منوعات

بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية

مقدمة عن السياحة في السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية تعد قطاعًا ناشئًا وتشتمل بشكل أساسي على السياحة الدينية نظرًا لمكانة المملكة كمركز ديني هام، حيث يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء الحج والعمرة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، كما تحظى السياحة بدعم متزايد من الحكومة السعودية.

كما تهدف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى تطوير المواقع السياحية والتراثية، وتعزيز البنية التحتية السياحية وخدمات الضيافة ووكالات السفر، وتسعى هذه الجهود إلى تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي حيث يساهم بشكل فعال في الناتج القومي الإجمالي كما أنه يقوي ويعزز الاقتصاد الوطني ونتحدث عن ذلك بالتفصيل من خلال موضوعنا بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية فتابعونا.. 

بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية

المقومات السياحية في المملكة العربية السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية تعتبر جزءً أساسيًا من البعد الحضاري والتاريخي، سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية حيث  تتبنى الدولة مفهوم السياحة الحديثة الذي يركز على الفوائد المتعددة للسياحة في الجوانب الاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والبيئية، كما تحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية تعود لفترات تاريخية مختلفة، تشمل العصور القديمة والمتوسطة والحديثة.

 كما تشمل فترات متعددة مثل العصور الإسلامية والعربية القديمة والمعاصرة، يوجد أكثر من 6300 موقع تراثي وثقافي في المملكة، منها 500 مذكورة في الشعر العربي القديم ونحو 400 ذكرت في السيرة النبوية، وتظل مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر المدن جذباً للزوار، بينما تعتبر الشواطئ على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي مقاصد جذب مهمة للسياح.

السياحة الدينية في السعودية

السياحة الدينية في السعودية

عند تقديم بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية لابد أن نتحدث عن السياحة الدينية فهي تعتبر دعامة اقتصادية ومقصد روحاني حيث أن السياحة في المملكة العربية السعودية من أهم مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد، حيث يزورها ملايين المسلمين سنويًا والتي تتمثل في:

1.المسجد الحرام في مكة المكرمة 

توافد الزائرين الى مكة المكرمة سنويًا لأداء فريضة الحج والتي هي فرض عين على كل مسلم لمن استطاع، وعلى مدار العام لأداء مناسك العمرة، ويعتبر المسجد الحرام في مكة مقصد المسلمين حول العالم.

2.المسجد النبوي في المدينة المنورة

فضلًا عن المشاعر المقدسة المتواجدة في المدينة المنورة ، حيث يتوجه الزوار الذين يؤدون مناسك الحج ومناسك العمرة، إلى المسجد النبوي لزيارة الروضة وقبر النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة  كما تتوفر مقومات السياحة الدينية في السعودية بشكل لافت، وهي مهيأة لتكون من ركائز الاقتصاد، حيث تشير الإحصاءات إلى أن قطاع السياحة الدينية في السعودية تمكن من توليد 20 مليار دولار من العوائد السنوية خلال عام 2024.

3.مواقع تاريخية

 بالإضافة إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي، يوجد العديد من أماكن السياحة في المملكة العربية السعودية، مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الإجابة، إلى جانب المواقع التاريخية مثل غار حراء وغار ثور وجبل عرفة والبقيع ومقبرة شهداء أحد، ومواقع المعارك التاريخية كمعركة بدر وأحد والأحزاب.

السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية

لكي نقدم بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية شامل ومميز يجب أن نتحدث عن أنواع السياحة المختلفة ومنها السياحة البيئية. 

رغم الاختلافات في مفهوم مسمى السياحة الدينية، إلا أن بعض العلماء يرون فيها الانتقال بين الأماكن لمشاهدة الآثار والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، ويرى آخرون أنها تشمل الحج والعمرة كعبادة مفروضة، المملكة العربية السعودية تتميز بمساحتها الشاسعة وشواطئها الممتدة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وجبالها الشاهقة وتنوع بيئاتها، مما يجعل السياحة البيئية عنصراً مهماً في جذب السياح. 

 

 وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد بهذا القطاع إلا أن وضع السياحة في المملكة وفي دول مجلس التعاون الخليجي محدود نسبياً، حيث لا يتجاوز حجمها 3% من الناتج الإجمالي، كما شهدت السياحة نمواً وارتفاعاً في جذب السياح المحليين، الذين ينفقون مبالغ تصل إلى 64 مليار ريال سنوياً، ويصرفون ما بين 6 و 10 مليارات ريال على السياحة البيئية. تشكلت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الطبيعية وتنميتها في عام 1986م.

 

كما وضعت استراتيجية لإنشاء مناطق محمية في المملكة، تضمنت 108 منطقة محمية تمثل مختلف البيئات والتنوع الحيوي في المملكة, وأيضا تمتلك المملكة العربية السعودية 62 منطقة بحرية موزعة على 38 منطقة في البحر الأحمر و24 منطقة في الخليج العربي، تمثل حوالي 8% من مساحتها الإجمالية، كما اعتمدت الهيئة 16 منطقة محمية برية وبحرية تزيد مساحتها الإجمالية عن 80 ألف كيلومتر مربع، وتقدر بنحو 4% من مساحة المملكة. 

 

قامت الهيئة بحماية تلك المناطق وإعادة توطين بعض الأحياء الفطرية إليها، بما في ذلك المنقرضة أو المهددة بالانقراض، وتشمل هذه المناطق العديد من الأنواع النباتية والحيوانية المشمولة بالحماية، مثل النباتات الزهرية والطيور البرية والبحرية والثدييات والسحالي والبرمائيات والأسماك والحشرات. 

محميات الطبيعة ومناطق الجذب

محميات الطبيعة ومناطق الجذب

 تعتبر محميات البيئة من أهم المعالم التي يجب أن نذكرها في بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية  فهي تعتبرمصدرًا هامًا للسياحة البيئية، حيث تتضمن النشاطات المتوقعة فيها الرحلات الراجلة وقيادة المركبات لمشاهدة الحياة الفطرية والطيور، والمشي على الكثبان الرملية والتخييم والغوص ومشاهدة معروضات مراكز الزوار التي تقوم بدور متاحف بيئية مصغرة، تختلف محميات البيئة في المملكة بناءً على المناطق التي تقع فيها، حيث تغطي مختلف النظم البيئية والمشاهد الطبيعية. 

وتشمل هذه المحميات جزر الفرسان على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر، ومحمية عروق بني معارض على الطرف الشمالي الغربي للربع الخالي، ومحمية ريدة في قمم جبال السروات، ومحمية محازة الصيد على هضبة نجد، ومحمية الوعول على جانب جبال طويق، والمحميات الشمالية المتمثلة في حرة الحرة والخنفة والطبيق التي تشمل الحرات البركانية.

على الرغم من توفر المحميات بأشكالها المختلفة، إلا أنها لم تكن مهيأة تماماً للزيارة بشكل مباشر ومع ذلك، توفر الهيئة برامج زيارات للمدارس وفترات للزوار في بعض تلك المواقع، بالإضافة إلى تنظيم عمليات جمع الكمأ (الفقع) خصوصاً في المحميات الشمالية.

السياحة العلاجية 

على الرغم من وجود عدد من المستشفيات المتخصصة والمواقع الطبيعية الاستشفائية في المملكة العربية السعودية، إلا أن السياحة العلاجية لا تزال ضعيفة، حيث تتمثل المستشفيات المتخصصة في علاج الأمراض مثل الأورام وزراعة النخاع العظمي والجراحات التجميلية، وتتميز بتجهيزاتها التقنية والفندقية والتأهيل الطبي، من بين المدن التي تعتبر وجهة مناسبة للعلاج فيها، الرياض وجدة والخبر بتوفرها على المرافق اللازمة والتأهيل الطبي.

 أما بالنسبة للمواقع الطبيعية الاستشفائية، والتي تعد من أهم مواقع السياحة في المملكة العربية السعودية فتشمل العيون الحارة المنتشرة في أماكن متعددة من المملكة، تتميز هذه العيون بمياهها العذبة التي تتدفق من صخور مختلفة تختلف تراكيبها الجيولوجية، مما يوفر تجربة استشفائية فريدة للزوار، كما تختلف نوعية مياه الينابيع الحارة حسب التركيب المعدني والكيميائي للصخور، ويُعتبر بعضها مفيدًا في علاج بعض الأمراض الجلدية وآلام المفاصل.

 تشمل هذه العيون الساخنة في مناطق مختلفة من المملكة مثل الدائر بني مالك والحرث في جازان، والليث في مكة المكرمة، والأحساء في الشرقية، وقد نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مشروعًا للسياحة الاستشافية عن طريق العيون الساخنة في الحرث، كجزء من خطة لتطوير العيون الساخنة بجازان، وشهد هذا المشروع التعاون مع جامعة جازان والمديرية العامة للشؤون الصحية، ويستقطب زوارًا من داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

سياحة التسوق

من أهم عناصر موضوع بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية هي السياحة التسويقية والتي تعد من أهم مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية، فهي ممتعة للغاية حيث تتوفر المشغولات الفنیة الرائعة والملابس والمتاحف  والمراكز التجارية وغیرھا، وعادة ما تكون الأسواق الشعبية في جميع المدن وكذلك القرى الكبرى، كما أن معظم المدن الرئیسیة تتميز بوجود مراكز تجارية حدیثة وبعضھا تكون معالم معروفة لتلك المدن، كما یتمیّز مھرجان الرياض للتسوق والترفيه الذي يقام في مدينة الرياض من صیف كل عام بأنه یجمع بین السیاحة الثقافیة والترفیھیة والتسویقیة.

كما تسعى المملكة أيضا إلى الرقي بالسياحة الداخلية من خلال فعالیات المھرجان المتنوعة، كما يحتوي على المنتجات الشعبية من كافة مناطق المملكة، حيث يعمل على استقطاب الزوار والسائحين من مختلف تلك المناطق بالإضافة إلى زوار من خارج السعودية أيضا، وقد بلغت مصروفات السياح المحليين على التسوق في الرياض وحدھا في سنة 2023 نحو 965 ملیون ریال.

سياحة الأعمال

 السياحة في المملكة العربية السعودية أولت اهتماما خاصا لسياحة الأعمال في المملكة، وعملت على التعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومجالس الغرف التجارية والمناطق الصناعية وغيرها، بهدف تطوير هذا النوع من السياحة وجعلها أكثر تنافسية، تتمثل سياحة الأعمال في حضور المعارض والمؤتمرات والاجتماعات، وتشهد المملكة نموا ملحوظا في هذا المجال نتيجة للنهضة الاقتصادية والعمرانية.

 كما تعتبر رافدا مهما في السوق السياحي بالدولة، حيث يبلغ إنفاق سياح الأعمال نحو 26% من إجمالي السياحة في المملكة، كما تقام أكثر من 100 ألف فعالية أعمال سنويا، يحضرها أكثر من 4.9 مليون سائح، مع تجاوز إنفاقهم 4.2 مليار ريال، وتضم أكثر من 600 صالة معارض ومؤتمرات واجتماعات.

  ومن المتوقع أن تصل إيرادات  السياحة في المملكة العربية السعودية الخاصة بالأعمال  في عام 2024 إلى 30 مليار ريال، تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حاليا على تطوير سياحة الأعمال وزيادة عدد الرحلات السياحية المحلية المرتبطة بها، مع التركيز على تطوير عناصر صناعة سياحة الأعمال وغيرها من الأمور التي تسهم في زيادة عدد المنتجات والبرامج ورفع جودتها.

أهم المدن السياحية في المملكة

ونعرض من خلال موضوعنا اليوم بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن السياحية في المملكة فمن يرغب في الذهاب الى رحلة الحج أو العمرة عليك باستكشاف باقي الاماكن الرائعة، فهي ليست مقتصرة على الحج والعمرة فقط فيمكن القيام باستكشاف الأماكن والمدن الاخرى ومن أهم هذه المدن التي يمكن الاستمتاع فيها بالسياحة ومقوماتها من شلالات وشواطئ ومولات تجارية، ومن أهم هذه المدن كالاتي:

1.الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة والتي تتميز بجوها الرائع والتطور العمراني حيث بها ناطحات سحاب ومراكز تجارية كبيرة، ومعالم سياحية كبيرة وأسواق شعبية أيضا، ومن أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها الا وهي، قلعة المصمك، و برج المملكة، ومنتزه الملك عبدالله بالرياض كما يطلق يطلق عليها جوهرة المدن السياحة في السعودية.

2.جدة

جدة تعتبر من أجمل المدن التي تطل على البحر الأحمر وتتميز بجودة الفنادق والوجبات الغذائية المقدمة في المطاعم وتتميز بجوها الرائع نظرا بأنها من المدن الساحلية وتتميز بالتراث الشعبي العريق ومن أهم المعالم السياحية في مدينة جدة، هي: المسجد العائم، ونافورة الملك فهد، وحديقة ملاهي الشلال 

3.مكة المكرمة

مكة المكرمة تعتبر واجهة  السياحة في المملكة العربية السعودية  وهي ما اجمل المدن وهي أحب بقاع الله في الأرض لما تتميز به من القدسية عن باقي باقي بقاع الأرض فهي يوجد بها المسجد الحرام ومكة المكرمة حيث يتوافد إليها الزوار من كل فج عميق لتادية فريضة الحج والعمرة وهي من المعالم الدينية التي تتميز بها السياحة في المملكة السعودية وبها معالم بارزة يمكن للزائرين الاستمتاع بها وهي: المسجد الحرام وأبراج البيت وجبل عرفات.

4.الطائف

الطائف مدينة تاريخية عريقة منذ القدم تتميز بأرضها الخضراء المزروعة بالورود والمناظر الطبيعية الجميلة ومن أهم المعالم السياحية في مدينة الطائف هي منطقة الهدا والشفا وسوق عكاظ.

5.المدينة المنورة

المدينة المنورة من أكبر المدن قدسية في المملكة العربية السعودية التي يأتي إليها السياح الراغبين في الهدوء والسكينة والطمأنينة، حيث تتميز بالروحانيات الدينية لأن بها المسجد النبوي الشريف الذي يأتي إليه الزوار من كل بقاع الأرض لزيارته، ومن أهم المعالم الرئيسية التي تتميز بها المدينة مسجد قباء، ومسجد القبلتين بعد المسجد النبوي الشريف.

خاتمة عن السياحة في السعودية

قدمنا من خلال هذا المقال بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية  والمقومات والأشكال المختلفة والمتنوعة  للسياحة والتي تطورت على مر العصور الزمنية، ومنها الدينية والبيئية وسياحة التسوق وسياحة الأعمال، كما تناولنا أهم المدن التي يمكن للزوار المحليين وأيضا الزوار خارج المملكة العربية السعودية بالمجيء إليها والاستمتاع بمهماتها التي شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة السابقة ومازالت تشهد احداثا وتطورات عظيمة في مجال السياحة خاصة المجال الديني والترفيهي.

مصادر

وسوم

  • سياحة السعودية
  • السياحة الدينية في السعودية
  • السياحة العلاجية في السعودية
  • السياحة الترفيهية في السعودية
  • السياحة الجبلية في السعودية
  • السياحة الصحراوية في السعودية
  • السياحة الثقافية في السعودية
  • أفضل وجهات السياحة في السعودية
  • مناطق الجذب السياحي في السعودية
  • تأشيرة السياحة السعودية
  • السياحة في السعودية للعائلات
  • بحث عن السياحة في المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى