منوعات

دليل انواع التمر مع الصور

 في هذا المقال سنعرض لكم دليل انواع التمر مع الصور وأهم خصائص كل نوع، والتمور من المأكولات المفضلة للكثير من الأشخاص كما أنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ويفضل تناولها بدلاً من تناول السكريات الصناعية نظرا لقيمتها الغذائية المرتفعة. 

دليل انواع التمر مع الصور

التمر غني بالكثير من المعادن الغذائية منها الكبريت والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والألياف الغذائية والبروتينات والماء، وفيما يلي نعرض لكم دليل انواع التمر مع الصور: 

تمر العجوة

تمر العجوة

يتميز تمر العجوة بمذاقه السكري المميز، وهو يوجد منه النوع الصلب والنوع الطري كما أن تمر العجوة قد ذكر في حديث شريف عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لفوائده الكثيرة منها الوقاية من مفعول السم. 

البلح/ الرطب/ التمر

قبل نضوج هذا النوع يعرف باسم البلح، وبعد مروره بالمرحلة الثانية من النضوج يعرف باسم الرطب أما المرحلة الأخيرة فهي التمر حيث يكون قد نضج كلياً، وهو يتميز بلونه الذهبي ومذاقه السكري، ويفضل الكثير من الأشخاص تناوله مع القهوة وتقديمه معها. 

التمر الخضري

التمر الخضري

 نواصل الحديث عن دليل انواع التمر مع الصور لنتحدث عن التمر الخضري وهو من أكثر أنواع التمر طلباً، حيث يتميز بمذاقه اللذيذ وسعره المناسب كما يمتاز بوجود قشرة مجعدة ويزيد النشاط والحيوية بعد تناوله. 

تمر السكري

تمر السكري

يتميز تمر السكري بوجود نسبة كبيرة من السكر الطبيعي به، كما يمتاز بملمسه الهش الناعم وهو له الكثير من الفوائد من بينها التخلص من الإرهاق وزيادة الطاقة وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم كما يقي من مشكلة تسوس الأسنان. 

تمر المجهول

تمر المجهول

يمتاز تمر المجهول بمذاقه اللذيذ للغاية وهو من أشهر أنواع التمر في العالم، كما يمتاز بمذاقه السكري الذي يشبه الكراميل بالإضافة إلى حجمه الكبير، وعادة ما يُسْتَخْدَم في العصائر كما يمكن تناوله على الريق للحصول على فوائده الصحية الكثيرة من بينها حماية القلب من الأمراض وتقوية جهاز المناعة. 

تمر الزهدي

تمر الزهدي

بالحديث عن دليل انواع التمر مع الصور نصل إلى تمر الزهدي، والذي يمتاز بمذاقه القريب من مذاق الجوز بالإضافة إلى لونه الذهبي والقشرة السميكة، ويمتاز هذا النوع باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف لذلك يمكن تناوله في حالة الرغبة في تقليل الوزن. 

تمر الصفاوي

تمر الصفاوي

من بين أشهر أنواع التمور في السعودية هو تمر الصفاوي، والذي يزرع في المدينة بالمملكة وهو يعتبر من أفضل أنواع التمور، ويحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات كما أنه يقضي على الجراثيم الضارة الموجودة في المعدة عند تناوله في الصباح على الريق. 

تمر المبروم

تمر المبروم

يمتاز المبروم باحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والمعادن والفيتامينات كما أنه يعرف بجودته العالية التي جعلته من أشهر أنواع التمور في العالم. 

تمر ثوري

يطلق على هذا النوع التمر الخبز، وهو يعتبر من التمور الجافة ويعود أصله إلى الجزائر حيث يُتَنَاوَل عوضاً عن الخبز في الإفطار. 

تمر عنبرة

يمتاز تمر عنبرة بنواته صغيرة الحجم وحجمه الكبير كما أنه مصدر غني للغاية بالبروتين لذلك هو يعتبر من أنواع التمور الأغلى في العالم. 

التمر الصقعي

التمر الصقعي

بالحديث عن دليل انواع التمر مع الصور نصل إلى التمر الصقعي , حيث يمتاز التمر الصقعي باللونين الأصفر والأحمر في نفس التمرة، فعلى سبيل المثال يكون رأس التمر أصفر وباقي لونها أحمر كما عادة ما يُحْشَى بالمكسرات وتقديمه في الأعياد على نحو خاص حيث يتميز بمذاقه اللذيذ الذي يبقى في الفم لمدة طويلة. 

تمر الخلاص

تمر الخلاص

يعتبر تمر الخلاص من أنواع التمور الأكثر شهرة في الأسواق  ويُزْرَع في منطقة الحساء، وهو يتميز بمذاقه ونكهته اللذيذة كما يمكن تخزينه لمدة طويلة بالإضافة إلى أنه عادة ما يُقَدَّم مع القهوة كنوع من حسن الضيافة. 

دقلة النور

دقلة النور

يُسْتَخْدَم تمر دقلة النور في المخبوزات، وهو يمتاز بلونه البني والأصفر كما يُسْتَخْدَم على نحو خاص في تحضير الحلويات وهو من أكثر أنواع التمور شهرة في العالم. 

أنواع التمر العراقي

عرضنا لكم أعلاه دليل انواع التمر مع الصور، وفيما يلي نتحدث عن التمور العراقية وهي الأكثر شهرة في العالم حيث تتميز بجودتها العالية وأشكالها المتنوعة كما تتميز بألوانها المختلفة منها الأصفر الفاتح والبني الغامق، ومن بين أشهر أنواع التمور العراقية ما يلي: 

  1. فصيلة البريحي: يتميز التمر البريحي بمذاقه الحلو الذي يميزه عن باقي أنواع التمور العراقية الأخرى بالإضافة إلى لونه الأصفر الفاتح أما شكله، فيميل إلى الشكل الدائري، وهو يشكل نسبة 12% من صادرات التمور العراقية حيث يُطْلَب بكثرة. 
  2. فصيلة برني المدينة: يمتاز هذا النوع بشكله الطولي بالإضافة إلى أن لونه ينقسم إلى اللون الأصفر من الأعلى واللون البني الفاتح من الأسفل ويُسْتَخْدَم في علاج الكثير من الأمراض بسبب قيمته الغذائية العالية. 
  3. فصيلة الرشيدية: يتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم لذلك يستخدم لعلاج الأنيميا ويمتاز بلونه الذهبي. 
  4. من بين أنواع التمور العراقية الأخرى المميزة وذات جودة عالية: الحلوة والخصاب والعجوة والربيعي والثلجي والبيض والصفاوي والغنيزي والصفري والسيبي والخلاص والشهل والسكري والزريز والكثير من الأصناف الأخرى. 

فوائد التمر

  • يتميز التمر بوجود الكثير من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان لذلك هو يعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي وصحته والوقاية من الاضطرابات الهضمية والمعوية. 
  • يحتوي التمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن، منها الحديد لذلك يُتَنَاوَل لعلاج الأنيميا التي تنتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم بالإضافة إلى أن التمر يمد الجسم بالطاقة والتخلص من الإرهاق والتعب الذي ينتج عن الإصابة بالأنيميا.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تعزز من صحة الجهاز العصبي، ومن عمل الدماغ حيث يحتوي على الجلوكوز وهو المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة. 
  • يعتبر التمر من المأكولات المضادة للالتهابات حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمغنيسيوم والكبريت. 
  • يحافظ التمر على ضغط الدم فهو غني بالبوتاسيوم كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم في حالة ارتفاعه. 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أهم الأسئلة الشائعة عن دليل انواع التمر مع الصور مع الإجابة عنها :

كيف تعرف التمر الجيد؟ 

  • يمكنك معرفة التمر الطازج أو الجيد من اكتمال التمر من حيث القوام والحجم والشكل والوزن والرائحة ومذاقه اللذيذ. 

ما هي مدة صلاحية التمر؟

  • التمر الطازج يمكن أن يبقى صالح لمدة شهرين في درجة الحرارة العادية للغرفة، ويمكن الاحتفاظ به لمدة سنة كاملة في الفريزر أما التمور المجففة فقد تصل إلى عامين في حالة تخزينها في الفريزر. 

وبهذا، نصل إلى ختام مقالنا عن دليل انواع التمر مع الصور، عرضنا لكم أشهر أنواع التمور في العالم، وأشهر أنواع التمور السعودية والعراقية، ويمكنكم متابعة موقعنا باستمرار للاطلاع على العديد والعديد من الموضوعات في مختلف المجالات.

المصادر

الوسوم

  • دليل انواع التمر مع الصور
  • انواع التمر
  • اسماء اصناف التمر
  • فوائد انواع التمر المختلفة
  • الفرق بين انواع التمر
  • صور انواع التمر
  • موسم جني التمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى