سياحة وسفر

اماكن سياحيه في الطائف

تتميز مدينة الطائف بعدة ألقاب منها بستان مكة، عروس المصائف، وتتمتع بمناخ معتدل وطبيعة فريدة من نوعها، ومُحاطة بالجبال من جميع الاتجاهات، وترتفع عن سطح البحر بمسافة تتراوح بين 1700 مترًا إلى 2500 مترًا، بالإضافة إلى الموقع المميز حيث  تقع غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من عدة مدن سعودية هامة، مثل: 

 

  1. مدينة مكة المكرمة.
  2. المدينة المنورة.
  3. مدينة جدة.

و سنتعرف في هذا المقال  علي اماكن سياحيه في الطائف وهي كما يلي.

اماكن سياحيه في الطائف

تتميز مدينة الطائف بأنها واحدة من أفضل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، هذا لأنّ المدينة الطائف تتمتع بالطبيعة الخلابة وسوف نقترح عليكم عدة اماكن سياحيه في الطائف فيما يلي:

منطقة الهدا من أهم المعالم السياحية بمدينة الطائف

منطقة الهدا من أهم المعالم السياحية بمدينة الطائف

تقع منطقة الهدا في الجهة الغربية من جبال الحجاز، ومنها تُطل من ارتفاع 2000 مترًا فوق سطح البحر بشكلٍ مباشرٍ على سهول إقليم تهامة، وهو ما يجعلها تتميز بمناخ معتدل خلال فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 25 درجةً مئوية و 32 درجةً مئوية، وهو ما يُساهم في شهرتها كواحدة من المناطق السياحية الخلابة.

وتُوجد اماكن سياحيه في الطائف جذابة في منطقة الهدا تلفريك الهدا، ويُعد هذا المكان الوجهة الأولى لمعظم السائحين في منطقة الهدا بالطائف وبالتأكيد سيكون هذا المكان هو وجهتكم الأولى أيضًا، وقت أُسس عام 2001 من الميلاد، وقد تم تصميمه على ارتفاع 2 كيلومترًا، وبهذا سيكون من السهل بالنسبة لكم مشاهدة جبال الحجاز التي يصل إليها التلفريك.

وخلال الزيارة إلى تلفريك الهدا يمكن الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الرائعة، والتي يمكن ذكر بعضها فيما يلي:

    • جولة بالتلفريك: وتستمر الجولة بالتلفريك لمدة نصف ساعة على الأقل، داخل كابينة تتسع لأربعة ركاب.
    • متنزه: حيث يمكن التجول خلاله براحة، وسوف يُساعد على ذلك وجود منطقة مخصصة للأطفال.
    • التخييم: يُمكن الاستمتاع برحلة تخييم رائعة فوق القمة التي يصل إليها التلفريك، ولكن عليكم الاستعداد بإحضار جميع المعدات والأدوات اللازمة للتخييم.
  • ركوب الدبابات رباعية الدفع.

وإليكم بعض المعلومات الهامة عند الذهاب إلى منطقة الهدا:

    • 21 دولار: هو سعر ركوب التلفريك في اتجاه واحد للكبار.
  • 13 دولار: هو سعر ركوب التلفريك في اتجاه واحد للأطفال.
    • ساعات العمل: يومياً : 09:00 صباحًا – 08:00 مساءً.
  • أرقام التواصل:  0504707572 أو 0503705746 –0506728375 – 0555560090.

كما تتمتع منطقة الهدا في مدينة الطائف بوجود عدد كبير من المتنزهات وعدة اماكن سياحيه في الطائف ذات أهمية بشكل عام مثل: 

قرية الكر السياحية، والتي تحتوي على ألعاب ترفيهية وصالات تزلج ومطاعم ومتاجر، وحوالي 37 شاليهًا ومنتجعًا سياحيًا، كما تحتوي منطقة الهدا على الملاهي والملاعب الكهربائية.

اماكن سياحيه في الطائف الشفا

اماكن سياحيه في الطائف الشفا

تُعد منطقة الشفا ثاني أهم اماكن سياحيه في الطائف بعد منطقة الهدا، وتتميز منطقة الشفا أيضًا بالجو المعتدل، حيث تقع على ارتفاع 2500 مترًا فوق سطح البحر، وتتراوح درجات الحرارة في منطقة الشفا خلال فصل الصيف بين 24 درجةً مئوية و 31 درجةً مئوية، كما يُوجد في منطقة الشفا عدد كبير من مزارع الفواكه والورود، لهذا تُعرف منطقة الشفا بإنتاج أفخر أنواع العطور وعسل النحل والسمن الشفوي.

 

وتقع منطقة الشفا السياحية على مسافة 28 كيلومترًا من مدينة الطائف، وترتبط مدينة الشفا بمدينة الطائف بطريق سريع ومزدوج، وتقع منطقة الشفا على جبال سراة الحجاز المحيطة بجبل غزوان، وتُشتهر منطقة الشفا بأنها واحدة من المصائف العديدة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتنقسم منطقة الشفا إلى: 

  1. مركز شفا هذيل وتسكنه قبيلة هذيل. 
  2. مركز شفا بني سفيان وتسكنه قبيلة ثقيف.

 

ومن الأنشطة التي يمكنكم الاستمتاع بها داخل منطقة الشفا ما يلي:

  • القرية: ويُوجد بها عدة منتجعات سياحية، والتي تحتوي على الكثير من النشاطات والملاعب للأطفال، كما يمكن الاستمتاع برحلات التخييم في الطبيعة الرائعة داخل منطقة شفا.
  • منطقة الصخور الضخمة: والتي يمكن قضاء وقت ممتع أثناء مشاهدتها والتقاط العديد من الصور لها، حيث تُعتبر واحدة من عجائب الطبيعة في هذه المنطقة.

لزيارة منطقة الشفا والاستمتاع بنزهة داخلها يمكنكم معرفة الموقع من هنا.

 

منتزه الجبل الأخضر 

إذا كنتم ترغبون في الاستمتاع برحلة عائلية مميزة، فيجب أن تكون وجهتكم لهذه الرحلة هي منتزه الجبل الأخضر في الطائف، حيث يمكنكم الاستمتاع هناك بالعديد من الأنشطة الترفيهية، ومنها:

    • الألعاب الترفيهية العالمية: والتي خُصصت لتحقيق الترفيه والمتعة للكبار والصغار على حدٍ سواء، كما يتم عمل الصيانة اللازمة لها باستمرار وبشكل دقيق.
    • ألعاب التوبجان: وهي عبارة عن سكة حديدية يصل طولها إلى 1500 مترًا، حيث تأخذكم في جولة ممتعة وسريعة داخل المنتزه، وما سيزيد من المتعة أثناء الجولة أن ألعاب التوبجان بها الكثير من الارتفاعات والانخفاضات.
    • عجلة فيريس: تقع عجلة فيريس على ارتفاع عالي حيث يُمكن مشاهدة معظم معالم المدينة.
    • منطقة تجارية: تُوجد داخل منتزه الجبل الأخضر العديد من المطاعم، والمتاجر التي يُوجد بها مختلف أنواع الملابس والهدايا التذكارية وغيرهما الكثير.
  • المسرح المصري: يوفر المسرح العديد من العروض الرائعة والمسلية والتي تتنوع بين عروض السيرك وألعاب الحيوانات المختلفة.
  • السينما الإيطالية: حيث يمكنكم مشاهدة الأفلام الإيطالية سباعية الأبعاد.
  • التوبجان بالجبل الأخضر: هو لعبة طويلة يصل طولها إلى كيلو ونص الكيلو، وتقع على ارتفاع 300 مترًا فوق سطح البحر، وتتميز بوجود العديد من المنحدرات التي تجعل الرحلة مثيرة ورائعة.

 

وإليكم بعض المعلومات الهامة عند الذهاب إلى منتزه الجبل الأخضر:

  • أسعار التوبجان: تكلفة لعبة التوبجان داخل منتزه الجبل الأخضر تبلغ 9.45 دولارًا للفرد الواحد.
    • مدة الجولة: تستغرق الجول داخل منتزه الجبل الأخضر في الطائف مدة ساعة ونصف على الأقل.
    • أوقات العمل: تبدأ الجولات داخل المنتزه من الساعة الثانية ظهرًا حتى الرابعة فجرًا.
  • الموقع على الخريطة: من هنا.

معالم الطائف التاريخية

يوجد في مدينة الطائف العديد من الأماكن التاريخية المتميزة، والتي لها تاريخ عريق ممتد على مدى العصور، وسوف نذكر بعض اماكن سياحيه في الطائف فيما يلي:

 

جامع عبد الله بن عباس

يُعد مسجد عبد الله بن عباس واحد من عدة اماكن سياحيه في الطائف ذات القيمة التاريخية، وقد  تم بناء جامع عبد الله بن عباس عام 592 هجريًا، وهو واحد من أقدم المساجد في العالم منذ 14 قرنًا ظل خلالهم منارة لطلاب العلم، والمسجد يقع وسط مدينة الطائف في المنطقة التاريخية بها، ويُقال أن مسجد عبد الله بن عباس تم بناءه على البقعة التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وتم إطلاق هذا الاسم على المسجد لأنه يقع إلى جوار مقبرة حبر الأمة وفقيهها والصحابي الجليل عبد الله بن عباس، حيث تم دفنه رضي الله عنه في الجهة المقابلة لمصلى النساء حاليًا، والتي يحيطها سور من الزنك، وبُني المسجد حوله، ويُوجد في الجهة الشرقية لمسجد عبد الله بن عباس قبر الشهداء وهو ذو مساحة صغيرة جدًا. 

 

لزيارة مسجد عبد الله بن عباس يمكنكم معرفة الموقع على الخريطة من هنا.

متحف الشريف

متحف الشريف هو واحد من أهم وأضخم المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويُوجد متحف الشريف داخل مبنى كبير، تُقدر مساحته ب 6,500 مترًا مربعًا، ويحتوي على العديد من القاعات التي تمتلئ بالكثير من القطع الأثرية، مثل:

  1. قاعة الأسلحة.
  2. قاعة أدوات الطهي وصنع القهوة. 
  3. قاعة أدوات الزراعة.
  4. قاعة للملابس والحلي.
  5. قاعة السيارات الكلاسيكية.

وقد تم تصميم وبناء متحف الشريف التاريخي في حي السداد في مدينة الطائف، وتم افتتاح المتحف في عام 1999م، ليكون واحدًا من عدة اماكن سياحيه في الطائف التي تتميز بالجمال والقيمة على مر السنين، وتم تصميم المتحف على شكل سوق شعبي ليُحاكي أسواق الطائف القديمة، حيث يمكنكم تصور ممارسة أكثر من 15 حرفة من الحرف التي كانت منتشرة قديمًا في أسواق الطائف مثل: النجارة، الخياطة، النحت، الزراعة….

 

وإليكم بعض المعلومات الهامة أثناء زيارة متحف الشريف في الطائف:

    • مواعيد عمل المتحف: يستقبل متحف الشريف الزوار من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة العاشرة مساءً.
    • مدة الزيارة المتوقعة: الوقت المرجح لزيارة متحف الشريف الطائف: ساعة واحدةً على الأقل.
  • أسعار دخول المتحف: تبلغ تذكرة دخول المتحف 5.5 دولارًا للكبار، بينما يكون دخول الأطفال للمتحف بالمجان.

لزيارة المتحف يمكنكم معرفة الموقع على الخريطة من هنا.

الأسئلة الشائعة:

وفيما يلي سوف نجيبكم عن بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع  اماكن  سياحيه في  الطائف، ومنها:

 

ما الذي تشتهر به مدينة الطائف؟

تتميز مدينة الطائف بأسواقها الشعبية وبساتين الفواكه ومزارع الورود، بالإضافة إلى التراث التاريخي العريق، وإذا كنتِم  راغبون في الحصول على نزهة ممتعة لزيارة عدة اماكن سياحيه في الطائف.

 

أفضل وقت لزيارة الطائف؟

أفضل وقت مناسب لزيارة  اماكن سياحيه في الطائف هو أشهر الربيع (مارس إلى مايو) وأشهر الخريف (سبتمبر إلى نوفمبر)، بسبب درجات الحرارة المناسبة للتنزه حيث تتراوح بين ٢٠ درجةً مئوية إلى ٣٠ درجةً مئوية في هذه الأشهر من العام.

 

ما أفضل المناطق السياحية في الطائف؟

تُوجد عدة اماكن سياحيه في الطائف، والتي يمكنكم زيارتها والتنزه فيها، ومنها:

  1. باب الحزم.
  2. سوق عكاظ.
  3. روابي لاند بارك.
  4. منتزه الشعلة السياحي.
  5. حديقة الطيور السعودية.
  6. منتزه الردف.
  7. حديقة العنود.
  8. منتزه الملك عبدالله.
  9. منتزه سيسد الوطني.
  10. حديقة الفيصلية.

إلى جانب ما تم ذكره من اماكن سياحيه في الطائف سابقًا مثل: منطقة الهدا، منطقة الشفا، منتزه الجبل الأخضر، جامع عبد الله بن عباس، متحف الشريف.

 

بالنظر إلى جميع المزايا التي سبق ذكرها، سوف تجدوا أنّ اماكن سياحيه في الطائف هي الخيار الأفضل إذا كنتم ترغبون في قضاء إجازة مميزة يمكنكم خلالها زيارة العديد من المناطق السياحية والترفيهية، كما يمكنكم التنزه في أسواق مدينة الطائف الشعبية وبساتين الفواكه ومزارع الورود، فإذا كنتم ترغبون في الاستمتاع بنزهة مميزة فعليكم القيام بزيارة اماكن سياحيه في الطائف.

وسوم

  • السياحة في الطائف
  • اماكن سياحية في الطائف
  • منتزهات الطائف
  • الطائف السعودية
  • جبال الطائف
  • شلالات الطائف
  • عروض الطائف
  • افضل وقت لزيارة الطائف
  • منتجعات الطائف
  • تاريخ الطائف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى