منوعات

خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي

في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي وبالنظر إلى أهمية الخريطة بشكل عام سنجد أن أي شخص لا يمكنه التحرك على سطح الأرض إلا إذا امتلك خريطة للمكان الذي يسير فيه بالخرائط تشكل أهمية كبيرة لمعرفة الأماكن وحفظ حدود البلاد وأيضًا معرفة الأماكن الآمنة على سطح الأرض من الأماكن الخطرة التي قد تكون معرضة للزلازل والبراكين وغير ذلك من الأمور التي بسببها جعلت العالم الإدريسي إلى عمل خريطة تسمى خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي. 

خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي

خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي

في الغالب اعتمدت الكثير من الناس على الخرائط في معرفة الطرق والمناطق المختلفة حول العالم ولقد كان العالم الإدريسي واحد من أشهر الرسامين للخرائط حول العالم وقام بنشر الخريطة الخاصة به وكان ذلك في العصور الوسطى ومن ضمن أبرز تلك الخرائط خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي.

نشأة العالم الإدريسي

نشأة العالم الإدريسي
  • العالم الإدريسي هو كامل ابى عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحسني الإدريسي وكان يعرف بأبي الخرائط.
  • ولقد لقب بالشريف الإدريسي وذلك لأنه كان ينحدر من نسل الادارسة الذين يعودون إلى نسل حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم الحسن بن على بن أبى طالب رضي الله عنه.
  • ولقد ولد العالم الإدريسي في عام ١١٠٠ من الميلاد داخل مدينة سبتة في دولة المغرب.
  • وخلال حياته وهو في سن مبكر كان دائم السفر في شمال أفريقيا وكذلك أسبانيا حيث أنه قام بالدراسة في مدينة قرطبة لسنوات كثيرة.
  • ولقد عاش في مدينة مراكش وأيضًا ولاية قسنطينة التي تقع في الجزائر.

خريطة الإدريسي للأرض

كما ذكرنا سابقًا أن العالم الإدريسي كان كثير الترحال والتنقل من مكان إلى آخر الأمر الذي جعله يمتلك كمية كبيرة من المعلومات الأمر الذي ساعده على رسم خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي ولقد استغرق العالم الإدريسي وقت كبير في رسم خريطة العالم والذي ساعده في رسم الخريطة هو أن صقلية كانت تعتبر ملتقى لكثير من الطرق العالمية، فقام العالم الإدريسي برسم الجزيرة العربية ثم آسيا وبعد ذلك الهند والبحر الأبيض المتوسط ثم أوروبا ثم شمال أفريقيا وكان ذلك على شكل خريطة دائرية.

تم تعين العالم الإدريسي مستشار خاص بالملك روجر الثاني والذي كان ملك على صقلية وكان ذلك في عام ١١٤٥ من الميلاد وكان الهدف من وراء ذلك هو إنشاء خريطة حديثة للعالم وقتها وقام الإدريسي بإرسال الكثير من العلماء والرحالة حول العالم حتى يقومون بجمع كافة المعلومات الحديثة حتى يتم رسم خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي ولقد أثمر هذا المجهود وكل بكتاب قام العالم الإدريسي بتأليفه وكان يضم حوالى ٧٠ خريطة للكثير من المناطق المختلفة حول العالم وسمي هذا الكتاب ياسمين رحلة شخص حريص على اجتياز مناطق العالم وفيما بعد تم ترجمة الكتاب إلى اللغة اللاتينية وكثير من اللغات الأخرى وتم دراسته في الكثير من بلاد العالم.

طريقة صنع العالم الإدريسي خريطة الأرض

بعد أن قام العالم الإدريسي بجمع معلومات كثيرة ومختلفة للعديد من المناطق حول العالم تمكن من صنع كرة كبيرة والتي تتكون من الفضة ولقد وضح أن قطر الكرة الأرضية متواجد عند خط الاستواء وأشار الى نصف الكرة الأرضية والكثير من المناطق المناخية والخلجان والبحار المتواجدين فيها.

رحلة رسم خريطة الإدريسي

رحلة رسم خريطة الإدريسي

تعتبر خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي من أوائل الخرائط التي توجد في العالم وقد استغرق رسم الخريطة حوالى خمسة عشر عام حيث كانت بداية الرسم عام ١١٣٤ من الميلاد وانتهى منها عام ١١٥٣ من الميلاد وكان ذلك في مدينة باليرمو وهو المكان الذي نشر فيه العالم الإدريسي أول خريطة للعالم، فقد كانت تلك الخريطة متميزة بالدقة العالية في رسمها وقام باستعمال خطوط العرض والطول وقسمها إلى سبع أقسام متساوية مدارية إلا أنه وضع الجنوب في الجزء العلوي من الخريطة وقام بوضع الشمال في أسفل الخريطة وهذا ما يختلف بشكل تام عن الخرائط الموجودة في الوقت الحالي.

لماذا رسم الإدريسي خريطة العالم بالمقلوب؟

عندما قام العالم الإدريسي بعمل خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي قام بوضع الجنوب في أعلى الخريطة والشمال في أسفلها وبالتالي صارت الخريطة مقلوبة وهذا على خلاف الخرائط التي تتواجد في الوقت المعاصر، وكان السبب وراء ذلك والذي جعل الإدريسي يقوم بانقلاب الخريطة هو أنه كان يرغب في جعل الدولة الاسلامية هي الأعلى وبعد مضي حوالي ثلاث قرون كان هناك عالم الفلك والرياضة اوراني والذي قدم رأي مختلف عن الإدريسي فبعد أن قام بربط أمريكا الشمالية بقارة آسيا وضم القارات والتي تعرف باسم الأرض الجنوبية ناحية الجنوب وكان هناك حيرة كبيرة بين العلماء حول مكان الشمال والجنوب إلا أن الخرائط التي توجد في الوقت الحاضر حيث أن الشمال في الجهة العلوية من الخريطة والجنوب أسفل الخريطة.

إنجازات العالم الإدريسي

إنجازات العالم الإدريسي

قدم العالم الإدريسي العديد من الانجازات وقام بالكثير من السفارات وأهم ما قام به العالم الإدريسي ما يلي:

  • قام بالسفر إلى الكثير من دول أوروبا الغربية وأيضًا جنوب انجلترا.
  • وكذلك قام بالسفر إلى كل من البرتغال وإسبانيا بالإضافة إلى ساحل المحيط الأطلسي والذي يطل على فرنسا.
  • ولقد قام بالسفر إلى أمريكا الوسطى وكان عمره ستة عشر سنة.
  • وتم تعين العالم الإدريسي في خدمة ملك صقلية الأمر الذي ساعده بشكل كبير على حدوث تغير كبير في حياة العالم الإدريسي وكانت بمثابة نقطة تحول بعدها قام بعمل العديد من الكتب ومن ضمنها كتاب رحلة شخص حريص على اجتياز مناطق العالم والذي كان يحتوي على أكثر من ٧٠ خريطة تخص مناطق كثيرة ومختلفة حول العالم.
  • وأيضًا قام بعمل خريطة الارض المسطحة واستغرق عملها حوالى ١٥ سنة.
  • وتعلقت كافة إنجازات وأبحاث العالم الإدريسي بالمحكمة النورماندية والتي تتواجد في اليرمو والتي عاش فيها لبقية حياته الأمر الذي جعل المعلومات الخاصة به قليلة.

وفي الختام فإن خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي تعتبر أولى خرائط العالم والذي قدمها العالم الإدريسي بعد عمل حوالى خمسة عشر عام وذلك بعد أن جمع كافة المعلومات التي تتعلق بالكثير من المناطق المختلفة والمتعددة حول العالم.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي، ومنها:

لماذا لم يتم اعتماد خريطة الإدريسي؟

على الرغم من العالم الإدريسي أول من قام برسم خريطة كاملة عن العالم إلا أن تلك الخريطة كانت تفتقر إلى بعض الأشياء منها أنه لم يضع مفتاح للخريطة والسبب وراء ذلك هو أن الرموز الذي استخدمها العالم الإدريسي هي رموز ذات نوع تصويري وهي رموز مصغرة للظاهرات التي يتم توزيعها على الخريطة.

ما هي أهم اكتشافات العالم الإدريسي في قارة أفريقيا؟

بسبب ما قام به العالم الإدريسي من سفريات كثيرة حول العالم صار لديه معرفة كبيرة بالكثير من المناطق حول العالم وأصبح واحد من أهم علماء الجغرافيا والأقاليم والأرض حيث أنه قام بعمل الموسوعات الجغرافية ومن أبرز اكتشافاته في قارة أفريقيا هي منابع النيل.

المصادر

الوسوم

  • خريطة الارض المسطحة الحقيقية للادريسي
  • خريطة الارض المسطحة
  • خريطة الادريسي
  • خريطة العالم القديمة
  • خريطة الارض
  • الادريسي وخريطة العالم
  • نظرية الارض المسطحة
  • خرائط تاريخية
  • جغرافيا العالم القديم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى