منوعات

حديقة الملك فهد المركزية

تعتبر حديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة وتُعد من الأماكن التي يُنصح السياح بزيارتها، خاصة وأنها من أفضل منتزهات المدينة المنورة، لذلك سنقدم لكم بعض تفاصيل المنتزه والأنشطة الموصى بها لمساعدتك أنت وعائلتك في تحقيق أقصى قدر من المتعة في المدينة المنورة.

نبذة عن حديقة الملك فهد المركزية

نبذة عن حديقة الملك فهد المركزية

حديقة الملك فهد المركزية هي واحدة من ست حدائق في المدينة المنورة، وأكبرها، حيث إن المساحة الإجمالية حوالي 4.3 كيلومتر مربع، كما تم تخصيص هذه الحديقة على عكس الحدائق الأخرى في المدينة، كمحمية طبيعية لأشجار المدينة وهي بمثابة غابة لتلك الأشجار، بالإضافة إلي أن الحديقة تضم العديد من خيارات الترفيه، منها المسرح المدني، وملعب رملي، ومنطقة ألعاب التحدي للأطفال، كما تتوفر أيضًا الكثير من المرافق مثل مناطق الشواء ومرافق والملاعب لممارسة الرياضة.

كما أن الحديقة قريبة جداً من المسجد النبوي وعلى بعد 5 كيلومترات جنوب الحرم، وتقع على حدود الطريق الدائري الثاني في منطقة قباء التي تشتهر بمياهها الجوفية الوفيرة وزراعة النخيل الكثيفة.

مميزات حديقة الملك فهد المركزية

مميزات حديقة الملك فهد المركزية

تتميز حديقة الملك فهد المركزية بالأشجار الكثيفة العالية المزروعة في تنسيق مذهل، ويوجد مكان للجلوس تحيط به المناظر الخلابة والمساحات الخضراء الرائعة، كما توجد أماكن جيدة لممارسة التمارين الرياضية، ومسارات مميزة للمشي والركض، وأماكن تأجير الدراجات الهوائية.

يمكن للزوار والقادمين للاستمتاع بجمال حديقة الملك فهد المركزية عند الوصول، والتجول في الحديقة واستكشاف ما تحتويها من أشياء مختلفة وأشجار وأزهار ملونة، بالإضافة إلى النوافير المضيئة بألوان زاهية والمدخل المرصوف بين الأشجار الذي يُسهّل حركة الزائرين للاستمتاع بجمال الطبيعة، ويعد مشروع ممشى حديقة الملك فهد المركزية أحدث المشاريع الحكومية التي يتم تنفيذها، حيث يبلغ طوله 1500 متر، كما توفر الفرص الترفيهية التي تعزز تجربة زوار الحديقة، إضافةً إلى احتواءه على مسارات للدراجات، ومسارات للمشي، ومصليات، وألعاب متنوعة، ودورات مياه، بتكلفة حوالي 2 مليون ريال.

الأنشطة داخل حديقة الملك فهد المركزية

الأنشطة داخل حديقة الملك فهد المركزية

تنقسم الحديقة إلى عدة أجزاء، حيث يوجد جزء مخصص للعائلات وجزء آخر مخصص للبحيرة الاصطناعية والجبال المحيطة بها، وجزء آخر يشمل مناطق للعب الأطفال ومناطق لركوب الخيل والجمال، ومزرعة جميلة ومنطقة بستان بها أشجار النخيل ممتدة على مدى البصر، وأخيرا، هناك جزء مخصص لألعاب الأطفال من جميع الأعمار، كما يوجد في الحديقة مدينة مائية الأطفال، كما يوجد ألعاب متنوعة مصممة خصيصًا للأطفال، مما يمنحهم الكثير من السعادة والمرح أثناء اللعب، كما يوجد بالمدينة مطاعم صغيرة تقدم الوجبات السريعة لفئات مختلفة من الزوار. هذا بالإضافة إلى العديد من المرافق والخدمات العامة مثل مواقف السيارات ومقهى ومسجد كبير.

 

وتتيح الحديقة لعشاق الدراجات الهوائية من الأطفال والمراهقين وحتى البالغين ممارسة الرياضة من خلال ركوب دراجاتهم داخل الحديقة وعلى مسارات مرصوفة مصممة خصيصاً لذلك، والاستمتاع بالمناظر المحيطة واستنشاق الهواء النقي، وما يجعل هذه الحديقة فريدة من نوعها عن أي حديقة أخرى هو التجربة الفريدة المقدمة للضيوف من خلال مسرح الحفلات الموسيقية الموجود في الحديقة، والذي يستضيف الموسيقى الحية في مواعيد محددة، كما تعمل هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على زيادة نسبة المساحة النباتية في حديقة الملك فهد من 130 ألف متر مربع إلى مليون متر مربع، وبالإضافة إلى ذلك، يخطط المركز الوطني للغطاء النباتي لزراعة 300 ألف شجرة محلية في منتزه البيضاء الوطني بمنطقة المدينة المنورة.

يساهم تنوع النباتات في جميع أنحاء المملكة، وخاصة في منطقة المدينة المنورة، في جذبها السياحي، حيث تتميز المدينة المنورة بوجود العديد من النباتات والأشجار والصحاري والجبال والحفر والفوهات البركانية، والتي تعتبر من الموارد الطبيعية، كما تبذل المملكة جهودًا كبيرة في تطوير هذه المدينة، وأصبحت منطقة جذب سياحي هامة داخل المملكة وخارجها.

بعض آراء الزوار في حديقة الملك فهد المركزية

فيما يلي بعض من أراء الزوار الفعليين للحديقة الذين تمتعوا بفرصة التواجد بها وممارسة الأنشطة المختلفة: 

  • المكان كبير و يفتح النفس، مساحات خضراء، العاب للاطفال،  دراجات، كشكات، ملعب الكرة.
  • حديقة متكاملة الخدمات ، ومتنفس رائع للعائلة. 
  • صراحة الحديقة جدا جميلة وكبيره وفيها العاب للأطفال وجلسات وكافيهات جدا جميلة.
  • المكان رائع ومتعوب عليه ، منظم جدا ونظيف جدا مناسب للكبار والصغار متكامل وما فيه شيء ينقصه ، يعني متنفس ما شاء الله والخدمات كلها متوفرة.
  • حديقة كبيرة جدا ونظيفة جدا وأجواءها خيالة، حمّامات ممتازة.
  • حديقة جميلة وركن رائع للألعاب للأفراد والعائلات، إنه مكان رائع للاسترخاء، مع الجو المناسب، خاصة في المساء، وهناك دورات مياه نظيفة،  وتم إعداد الحديقة للعب كرة السلة والكرة الطائرة.
  • رائعة وكبيره وفيها أكشاك أكل وعصير وأرض المرح للألعاب الدخول ٥ ريال.
  • حديقة كبيرة وجميلة فيها ألعاب أطفال ومقاهي ومسطحات خضراء وملاعب وأكشاك متنوعة حمّامات نظيفة.

عنوان الحديقة ومواعيد العمل

العنوان: المملكة العربية السعودية، 3511 طريق الملك عبد الله، الحديقة، المدينة المنورة 42383.

الخدمات والمطاعم:

تضم الحديقة مجموعة متنوعة من المرافق والخدمات العامة أهمها المطاعم وملاعب الأطفال ومواقف السيارات والمقهى والمسجد.

أوقات العمل:

يومياً : 18:00 – 06:00

سعر الدخول للحديقة: مجاني

معالم سياحية أخرى بالقرب من حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة

قد تعتقد أن الجولة تنتهي في هذه الحديقة، ولكن في الحقيقة يوجد بالقرب منها في المدينة المنورة مناطق جذب سياحي مثل مسجد قباء بالمدينة المنورة الذي يبعد مسافة 7.17 كم.

الفنادق القريبة من حديقة الملك فهد المركزية

من بين الفنادق القريبة الموصى بها فندق بولمان زمزم المدينة المنورة يقع على بعد 16.61 كم من الحديقة ويعتبر من افضل فنادق المدينة المنورة 5 نجوم.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نذكر لكم بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع حديقة الملك فهد المركزية، وبذلك نكون قد وضحنا لكم الموضوع من جميع جوانبه، بل وأجبنا على جميع التساؤلات.

كم دخول حديقة الملك فهد؟

يعتبر دخول حديقة الملك فهد مجاني تماما بدون رسوم.

ماذا يوجد في حديقة الملك فهد ؟

تحتوي حديقة الملك فهد المركزية على العديد من الأقسام التي تقدم العديد من الخدمات الترفيهية مثل منطقة الشواء، ومنطقة الرمل للأطفال، ومنطقة ألعاب التحدي، ومناطق الرياضة، وغيرها من المناطق الممتعة.

هل مسموح الشوي في حديقة الملك فهد؟

نعم، يوجد منطقة مخصصة للشواء في الحديقة وتوفر لهم المرافق اللازمة لذلك.

وخلاص القول، تتيح لكم حديقة الملك فهد المركزية فرصة الاستمتاع بالهواء النقي للمدينة، لذا احرص على زيارتها عند زيارتك للمدينة المنورة، حيث تمنح حالة من البهجة والسعادة للنفس، وراحة البال، بالإضافة إلى قضاء ساعات من الراحة والهدوء بعيداً عن الضوضاء، وصخب الحياة اليومية.

المصادر

الوسوم

  • حديقة الملك فهد المركزية المدينة المنورة
  • منتزهات المدينة المنورة
  • اماكن للتنزه في المدينة المنورة
  • حديقة العائلة في المدينة المنورة
  • مرافق الترفيه في المدينة المنورة
  • حديقة الملك فهد المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى