منوعات

تعبير عن الحرية والمسؤلية

تعبير عن الحرية والمسؤلية الذي يعد واحد من أول الأسئلة التي يتم طرحها في امتحانات اللغة العربية، ويجد الكثير من الطلاب صعوبة في كتابة موضوع التعبير، وذلك لأنه يتطلب منهم الكثير من الوقت والجهد حتى يتمكنوا من إخراج موضوع كامل من جميع الاتجاهات، وبالرغم من ذلك كله إلا أن موضوع التعبير من الأمور الممتعة للغاية، لذلك يبحث الطلاب عن موضوع التعبير المميز والذي يتواكب مع العصر للقيام بدراسته ومعرفة أهم العناصر الهامة به.

تعبير عن الحرية والمسؤلية

الحرية والمسؤولية من الأسباب التي جعلت الشعوب تتمرد، وسبب لسقوط الممالك وانتفاض العبيد، من أجل أن يشعروا بالحرية والحياة، وقد كتبت في ذلك العديد من القصائد المختلفة، ونظمت فيه العديد من النصوص المتنوعة، ويقف كل ذلك عاجزًا أما شخص يبحث عن الحرية في حياته مثلما تبحث الطيور الحبيسة عن أي ثقب لترى النور من خلاله، فالحرية هي رمز الحياة، التي تجعل من يفتقدها يشعر وكأنه فقد روحه وكيانه، فالإنسان الذي لا يمتلك الحرية والمسؤولية في حياته مثل التمثال الذي لا يعرف معنى العيش ولا طعمه.

مقدمة تعبير عن الحرية والمسؤلية

الحرية هي أساس المجتمع فالحرية والمسؤولية من أسمى القيم التي توجد في الحياة، حيث يظل الإنسان طوال فترة حياته يبحث عن الحرية ويقوم بالمحاربة من أجلها، فالحرية عبارة عن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الإنسان، ولكن يجب أن يحفظ الإنسان على حقوقه ولا يتعدى على حرية غيره من الأشخاص مقابل الحصول عليها، فالحرية هي المطلب الأساسي للحياة، فقد قال أحد الفلاسفة فيها (ما كان للإنسان أن يصل إلى الحرية حتى نزول الوحي وأن الإنسان لم يخلق حرًا وإنما خلق ليكون حرًا)، فيجب على الإنسان أن يعلم شيئًا واحدًا أن حريته الشخصية لا تنتهي إلا عندما تبدأ حرية الآخرين.

الحرية والمسؤولية

الحرية والمسؤولية

الحرية هي حق على كل إنسان على وجه الأرض، حيث تمكنه من اتخاذ أي قرارات في حياته وتحديدًا الخاصة  دون تدخل من أي أحد، ويكون ذلك بدون التعدي على حدود الآخرين، كما يجب أن لا تخالف الحرية مع قوانين وعادات المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان، ولا تكون مسيئة للإلهية والأديان، والحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة لا ينفصلان عن بعضهم البعض، حيث تحتاج الحرية إلى الكثير من المسؤولية، وأن يتحمل الفرد نتيجة المسؤولية عن الأفعال التي يقوم بها، وأن تكون قراراته التي يتخذها في حياته تتماشى مع قيم المجتمع ومعتقداته، وأن يتحمل المسؤولية عن كل ما يقوله أو يفعله وأن يتحمل العواقب التي سينتج عنها.

أنواع الحرية

تشمل الحرية العديد من الأنواع مختلفة، ومن هذه الأنواع هي كما يلي:

  • الحرية الدينية: وهي أن يسير الإنسان على دينه دون التعرض للضغط أو القهر من الموجودين حوله.
  • الحرية الاجتماعية: ويقصد بها أن يتمكن الفرد من أن يعيش الحياة المناسبة له دون ضغط مثل السكن والتعليم والعمل وما نحو ذلك.
  • الحرية السياسية: ويقصد بها امتلاك الإنسان لحرية تأييد شخصية سياسية والقيام بمنح صوته لها، أو الاعتراض على شخصية ما دون أن يواجه أي مشكلة.
  • الحرية الفردية: وهي الحرية التي تتيح الفرصة للإنسان أن يقوم بإبداء رأيه، ويقوم بعرض وجهات نظره، إلى جانب إعطائه الحق في أن يختار المكان الذي يعيش فيه.
  • الحرية الاقتصادية: ويقصد بها الحرية في إقامة المشاريع، أو الحصول على الأموال، أو الحرية في الاستثمار.

أهمية الحرية للإنسان

أهمية الحرية للإنسان

الحرية أساس استمرار حياة الإنسان، كما أنها سبب حمايته من الخوف والقلق تجاه أي شيء في حياته، وتتمثل أهمية الحرية فيما يلي:

  • يمكن من خلال الحرية أن يعرف الإنسان المكان المناسب الذي يمكنه من خلاله ممارسة قدراته ونشر المعلومات التي يريد نشرها دون شعوره بالخوف والقلق.
  • تعمل الحرية على تنظيم الحياة الاجتماعية، كما أنها سبب لتجانس فئات المجتمع مع بعضها البعض مما يكون لذلك دور كبير في الحصول على السعادة.
  • تعمل الحرية على إمكانية اتخاذ القرارات من قبل الشعوب ومشاركتها مع بعضهم البعض.

طريقة الحصول على الحرية

الحرية من الأمور التي يصعب على الإنسان الحصول عليها في الحياة، كما أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت للحصول عليها، ومن أبرز طرق الحصول عليها ما يلي:

  • تدريب العقول على أهمية وجود الحرية في الحياة، كما يجب الإيمان بها، وأن يكون العقل واعيًا قادرًا على اتخاذ القرارات في حياته.
  • تربية الأبناء على أهمية الحرية في حياتهم، ويكون ذلك من خلال مشاركتهم في اتخاذ القرارات المنزلية، وأن يقوموا بإبداء آرائهم بشجاعة دون خوف.

الحرية في الدين الإسلامي

الدين الإسلامي دين عظيم يحترم العقول ويشجعها على التحلي بالحرية ولكن بشرط أن يتم الحفاظ على حرية الآخرين، فقد قال تعالى (لا إكراه في الدين)، وهذا يدل على أن الدين الإسلامي لا يحق لأحد من عباده أن يجعل أحد يؤمن بالله عز وجل بالإكراه، كما أنه كفل عباده بالحرية الشخصية ولكن دون أن يمس الإنسان حرية الأشخاص من حوله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الناس متساوون كأسنان المشط)، كما جعل الدين الإسلامي أيضًا للفرد حق في الحكم، حيث قال تعالى (وأمرهم شورى بينهم)  والى جانب كل ذلك تخلص الدين الإسلامي من العبودية والظلم وقام بوضع العديد من القواعد في حياته الإنسان التي تمكنه من التخلص من عادات الجاهلية.

مخاطر التعامل الخاطئ مع الحرية

مخاطر التعامل الخاطئ مع الحرية

يعتقد الكثير أن حرية تستمر حتى وان كان سيحصل عليها مقابل أن يتعدى على حقوق الآخرين من حوله، مثل أن يقوم بتشغيل التلفاز على صوت مرتفع فيقوم بإزعاج من هم حوله، ويتحجج بأنه يقوم بفعل ذلك داخل منزله، وهذا معتقد خاطئ، ويجب على الإنسان أن يقوم باستخدام الحرية على الوجه الصحيح وليس بطريقة سلبية حتى لا تحصل له بعض العواقب التي في غنى عنها،  كما لا يجب عليه أن يسعى للحفاظ على حريته وفي نفس الوقت يتعدى على حقوق الآخرين أو يمنعهم من القيام بكل ما يقوم بفعله.

خاتمة تعبير عن الحرية والمسؤلية

وفالنهاية تعتبر الحرية والمسؤولية معادلة هامة في الحياة لابد من الحصول عليها بالوعي والإدراك، لأنهم سبب صلاح المجتمعات، وسبب نموها وازدهارها، وسبب أن يعيش كل شخص على وجه الأرض في رضا وسلام ووئام، أما إذا قام كل شخص بالبحث عن حريته فقط وتجاهل مسؤوليته الواقع على عاتقه اتجاه وطنه فسيكون ذلك سبب في تعرضه للخسارة في نهاية المطاف.

هناك أكثر من موضوع تعبير عن الحرية والمسؤلية وجميعهم يشملان عنصر واحد وهي أن الحرية أغلى ما يمتلكه الإنسان في حياته، ومن يفتقدها كأنه فقد الحياة بأكملها، ويجب على الإنسان أن يبحث على الحرية حتى يحصل عليها، ولكن عليه أن لا يتعدى على حقوق  الآخرين من حوله مقابل حصوله عليها.

الأسئلة الشائعة

كيف تصف الحرية؟

الحرية توصف بأنها التحرر من القيود التي تكون السبب في حبس طاقات الإنسان وإنتاجه، سواء كانت تلك القيود مادية أو معنوية.

هل تعتبر الحرية شرط المسؤولية؟

نعم تعتبر الحرية شرطها كما أنها ترفع برفعه، كما تستوجب الحرية قيام المسؤولية.

ما أهمية الحرية في حياة الإنسان؟

الحرية ضرورية لتنمية الشخص وتقوية علاقته مع المجتمع الذي يعيش فيه.

المصادر

الوسوم

  • تعبير عن الحرية والمسؤولية
  • مفهوم الحرية والمسؤولية
  • علاقة الحرية والمسؤولية
  • اهمية الحرية والمسؤولية
  • نص عن الحرية والمسؤولية
  • تعبير عن الحرية والمسؤلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى