منوعات

بحث عن الزلازل مع الصور

فى هذا المقال سوف نتحدث حول موضوع بحث عن الزلازل مع الصور، تعتبر الزلازل من أهم الأخطار الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض ويؤدي حدوثها إلى وجود الكثير من التلفيات والفوضى، ليس هذا فحسب بل يحدث خسائر بشرية وخسائر مادية كبيرة كما يصاحب الزلازل الكثير من الأخطار الأخرى التى يتعرض لها سطح الأرض مثل البراكين والفيضانات والأعاصير وعلى النقيض فإن هناك عدة فوائد تنتج عن الزلازل فهو سلاح ذو حدين إلا أن الجانب السلبي الخاص به كبير.

بحث عن الزلازل مع الصور

بحث عن الزلازل مع الصور
بحث عن الزلازل مع الصور 2
  • الزلازل عبارة عن هزة أرضية تحدث بسبب أسباب طبيعية فى طبقات الأرض والتى تنتج من تحركات الصفائح الصخرية فى باطن الأرض.

  • ولا يوجد أى إنذار لحدوث الزلازل بل تحدث بشكل مفاجئ وسريع لذا ينبغى عمل بحث عن الزلازل مع الصور حتى يمكن التنبؤ بصورة أو بأخرى لتجنب حدوث أضرار كبيرة.

  • ويوجد في باطن الأرض نقطة تسمى البؤرة والتى تعتبر المركز الباطني لحدوث الزلازل.

  • ويتم حدوث الزلازل فى عمق الأرض والذي يصل ما بين ٧٥ كيلو متر إلى ٧٠٠ كيلو متر من سطح الأرض ويعد هذا المدى هو النقطة الأعمق لحدوث الزلازل

أنواع الزلازل

يوجد عدة أنواع من الزلازل والتي تختلف درجتها واحدة عن الأخرى على حسب قوته لذا يتم عمل بحث عن الزلازل مع الصور لمعرفة تلك الأنواع وأهم أنواع الزلازل ما يلي:

الزلازل التكتونية 

  • ويعد هذا النوع من أكثر أنواع الزلازل دمار وخراب، ويصعب على العلماء القيام بالتنبؤ به ومعرفة وقت حدوثه.

  • ويحدث هذا النوع من الزلازل بسبب الضغط الناتج من الحركات الخاصة بطبقات الأرض الكبيرة والصغيرة والتى يصل عددها إلى ١٢ طبقة.

  • وتقوم الطبقات بالانزلاق بعضها فوق البعض وهو يعتبر من أكثر الأسباب المسببة للزلازل المدمرة حول العالم بنسبة تصل إلى ٧٥% .

  • ونقطة تمركز الزلازل التكتونية تسمى دائرة النار وهو عبارة عن حزام يتصف بالضيق ويصل طوله حوالى ٣٨.٦٠٠ كيلو متر وعمق ٦٤٥ كيلو متر.

  • ومن أمثلة هذا النوع من الزلازل زلزال ألاسكا والذي يسمى بجودى فرايدي وكان وقت حدوثه سنة ١٩٦٤م.

  • ومن الممكن أن يحدث هذا النوع خارج تلك الدائرة ومن أمثلة ذلك سلاسل الجبال التي توجد في منتصف المحيط الهادئ، وأيضًا البحر المتوسط وبحر قزوين وجبال الهملايا حتى يصل إلى خليج البنغال.

الزلازل البركانية 

  • وينشأ هذا النوع من الزلازل بسبب الأنشطة البركانية، وفى الغالب تكون زلازل مدمرة.

  • ويعتبر هذا النوع مؤشر قوي على حدوث انفجارات بركانية على وشك الحدوث.

  • وتحدث البراكين المتعلقة بالزلازل فى حالة وجود صهارة البراكين فى إتجاه أكثر علوا من فوهة البركان وتقوم تلك الحركة بتسجيل حوالي ١٠٠ هزة صغيرة تحدث قبل الانفجار بمدة قليلة.

الزلازل الاصطناعية 

  • وتحدث تلك الزلازل بسبب صنع الإنسان الذي ينتج من بعض الأنشطة.

  • ومن أمثلة ذلك عملية الضخ الخاصة بالسوائل داخل باطن الأرض، وأيضًا القيام بملئ الخزانات التى تستعمل فى الانفجارات النووية.

أنواع الزلازل على حسب عمقها

يوجد ثلاث انواع من الزلازل ومن المهم عمل بحث عن الزلازل مع الصور لمعرفة تصنيفها على حسب عمقها وتتمثل فى:

  1. الزلزال الضحل وفي الغالب يحدث على مسافة ٧٠ كيلومتر من سطح الأرض.

  2. الزلزال المتوسط ويحدث على مسافة ما بين ٧٠ كيلو متر إلى ٣٠٠ كيلومتر من سطح الأرض.

  3. الزلزال العميق ويتم حدوثه على مسافة ما بين ٣٠٠ كيلو متر إلى ٧٠٠ كيلو متر من سطح الأرض.

جهاز قياس الزلازل

من أكثر الأجهزة المشهورة والتى يتم استعمالها فى قياس الزلازل جهاز السيزموجراف وهو عبارة عن جهاز حساس، وتعتمد فكرة عمل هذا الجهاز على وجود كتلة أو ثقل معلق بزنبرك يتمتع بالمرونة حتى يرصد أي حركة تحدث والذي يتم توصيله بالجهاز الذي يتم تثبيته على الأرض، وعندما تهتز الأرض يؤدي إلى اهتزاز جسم الجهاز المثبت على الأرض دون أن تتحرك الكتلة أو تهتز والسبب وراء ذلك هو الزنبرك الذي يتمتع بالمرونة وأيضا الجاذبية الأرضية وتعتبر تلك الكتلة هى نقطة الرجوع حتى يتم تحديد مقدار الهزة الأرضية لذا من الضروري إجراء بحث عن الزلازل مع الصور حتى نحصل على المعلومات الكافية.

وتصل الأمواج الزلزالية على فترات زمنية مختلفة بسبب اختلاف السرعات التى تتحرك بها فالأمواج الأولية تصل أولًا ثم يأتى بعدها الأمواج الثانوية ثم أمواج السطح، ويتم التفريق بين الثلاثة أنواع عن طريق ورقة السيزموجراف ومن خلالها يقوم العلماء بتحليل تلك الأمواج والحصول على قدر عالى من المعلومات وبالتالي معرفة مكان وقوة وعمق وزمن الحركة الأرضية.

قياس شدة الزلازل 

  • يستخدم لقياس شدة الزلازل مقياس يسمى مقياس ريختر والذي سمىَ على اسم العالم الذي قام بوضعه وهو العالم الألماني ريختر سنة ١٩٣٥م.

  • وتعتمد فكرة عمله على مقدار طاقة الإجهاد التي تسبب إحداث الحركة الأرضية.

  • وقد وصل أقوى شدة زلزال تم قياسه بمقياس ريختر إلى ٨.٩ على المقياس ولابد من عمل بحث عن الزلازل مع الصور لمعرفة مقدار الشدة التى تتعرض لها الأرض.

 

آثار الزلازل وما تحدثه من تغيرات

آثار الزلازل وما تحدثه من تغيرات

توجد بعض الآثار السلبية التي تخلفها الزلازل ولابد من عمل بحث عن الزلازل مع الصور لمعرفة تلك الآثار ومن أهمها:

  1. اهتزاز الأرض في الأمواج الزلزالية تؤدي إلى اهتزاز الأرض وتأرجها من مكانها وهذا بدوره يؤدي إلى الإضرار بالمبانى وفى بعض الحالات انهيارها إذا كان الزلزال قوى.

  2. حدوث تغيرات فى مستوى الأرض حيث تتسبب الزلازل فى حدوث زلازل تتابعية بعد الزلزال الأساسي وعلى ذلك يمكن حدوث ارتفاع أو انخفاض فى سطح الأرض ومن أمثلة ذلك زلزال ألاسكا الذي تسبب في حدوث ارتفاع فى بعض المناطق إلى ١١.٥ متر عن سطح البحر، وانخفاض مناطق أخرى إلى ٢.٣ متر عن مستوى سطح البحر.

  3. ومن الممكن أن يتبع الزلزال موجات تسونامي بسبب حدوث الزلازل فى المحيطات ويترتب على ذلك تكون مجموعة من الأمواج فتضرب المناطق الساحلية.

  4. حدوث الحرائق حيث تعتبر الحرائق من الآثار الثانوية لحدوث الزلازل والاهتزاز يؤثر على أنابيب الغاز الطبيعي ويؤدي إلى انفجارها ومن أمثلة ذلك زلزال سان فرانسيسكو فبعد حدوث الزلزال حدثت حرائق ضخمة فتضررت أكثر من ٩٠% من المباني.

  5. حدوث الفيضانات لأن الزلازل تؤثر على السدود وبالتالي يؤدي إلي انهيارها وحدوث الفيضانات الكبيرة.

  6. حدوث تمزق فى سطح الأرض حيث يتمثل التمزق فى حدوث إزاحة للسطح وعندما يصل إلى سطح الأرض تتعرض كافة المبانى للإنهيار.

الأسئلة الشائعة

والآن دعونا نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع بحث عن الزلازل مع الصور 

ما هي فوائد الزلازل؟

على الرغم من أن الزلازل تتسبب فى حدوث أضرار كبيرة إلا أنه يوجد العديد من الفوائد التى تحدث بعد الزلزال والتى ينبغى عمل بحث عن الزلازل مع الصور لمعرفتها ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  1. حفظ التوازن الخاص بالقشرة الأرضية.

  2. ظهور المعادن الجديدة حيث تساعد الزلازل فى خروجها من باطن الأرض.

  3. كما أن الزلازل تعتبر متنفس لباطن الأرض لأن حدوثها هى والبراكين يخرج الطاقة المختزنة في باطن الأرض وعدم خروجها قد يؤدي إلى انفجار الارض.

ما مقدار الأضرار التي تلحقها الزلازل بالمباني؟


تتسبب الزلازل بحدوث الكثير من الأضرار الكبيرة بالمباني والتى تؤدي إلى انهيارها، حيث أن الزلازل تتسبب فى حدوث ضغط كبير وعالى على الهياكل التى تدعم المباني لذا من الضروري عمل بحث عن الزلازل مع الصور حتى يمكن معرفة مقدار الأضرار التي تسببها الزلازل.

وفى النهاية نجد أن الزلازل تتسبب فى حدوث الكثير من الأضرار والظواهر الطبيعية الخطيرة مثل البراكين لذا يحاول الأفراد عمل بحث عن الزلازل مع الصور حتى يمكنهم الحصول على المعلومات المتعلقة بالزلازل ومعرفة سبل السلامة لتجنب الأضرار على قدر الإمكان.

المراجع

الوسوم

  • تعريف الزلزال
  • أسباب حدوث الزلازل
  • أنواع الزلازل
  • مخاطر الزلازل
  • كيفية الاستعداد للزلازل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى