فن الطهي

بديل جبن بارميزان

تدخل جبن البارميزان في وجبات مختلفة حتى تعطي نكهة مميزة للأطباق، ومن ضمن تلك الوجبات أطباق المكرونة، فطائر البيتزا، أنواع من السلطات، انواع من المقبلات، تستخدم أيضاً في السندوتشات الإيطالية حتى تعطي مذاق شهي، كما تستخدم في الحلويات.

تعد جبن البارميزان من أفضل أنواع الجبن فهي تتميز بكونها غنية بالكالسيوم، البروتين، خالية من اللاكتوز ولذلك يحبها الكثيرين من الأشخاص ولكن ماذا إذا لم تتوفر لديكم؟ ماذا إذا تزايدت في أسعارها ولم تقدرون على شرائها؟ ولذلك نقدم لكم في ذلك المقال بديل جبن بارميزان.

بديل جبن بارميزان

بديل جبن بارميزان

فيما يلي سوف نقوم بعرض افضل بديل جبن بارميزان:

الجبن الرومي: يعتبر ك  بديل جبن بارميزان لأنه يتشابه معها في القوام وكذلك المذاق فهو يتميز بمذاق مالح مثل جبن البارميزان، يتميز بكونه أكثر قوة ووضوح من البارميزان وكذلك يأخذ وقت أطول في الذوبان في الفم عن جبن البارميزان، كذلك يحتوي الجبن الرومي على نسب عالية من الفيتامين A و B.

الجبن الشيدر: يعتبر البديل الثاني لجبن البارميزان، ويتميز بكونه ذات مذاق رائع لانه مصنوع من الحليب البقري، فهو يتميز بملمس ناعم أكثر من الجبن الرومي ومذاقه أقل حدة عنها، ولذلك فهو الأقرب إلى البارميزان عن الجبن الرومي، كما يفضل إضافة الجبن الشيدر في المأكولات الساخنة حتى تعطي مذاقا فريد للطعام.

جبن الموزاريلا: يتميز جبن الموزاريلا بكونه يوجد في أغلب المنازل طوال الوقت و يستخدمه الكثيرين في العديد من وصفات البيتزا والمكرونة، ولكنه ليس البديل الأفضل لـ جبن البارميزان، فالبدائل الأخرى تعتبر مشابه أكثر لجبن البارميزان.

الجبن المجدول

الجبن المجدول

الجبن المجدول: ذلك النوع من الأجبان من أنواع الجبن العربي المعروفة، ويمكنكم استخدامه كبديل جبن البارميزان لأنه يوجد به النكهة المالحة الموجودة في جبن البارميزان ولذلك يمكن استخدامه في وصفات كثيرة منها المعجنات، البيتزا. وكذلك فهو أقل تكلفة عن الأجبان المستوردة.

هناك أنواع ل  بديل جبن بارميزان مستوردة من الخارج مثل:

جبن أسياغو الإيطالية: تعتبر من البدائل الأغلى سعراً عما سبق وذلك لأنها من أنواع الجبن المستوردة، فهي تتميز بكونها من أفضل بدائل جبن البارميزان فهي مماثلة لها في المذاق بل وأفضل من جبن البارميزان، وكذلك فهو يتميز بكونه يحتوي على العديد من الفوائد من البروتين والكالسيوم.

جبن مانشيجو: يتميز بكونه جبن مستورد من أسبانيا، وهو يتمتع بلونه الأصفر والمتميز وذات مذاق الفواكه والمكسرات وذلك الذي يتشابه تماما مع جبن بارميزان، كما أنه يتميز بكونه أقل ملوحة من جبن بارميزان، ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق مثل السلطة، الفطائر، البيتزا، اطباق البيض وذلك حتى يعطيهم مذاق ممتع وشهي.

جبن رومانو الأمريكي: تتميز بكونها بديل جبن بارميزان وتتمتع بمذاق لذيذ الطعم، وتعطي نكهة متميزة على الأطباق التي يوضع بها بجانب أنها توضع على الأطباق الباردة مثل سلطة الخس الأمريكية، سلطة تشيكن سيزر حتى تعطي مذاق مميز.

جبنة جرانا بادانو: فهي تتمتع بنكهة مميزة عند وضعها على أطباق مثل المكرونة والبيتزا، وأهم ما يميز هذه الجبنة هو عدم إرتفاع سعرها كمثل الأنواع المستوردة الأخرى.

فيما سبق قمنا بعرض بديل جبن بارميزان لأن جبن البارميزان له أضرار على صحة الإنسان ولذلك سوف نتعرف على أضرار جبن بارميزان ومن هذه الأضرار:

 أنها جبن شديد الملوحة وذلك بسبب ارتفاع في ضغط الدم، ويمكن أن يسبب أمراض السكتة القلبية إذا تكاثرت في تناولها ولذلك ينصح بتناول كميات قليلة منها أو إستخدام بديل جبن بارميزان.

كيف تصنع جبنة البارميزان

إذا لم يتوفر لديكم بديل جبن بارميزان يمكنكم إتباع الطريقة التالية لتحضير جبن البارميزان في المنزل:

  1. نقوم بمزج مقدار من الحليب البقري كامل الدسم بمقدار متساوي مع الحليب البقري منزوع الدسم.
  2. نقوم بإضافة مصل اللبن.
  3. نضع الحليب على درجة حرارة 35 مئوية ثم نضع منفحة الجبن.
  4. نترك المزيج حتى يتخثر لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
  5. نقوم بتقسيم المزيج إلى قطع صغيرة ثم نتركه على النار على درجة 55 درجة مئوية وذلك لمدة ساعة.
  6. نقوم بجمعه في قطع قماش ونقوم بتقسيمه إلى جزأين ثم نضعه في قوالب.
  7. بعد أن تتماسك الجبن نضعها في قوالب فولاذية.
  8. نقوم بلف الجبن بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند يومياً حتى لا يتعفن.

وبذلك يكون لدينا جبن بارميزان مصنوع من المنزل يجب الاحتفاظ به أن يوضع في مكان نظيف وبعيد عن الحرارة حتى لا يفسد.

الفرق بين جبنة البارميزان والقشقوان

يرغب الكثيرين في معرفة الفرق بين جبن البارميزان وجبن القشقوان:

وكلاهما يتميزان بكونهما جبن اصفر لذيذ الطعم والمذاق ويستخدمون في العديد من الأطباق حتى يعطوا نكهة مميزة للطعام، بجانب إحتوائهم على العديد من الفوائد للجسم لأنهم يحتوي  على فيتامينات وكالسيوم.

يتميز جبن القشقوان بكونه مشهور في مقدونيا، ويتميز قوامه بالصلب أو شبه الصلب، وهو جبن مصنع من حليب الماعز كما يمكن صناعته من حليب الأبقار أو الجاموس.

يتميز جبن البارميزان بكونه مصنوع من حليب البقر فقط، كما يتميز بقوامه الصلب أيضاً، فهو من أكثر الأجبان التي تمتاز بالصلابة والجفاف، ولكنها سهلة البشر، كما تمتاز بمذاق رائع ونكهة مميزة بالإضافة في ملوحتها القليلة عن الأجبان الأخرى.

الاسئلة الشائعة:

والآن نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة حول مقال  بديل جبن بارميزان وهي كالآتي:

كيف طعم جبن بارميزان؟

 تتمتع جبن بارميزان بوجود نكهة قوية ومكسرات تعطي نكهة مميزة للطبق الذي توضع به فهي توضع مبشورة على الكثير من أطباق الباستا، الريزوتو، السلطة، فهي تتمتع بقوامها الصلب و سرعة ذوبانها في الفم.

هل جبن البارميزان صحية؟

تتمتع جبن البارميزان بالعديد من الفوائد ومن تلك الفوائد:

  1. بناء العضلات لأنها تحتوي على العديد من البروتينات، وكذلك تعمل على خسارة الوزن.
  2. تقوية العظام فهي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وكذلك تحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والفسفور.
  3. تحسين صحة العيون: فهي تحتوي على فيتامين أ الذي يسهم في تعزيز صحة العيون وتقوية النظر، وأيضاً تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من بعض الأمراض.
  4. تحسين الهضم، وأيضاً تحسين الجهاز الهضمي.
  5. الوقاية من مرض السرطان.

وهناك العديد من فوائد جبن البارميزان الأخرى.

كم مدة صلاحية جبنة البارميزان؟

إذا كانت غير مفتوحة يتم تخزينها داخل الثلاجة لمدة تصل إلي 4 شهور، ولكن إذا تم فتحها لابد من استهلاكها في خلال 6 أو 7 أسابيع حتى لا تفسد.

نرجو أن نكون افدناكم بكافة المعلومات التي ترغبون فى معرفتها حول بديل جبن بارميزان وذلك من خلال عرضنا مجموعة من أبرز البدائل التي تعطي نكهة الطعام مثل جبن بارميزان، وكذلك تعرفنا على أهم فوائد جبن بارميزان، وأضرارها، وكيفية صناعة جبن البارميزان داخل المنزل خطوة بخطوة.

مصادر

وسوم

  • بديل جبن بارميزان نباتي
  • نكهة جبنة البارميزان بدون منتجات الألبان
  • خيارات بديلة لجبنة البارميزان
  • وصفات نباتية مع بدائل جبنة البارميزان
  • طرق إضافة نكهة جبنة البارميزان للطبق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى