادة التركيز مع تحسين القدرة على الانتباه، وتقليل الاندفاع، وتكون الجرعة الأولية من ستراتيرا حوالي 40 ملغم خلال اليوم، ويمكن زيادتها لتصبح حوالي 80 ملغم خلال اليوم، ويمكنكم تناول الجرعة خلال أي وقت سواء قبل أو من بعد تناول الطعام.

الفرق بين كونسيرتا وريتالين

الفرق بين كونسيرتا وريتالين

ومثلما أوضحنا الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا، كذلك لنوضح الفرق مع ريتالين حيث أنه بديل كونسيرتا في مصر كما أنه من أشهر الأدوية المنشطة، التي تستخدم في علاج اضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)،  وكلاهما إصدار مختلف من ذات العلامة التجارية، التي تسمى الميثيلفينيديت هيدروكلوريد.

 كما أن الدواءين لهما نفس التأثيرات على الدماغ ، لكن الاختلافات بينهما تكون في مقدار القوة والجرعة، بالإضافة إلى مدة تناول الدواء، حيث أن كونسيرتا دواء طويل المفعول، لأنة يزيد من مادة الدوبامين مما يعني الحاجة إلى  إلى تناوله فقط لمرة واحدة في اليوم، وذلك لتخفيف كل الأعراض خلال اليوم، حيث تعمل Concerta من 10 إلى 12 ساعة، وعموماً تتحسن الأعراض خلال اليوم، ويفضل  تناوله في الصباح.

من ناحية أخرى، الريتالين يعتبر دواء منبه قصير المفعول وسريع في نفس الوقت، حيث يعمل بسرعة في داخل الجسم، حيث يزيد من الدوبامين والنورادرينالين، كما يتم تناول دواء ريتالين من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم، ومن الأفضل تناوله قبل نحو 45 دقيقة من الطعام وذلك للتأكد من أن الجسم يمتص الدواء بشكل كامل.

أما لمن يسأل هل كونسيرتا جدول فالإجابة هي 

نعم، دواء كونسيرتا من ضمن الأدوية التي إدراجها ضمن جدول المخدرات، ولا يتم صرفها من خلال الصيدليات دون وصفة طبية، حيث يحتوي على المادة الفعالة الميثيلفينيديت وهى ضمن منبهات الجهاز العصبي، مع وجود آثار جانبية خطيرة له.

سعر كونسيرتا 36

سعر كونسيرتا 36

بالنسبة إلى سعر كونسيرتا 36 الحالي للعلبة نحو 428 جنيه،  وعدد الوحدات في داخل العلبة نحو 3 وحدة، بينما سعر شريط كونسيرتا 36 مجم  حوالي 142.67 جنيه مصري، أما عن أماكن بيع دواء كونسيرتا في مصر فهي الصيدليات فحسب.

تجربتي مع دواء كونسيرتا

أما عن تجربتي مع دواء كونسيرتا  لعلاج اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه، فلابد أن تعرفوا أن الدواء حالياً ضمن جدول المخدرات، لأنه يتسبب فى الإدمان عند التعود، وفائدته تأتي من المادة الفعالة الميثيلفينيديت والتى تنشط الجهاز العصبي المركزي، من خلال إنتاج المواد الكيميائية التي يحتاج إليها الدماغ، وبالتالي زيادة نسبة الانتباه والتركيز، مع الثبات الانفعالي، لكن ومن تجربتي تسبب الدواء فى حدوث عدة أعراض جانبية خطيرة تشبه النوبة القلبية لذلك من الضروري المتابعة مع الطبيب، لأجل إيقاف الدواء وقت ظهور تلك الأعراض، وبشكل عام فإن فاعلية الدواء تظهر من بعد مرور ساعة أو ساعتين من بعد تناوله.

أعراض انسحاب كونسيرتا

أعراض انسحاب كونسيرتا

مع الاسف يعتبر دواء كونسيرتا مخدرات أو جدول وذلك عند فرط الاستخدام دون الرجوع إلى إرشادات طبيب مختص، والإعتماد بشكل مستمر عليه وعند محاولات إيقافه تبدأ أعراض انسحاب كونسيرتا في الظهور وتكون على النحو التالي:

  • العرض الأول يكون عدم القدرة على الاستغناء عن الدواء، مع الإتجاه إلى العزلة وحدوث اضطرابات كبيرة في الحالة المزاجية.
  • حالات الاكتئاب والاضطراب أثناء النوم، مع الكلام بشكل مستمر من دون القدرة على التوقف مع العصبية الشديدة والانفعال.
  • بالإضافة إلى الشعور بالأرق مع إنخفاض عدد ساعات النوم، بالإضافة إلى وجود اضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل الشعور بالغثيان والقيء.
  • مع الصداع المستمر لفترات طويلة والتهيج والعرق بشكل غزير وارتفاع ضغط الدم مع رعشة قوية فى الجسم.

اضرار دواء ستراتيرا لعلاج نقص الانتباه وفرط النشاط

اضرار دواء ستراتيرا لعلاج نقص الانتباه وفرط النشاط

كذلك الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا، وجود أضرار وآثار جانبية خطيرة لبعض الحالات المرضية على النحو التالي:

  • حدوث حساسية بسبب المادة الفعالة في دواء كونسيرتا مع ارتفاع ضغط الدم ووجود مشاكل في الدورة الدموية.
  • بالإضافة إلى الإصابة بالجلوكوما أحد أخطر أمراض العين، كما يمنع من استخدامه من يعانون من مشاكل في القلب أو لديهم اضطرابات القلق.
  • أو الاضطراب ثنائي القطب، وكذلك من لديهم الاكتئاب أو مروا به في أي وقت في حياتهم.
  • من لديه تاريخ مرضي مع الذهان، أو ميول لأفكار انتحارية.
  • وجود حركات عضلات غير منضبطة، مثل الإصابة بمتلازمة توريت، أو التشنجات اللاإرادية الحركية، أو فرط النشاط في الغدة الدرقية.
  • أيضا أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، بسبب وجود خطر على حياة كلا من  الجنين والرضيع.

كما أن للدواء أعراض جانبية شائعة الحدوث وقت الاستخدام، لكن أيضاً انتبهوا فى حالة زيادة تلك الأعراض خلال تناول الدواء يجب عليكم أخبار الطبيب بها:

  • وتلك الأعراض هي الدوار والدوخة، أو الغثيان والتقيؤ.
  • مع فقدان الشهية والرغبة في الأكل مع فقدان الوزن، وجود حالة مزاجية سيئة مع الصداع الشديد واضطرابات في أثناء النوم، فإذا لاحظتم أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة اخبروا الطبيب للحصول على البدائل.

الأسئلة الشائعة

وبعد أن تعرفنا على الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا إليكم أهم الأسئلة الشائعة:

هل كونسيرتا وستراتيرا هما نفس الشيء؟

 ستراتيرا ودواء كونسيرتا مختلفين، حيث أن ستراتيرا مثبط انتقائي من أجل إعادة امتصاص مادة (SNRI) بينما كونسيرتا منبه من أجل الجهاز العصبي المركزي.

هل يمكنك أخذ ستراتيرا وكونسيرتا معًا؟

حتى الآن لم يتم العثور على تفاعلات ما بين كونسيرتا و ستراتيرا.

هل اتوموكسيتين هو نفسه اديرال؟

 ستراتيرا يحتوي على أتوموكسيتين، بينما أديرال يحتوي على خليط مكون من أملاح الأمفيتامين ولكن كلاهما فعال في علاج مشكلة اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه.

وبنهاية مقالنا نكون قد قدمنا كل المعلومات التي تهم القارئ بخصوص الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا وكذلك دواء ريتالين، وكذلك فائدة كونسيرتا من خلال تجربتي وأهم الأعراض الجانبية البسيطة والخطيرة، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها استخدام الدواء وفي كل الأحوال لا يجب استخدامه من دون استشارة الطبيب المعالج.

المصادر

الوسوم

  • الفرق بين كونسيرتا واستراتيرا
  • علاج إضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
  • دواء كونسيرتا
  • دواء استراتيرا
  • أدوية لعلاج ADHD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى