صحة وجمالمنوعات

تجربتي مع دواء تربتيزول

تجربتي مع دواء تربتيزول وأسباب وصف الطبيب له والموانع التي يجب أن يتم إيقاف استخدامه معها، بالإضافة إلى تفاعلاته مع أهم العلاجات الدوائية لأجهزة الجسم مثل القلب وكذلك أثره في زيادة الوزن، الأمر الذي ينعكس سلباً على الصحة العامة، بالإضافة إلى أضراره الأخري، وفي كل الأحوال فإن تربتيزول دواء لا يستخدم بشكل فردي دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

 

تجربتي مع دواء تربتيزول

تجربتي مع دواء تربتيزول

بالبداية فإن تجربتي مع دواء تربتيزول جاءت من بعد معاناتي مؤخراً مع حالة من التقلبات في الحالة المزاجية بالإضافة إلى اضطرابات نفسية، لذلك وصفه الطبيب المختص، وبالفعل في خلال فترة استعمالي له، شعرت بفائدته الكبيرة لي، في التخلص من القلق والتوتر مع الأرق، الذي  لازمني لفترة طويلة وقد انتظم نومي، وتخلصت من كل الآلام العصبية التي لازمتني في المساء، والدواء يستخدم بانتظام، ومن أجل الحصول على أفضل نتيجة فأنتم بحاجة إلى استخدامه من أربع إلى ست أسابيع، ويفضل استعمال الأقراص قبل النوم بشكل مباشر، حيث من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول فقد شعرت بالنعاس من بعد استعماله.

موانع استخدام دواء تربتيزول

كذلك من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول 25 لا يمكنكم استخدامه من دون استشارة الطبيب المختص، لما له من تأثيرات خطيرة على النحو التالي:

  • في حالة كانت هناك حساسية مع مكونات الدواء، أو في حالة وجود أمراض في الكبد.
  • بالإضافة إلى وجود مشاكل في جهاز التنفس، أو الإصابة بمرض ثنائي القطب أو الذهان.
  • أيضا تتناول الدواء مع الحامل له تأثيرات سلبية على الجنين، بالإضافة إلى أمراض القلب وفرط نشاط الغدة الدرقية.

إيقاف دواء تربتيزول

أيضاً عبر تجربتي مع دواء تربتيزول فهناك حالات لابد أن يتم معها إيقاف استخدام دواء تربتيزول معها بسبب التداخلات الكيميائية مع الأدوية الأخرى، مثل:

  • حالات أدوية الملاريا، بالإضافة إلى الأدوية المتعلقة بنقص المناعة.
  • علاج اضطرابات القلب، و الاضطرابات النفسية والعصبية.
  • كذلك ممنوع مع  السيمتدين، وكذلك الايزونيازيد.

متى يبدأ مفعول تربتيزول للنوم

بالنسبة إلى متى يبدأ مفعول تربتيزول، فعادة لا يشعر المرضي بتغييرات أو اختلافات قبل مرور نحو أسبوعين، ويستمر العلاج حسب المدة المحددة من قبل الطبيب المختص، ولا يجوز تجاوز تلك الجرعات أو تكرارها من  دون الاستشارة الطبية.

أما عن أثر تربتيزول للنوم، فالدواء يتسبب بالفعل في الشعور بالنعاس، مما يساهم في الشعور بالهدوء ثم الاستغراق في نوم عميق،  لذا ننصحكم بعدم القيادة أو تشغيل أي نوع من أنواع الماكينات الثقيلة وذلك تحت تأثير الدواء.

 

أما عن من يتساءلون هل دواء تربتيزول يزيد الوزن والإجابة هي بالفعل يشعر بعض المرضى من بعد استخدامه بالإقبال على الطعام مع زيادة الوزن، وذلك لأن دواء تربتيزول له تأثيرات واضحة في الشهية والقابلية للطعام.

 

بالنسبة إلى تربتيزول وضربات القلب، فقد تحدث اضطرابات بالفعل في ضربات القلب بالإضافة إلى انخفاض في نسبة ضغط الدم، في حالات  الحصول على جرعات تكون عالية من الدواء أو وقت وجود حالات QT المطولة، أو بطء معدلات ضربات القلب،بحيث لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم في مختلف أنحاء الجسم، أو قصور القلب، مع انخفاض مستوى البوتاسيوم والمغنيسيوم ، أو وجود ارتفاع في مستوى البوتاسيوم في دمك، كل تلك الحالات تستوجب إيقاف العلاج بالإضافة إلى حالات فرط النشاط في الغدة الدرقية أو مرض السكر.

أضرار تربتيزول 10

أضرار تربتيزول 10

أيضاً مع تجربتي مع دواء تربتيزول 10،سأعرض عليكم أضرار تربتيزول 10 ومحاذير استخدامه.

 

حيث يمنع استخدامه  للأشخاص المصابين بمرض الضغط أو من يتناولون علاج لأمراض مزمنة، بالإضافة إلى النساء الحوامل أو حتي المرضعات، لأن المادة الفعالة، يمكنها أن تنتقل إلى داخل الأجنة مسببة لهم تشوهات أو تنتقل إلى داخل لبن الأم وتنتقل بعدها للطفل وتسبب له العديد من المشاكل والاضطرابات وكذلك المضاعفات.

كما يمنع للأشخاص الذين عانوا من الإصابة بجلطة في أي فترة قريبة، ويجب كذلك الحذر عند الحصول على الدواء للأطفال بالتحديد أقل من عمر 12 عام، كذلك يجب الحذر حيث أن الدواء له تأثيرات كبيرة على الجهاز العصبي، لذلك يجب عليكم الحذر عند استخدامه أثناء العمل، كما يجب أن يأخذ كل من يستخدمون الدواء الاحتياطات اللازمة، وذلك قبل إجراء أي عملية جراحية لهم، خصوصا إذا كانت الحالات تستلزم تخدير كلي، ويجب التوقف بشكل نهائي عنه قبل إجراء العملية، مع ضرورة إخبار الطبيب المختص من أجل أخذ كافة الاحتياطات.

تربتيزول 10 واستخداماته

كذلك يمكنني من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول، أن أوضح أن تربتيزول 10 دواء يوصف من قبل  المتخصصين كمضاد للاكتئاب، بالإضافة إلى علاج اضطرابات الوسواس القهري، وكذلك الرهاب الاجتماعي، بالإضافة إلى اضطرابات الهلع، وكذلك اضطرابات القلق العام (GAD)، وما بعد الصدمة (PTSD)، كما يوصف لعلاج الألم والأرق مع الصداع النصفي أيضًا.

 

أما عن ما هي أهم التداخلات الدوائية مع عقار تربتيزول 10، فيوجد العديد من أنواع الأدوية التي تتعارض بشكل واضح مع المادة الفعالة في دواء تربتيزول 10 بسبب حدوث تداخلات دوائية، وذلك مع كل المكملات الغذائية حيث بينهما  تداخلات كيميائية واضحة معاً، أشهرها علاجات أمراض القلب تماماً مثل دواء تربتيزول 25 لذا لا يجب عليكم أخذهما معاً، بالإضافة إلى كل الأدوية المتعلقة بمشكلة نقص المناعة المكتسبة.

 

انتبهوا عند استخدامكم دواء تربتيزول 10 مع  الأدوية التي معها تداخل، لا يجب عليكم إيقاف الدواء فجأة ولكن ينبغي استشارة الطبيب المعالج حتى يرشدكم للطريقة المثالية لإيقافه دون آثار خطيرة. 

وبالنسبة إلى تلك الآثار الجانبية المتوقعة مع دواء تربتيزول 10 فهي:

  1.   عدم وضوح الرؤية، مع انعدام القدرة على ترتيب الأفكار أو اتخاذ القرارات بناء على تفكير سليم، لذلك عليكم توخي الحذر وقت القيام بالأمور التي تحتاج إلى التركيز مثل إدارة الأعمال وغيرها.
  2. ومن الآثار الجانبية الأخرى حدوث تغييرات في  لون البول حيث تتحول إلى اللون الأحمر أو إلي اللون الأزرق.
  3. مع الدوخة الشديدة وقت التغيير بشكل مفاجئ في وضعية الجلوس أو الحركة مثل النهوض بشكل مفاجئ من النوم أو تغيير إتجاه الجلوس.
  4. أيضاً من الأعراض الشعور بحدوث الجفاف في الحلق، لذا عليكم وقت تناول تربتيزول 10 المحافظة دوماً على نظافة وصحة الفم مع تناول العلكة دوماً.

أسئلة شائعة

وبعدما تعرفنا على تجربتي مع دواء تربتيزول إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

هل تربتيزول مهدئ للاعصاب؟

نعم ينتمى إلى مضادات الاكتئاب التي تستخدم في علاج اضطراب الاكتئاب الرئيسي ومشكلة التوتر المزمن، والألم العضلي والقولون العصبي.

هل تربتيزول يؤثر على الانتصاب؟

نعم يؤثر على الانتصاب حيث يؤدي إلى ضعف القدرة والرغبة الجنسية.

ما المدة التي تستغرقها المهدئات للعمل؟

من 15 دقيقة إلي حوالي 30 دقيقة وذلك حتى تظهر كل آثاره.

ما هي اعراض انسحاب المهدئات؟

أشهر الأعراض القلق، والأرق مع نوبات الصداع وكذلك الدوار، مع الشعور بالتعب والهياج.

وبالنهاية قمت بتقديم كل التفاصيل عن تجربتي مع دواء تربتيزول وفوائده واضراره على صحة الإنسان وآثاره الجانبية.

المراجع

وسوم

  • تجربتي مع دواء تربتيزول
  • هل دواء تربتيزول فعال؟
  • ايجابيات وسلبيات دواء تربتيزول
  • اراء حول دواء تربتيزول
  • علاج الاكتئاب بدواء تربتيزول
  • تجربتي مع دواء تربتيزول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى