منوعات

حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول

الحصول على جسم مثالي وصحي هو غاية أي شخص، لذلك يبحث الكثيرين عن طريقة حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول، مما يساعدهم في التعرف على الوزن المثالي، ويطلق على كتلة الجسم بالإنجليزية body mass index، ويرمز لها بالرمز BMI، ويتم ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة جداً، وتختلف كتلة الجسم وفقا لطبيعة كل جسم، ومن خلال السطور التالية نوضح لقرائنا كيفية حصول كتلة الجسم ومدى مطابقتها مع الطول.

حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول

هل سبق لك أن قمت بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) وكان رقم المؤشر غير جيد؟، لا داعي للقلق، فعلى الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم واحدا من وسائل الفحص الموثوقة التي تساعدك على تحديد إذا كان الشخص يعاني من نقص في الوزن، أو زيادته، أو مصاب بالسمنة، أو في حال كان وزنه متوافقاً مع طوله، إلا أنها لا يتم أخذها في عين الاعتبار، فهناك عدة عوامل أخرى يتم النظر إليها، مثل كتلة العضلات، وكذلك اختلاف العرق.

على سبيل المثال، أن الأشخاص ممن يمتلكون عضلات قوية مثل مدربي رفع الأثقال والملاكمين الرياضيين، من المحتمل أن تكون أوزانهم مثالية على الرغم من أن قد يتم تصنيفهم مصابون بالسمنة عند قياس مؤشر كتلة الجسم، كما يمكننا القول أن الأشخاص البالغين من آسيا يكونون عرضة بشكل كبير للمشكلات الصحية في حال كان مؤشر كتلة الجسم كان أقل من 25.

إن حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول يعد أمرا بسيط، ويتم استخدام المعادلة التالية لحساب كتلة الجسم على النحو التالي:

  • معادلة مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كجم) / الطول (م)2. 

حيث من خلال هذه المعادلة يتم قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر (كجم/م2)، ويتم قياس الطول بالسم، ويتم تحويله إلى متر، ومن ثم يتم قسمة الطول بالسم على 100.

يمكننا القول أن مؤشر كتلة الجسم المثالي بين البالغين يتراوح ما بين 18,5 إلى 24,9. وفي حال كان مؤشر كتلة الجسم 25 أو أعلى، فإن ذلك يعني أن مؤشر كتلة الجسم يعد فوق المستوى المثالي بالنسبة للطول. 

في حال كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18,5، فإن ذلك يعني أن مؤشر الكتلة يعد أقل من المستوى المثالي بقياسه مع الطول. 

والجدير بالذكر أن هذه الأرقام تنطبق على البالغين فقط، ويتم تفسير نتائج مؤشر الكتلة على اختلاف الجسم لدى الأطفال، وفي حال شعرت بالقلق من وزن الطفل، يمكن استشارة الطبيب المختص.

وكنا ذكرنا في الأعلى إن مؤشر كتلة الجسم ليس بالدقة اللازمة التي يتم استخدامها كوسيلة للتشخيص، حيث قد تتجاوز نتائج مؤشر الكتلة المستويات المحددة عند بعض الأشخاص، ولكي يتم إجراء تقييم سليم للتعرف على حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول، وما إذا كان الوزن الزائد قد يشكل خطراً على صحة الجسم أم لا، فإن ذلك يحتاج إلى الطبيب المتخصص لكي يتم إجراء العديد من الاختبارات للتحديد، ومن أهم هذه الاختبارات، تقييم النظام الغذائي، وتقييم النشاط البدني، وكذلك التاريخ العائلي وغيرها من الفحوصات الصحية اللازمة.



مؤشر كتلة الجسم 

حالة الوزن 

أقل من 18.5

نحافة 

24.9 إلى 18.5

وزن طبيعي 

29.9 إلى 25 

زيادة الوزن 

30 فأكثر

مصاب بالسمنة

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

يتم حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول من خلال ناتج قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، ويمكن قياس وزن الجسم من خلال الميزان، ولكن يجب في البداية التأكد من أن الميزان موضوع على سطح صلب ومستوٍ، دون وجود سجاد، كما من الضروري التأكّد قبل قياس من أنَّ الميزان يقرأ قيمة صفر

وفي حال لم يكن الرقم صفر فيلزم الضغط على زر المسح، ومن الضروري أن يتم خلع الملابس الثقيلة، مثل المعاطف، والأحذية، وكذلك الاحزمة الثقيلة، كما يجب التخلص من أيّ شيءٍ بداخل الجيوب، ومن ثمَّ الوقوف في منتصف الميزان، بحيث تكون القدمان متباعدتان قليلا، مع تدلي الذراعان على جانبي الجسم، كما يجب الوقوف على الميزان دون تحرّك حتى يتم قياس الوزن بشكل صحيح.

على الرغم من أنَّ الميزان قد يعد وسيلة فعالة لقياس الوزن، إلّا أنَّه لا يعتبر الطريقة الوحيدة، كما أنَّ الرقم على الميزان لا يوضح الصورة الكاملة لوضع الجسم والوزن بشكل دائم، لذا يجب قياس الوزن بأكثر من طريقة، حيث أن الميزان التقليدي يوضح وزن الجسم فقط، دون توضيح وزن العضلات،

 وحجم الدهون، وكمية الماء، ووطن العظام، والأعضاء الداخلية، فقد نجد أن وزن لاعب كمال الأجسام لا يدخل في نطاق الوزن الصحي، ويرجع ذلك بسبب زيادة العضلات، ولكن في الجهة المقابلة لا يمكننا القول أن ذلك لا يعني أنَّه يعاني من زيادة الوزن أو الدهون، لذلك يلزم ضرورة معرفة تكوين الجسم مما يساعد على معرفة النتائج الدقيقة في خسارة الوزن بشكلٍ دقيق، ومن ثم حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول بشكل صحيح.

كيفية حساب الوزن المثالي

كيفية حساب الوزن المثالي

عند حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول يؤكد المختصّون في البداية على أنَّه لا يوجد وزن مثالي وصحي واحد يتفق مع الجميع، وذلك وفقا لمجموعة من العوامل التي تلعب دورا هاما في تحديد ذلك، ويدخل ضمن ذلك العمر، وكذلك نسبة الدهون إلى كمية العضلات، وطول الشخص والجنس، ومدى توزيع الدهون في أنحاء الجسم أو ما يُعرف بشكل الجسم. 

ومن المؤكد أنه توجد عدّة معادلات يمكن بها حساب الوزن المثالي، ولكنَّ يرجى الانتباه أن هذه المعادلات تحدد وزناً مثالياً واحداً، في حين يفضّل أن يكون هناك نطاق مخصص لمعرفة وزن الجسم المستهدف، ويعد من عيوب هذه الطريقة هو عدم القدرة على تطبيق الوزن المثالي على العوامل الديموغرافية المختلفة للجسم، ويمكن توضيح ذاك من خلال بعض المعادلات المستخدمة حتى حساب الوزن المثالي بالكيلو غرامات بالتقريب على النحو التالي:

معادلة الوزن المثالي للرجال:

  • 48 + 1.1 × (الطول (سنتيمتر) – 150) 

معادلة الوزن المثالي للنساء: 

  • 45 + 0.9 × (الطول (سنتيمتر) – 150). 

والجدير بالذكر أن العديد من المختصّين لا يحبون الحديث عن الوزن المثالي كهدف أساسي، ويرجع ذلك لصعوبة الشخص في الوصول إليه في أغلب الأحيان، حيث يفضل التركيز على فقدان الوزن بنسبةٍ يتراوح بين 7% إلى 10%، بدلا من التركيز على الوزن المثالي، حيث أن ذلك له تأثير كبير في عملية التمثيل الغذائي للشخص أو الأيض، وبمجرّد الوصول إلى هذا، تبدو بعد ذلك نسبة 10% التالية أسهل بكثير، حيث أن ذلك المحتمل أن تصبح هذه التغييرات لها تأثير على نمط الحياة بشكل دائم كجزء من روتين الحياة، ومع مرور الوقت يكون لذلك تأثير كبير في الجسم.

مؤشرات أخرى لتقييم وزن الجسم

مؤشرات أخرى لتقييم وزن الجسم

هناك عدة مؤشرات أخرى يمكن من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم وتوافقها مع الطول، من بينها ما يلي:

محيط الخصر:

ويمكن من خلال قياس محيط الخصر فحص العديد من المخاطر الصحية التي تصاحب زيادة الوزن والسمنة، حيث أن الدهون المتراكمة حول منطقة الخصر مقارنةً بالوركين قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني، ويمكن قياس محيط الخصر من خلال الوقوف باعتدال، ثم قم بوضع شريط القياس ولفّه فوق عظمة الفخذين مباشرة، وبعد الوفير قم بأخذ القياس مباشرة. 

فإذا كان محيط الخصر أكثر من 101.6 سنتيمتر للرجال، وأكثر من 88.9 سنتيمتراً للنساء غير الحوامل فإن ذلك مؤشر على خطر الإصابة بالحالات الصحيّة المرتبطة بالسمنة، وتجدر الإشارة أنَّ دِقّّة قياس محيط الخصر تقلّ في بعض الحالات، من بينها الحمل، وكذلك عند بعض المجموعات العرقية، وعند الأطفال، وأيضا الشباب. 

نسبة الخصر إلى الورك:

على عكس حساب مؤشر كتلة الجسم وتوافقها مع الطول فإنَّ ذلك المقياس يحدّد مقدار الدهون المخزّنة في الخصر، والوركين، ومنطقة الأرداف، فالأشخاص ممن يزيد وزنهم حول منطقة الوسط، بحيث يكون شكل الجسم أشبه لشكل التفاحة، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني، مما يتسبب في الوفاة المبكرة بشكلٍ أكبر ممن يحملون وزناً أكبر في منطقة الوركين، أوالفخذين،

 بحيث يكون شكل الجسم أقرب للكمثرى، فإن نسبة الخصر إلى الورك الصحية تساوي 0.9 أو أقلّ للرجال، و0.85 أو أقلّ للنساء، واذا زادت النسبة عن 1 أو أكثر فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

نسبة الخصر إلى الطول:

تعد هذه الطريقة واحدة من طرق حساب مؤشر كتلة الجسم وتوافقها مع الطول، ويتم حساب نسبة الخصر إلى الطول من خلال قسم محيط خصر الشخص على طوله، فإذا كانت النسبة تبلغ نحو 0.5 أو أقلّ فإنَ ذلك يدل على احتمالية امتلاك الشخص وزناً صحياً. 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع قياس كتلة الجسم وتوافقها مع الطول، لنكن بذلك قد وافيناكم بكافة التفاصيل الهامة التي تخص الموضوع.

إذا كان الطول 165 كم يجب أن يكون وزني؟

الوزن المثالي في هذه الحالة 57 كيلو جرام للنساء و62 للرجال.

كيف تعرف وزنك المثالي؟

يمكنك حساب وزنك المثالي عن طريق المعادلات التالية:

الرجال= 22× الطول بالمتر المربع.

النساء=22×(الطول بالمتر المربع -10)

إذا كان طولي 167 كم يكون وزني المثالي؟

وزنك المثالي من 42 إلى 56 كيلو.

 

وفي النهاية عند حساب مؤشر كتلة الجسم وتوافقها مع الطول يلزم أخذ العديد من الاعتبارات الديموغرافية الخاصة بالجسم على اختلاف النوع والسن وطبيعة الجسم وايضا العرق، كما يجب الانتباه أن المختصين هم أكثر من يمكنهم حساب مؤشر كتلة الجسم بطريقة أفضل، والوصول إلى الجسم الصحي قد يعد أكثر أهمية من الوصول إلى الوزن المثالي.

المراجع

وسوم

  • حساب مؤشر كتلة الجسم
  • مؤشر كتلة الجسم والوزن المثالي
  • حساب كتلة الجسم بالكيلو جرام والطول
  • جدول كتلة الجسم حسب العمر والطول
  • هل وزني مناسب لطولي؟
  • حساب كتلة الجسم وتوافقها مع الطول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى