صحة وجمالطب عام

دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال

يشتهر دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال بأنه أحد أفضل أنواع العلاج المناسبة في تخفيض درجة الحرارة في ذلك العمر،  دون وجود أعراض جانبية خطيرة بالتحديد في أعمار الرضع أقل من ستة أشهر، لذا ينصح به أطباء ألاطفال ويتم استخدامُه وفق إرشادهم فقط.

دواء كونتافيفر إن للرضع

دواء كونتافيفر إن للرضع

يمتلك دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال  تأثيرًا كبيراً كونه خافض للحرارة، وكذلك مضاد للالتهاب، ويمكن كذلك استخدامه للبالغين وليس الأطفال فقط من أعمار 6 أشهر، فهو ينتمي إلى الأدوية التي تسمى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، التي تعمل من خلال تثبيط إنتاج مادة البروستاجلاندين وهي مواد يطلقها الجسم وتكون استجابة للمرض أو الإصابة.

كما يعمل الدواء على شكل حبوب منه في تثبيط مادة البروستاغلاندين وذلك عبر تثبيط كل الإنزيمات التي تكون مسؤولة عن إنتاجها، وهي عبارة عن انزيمات الأكسدة الحلقية وتسمي (بالإنجليزية: Cyclooxygenases) والتي تتسبب في حدوث الالتهابات والألم في داخل الجسم، ويوجد منها نوعين وهما: COX1، و COX2.

ومن دواعي استعمال كونتافيفر إن contafeve syrup للأطفال والبالغين:

  1. فى البداية يستخدم في تسكين الألم من الدرجة الخفيفة إلى الدرجة المتوسطة.
  2. كما نستخدمه في تسكين أوجاع الدورة الشهرية، مع تخفيف حدة أعراض عسر الطمث، وخفض درجة الحرارة والحمى، مع تقليل درجة الالتهابات.
  3. كذلك يتم تسكين ألم الأسنان وعلاج التهابات المفاصل الروماتويدي وتخفيف أغلب أعراض التهابات المفاصل التنكسية.
  4. مع السيطرة كذلك على ألم الإصابات بالنسبة إلى الرياضيين وكذلك ألم الصداع وأيضا الصداع النصفي.

أما عن احتياطات دواء كونتافيفر ان للأطفال contafever syrup فهي:

  • يجب الحذر لأن دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال يفرز في حليب الأم لذلك لا يجب أن يستخدم في أثناء فترة الرضاعة إلا مع إشراف طبي.
  • كما يستخدم بحذر في حالة كبار السن، بسبب الحساسية الزائدة مع  الأعراض الجانبية التي قد يتسبب بها العلاج.
  • ويجب كذلك التوقف عن تناوله ومراجعة الطبيب من أجل عمل فحص العينين في حالة حدوث تشوش في الرؤية.
  • كذلك يتم التوقف عن تناوله مع مراجعة الطبيب في حال لاحظتم نزول براز سواءً كان أسود أو أحمر، مع خروج دم وقت السعال.
  • وجود قيء يشبة القهوة المطحونة من حيث اللون والشكل يرافقها غثيان شديد، مع حدوث تقيؤ شديد أو وجود ألم في المعدة.
  • مع حمى أكثر من 3 أيام وألم مع انتفاخ مستمرة لأكثر من نحو 10 أيام.
  • بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الأذن مثل الطنين ووجود نزيف معوي مع ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • حدوث احتباس في الأملاح والسوائل داخل الجسم مع ارتفاع ضغط الدم.

الفرق بين كونتافيفر ان و بروفين

يتشابه دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال مع البروفين في علاجه الألم وكذلك التهابات الجسم، لكن هناك فروق بينهم، من حيث المكونات حيث يحتوي دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال على مادة ابيوبروفين أو (Ibuprofen) وهي تكون بتركيز يصل إلى نحو 200 مجم وذلك في مقدار 5 مل من الشراب. وبالنسبة للجرعة، فإن دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال أو البالغين يستخدم في العادة بجرعات تكون أقل من البروفين، حيث أن جرعة دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال تعادل نصف البروفين، وذلك بسبب تركيز المادة الفعالة في كونتافيفر إن لتكون ضعف التركيز في البروفين.

ونعرض لكم أعراض الجرعة الزائدة من شراب كونتافيفر ان للرضع للاطفال Contafever N وهي:

  1. الشعور بالغثيان والقيء مع آلام في المعدة.
  2. بجانب الدوخة والنعاس مع حدوث الصداع.
  3. بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية وحدوث صعوبة في التنفس.

جرعة كونتافيفر ان شراب للاطفال

جرعة كونتافيفر ان شراب للاطفال

وتكون جرعة دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال لأجل خفض الحرارة من 6 أشهر أو أكبر: 

  1. حسب الجرعة الموصى بها بشكل عام من 5-10 ملغ/ كغ وذلك لكل 6-8 ساعات، على ان لا تزيد مجموع الجرعات خلال اليوم عن نحو 40 ملغ/ كغ وذلك من وزن الطفل.
  2. ومن أجل تسكين الألم من 4-10 ملغ/ كغ وذلك كل 6-8 ساعات، ولا يزيد مجموع الجرعات عن 40 ملغ/ كغ وذلك من وزن الطفل.
  3. أما لأجل علاج التهابات المفاصل مجهولة السبب فإن حجم الجرعة من 30-50 ملغ/كغ/ في اليوم، مقسمة على نحو 3 جرعات يتم الحصول عليها كل 8 ساعات، ولا تتجاوز 2.4 في اليوم.
  4. أما عن كونتافيفر ان من عمر كام فهو من عمر ستة أشهر ويمنع استخدامه للأطفال الأقل من 3 شهور، ويختار الطبيب الجرعة المناسبة من دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال حسب وزن الطفل.

كذلك لا يُنصح باستخدام دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال والفولتارين معًا، بالتحديد مع الأطفال، لأنهما يتبعان الفئة نفسها من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) والتي نستخدمها من أجل تخفيف الألم و التهابات الجسم، ولكن في حال تناول الأدوية معًا.

فإن ذلك يزيد من فرصة حدوث تفاعلات خطيرة، مثل حدوث تهيج في المعدة والأمعاء أو زيادة خطورة حدوث النزيف ومشاكل في الكلى، لذلك لابد من مراجعة الطبيب مع الالتزام بتعليماته، وتجنب أي علاج قبل معرفة كل المخاطر والآثار الجانبية.

بالنسبة إلى خطورة الجرعة الزائدة من دواء كونتافيفر ان شراب للاطفال فهي كالتالي:

  1. حدوث نزيف المعدة والأمعاء: وتكون في شكل قيء الدم، مع إخراج البراز باللون الأسود أو القطراني، مع حدوث آلام في البطن.
  2. كذلك حدوث تلف في الكلى: حيث يمكن أن يؤثر دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال على وظائف الكلى، أو حدوث إصابة الكلى الحادة، والتي تكون أعراضها انخفاض نزول البول مع الورم والتعب.
  3.  تليف الكبد: كذلك يؤثر دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال والبالغين على وظائف الكبد، حتى يصل إلى مرحلة تليف الكبد، ويتضح ذلك من اصفرار الجلد وكذلك العينين وآلام البطن والغثيان.
  4. مع مضاعفات في القلب والأوعية الدموية: حيث يمكن أن ينتج عن الجرعة الزائدة حدوث النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، بالتحديد للبالغين المصابين بأمراض في القلب والأوعية الدموية مع وجود المضاعفات العصبية، التي تسببها الجرعة الزائدة من كونتافيفر إن في شكل نوبات وغيبوبة وغيرها.

أما عن كيفية استخدام دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال فهي كالتالي:

في البداية يجب أن يؤخذ دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال والبالغين سواء مع الطعام أو مع الحليب لأجل تقليل إضطرابات المعدة.

  • ويجب أن يرج المحلول جيدًا وذلك قبل الاستخدام، وفي حال وجود عملية لابد من إخبار الطبيب عن استخدامه ذلك الدواء قبل إجرائها.
  • وليس عليكم استخدامه قبل عملية القلب المفتوح وبعدها، حتى يسمح بها الطبيب ويمنع استخدام الأسبرين معه وأن سمح فيتم أخذه قبل الأسبرين بنحو بثماني ساعات.
  • كذلك يجب عمل فحوصات طبية إذا كان الدواء يؤخذ على مدار فترة طويلة من أجل التأكد من عدم وجود مشاكل جانبية، حيث أن استخدامه فترات طويلة تزيد من احتمالية وقوع الجلطات القلبية.
  • ويمنع تناول الكوليستيبول وهو (بالإنجليزية: Cholestyramine)  وذلك خلال ساعتين من تناول هذا الدواء، يمنع كذلك تناوله أكثر من نحو  3 أيام من أجل علاج الحمى أو من 10 أيام من أجل علاج الألم.
  • ويعتبر دواء كونتافيفر أقوى في تخفيف آلام بالنسبة إلى الأسنان من استخدام الباراسيتامول، أما عند جمعهما معًا يصبح أقوى وليس عليكم قيادة السيارات أو التعامل مع الآلات الثقيلة وقتها حتى يتم التأكد من عدم وجود تأثير لهذا الدواء مثل حدوث الدوخة والنعاس.

كونتافيفر ان مع سيتال

يتم استخدام دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال مع السيتال بالتبادل وذلك كل 4 ساعات بحسب الحاجة كما يراها الطبيب المختص، كما يتم استخدامهم معا في بعض الحالات وتكون جرعة سيتال للطفل عمر سنه هي نحو 2 مل وذلك كل 4-6 ساعات على ان لا تزيد عن نحو 5 جرعات في خلال 24 ساعة، ويعالج السيتال كل الأعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل وجود الألم والحمى ولكنه لا يعالج مشكلة نزلات البرد نفسها .

صلاحية دواء كونتافيفر

بالنسبة إلى صلاحية دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال فعليكم حفظ الدواء في نفس درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة، أو الحرارة، وكذلك عن الضوء، وكذلك بعيداً عن متناول الأطفال، ومدة صلاحية المضادات الحيوية عموماً الخاصة بالأطفال تكون نحو أسبوع في خارج الثلاجة و من 10 أيام الى نحو أسبوعين في داخل الثلاجة مع درجة حرارة ٤ مئوية.

الاسئلة

وبهذا نكون قد ذكرنا كل ما يخص دواء كونتافيفر ان للرضع  للاطفال  وسوف نذكر الآن الاسئلة الشائعة:

دواء كونتافيفر ان للاطفال من سن كام؟

خفض الحرارة من عمر 6 أشهر الجرعة الموصى بها 5-10 ملغ/ كغ وذلك كل 6-8 ساعات.

ما هو الدواء المناسب للاطفال؟

لعلاج الأطفال يمكنك إعطاء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين وهي عبارة عن بدائل أكثر أمانًا.

هل يصلح دواء الاطفال للكبار؟

قامت مؤسسة “صحة الأطفال” بالتحذير من إعطاء الطفل  الأدوية المخصصة لعلاج الكبار لأن التمثيل الغذائي وتوازن  المياه داخل جسم الطفل مختلف عن البالغين.

وبالنهاية نكون قد قدمنا كل المعلومات عن دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال  وكيفية استخدامه والاعراض الجانبية له والجرعة المناسبة وسعره في الصيدليات وكيفية استخدامه.

المراجع

الوسوم

  • كونتافيفر إن
  • دواء كونتافيفر للإنفلونزا
  • كونتافيفر للاطفال
  • سعر دواء كونتافيفر
  • فوائد دواء كونتافيفر
  • دواء كونتافيفر ان للرضع للاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى