سيارات ومركبات

دلالات علامات السيارة في الطبلون

 دلالات علامات السيارة في الطبلون هي الأكثر ما يرغب السائقين في معرفته، حيث إن طبلون السيارة هو من الأشياء الضرورية جداً في المركبة، ويحتوي على بعض العلامات المضيئة المتعددة وبعض هذه العلامات قد يكون علامات تحذيرية من عطلة سيارة والبعض الآخر يكون علامات تؤكد أمان السيارة التام، وخلال ذلك المقال سوف نتحدث حول موضوع دلالات علامات السيارة في الطبلون.

دلالات علامات السيارة في الطبلون

دلالات علامات السيارة في الطبلون

 يتواجد بطبلون السيارة الكثير من العلامات المضيئة وكل علامة هي دلالة على أمر محدد في السيارة، فتتواجد بعض العلامات للوقود وعلامات للسرعة وعلامات توضح درجة حرارة المحرك وعلامات خاصة بحساب السرعة وحساسية العربية تجاه المطر وعلامات تتعلق بخزان المياه أيضاً وغير ذلك من مختلف العلامات التي تؤكد تواجد مشكلة في المركبة.

 وهذه أبرز دلالات علامات السيارة في الطبلون كالتالي:

 علامات التحذير

 تعتبر تلك العلامة هي الدليل الواضح على حدوث مشكلة في أحد إطارات المركبة أو في أكثر من إطار، كما تؤكد أن ضغط الإطارات مرتفع أو منخفض مما أدى إلى حدوث ضرر في المركبة.

 علامات تحذيرية تتعلق بضغط الزيت

 ينبغي ملاحظة طبلون السيارة وعند ظهور تلك العلامة، سيصبح من المؤكد تواجد مشكلة في ضغط الزيت الموجود بالمركبة، فمن الممكن أن يكون جميع الزيت الموجود بالمركبة قد نفذ أو أن مضخة الزيت لا تدير السوائل.

وبالتالي لا يتم تزييت السطح الداخلي للمركبة بالطريقة الصحيحة، وتعتبر تلك المشكلة من المشكلات الخطيرة في المركبة وينبغي حلها خلال مدة سريعة.

 علامات تحذيرية تتعلق بدرجة الحرارة

تعد من أهم دلالات علامات السيارة في الطبلون، حيث تدل على أن درجة حرارة محرك السيارة مرتفعة جداً، ويحدث ذلك بسبب الكثير من الأمور وأهمها عدم نفاذ سائل التبريد أو حدوث تسربات في سوائل التدريب الخاصة بالمركبة أو تعطل منظم الحرارة.

 دلالة تحذير الفرامل المانعة لحدوث الانغلاق 

 أمر إضاءة تلك العلامة يؤكد مشكلة في نظام الفرامل التي تم تمنع الانغلاق، وهذه الفرامل هي من أهم عوامل الأمان خلال قيادة المركبة، وينبغي على السائق حل هذه المشكلة بشكل فوري، كما ينبغي إجراء الكشف المستمر للمركبة كل فترة.

علامات تحذير المحرك

 تبدأ تلك العلامة في الظهور حال تواجد مشكلة بالمحرك، وينبغي على السائق إيقاف السيارة بشكل فوري في هذه الحالة، وتظهر عند ارتفاع درجة الحرارة أو قلة ضغط الزيت أو حدوث مشكلة في غطاء البنزين.

فمن الممكن أن يكون مفتوح أو يقوم بتبخير الوقود، وينبغي على السائق الكشف عن المحرك وتصليح الأعطال الموجودة به.

علامة انخفاض الوقود

 تعتبر من أكثر دلالات وعلامات السيارة في الطبلون التحذيرية والمهمة، حيث تؤكد انخفاض معدل الوقود في السيارة، وذلك يؤثر على قيادتها وينبغي على السائق التوجه إلى محطة الوقود القريبة منه لإمداد المركبة.

  دلالة تحذيرية للوسادة الهوائية

هذه علامة تؤكد أن الوسادة الهوائية الخاصة بالسيارة بها مشكلات، وينبغي إصلاحها بشكل فوري لأنها من وسائل الأمان الأساسية في السيارة عند تعرضها لأي حادث.

ألوان لمبات الطبلون

 جدير بالذكر بأن لمبات الطبلون الخاص بالسيارة تظهر عليها بعض الألوان التي تحذر من أمر ما في السيارة، ومن أبرز الألوان هي التالي:

  •  اللون الأزرق أو اللون الأخضر، ويؤكد أن نظام السيارة يعمل بطريقة صحيحة وأنها مستخدمة حالياً.
  •  اللون الأصفر، وينبغي فحص الجزء الملون في المركبة لتجنب حدوث أي أعطال أو أخطار.
  •  اللون الأحمر، ويؤكد تواجد مشكلات خطيرة في المركبة لذلك ينبغي على السائق فحص نظامها.

علامة تحذير البطارية

 تلون هذه العلامة باللون الأحمر لتأكيد تواجد خلل في شحن البطارية والدورة الكهربائية الخاصة بالمركبة، ويحدث ذلك بسبب تعطل الدينامو الخاص بالسيارة أو تلف التوصيلات الكهربائية أو انتهاء العمر الافتراضي للبطارية.

علامة تنبيه نظام التوجيه EPS

تؤكد تلك العلامة حدوث مشكلة في نظام التوجيه الخاص بالمركبة والذي يسمى بالباور، فكل ما ينبغي على السائق القيام به هو إيقاف السيارة وعدم تشغيل المحرك ثم إعادة تشغيله مرة أخرى بعد مرور 30 ثانية.

 وحال استمرار ظهور تلك اللمبة، فينبغي على السائق الاستمرار في القيادة ثم التوجه إلى محل لصيانة المركبات ومعالجة الخلل الحادث بالنظام.

علامة السيارة الخاصة بأنظمة الأمان

علامة السيارة الخاصة بأنظمة الأمان

 تتواجد مجموعة من العلامات التي تظهر في السيارة وتدل على نظام الأمان الموجود بها  سواء كان يعمل بالطريقة الصحيحة أو يحتوي على أي أعطال، وهذه العلامات أبرزها التالي:

  •  علامة انخفاض ضغط الإطارات، وهي من العلامات التحذيرية التي تؤكد انخفاض ضغط الهواء في إطار السيارة، وذلك بسبب تعرض الإطار للظروف الجوية المحيطة، وينبغي على السائق في تلك الحالة قيادة المركبة بطئ شديد.
  • علامة تحذير مغادرة المسار، وتوضح أن المستشعرات قامت بالتقاط إشارة تؤكد خروج المركبة عن مسارها الحالي، ولذلك يقوم السائق بإعادة توجيه المركبة بالطريقة المستقيمة.
  •  علامة فحص السيارة في النقاط العمياء، وتدل تلك العلامة إذا التقطت المستشعرات على عوائق أو سيارة أخرى موجودة بالنقاط العمياء، ولا يستطيع الشخص رؤيتها في مراية المركبة لذلك ينبغي تنبيه القائد لتجنب التعرض للاصطدام.
  •  علامة تحذير الاصطدام الأمامي، وتكون على شكل لمبة تظهر باللون الأحمر لتحذير السائق من الضغط على دواسات ومن ضغط على الفرامل بشكل سريع.

معاني علامة طبلون السيارة الخضراء

معاني علامة طبلون السيارة الخضراء

 تظهر بعض دلالات علامات السيارة في الطبلون المعروفة والملونة باللون الأخضر وبعضها يدل على أن النظام الخاص بالسيارة يعمل بطريقة صحيحة، ومن الممكن أن تلون باللون الأبيض أو الأزرق أيضاً، ومن أبرز تلك العلامات هي التالي:

  •  دلالة تشغيل الإضاءة الأمامية في السيارة.
  •  دلال تفعيل مثبت السرعة.
  •  علامة التشغيل الخاصة بوضعية القيادة الاقتصادية.
  •  العلامة الخاصة باللون الأزرق.
  •  علامة تسخين السيارة وتكون ملونة باللون الأزرق.

جدير بالذكر بأنه من الممكن أن تظهر بعض دلالات علامات السيارة في الطبلون التي تؤكد على الإجراءات التي ينبغي اتباعها بشكل فوري مثل فحص السيارة أو غير ذلك.

 ومن أبرز دلالات علامات السيارة في الطبلون هي كشف الضباب الأمامي أو انخفاض في سائل غسيل السيارة أو خلل في المقود أو تشغيل مثبت السرعة أو وضعية القيادة خلال فصل الشتاء أو حساس المطر والإضاءة.

 وفي النهاية، نكون قد عرضنا إليكم جميع دلالات علامات السيارة في الطبلون، حيث يتساءل السائقين عن تلك العلامات وبعضها يظهر على لوحات الإعدادات أو على هيئة ضوء ملون  اللون الأزرق أو اللون الأبيض أو اللون الأخضر أو اللون الأحمر، وبعض هذه العلامات قد يكون خطير والبعض الآخر يؤكد عمل النظام بالشكل الصحيح.

الأسئلة الشائعة

 والآن دعونا نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع دلالات علامات السيارة في الطبلون كالتالي:

ماذا تدل العلامات التي تظهر في طبلون السيارة؟

 هذه العلامات تكون مؤشر لحرارة المحرك أو مؤشرات تؤكد حدوث مشاكل محددة في المحرك أو ارتفاع الضغط في الخزان أو انخفاض وغير ذلك من العلامات المختلفة.

ما معنى الإشارات التي تظهر في السيارة؟

 هذه الإشارات تتبع الألوان الخاصة بإشارات المرور وتكون ألوان أخضر وأزرق وأصفر.

 ما معنى علامة القفل في السيارة؟

 تؤكد هذه العلامة بأنه ينبغي على السائق قفل العجلات الخاصة بالمحور الخلفي فقط أو قفل عجلات المحور الأمامي والمحور الخلفي للسيارة.

المصادر

الوسوم

  • دلالات علامات السيارة في الطبلون
  • علامات تحذير السيارة
  • معاني لمبات الطبلون
  • رموز لوحة العدادات في السيارة
  • دلالات إشارات السيارة
  • شرح إضاءات الطبلون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى