صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسم

زيت السعد الاصلي

يتميز زيت السعد الاصلي بالكثير من الفوائد التجميلية والطبية مثل التخلص من الشعر الزائد وترطيب وتنعيم البشرة، كما يُساهم في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وفيما يلي سوف تتعرفين على المزيد من فوائد واستخدامات زيت السعد الاصلي.

من اين يستخرج زيت السعد؟

من اين يستخرج زيت السعد؟

زيت السعد الاصلي هو عبارة عن مستخلص زيتي من نبات السعد المعمر أو كما يُعرف بريحان القصارى، وهو من فصيلة السعدي التي تحتوي على ما يزيد عن 600 نوع، وهو يُعد مادة سامة للمحاصيل الزراعية، ولكن اكتشف العلماء أنّ هذا النبات يتميز بالكثير من الفوائد الطبية، ولهذا ينتشر استخدامه كثيرًا في الطب البديل، ومن مكونات زيت السعد الاصلي التي قد تصل إلى 300 مركب ما يلي: 

  • سكر الجلوكوز.
  • النشا.
  • الفركتوز.
  • جلوكوزيدات القلب.
  • قلويدات.
  • فيتامين C.

وتُوجد عدة طرق وخلطات يُمكنكِ استخدامها للاستفادة من مميزات زيت السعد الاصلي للبشرة والجلد.

طريقة استخدام زيت السعد

يُعد زيت السعد الاصلي من أكثر الوسائل الآمنة نسبيًا، والتي يُمكنكِ استخدامها دون التسبب في ظهور أعراض جانبية شديدة مثل (تشقق والتهاب البشرة، أو جفافها)، كما يُمكنكِ استخدام زيت السعد الاصلي بسهولة عن طريق تطبيقه على البشرة، وتدليك الزيت بحركات دائرية حتى يمتصه الجلد.

 

واتركيه لمدة ربع ساعة على الأقل بشكل يومي لتحقيق النتائج المرجوة، ويتميز بأنّ تأثيره لا يعمل عن طريق صبغة الميلانين ولهذا يُمكنكِ استخدامه مع مختلف أنواع البشرة، ويمكنكِ استخدام زيت السعد الاصلي مع الكثير من الوصفات ومنها:

 

1- بودرة السعد  والكركم وعشب القراص: يدعم كلاً من عشب القراص والكركم  مفعول زيت السعد الاصلي، ويُمكنكِ تحضير هذه الخلطة باستخدام كميات متساوية من عشب القراص والكركم وزيت السعد الاصلي، ثم وضع الماء للحصول على خليط متماسك، ثم ضعي الخليط على المنطقة المُراد إزالة الشعر منها لمدة 20 دقيقة يوميًا لمدة 6 أسابيع. 

 

2- وصفة معجون نبات السعد: يُمكنكِ استخدام هذه الطريقة باستخدام زيت السعد الاصلي بصورته الخام، حيث تقومين بغلي أوراق نبات السعد في كمية قليلة من الماء، وقومي بتكرار الغالي حتى تلاحظي تحول النبات إلى معجون يُمكنكِ فرده على الجلد، وبعد أن يجف الماء، قومي بتطبيقه على الجلد في المناطق التي تلاحظين نمو الشعر فيها بكثافة، واتركي المعجون حتى يجف وبعد ذلك قومي بغسله بالماء الفاتر، وعليكِ تطبيق هذه الخلطة لمدة 3 أسابيع بشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة منها. 

كيف اعرف ان زيت السعد الاصلي؟

يُمكنكِ معرفة الفرق بين زيت السعد الاصلي والتقليد عن طريق ملاحظة الصفات المميزة لكلٍ منهما كالتالي:

  • زيت السعد الاصلي: يتميز باللون الذهبي الغامق، والرائحة القوية، والطعم المر.
  • زيت السعد المغشوش: سوف تلاحظين أن الزيت المغشوش يتميز باللون الفاتح، وعدم وجود رائحة.

كما يتمتع زيت السعد الاصلي بالكثير من الفوائد الطبية الأخرى، كحل مشكلات الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.

فوائد زيت السعد

فوائد زيت السعد

يتميز زيت السعد الاصلي بالكثير من الفوائد المختلفة للجسم ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- التخلص من النمو الزائد للشعر: يعمل زيت السعد الاصلي على تقليل النمو المفرط للشعر، عن طريق إضعاف بصيلات الشعر عند استخدامه بشكل متكرر، ويمكنكِ الاعتماد عليه كبديل طبيعي لتقنية الليزر.

 

2- رفع مناعة الجسم: يُساهم زيت السعد الاصلي عند استخدامه بشكل منتظم في رفع مستوى جهاز المناعة لدى عدد كبير من المرضى، خاصةً ضد بعض أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، وبهذا يُقلل من مشاكل الشعر والبشرة التي يمكن أن تظهر في أي وقت.

 

3- تجديد خلايا البشرة: يعمل زيت السعد الاصلي على تجديد البشرة وزيادة إشراقتها الطبيعية، ويُمكنكِ استخدامه كمادة خام أو في صورة مستحضر خاص بالبشرة، حيث يُقلل من مظهر البشرة الشاحب من خلال ما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، وبذلك يمنح البشرة نضارة فائقة، كما يعمل على التخلص من حب الشباب والبثور بشكل طبيعي.

 

4- تحفيز عملية الهضم: يعمل مستخلص نبات السعد على تعزيز عملية الهضم، عن طريق الإنزيمات التي تحفز الجهاز الهضمي لتحسين عملية الهضم، كما تعمل على تقليل الاضطرابات الهضمية المختلفة والغازات، مما يُساعد في زيادة قوة الشعر والبشرة.

 

5- الفعالية العالية: يحتوي زيت السعد الأصلي على الفلافونويدات المضادة للأندروجينات، وبهذا تعمل على تقليل نمو الشعر الذي ينمو بشكل متزايد خلال مرحلة البلوغ، والذي ينمو في مناطق معينة من الجسم مثل الشعر الذي ينمو في منطقة العانة أو تحت الإبط.

 

تُساعد طبيعة زيت السعد الاصلي الطبية في علاج مشكلات البشرة المختلفة مثل البثور والمسام الواسعة.

هل يمكن استخدام زيت السعد على الوجه؟

هل يمكن استخدام زيت السعد على الوجه؟

زيت السعد الاصلي من الزيوت الطبيعية، التي تعمل على منع تكوين الميلانين وبهذا يؤدي إلى تفتيح البشرة، ولهذا سوف تلاحظين وجوده في الكثير من المستحضرات الخاصة بالتفتيح، ومن فوائده للبشرة ما يلي:

  •  يعمل على ترطيب البشرة ويقلل من آثار تقدم السن والتجاعيد، كما يُساهم في علاج عدة أمراض جلدية مثل الحكة أو الطفح الجلدي، 
  • حل مشكلة آثار الحبوب والمسام الواسعة حيث يعمل على إغلاقها بشكل طبيعي، إلى جانب إزالة البثور والبقع الداكنة.

 

وقد تتساءلين هل يمكن استعمال زيت السعد للمناطق الحساسة؟ والإجابة هي نعم يُمكنكِ استخدام زيت السعد الاصلي لترطيب وإزالة الشعر الزائد من المنطقة الحساسة بشكل آمن ويسير.

زيت السعد للمنطقة الحساسة

يُمكنكِ استخدام زيت السعد الاصلي للمنطقة الحساسة، حيث يتميز بأنه آمن ولا توجد لها أضرار جانبية خطيرة، حيث يعمل على إزالة الشعر الزائد في المنطقة الحساسة، ولعلكِ تتساءلين ماذا يفعل زيت السعد بعد إزالة الشعر؟ فهو يعمل على إزالة الروائح الكريهة.

ويعمل على تفتيح وترطيب المنطقة الحساسة بشكل طبيعي، كما يُمكنكِ استخدام زيت السعد الاصلي بعد الحلاقة، حيث تُؤدي ماكينات الحلاقة إلى خشونة البشرة والشعور بحكة، لهذا عليكِ استخدامه لتوفير النعومة اللازمة للبشرة كما يمنع الشعور بالحكة، ومن مميزاته للمنطقة الحساسة ما يلي:

1- إضعاف بصيلات الشعر: حيث يعمل تدريجيًا على إضعاف بصيلات الشعر، وبالتالي يُقلل من نمو الشعر.

2- الترطيب والتنعيم: يرطب وينعم زيت السعد الاصلي المنطقة.

3- مهدئ للبشرة: يعمل على تهدئة البشرة، والقضاء على الالتهابات والبكتيريا المسببة للحكة.

4- منع نمو الشعر الأبيض الصغير: يعمل زيت السعد الاصلي على منع نمو الشعر الأبيض الصغير، وهو ما يجعله متفوق على تقنية الليزر التي لا تزيل الشعر الأبيض الصغير عن استخدامها.

وإلى جانب الفوائد الكثيرة التي يتمتع بها زيت السعد الاصلي، يتميز  أيضًا بندرة الأضرار التي قد تنتج عن استخدامه.

اضرار زيت السعد

يتميز زيت السعد الاصلي بعدم وجود أية أبحاث حتى الآن تُشير إلى تسببه في حدوث أضرار خطيرة للبشرة عند استخدامه، ورغم ذلك قد يحدث في بعض الحالات القليلة نمو للشعر تحت الجلد، كما لا يُنصح باستخدامه في حالات الحمل والرضاعة، حيث لا تؤكد الأبحاث أنه آمن تماماً في هذه الحالات.

من اين اشتري زيت السعد؟

من اين اشتري زيت السعد؟

يُمكنكِ الحصول على زيت السعد الاصلي داخل عبوات معبأة لدى محلات العطارة والمتاجر والصيدليات، أو طلبه من خلال المتاجر الإلكترونية المختلفة، كما يُمكنكِ أن تقومي بتحضيره داخل المنزل عن طريق دمج بودرة السعد مع زيت الزيتون، وفيما يلي سوف تتعرفين على سعر زيت السعد في الصيدليات وعند العطار، حيث يُمكن أن يبلغ السعر  2.73 دولارًا.

الأسئلة الشائعة:

هل زيت السعد يفسد؟

لا يفسد زيت السعد الاصلي، لأنه هو من الزيوت الطيارة، يتم استخلاصه من الجذور، ولا يتجمد عند 5 درجات مئوية.

هل زيت السعد يمنع ظهور الشعر نهائيا؟

يعمل على تقليل نمو الشعر على الجسم، عن طريق إضعاف بصيلات الشعر.

كم مده استخدام زيت السعد؟

يُمكنكِ استخدامه بشكل يومي لمدة أسبوع بعد إزالة الشعر.

متى يبدأ مفعول زيت السعد؟

يتميز زيت السعد بسهولة استخدامه، عن طريق تطبيقه على البشرة لمدة 15 دقيقة بشكل يومي، مع تكرار تطبيق بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج.

وبهذا تكونين قد تعرفني على طبيعة زيت السعد الاصلي وفوائده التجميلية والطبية، إلى جانب معرف الطرق المختلفة التي يُمكنك استخدامه من خلالها.

مصادر

وسوم

  • زيت السعد الأصلي
  • فوائد زيت السعد
  • استخدامات زيت السعد
  • سعر زيت السعد الأصلي
  • شراء زيت السعد الأصلي
  • الفرق بين زيت السعد الأصلي والمغشوش
  • تجارب مع زيت السعد
  • زيت السعد للشعر
  • زيت السعد للبشرة
  • زيت السعد للصحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى