صحة وجمالطب عام

سيكلو بروجينوفا للحمل

امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا سؤال تبحث عنه الكثير من السيدات الراغبات في علاج مشاكل تأخر الإنجاب لديهن خاصة من بعد إرشاد الطبيب بضرورة استخدامه، بعد أن أثبت فاعليته في تحفيز الدورة الشهرية وحل الكثير من المشاكل لدى السيدات.

امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا

هناك مجموعة من الأعراض التي تجيب عن سؤالك امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا وذلك على النحو التالي:

  • في البداية يحدث تأخير في وقت الدورة الشهرية، وذلك لأن انتظام وقت الدورة الشهرية هي إشارة علي احتمالية حدوث الحمل، لذلك تأخرها يؤكد عدم حدوث الحمل.
  • كذلك حدوث زيادة في حساسية الثديين، فقد تشعرين بوجود ألم أو حدوث حساسية تكون مفرطة في أحد الثديين وذلك نتيجة التغيرات في كافة مستويات الهرمونات، ومن بعد مرور مرحلة الحمل الأولى سوف تقل نسبة الحساسية، بسبب تأقلم الجسم مع كل التغيرات الهرمونية.
  • حدوث الغثيان الصباحي مع وجود القيء أو من دونه، عادة يبدأ الغثيان الصباحي من بعد شهر أو بعد شهرين من الحمل، ولكن أحيانا يحدث في مراحل تكون أبكر من ذلك.
  • على الرغم من أن كل أسباب الغثيان الصباحي  غير معروفة، إلا أنه يمكننا القول أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في داخل جسم المرأة قد تكون عامل مؤثر.
  • كذلك تشعرين بالرغبة في التبول بكثرة عن النسبة المعتاد، وذلك لأن الجسم في مرحلة الحمل، تزداد فيه كمية الدم، وهو ما يجعل الكليتين تعملان على طرح السوائل الزائدة، التي تكون في المثانة.
  • كما يكون هناك زيادة في نسبة الإفرازات المهبلية، وقد تلاحظ ذلك بعض النساء وقد تكون كذلك تلك الإفرازات أكثر سماكة ولزوجة عن المعتاد.
  • بجانب شعور المرأة بالإرهاق والضعف مع الارتفاع في نسبة مستويات هرمونات البروجسترون، وذلك خلال فترة الحمل الأولى وهو ما يساهم في إحساس المرأة بالتعب مع الرغبة في النعاس.
  • وجود بقع من الدم، وذلك العرض نادر لكن تلاحظه بعض النساء ويكون سببه حدوث زراعة البويضة في داخل بطانة الرحم، ينتج عنها حدوث نزيف خفيف يستمر نحو ثلاثة أيام.
  • كذلك تشعرين بحدوث انتفاخات في البطن، ويظهر في شكل انتفاخ يكون خفيف في البطن، نتيجة زيادة الهرمونات وحبس السوائل، وبهذا تتضح إجابة امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا.

طريقة استخدام برشام سيكلو بروجينوفا:

سيكلو بروجينوفا للحمل

يتم أخذ البرشام بشكل يومي وذلك مدة 21 يومًا، و يجب عليكي حينها تناولة في الوقت نفسه من اليوم، حيث يؤخذ شريط من البرشام من نوع الحبوب البيضاء وبعدها تحصلين على الحبوب البنية.

ومن بعد الانتهاء من الشريط يتم أخذ فترة من يومين أو ثلاثة أيام يحدث فيها نزيف مثل الدورة الشهرية، وهذا يكون طبيعي، حتى اليوم الخامس منه ثم تحصلين على الجرعة الجديدة، من الشريط الآخر يحددها الطبيب المختص.

موانع استخدام برشام سيكلو بروجينوفا:

هناك عدة موانع لاستخدام برشام سيكلو بروجينوفا وهي على النحو التالي:

  1. وجود حساسية اي كان نوعها تجاه مكونات البرشام، أو الإصابة بسرطان في بطانة الرحم.
  2. مع وجود تاريخ طبي لحالة الإصابة بمرض سرطان الثدي أو حدوث نزيف مهبلي من دون سبب يكون واضح ومحدد.
  3. كذلك حدوث زيادة في نمو بطانة الرحم ووجود اضطرابات في الدم، التي تكون نتيجة للإصابة بالعديد من الجلطات.

أسباب تأخر الدورة بعد حبوب سيكلوبروجينوفا

أما عن تأخر نزول الدورة من بعد تناول سايكلو بروجينوفا فهو يعتبر من الأمور لابد من الحصول على الاستشارات الطبية فيها لمعرفة الأسباب ، وذلك قد يرتبط مع استبعاد أو حالة تأكيد أن يكون الحمل هو سبب تأخر الدورة ويتم حينها ط إجراء تحاليل الحمل من خلال البول أو الدم:

  1. وفي العادة تنزل الدورة من بعد القرص الأخير من استخدام الدواء وذلك في خلال 3-7 أيام ولكن قد يكون التأخر في الدورة من أسبابها الحمل المبكر ويتم الكشف من بعد تأخر الدورة حيث تظهر كل النتائج.
  2. وفي حال كانت إيجابية وبدء الحمل بالفعل يوصى دوماً أن تتوقف السيدة عن تناول الدواء وذلك بسبب التأثيرات السلبية التي تحدث على تطور ونمو الجنين من أجل الحفاظ على الحمل ومنع حدوث الإجهاض.
  3. مع العلم أن نسبة الحمل ضعيفة لأن ذلك العلاج  من ضمن أدوية تحديد النسل مع تنظيم الخلل في الهرمونات حتى تنزل الدورة.

الاستعداد للحمل بعد سيكلو بروجينوفا

الاستعداد للحمل

ومن بعد الإجابة عن امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا ينبغي عليكِ معرفة أنه عندما تتوقفي عن استخدام سيكلو بروجينوفا عليك الانتظار حتى تعود كل مستويات الهرمونات في جسمك إلي طبيعتها، وفي بعض الأحيان عليها اتباع بعض الإرشادات كالتالي:

1.تناولي الفيتامينات وحمض الفوليك:

عليك أن تقومي بتناول الفيتامينات بالتحديد حمض الفوليك فهو من أفضل ما يمكنك القيام به وذلك استعدادًا للحمل، حيث يعزز من مستويات نمو الجنين بشكل يكون سليم من دون أي تشوهات، بالإضافة إلى تقليل المشاكل التي يمكن أن تعاني منها المرأة  في تلك الفترة.

2.التوقف عن التدخين:

 من أسوأ العادات في فترة الحمل، حيث تصيب الجنين بمختلف أنواع التشوهات وكذلك المشاكل الوراثية، فإذا كنت ترغبين في الحمل عليك ترك التدخين.

3.الحد من تناول الكافيين: 

علي  الرغم أن منتجات الكافيين تعمل على تعزز صحة القلب لكنها قد تشكر خطر على صحة الجنين وتزيد من احتمالية معاناة المرأة وحدوث الإجهاض.

4.البعد عن التوتر: 

عليكي أن تبتعدي عن التوتر والقلق حيث حيث يعمل علي تباين كل مستويات الهرمونات وهو يعيق حدوث الحمل.

5.الحفاظ على وزن صحي:

حافظي على كتلة الجسم بشكل صحي حيث أنها تعيق الحمل لذلك تخلصي من الدهون الزائدة.

6.تجنبي ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة: 

حيث أنها تؤدي إلى انخفاض معدلات الإباضة، بالإضافة إلى ط الإجهاض في حالات الحمل في الأسابيع الأولى.

7.الابتعاد عن الدش المهبلي: 

 حيث يتسبب في حدوث تساقط كميات من الحيوانات المنوية من داخل مهبل المرأة، كما يؤدي إلى الالتهابات التي تعيق حدوث الحمل.

هل دواء بروجينوفا يؤثر على اختبار الحمل

لايستخدم الدواء في أثناء الحمل، وفي حال حدوث حمل وقت  استعماله، يجب عليكي التوقف فورًا والتحدث مع الطبيب، حيث أن تناول أي من الأدوية التي تحتوي على مادة الاستروجين يزيد من التضخم في بطانة الرحم، ثم الإصابة بالسرطان، ولكن البروجسترون تعمل على التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم.

وعليكم اخبار الطبيب في حالة كانت هناك حالات تضخم مسبقة في بطانة الرحم ولم تكن معروفة السبب، أو لا تستجيب للأدوية، مع استشارته في حالات الإصابة بمشكلة البطانة المهاجرة، وبهذا تكون قد عرفت إجابة امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا ومتى عليك استشارة الطبيب.

الأسئلة الشائعة

وبهذا نكون قد ذكرنا إجابة امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلوبروجينوفا واليكم الاسئلة الشائعة:

متى يبدأ مفعول سيكلو بروجينوفا؟

عندما يكون النزيف المهبلي بكميات لكن مختلفة بين فترات الطمث العادية وذلك خلال الثلاث أشهر الأولى من وقت استخدام  هذا الدواء.

هل بروجينوفا مثبت للحمل؟

 لا يساعد على الحمل.

ما فوائد علاج سيكلو بروجينوفا؟

يساعد في الوقاية من مشكلة هشاشة العظام من بعد سن اليأس.

بالنهاية نكون قد أوضحنا كل ما تريد معرفته لمن يسأل امتى اعرف اني حامل بعد استخدام برشام سيكلو بروجينوفا وماهي فوائده للجسم.

المراجع

وسوم

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى