منوعات

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر

سوف نتحدث اليوم عن موضوع سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر حيث أن سعر الدولار يعتبر من الأمور التي لا تشهد استقرارا وذلك بسبب عدة عوامل تتحكم فيه وفي مصر تعتبر السوق السوداء هي المتحكمة بشكل رأسي في سعر صرف الدولار الأمريكي وعلى الرغم من الرقابة الكبيرة التي تضعها مصر على السوق السوداء للتحكم في سعر الدولار الأمريكي إلا أنه ومع ذلك هناك بعض التجاوزات التي تحدث وتؤدي إلى اضطراب سعر العملة وفيما يلي سنتعرف على أهم العوامل التي تؤثر على سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر.

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر

يتم تحديد اسعار صرف العملات بالاعتماد على أمرين أحدهما السعر الثابت والآخر السعر العائم بالإضافة إلى وجود الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤثر على سعر صرف الدولار الأمريكي ومنها العوامل الدولية والعوامل المحلية والذين بدورهم يؤثروا على العرض والطلب والتضخم وأسعار الفائدة وكذلك الميزان التجاري والنمو الذي يحدث في الاقتصاد المحلي، وبالنظر إلى العملات العالمية سنجد أن الدولار الأمريكي هو أقوى العملات على على المستوي العالم بل يعتبر الدولار هو العملة الأولى للتداول في كافة دول العالم كما يعتبر هو حجر الزاوية والركن الأساسي للاقتصاد العالمي وانتشار الأسواق السوداء زاد قوة الدولار مقابل العملات المحلية لذا لابد من معرفة سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر

الأساس الذي يتم عليه تحديد سعر الدولار الأمريكي في مصر

الأساس الذي يتم عليه تحديد سعر الدولار الأمريكي في مصر

بعد الإشارة إلى سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر لابد من معرفة الأساس الذي يتم عليه تحديد سعر صرف الدولار الأمريكي فنجد أن هناك نوعين من السعرويتمثلا فيما يلي:

  • الاول وهو السعر الثابت وهذا السعر الذي يتم تحديده عن طريق الحكومة وذلك من قبل البنك المركزي والذي من خلاله يصل إلى كافة البنوك المتواجدة داخل الدولة.
  •  والثاني هو السعر العائم وهذا السعر يتم تحديده بناء على الطلب والعرض داخل الأسواق العالمية الخاصة بالعملة فنجد انه اذا كان هناك ارتفاع على طلب العملة سنجد ان قيمتها مرتفعة وفي حالة كان الطلب منخفض سنجد ان قيمتها منخفضة وهذا هو الأساس في سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر.

أهم العوامل التي تتحكم في قوة العملة

أهم العوامل التي تتحكم في قوة العملة

يوجد الكثير من العوامل التي تتحكم في قوة العملة وانتشار في العالم فنجد أن الدولار الأمريكي من أقوي العملات على مستوى العالم وأهم العوامل تتمثل فيما يلي:

  • العامل الأول الذي يؤثر على قوة العملة هو سعر الفائدة حيث أنه في حالة كان سعر الفائدة عالى فهذا الأمر يساهم في تقوية العملة وذلك لأن المستثمرين يمكنهم تلقي عائد أكبر من خلال عملية الاستثمار.
  • وبالنسبة للعامل الثاني فهو يتمثل في السياسات الاقتصادية حيث أن الانضباط التي تقوم به الدول والمتعلق بالسياسات النقدية والذي يقاوم التضخم يعمل على تدعيم قوة العملة.
  • والعامل الثالث متمثل في الاستقرار الخاص بالدول فإن كان هناك حكومة تمتع بالقوة والاستقرار يمكنها ان تدعم العملة وبالتالي التعزيز من قوتها بين العملات الأخري وهذا ما يحدث مع الدولار الأمريكي والذي جعله من أقوي العملات في العالم.

أهم العوامل الاقتصادية التى تؤثر على تغير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنية المصري

يوجد عدة عوامل تؤثر على تغير سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه المصري وأهم تلك العوامل ما يلي:

  • المستوي الخاص بالطلب والعرض حيث يشكل العرض والطلب امر أساسي في العوامل التي تؤثر على سعر صرف الدولار الأمريكي في مصر مقابل الجنية المصري ففي حالة الزيادة على طلب الدولار فإن سعره سوف يرتفع والعكس ففي حالة انخفاض الطلب على الدولار مقابل الجنية فسوف ينخفض الطلب عليه.
  • كذلك تؤثر معدلات الفائدة على قيمة العملة ففي حالة حدوث أي ارتفاع في قيمة سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية سنجد ان قيمة الدولار الأمريكي عالية مقابل كل العملات الأخرى ومن ضمنهم الجنية المصري.
  • وأيضًا يؤثر الوضع الاقتصادي الخاص بالدولتين على قيمة العملة فنجد انه في حالة كان الاقتصاد الخاص بالدولة القوية قوي وأفضل من الوضع الاقتصادي المتعلق بالدولة الضعيفة فهذا يؤدي إلى ارتفاع قيمة عملة الدولة القوية مقابل عملة الدولة الضعيفة.

 

وفي الختام فإنه لا تخلو اي بلد من وجود السوق السوداء بداخلها خاص بالعملات وخلال هذا المقال تعرفنا على سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر وتسعى الحكومة جاهدة في محاولة منها لضبط السوق السوداء والسيطرة عليه لذا يجب أن نعرف سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر حتي تتمكن الدولة من متابعة عملها.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر.

ما هي العواقب وراء انتشار الأسواق السوداء للعملاء الاجنبية؟

لا تخلو اي بلد من وجود السوق السوداء بها الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تلاعب من قبل التجار في هذا السوق حتي يحققون أرباح كبيرة وبالتالي تحقيق مصالحهم الشخصية فقط دون النظر الى مصلحه الدولة ومن ثم حدوث الكثير من العواقب ومن أهم تلك العواقب ما يلي:

  • حدوث نقص في الاحتياطي اىنقدي الخاص بالعملات الأجنبية الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث نقص في الميزانية وخلال في النظام المالى الخاص بالدولة.
  • كما يؤدي انتشار السوق السوداء إلى حدوث عدم استقرار في التجارة العالمية الخاصة بالدولة وذلك لأن التجارة العالمية تحتاج إلى العملية الأجنبية وهو الدولار الأمريكي وفي حالة عدم وجود احتياطي من النقد الأجنبي سوف تتأثر تلك التجارة ومن الممكن أن تتكبد الدولة خسائر فادحة.
  • وفي حالة تحكم السوق السوداء في العملة الأجنبية فإن الدولة تتعرض لحدوث نقص كبير في احتياطي العملة لديها ومن ثم يؤدي إلى حدوث نقص في السلع المتداولة وبالتالي يحدث عجز في الدولة عن سد احتياجات المواطنين.
  • كما أن تحكم السوق السوداء في العملة الأجنبية يؤدي إلى حدوث تضخم لأن هذا التحكم يقلل من احتياطي النقد الأجنبي التمر الذي يضطر الدولة إلى الاقتراض من غيرها لتواصل قدرتها على التعامل مع الدوب الأخري وتنشيط الاقتصاد الخاص بها ومن ثم تعجز الدولة عن سداد تلك الديون فبالتالي يؤدي إلى حدوث التضخم.
  • وفي حالة أن حدث تضخم في اقتصاد الدولة سوف يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الاقتصادية مثل ارتفاع نسب البطالة وغيرها من الأمور التي تؤثر بالسلب على اقتصاد الدولة.

ما هي العوامل الساسية التي تؤثر على سعر صرف الدولار الأمريكي في مصر؟

هناك الكثير من العوامل السياسية التى تؤثر على سعر الدولار مقابل الجنية المصري لكن يجب أن نعرف سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر وأهم تلك العوامل ما يلي:

  • أولى تلك العوامل السياسية هي الظروف السياسية العالمية والتي بدورها تؤثر على اقتصاد العالم ومن ثم تؤثر على قيمة العملات.
  • ثاني تلك العوامل هى العلاقات السياسية التي تربط بين الدولتين مصر وامريكا ففي حالة كان الوضع مستقر بين البلدين كان هناك في استقرار في اسعار العملة.



المراجع

وسوم

  • سعر الدولار في السوق السوداء
  • سعر الدولار اليوم في مصر
  • سعر الدولار بالسوداء
  • سعر صرف الدولار في السوق السوداء
  • الدولار في السوق السوداء
  • أسعار العملات في السوق السوداء
  • سعر اليورو في السوق السوداء
  • سعر الجنيه المصري مقابل الدولار
  • تحويل الدولار إلى جنيه مصري
  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم
  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى