صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسم

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

يختلف الصيام المتقطع عن غيره من الأنظمة التي نقوم بها لكي نفقد العديد من الوزن، حيث يعتمد على تناول وجبات صحية على مدار عدد ساعات معينة ثم الدخول في فترة صيام عن الأكل لعدد ساعات معينة.

ولذلك فهو نظام غذائي جيد للحصول على أفضل نتيجة لإنقاص الوزن حيث نقوم بتناول كميات أقل في السعرات الحرارية وعدم تناول كميات كثيرة من الأطعمة في الساعات المسموح بها بتناول الطعام، ولذلك سوف نتعرف على جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.

جدول الصيام المتقطع للتخسيس

نقدم لكم أساليب القيام بجدول الصيام المتقطع للمبتدئين:

1.نظام الصيام المتقطع 12 ساعة

يعتبر ذلك الأسلوب من الأساليب التي يمكن اعتمادها في البداية حتى يتم التعود على فترات الصيام، حيث تعتبر فترة الصيام بذلك الأسلوب قصيرة لأن فترة النوم تكون من ضمن ساعات الصيام، ولكن عند تناول الطعام في ذلك الأسلوب نحافظ على أن نأكل أطعمة تتكون من سعرات حرارية قليلة.

  1. نظام الصيام المتقطع  8/16
جدول الصيام المتقطع للتخسيس

يمكن للمبتدئين إعتماد ذلك النظام لأنها تعتبر من أفضل الطرق التي يعتمدها الكثيرين وتعمل على تقليل الدهون داخل الجسم مما يؤدي إلى نتيجة مضمونة وصحية حيث نقوم على الصيام لمدة 16 ساعة ومواعيد تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط في اليوم.

لابد من الإعتماد على تناول طعام مليء بالبروتينات والفيتامينات والمعادن مثل تناول الخضروات، الأسماك، الدجاج، الفواكه، والقليل من الكربوهيدرات حتى نحصل على نتيجة مضمونة في إنقاص الوزن.

3.الصيام لمدة 24 ساعة

يحتاج الكثيرين إلى إتباع نظام قاسي لإنقاص الوزن ولذلك يمكنك الصيام لمدة 24 ساعة فمثلاً يمكنك تناول وجبة الغذاء ثم تناول وجبة الغذاء في اليوم التالي في نفس الموعد، ويسمح بتناول السوائل التي ترغب بها على مدار اليوم، ولكن ذلك الصيام لابد من إتباعه مرة أو مرتين في الأسبوع فقط وليس على مدار الأسبوع.

4.نظام الصيام المتقطع 5:2

ذلك النظام يعتمد على إختيار يومين غير متتاليين في الأسبوع وتناول سعرات حرارية لا تزيد عن 500 سعرة حرارية، ويمكنك إتباع نظامك الإعتيادي في الطعام خلال باقي الأسبوع، ويسمى ذلك الصيام بالنظام السريع.

5.الصيام المتقطع 4/20

من أكثر الأنظمة صرامة في الصيام المتقطع فهو يعتمد على تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات أثناء النهار، ثم تناول وجبة واحدة فقط في العشاء خلال 4 ساعات فقط، فهو يعرف باسم نظام غذائي للمحارب، وينصح به بتناول كميات من الماء حتى يتم إحتفاظ الجسم بالرطوبة، وتناول البروتينات والدهون أثناء ساعات تناول الطعام.



الاكل الممنوع في الصيام المتقطع

عند الإعتماد على جدول الصيام المتقطع للمبتدئين لابد من الحرص على نظام غذائي يتكون من بعض الأطعمة دون غيرها حتى تضمن الحصول على أفضل نتيجة من خسارة الوزن، ومن الأكلات التي يُمنع تناولها أثناء الانتظام على جدول  الصيام المتقطع  للمبتدئين كالآتي:

1.السكر الأبيض

السكر الأبيض يعتبر ضار على الجسم عند الكثرة في إستخدامه لأنه يساعد على زيادة الوزن، يزيد من الاكتئاب، وأمراض أخرى.

2.الزيوت المهدرجة

تعتبر أكثر المواد ضارة على الجسم ولابد من التقليل منها ومن أمثلة الزيوت الضارة زيت الذرة، الزيت النباتي، السمن النباتي، زيت فول الصويا.

3.المخبوزات

لابد من تجنب تناول المخبوزات وكذلك الخبز، يمكننا التقليل من تناول الخبز بقدر الإمكان لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات الضارة.

4.عصائر الفاكهة

يعتقد الكثيرين كون عصائر الفاكهة من العناصر الطبيعية فإنها لا يوجد بها سكر ف بالطبع لا، ف العصائر الطبيعية تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام.

الأكل المسموح في الصيام المتقطع

بعدما تعرفنا على الأكل الممنوع في جدول الصيام المتقطع للمبتدئين لابد من التعرف على الأكل المسموح في الصيام المتقطع ومنها:

الأكل المسموح في الصيام المتقطع

الأسماك

 تعد الأسماك من المأكولات التي تمد الإنسان بالعديد من الفيتامينات والفوائد فهي تعمل على الحماية من مجموعة من الأمراض ولذلك ينصح بتناولها أثناء الصيام المتقطع.

2.الخضروات

لابد أن نأكل الكثير من الخضروات لأنها تعتبر من أهم المأكولات التي تمد الإنسان بمجموعة من الفوائد ومن أهم الخضروات القرنبيط، الجرجير، اللفت، كذلك فاكهة الأفوكادو فهي فاكهة صحية، والتوت أيضًا من الفواكه المفيدة للإنسان.

3.البروتينات

تتميز البروتينات بكونها تمد الإنسان بالعديد من الفوائد التي تعزز من الصحة كما تساعد على بناء العضلات وغيرها من الفوائد وينصح بتناولها في الصيام المتقطع وذلك من خلال تناول اللحم البقري، البيض، الدجاج، الزبادي، المكسرات، البقوليات.

4.تناول الأعشاب 

يوجد بعض أنواع من الأعشاب تساعدك في  القيام بعمل جدول الصيام المتقطع ومنها ما يلي: الزنجبيل، القرنفل، القرفة، الكركم.

5.الماء

من أكثر الأساليب التي يجب اعتمادها دائمًا هو تناول كميات وفيرة من الماء، فهي تعمل على مساعدتك في تقليل شعورك بالجوع أثناء قيامك بـ الصيام المتقطع.

أخطاء الصيام المتقطع

يتعرض من يقوم بمتابعة جدول الصيام المتقطع للمبتدئين إلى العديد من الأخطاء التي تؤدي إلى التقليل من النتيجة المُرضية التي يسعون إليها وذلك كالآتي:

  • البدء في متابعة الصيام المتقطع بشكل مفاجئ دون تحضير الجسم لتغيير الروتين الغذائي.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام وغير مدروسة في كمية السعرات الحرارية خلال فترة الأكل.
  • تناول أطعمة و مأكولات غير صحية.
  • عدم شرب السوائل بكثرة وخاصة الماء خلال فترة الصيام.
  • عدم الإنتظام على خطة واحدة فقط من خطط الصيام المتقطع.
  • عدم القيام بالتمارين الرياضية خلال فترة الصيام المتقطع.

الاسئلة الشائعة:

والآن نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة حول القيام بجدول الصيام المتقطع للمبتدئين وهما : 

ما هي أول وجبة بعد الصيام المتقطع؟

يجب أن تتمتع أول وجبة بعد الصيام المتقطع بأن تكون غنية بالبروتينات، والدهون النافعة، بجانب عدم احتوائها على السكريات، وجود نسبة قليل من النشويات، وبذلك نحصل على أفضل تغذية للجسم.

هل يجوز أكل الرز في الصيام المتقطع؟

أثناء القيام بالصيام المتقطع لابد من تجنب تناول الحبوب المعالجة مثل الأرز الأبيض.

هل يوجد يوم مفتوح في الصيام المتقطع؟

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين  لا يقوم بمنعك من تناول المأكولات التي ترغب بها ولكنه يجعلك تأكل الأطعمة الصحية في الوقت المحدد لك لتناول الطعام به مع المحافظة على تقليل السعرات الحرارية به، ولكن لا يوجد لك يوم كامل لتناول الطعام الذي يتعدى السعرات الحرارية التي تقوم باعتمادها في جدولك.

الخاتمة:

نرجو أن نكون افدناكم بكافة التفاصيل التي ترغبون في معرفتها حول جدول الصيام المتقطع للمبتدئين، وتعرفنا على الأكلات التي يُمنع تناولها في الصيام المتقطع، والأكلات التي مسموح بتناولها في الصيام المتقطع، وكذلك تعرفنا على الأخطاء الشائعة التي نقوم بها أثناء الصيام المتقطع وكيفية تجنبها حتى نحصل على أفضل نتيجة من فقدان الوزن.

المراجع:

وسوم

  • الصيام المتقطع فوائده
  • أنواع الصيام المتقطع
  • خطة الصيام المتقطع للمبتدئين
  • الصيام المتقطع للتنحيف
  • الصيام المتقطع للمرأة
  • أفضل تطبيقات الصيام المتقطع
  • أخطاء تجنبها في الصيام المتقطع

أعراض تساقط الشعر بكثرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى