صحة وجمالطب عام

ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية

ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية يعد أحد الأدوية الفعالة، التي تساعد في التخلص من تقلصات وشد العضلات الهيكلية بشكل مباشر، وذلك من خلال إرخاء العضلات دون إحداث أي تأثيرات سلبية على الأعصاب، حيث يعمل الدواء بشكل مباشر على منع خروج الكالسيوم من القنوات المخصصة له، مما يعزز الحركة الذاتية للعضلة ويقلل من التقلصات والتشنجات، علاوة على سعره المميز والمناسب ومواصفاته الفعالة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعماله والتعرف على الجرعة المصرح بها.

ما هو دواء ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية

ما هو دواء ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية

هو دواء عبارة عن كبسولات تستخدم لعلاج تقلصات وشد العضلات الهيكلية، ويعمل هذا الدواء عن طريق إعاقة خروج الكالسيوم من القنوات المخصصة له داخل العضلات، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات وتقليل التقلصات والتشنجات، علاوة على ذلك يمكن الإعتماد عليه في علاج تقلصات وشد العضلات الهيكلية، وكذلك علاج حالات التيتانوس (تشنج العضلات)، فضلاً عن علاج حالات التيتاني (تشنج عضلات الفك)، وعلاج حالات التوتر العضلي، كما تختلف الجرعة المصرح بها من ريلاترولين، حسب عمر المريض ووزنه وحالة مرضه.

الخواص الدوائية لريلاترولين

الخواص الدوائية لريلاترولين

بعد التعرف على ما هو دواء ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، والمعروف باسمه العلمي ريلوكسيفين (Relaxifene)، وتجاريا باسم ريلاترولين (Relatrolene) ويأتي في شكل كبسولات، من الفئة الدوائية التي تتبع مضادات التشنجات العضلية، ويعمل ريلاترولين عن طريق إعاقة خروج الكالسيوم من القنوات المخصصة له داخل العضلات.

مما يؤدي ذلك إلى استرخاء العضلات وتقليل التقلصات والتشنجات، علاوة على ذلك يبدأ ريلاترولين بالعمل بعد حوالي 30 دقيقة من تناوله، حيث يصل تركيز الدواء في الدم إلى ذروته بعد حوالي ساعة من تناوله، ويظل في الجسم لمدة حوالي 4-6 ساعات، مما يساهم في استرخاء العضلات الهيكلية، وتقليل التقلصات والتشنجات.

مع كونه لا يؤثر على الجهاز العصبي سواء المركزي أو الجهاز العصبي الطرفي، وذلك على عكس بعض أدوية استرخاء العضلات الأخرى، ويرجع ذلك لخواصه الكيميائية المميزة نتيجة اشتقاقه من مركب بنزودايازيبين، ذات الصيغة الكيميائية C18H15ClN2O2.

دواعي استعمال ريلاترولين

دواعي استعمال ريلاترولين

تعددت دواعي استخدام ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، وذلك لكونه فعال ومؤثر بشكل كبير في علاج الكثير من الحالات، ومن أبرز دواعي استخدامه ما يلي:-

  • يستخدم لعلاج التقلصات العضلية المؤلمة، التي تنجم عن إصابات العمود الفقري الشديدة.
  • يعالج الشلل الدماغي، والتصلب المتكرر في مناطق مختلفة من الجسم، أو إصابات الشرايين المتعلقة بالدماغ والعضلات.
  • يعمل الدواء على معالجة تقلصات العضلات الهيكلية وتخفيف آلامها الحادة، ويثبت فعاليته في حالات آلام الظهر السفلي والعلوي.
  • كما يستخدم لعلاج تقلصات العضلات الهيكلية الناجمة عن أي سبب أو إصابة، بما في ذلك تقلصات العضلات الناجمة عن إصابات ونزيف كبير للدم.

الجرعة المسموح بها لدواء ريلاترولين

الجرعة المسموح بها لدواء ريلاترولين

تختلف الجرعة المصرح بها من دواء ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، حسب عمر المريض ووزنه وحالة مرضه، ولكن بشكل عام يوصي به الأطباء للبالغين بجرعات تختلف عن الأطفال، لذا فإن الجرعة المصرح بها للبالغين من Relatrolene هي كبسولة واحدة بتركيز 25 مجم يوميًا.

كما يسمح بزيادة الجرعة تدريجيًا على مدار الأسبوع، حتى تصل إلى الحد الأقصى المسموح به وهو 100 مجم يوميًا، أما بالنسبة للأطفال، يجب تجنب استخدام الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة للطفل وفقا لوزنه، حيث يعطى مجم واحد من الدواء لكل كيلو جرام من وزن الطفل مرة واحدة يوميًا.

موانع استعمال ريلاترولين

على الرغم من مميزات واستخدامات دواء ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، وكذلك خواصه التي تجعله يستطيع علاج الكثير من الحالات، إلا أن هناك حالات يمنع فيها استخدامه وهي:-

  • لا يجب استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الإصابة بالفيروسات.
  • يمنع استخدامه أيضا في حالة وجود حساسية مفرطة تجاه المادة الفعالة في الدواء.

احتياطات استعمال ريلاترولين

توجد بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، والتي لابد من أخذها في الحسبان، وتتمثل في الإحتياطات التالية:-

  • ينبغي تجنب استخدامه أثناء فترة الحمل، نظرًا لعدم إجراء دراسات تثبت سلامة عقار ريلاترولين للنساء الحوامل.
  • لا ينصح باستخدام ريلاترولين أثناء فترة الرضاعة، وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام الدواء في حالات قصور الجهاز التنفسي، الكبد، أو القلب، فيجب تخفيض الجرعة بحسب توصيات الطبيب واستخدامه بحذر شديد.
  • لا ينبغي استخدام ريلاترولين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، بسبب عدم تأكيد سلامة استخدامه لهم في هذه الفئة العمرية.
  • يجب استخدام الدواء بحذر شديد وفقط عند الضرورة القصوى، للأشخاص الذين يعانون من قصور في الجهاز التنفسي، الكبد، أو القلب.
  • يجب تجنب استخدام ريلا ترولين مع المهدئات.
  • قبل تناول ريلاترولين يفضل استشارة الطبيب، فقد يصبح العديد من الأشخاص المعتمدين على هذه الأدوية لاحقًا مدمنين، لذا يفضل عدم وصفها لمدة تزيد عن أسبوعين لتقليل مخاطر الإدمان وسوء الاستخدام.
  • يجب على المريض اتباع جميع تعليمات الطبيب بدقة، لتجنب المخاطر المحتملة لاستخدامه.
  • تنبغي الإشارة إلى أن هذا الدواء قد يتفاعل مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى، لذا يجب على المريض إخبار الطبيب عن المكملات التي يتناولها.

الآثار الجانبية لدواء ريلاترولين

قد يسبب استخدام ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية، بعض الآثار الجانبية وذلك على الرغم من فوائده الكثيرة ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الدواء ما يلي:-

  • يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية الغير خطيرة لهذا الدواء، وتشمل الدوخة، الدوار، الغثيان، الشعور بالضعف وضعف العضلات، والإسهال. 
  • الأعراض الشائعة في الفترة الأولى من العلاج، مثل الشعور بالتعب والدوخة والغثيان عادة ما تختفي مع مرور الوقت، ويمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق البدء بجرعات خفيفة من الدواء ثم زيادتها تدريجيًا على فترات مناسبة.
  • الإسهال وضعف العضلات هذه الأعراض أقل شيوعًا، ولكن قد تحدث في بعض الحالات، وإذا واجهت هذه الأعراض، يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور.
  • تشير التجارب إلى أن هذه الأعراض الجانبية، يمكن تجنبها من خلال الحصول على الجرعة المناسبة والتي تكون على فترات متباعدة، طبقا لإشراف الطبيب.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية :

ما هو سعر ريلاترولين؟

تأتي عبوة كبسولات Relatrolene ريلاترولين بتركيز 25 مجم تحتوي على 20 كبسولة، والتي كانت متوفرة في الصيدليات بسعر 39.75 جنيه مصري ومع ذلك، ارتفع سعر الكبسولات إلى 50 جنيها، بعد ارتفاع أسعار الدواء خلال الفترة الأخيرة.

ما هي الشركة المنتجة لدواء ريلاترولين؟

تنتج شركة “دواء للصناعات الدوائية” دواء ريلاترولين في مصر، وهي شركة أدوية مصرية رائدة، تنتج مجموعة واسعة من الأدوية عالية الجودة بأسعار معقولة، بما في ذلك ريلاترولين، لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية.

ما هي بدائل ريلاترولين ؟

هناك عدة بدائل يمكن النظر فيها إذا كان Relatrolene غير متاح، أو غير ملائم للشخص نتيجة أي سبب، ومن هذه البدائل، دانترولين Dantrelax 25 mg 30 cap 58.5 LE ويأتي بحجم 25 مجم وقد أثبت فعاليته في علاج تقلصات العضلات الهيكلية، بما في ذلك حالات التيتانوس والتيتاني والتوتر العضلي، كما يعتبر دواء آمنًا نسبيًا مقارنة ببعض أدوية استرخاء العضلات الأخرى، علاوة على أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لـ Dantrelax هي النعاس والدوخة والضعف، ويتوفر بأسعار معقولة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية علاج فعال جدًا، علاوة على سهولة امتصاصه جيدا من الجهاز الهضمي، واستقلابه في الكبد إلى نواتج غير نشطة.

المصادر

الوسوم

  • تقلصات العضلات الهيكلية
  • علاج آلام العضلات
  • استرخاء العضلات
  • أدوية لعلاج التشنجات العضلية
  • نصائح للوقاية من تقلصات العضلات
  • ريلاترولين لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى