منوعات

تحويل من ديسمل الى باينري

يمكنك تحويل من ديسمل الى باينري عن طريق استخدام المحول الإلكتروني، وهذا من الطرق السريعة ليتم الحصول على النتيجة الفورية، وهناك طرق أخرى تتم من خلال استخدام الحسابات، حيث إن ديسمل هو النظام العشري أما باينري فهو النظام الثنائي، الذي يتم من خلاله كتابة الأرقام على هيئة مصفوفة، على الرغم من أنه مكون من رقمين وهما الصفر ورقم واحد، أما النظام العشري فيعني استخدام الأرقام العشرية.

ما النظام العشري

ما النظام العشري

النظام العشري هو نظام ممتاز وهو النظام الذي تمت دراسته بالمدارس داخل مادة الرياضيات، وفي ذلك النظام يتم اتخاذ رقم عشرة عمودًا لهذا النظام، وعند النظر إلى رقم عشرة 10، فنجد أنه بين الصفر ورقم واحد صفًا من الأرقام، فعند العد من واحد إلى عشرة يتم العد كذلك 0123456789 فهنا توجد خانات وكل خانة بها تكرار للرقم واحد

نجد إن رقم 10% عبارة عن خانتين، ومنها خانة بها صفر وخانة أخرى بها رقم 1، يعمي أن عند النظر إلى الخانتين معًا يصبح العدد عشرة 10  وذلك يعني أن كل واحد داخل خانة عشرة يُعد بعشرة، بالإضافة إلى أن كل واحد داخل خانة المئات يُعد بمائة، وذلك وصولًا إلى آخر خانة التي تكون الخانة التاسعة، وهنا كل واحد بها بمليار.

في حالة إضافة 1 بخانة المليار فصار مليارًا، وذلك يعني إضافة رقم واحد تم تكراره بالجمع حتى مليار مرة، ولكن تلك الخانة لا يُكتب بها إلى رقم بمفرده، وهذه الأرقام تكون من صفر إلى تسعة، ولهذا نعود إلى أن عدد عشرة 10 يحتوي على خانتين، حيث هناك خانة مخصصة لرقم صفر وخانة مخصصة لرقم واحد.

كما أن الخانة لا تحتوي على أكثر من رقم لذا فإن الخانة التي تلي الخانة تسعة، لا يصح أن يُكتب بها عشرة، لأن العدد عشرة مكون من صفر وواحد، فتصبح الخانة التي تأتي بعد رقم تسعة بها صفر والخانة التي تتلوها سوف يتم كتابة رقم واحد، لأن إذا كُتبت عشرة في خانة واحدة فهذا لا يصح فيصبح الشكل هكذا 012345678901 ويتم التكرار  إلى ما لا نهاية.

ماذا يعني النظام الثنائي

أن في النظام الثنائي يتم اتخاذ الرقمين صفر واحد رمزين للمصفوفة، فهو مثل ما كان بالنظام العشري، ولكنه يعتمد على اثنين بدلًا من عشرة، ويتم التكرار إلى ما لا نهاية، ولتفعيل قاعدة وفقًا لمنظومة، تصبح كما يلي:

10 10 11 100 101 110 111 

وذلك يعني أنه في حالة إضافة صفر فيصبح الرقم واحد، أما عند وضع واحد آخر مضاف للواحد فلا يصير اثنين، بل يصير صفر ثم يتم الانتقال إلى الخانة الأخرى، التي بها واحد وبذلك المسار نكرر العملية.

تحويل من ديسمل الى باينري

هناك طرق مختلفة ليتم تحويل من ديسمل الى باينري وكما ذكرنا أن ديسمل هو النظام العشري أما الباينري هو النظام الثنائي، ولكن سوف نتعرف على أسهل طرق التحويل، فعند التحويل  ٨٧ من النظام العشري إلى الباينري يتم ما يلي:

  • يتم استخدام القسمة المطوّلة، وبها تتم قسمة العدد على عدد ما وبالتالي يتم تكرار القسمة حتى نحصل على ناتج القسمة.
  •  يتمّ الوصول إلى مرحلة التحليل الكلي، ولكن في هذا الوضع سوف تتم القسمة على الرقم اثنين فحسب، لأننا نقوم بالتحويل إلى النظام الثنائي، الذي  به خانتين فحسب.
  •  إن تحويل 87 من النظام العشريّ إلى النظام الثنائي يصبح  1010111.
  • ملحوظة بشأن كتابة الرقم بنظام باينري تكون من أسفل لأعلى، أو من الشمال لليمين.
  • توجد بعض الأمور، التي يجب المرور بها لتغير الرقم من النظام العشري إلى النظام الثنائي بصورة مضبوطة.
  • على سبيل المثال، نقوم بتحويل ثلاث عشر بالنظام العشري وتحويلها إلى نظام ثنائي.
  • نقوم بالتكرار من قسمة الرقم على اثنين، ولكن الثلاث عشر رقم فردي، لذا سوف يوجد به كسر، وتلك الحالات نقوم بأخذ الرقم الذي قبله ونقسمه على 2.

تحويل رقم الثلاث عشر من الصورة العشرية إلى الثنائية

تحويل رقم الثلاث عشر من الصورة العشرية إلى الثنائية

13 فردي سوف يتم استخدام أقرب رقم زوجية لإجراء القسمة وهي 12 على 2 ويتبقى معانا 1

12 ÷ 2 = 6  ويتبقى 1

6 ÷ 2 = 3 لا يوجد باقي لذلك هتكون القيمة 0

3 فردي سوف يتم استخدام أقرب رقم زوجية لإجراء القسمة وهي 2 على 2 ويتبقى معانا 1

2 ÷ 2 = 1 ط ويتبقى 1

1 سوف يتم استخدام أقرب رقم زوجية لإجراء القسمة  وهي 0 على 2 ويتبقى معانا 1

0 ÷ 2 = 0 ويتبقى 1

لذا قيمة النهائية لو13 عن طريق النظام الثنائي سوف تصل ل 1101.

نجد أنه تتم عملية حسابية لإتمام تحويل من ديسمل الى باينري وتلك العملية تُسمى القسمة المهمة جدًا في ذلك الأمر، خاصة القسمة المطولة حتى يتم التحويل بصورة صحيحة، لأن النظام الباينري هو عبارة عن مصفوفة. 

تحويل من عشري إلى ثنائي

تحويل من عشري إلى ثنائي

يمكن استخدام  أداة تحويل من ديسمل الى باينري وهذه الأداة تمكنا من الوصول بكل سهولة إلى النتيجة المطلوبة، كما أن المحول يتميز بسهولة استخدامه بالإضافة إلى أنه يمكن تفعيله على أنظمة التشغيل المختلفة حيث Firefox

Windows و Edgeو Chrome و Safari و Linux و MAC.

إن استخدام يوفر الحلول السريعة لكل المهندسين والمترجمين وكل من يحتاج في عمله إلى التحويل من النظام العشري إلى الثنائي بأسلوب صحيح خالي من الأخطاء.

الاسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع تحويل من ديسمل الى باينري.

لماذا النظام الثنائي مهم؟

  إن النظام الثنائي مهم للغاية في أجهزة الكمبيوتر، وذلك لأن يتم استخدامه بكل سهولة عبر منظومة الدوائر الرقمية، لذا فإن تحويل من ديسمل الى باينري أمر في غاية الأهمية.

كيف تُكتب 3 في الثنائي؟

بشأن تحويل من ديسمل الى باينري فإن

3 في النظام الثنائي هو 11، حيث نقسم 3 على 2، نحصل على الناتج الصحيح وفي الخطوة التالية يصبح هو المقسوم ليكون الناتج في النهاية صفر، حيث  3/2 = 1 1

1/2 = 0 1

ونكتب الباقي، ويصبح المعادل الثنائي 3 هو 11.

ما هي البتات في الكود الثنائي؟

البت (الرقم الثنائي) هو عبارة عن أصغر وحدة من البيانات يستطيع الكمبيوتر معالجتها وتخزينها.

ختامًا، نوفر لكم تحويل من ديسمل الى باينري للاستفادة من ذلك النظام في الكمبيوتر وقطاع الترجمة وضبط البيانات، بالإضافة إلى أننا نجد أن النظام العشري (ديسمل) ونظام الثنائي (باينري) من أهم الأنظمة في الرياضيات، حيث من خلالهما يتم تسهيل الكثير من الأمور الرياضية مثل كتابة الأكواد وكتابة الأرقام الحسابية.

المصادر

الوسوم

  • تحويل من ديسمل الى باينري
  • نظام العد الثنائي
  • النظام العشري
  • تحويل الأعداد
  • تحويل الأنظمة العددية
  • ديسمل الى باينري
  • باينري الى ديسمل
  • تحويل الاعداد من عشري الى ثنائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى