صحة وجمالطب عام

سلبيات عملية قص المعدة

عملية قص المعدة، أو تكميم المعدة، يلجأ لها من يعانون من السمنة المفرطة كحل سريع لانقاص الوزن، ولكن مثل أي عملية جراحية، لها ايجابياتها وسلبياتها، نستعرض في السطور التالية سلبيات عملية قص المعدة التي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار إجراء هذه العملية.

سلبيات عملية قص المعدة

سلبيات عملية قص المعدة

– مشاكل في التنفس
قد تسبب عملية قص المعدة مشاكل في التنفس نتيجة لعدة أسباب مختلفة مثل:

  • التخدير أثناء العملية: يمكن أن يؤثر التخدير أثناء العملية على وظائف التنفس، مما قد يؤدي إلى توقف التنفس أو انخفاض كفاءته.
  • السمنة المفرطة للمريض: تشكل السمنة المفرطة للمريض خطرًا متزايدًا على وظائف التنفس أثناء عملية قص المعدة.

2- الشعور بالرغبة في التقيؤ
الشعور بالرغبة في التقيؤ بعد إجراء العملية، من أهم سلبيات عملية قص المعدة، حيث يرجع ذلك إلى تغيير النظام الغذائي والعادات الغذائية للمريض.


3- النزيف الشديد
يعتبر النزيف أحد سلبيات عملية قص المعدة، وقد تصبح حالة المريض خطيرة في حال النزيف، مما قد يتطلب نقل الدم لتعويض النقص في خلايا الدم الحمراء.

توجد علامات تدل على حدوث نزيف بعد العملية، مثل:

  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  • خروج الدم مع القيء.
  • انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • وجود دم في البراز.

يجب الرجوع إلي الطبيب فورًا عند ظهور أي من هذه العلامات.

4- تضيق فتحة المعدة
تعتبر تضيق الفتحة الجديدة التي تربط المعدة بالأمعاء من سلبيات عملية قص المعدة، ويرجع سبب حدوثها لسببين، تهيج الأنسجة أو تكون ندوب خلال التئام الجرح.

يعتمد العلاج على شدة الحالة، ففي الحالات البسيطة، قد يكفي تناول السوائل الوريدية والراحة للجهاز الهضمي، بينما في الحالات الشديدة، قد تصبح الجراحة ضرورية لإعادة فتح الفتحة.

5- تكون جلطات دموية
من سلبيات عملية قص المعدة التي يجب الحذر منها، هي تكون الجلطات الدموية، تحديدا في منطقة الساق، وهذه الجلطات قد تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الرئوية، ولكن يمكن الوقاية من هذه الجلطات من خلال استخدام الأدوية المسيلة، وهي أدوية تستخدم لمنع تكوين الجلطات الدموية.

6- عسر هضم مستمر
احد سلبيات عملية قص المعدة، حدوث عسر هضم بشكل مستمر، وذلك بسبب صغر حجم المعدة وصعوبة هضم الطعام، ويمكن أن يصاحب ذلك شعورًا بالامتلاء.

7- قرحة المعدة
تؤدي عملية قص المعدة إلى تكوين قرحة في جدار المعدة، وذلك بسبب التغييرات المترتبة على العملية في شكل المعدة، بالإضافة إلى الإفراز الزائد للمواد الحامضية.

8- التسريب من حافة المعدة
خلال عملية قص المعدة، يتم إغلاق الأطراف الجديدة من المعدة والأمعاء باستخدام خيوط جراحية أو قاطع كهربائي، وفي حالة عدم إغلاق هذه الحواف بشكل محكم، قد تتسرب محتويات المعدة إلى جوف البطن ويؤدي هذا إلى حدوث التهاب شديد في جوف البطن مما يؤدي إلى انتشار البكتيريا والمواد الحامضية فيه.

يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مضاعفات خطيرة أخري، مثل تكون الناسور أو عدوى البطن، لذا يجب علاجها على الفور

9- سوء التغذية
بعد عملية قص المعدة، تصبح كمية الطعام التي تستطيع المعدة استيعابها قليلة جدًا، مما يؤدي إلى نقص الوزن في البداية، لكن هذا النقص قد يتحول إلى سوء تغذية مع مرور الوقت بسبب صعوبة الحصول على احتياجات الجسم من المواد الغذائية.

10- تمدد المعدة من جديد
محاولات الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام بشكل مستمر، على الرغم من صغر حجم المعدة بعد العملية، تسبب تمددًا تدريجيًا للمعدة وعودة الوزن الزائد مرة أخرى.

11- حصوات المرارة
تزيد عملية قص المعدة من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وذلك بسبب قلة إفراز المرارة بسبب قلة الحاجة إليها وطول مدة هضم الطعام.

12-ارتجاع المريء
يعتبر ارتجاع المريء من السلبيات عملية تكميم المعدة الشائعة، ويمكن التغلب عليه بتناول مضادات الحموضة واتباع نظام غذائي مناسب.

13- التصاقات البطن
يجب على مرضى السمنة تجنب الحركة بعد الجراحة لتقليل خطرالإصابة بالتصاقات البطن، وهي من سلبيات عملية قص المعدة التي يمكن أن تسبب آلامًا شديدة في الجهاز الهضمي.

14- خراجات البطن
يمكن أن تؤدي عملية تكميم المعدة إلى حدوث خراجات في البطن، وذلك بسبب تسرب محتوى المعدة الحامضي والبكتيري من حافة المعدة المقطوعة، وقد يحدث هذا التسريب بشكل متأخر بعد عدة أشهر من العملية.

15- الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية
بعد عملية قص المعدة، يصبح من الصعب على الشخص تناول كمية كبيرة من الطعام، مما قد يؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن، ويلجأ العديد من المرضى في هذه الحالة إلى تناول مكملات غذائية، لكن قد لا تكون هذه المكملات كافية لتزويد الجسم بكل احتياجاته من العناصر الغذائية، كما أن اتباع نظام غذائي قد لا يكون كافيًا أيضًا.

سلبيات عملية قص المعدة للنساء

سلبيات عملية قص المعدة للنساء

1- صعوبة الحمل
قد تواجه بعض النساء صعوبة في الحمل بعد عملية قص المعدة، وذلك بسبب صغر حجم المعدة وصعوبة الحصول على احتياجات الجسم والجنين من العناصر الغذائية.

2- تساقط الشعر
قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بعد عملية قص المعدة، وذلك بسبب سوء التغذية.

3- مشاكل نفسية
تواجه بعض النساء مشاكل نفسية بعد عملية قص المعدة، مثل اضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب، وذلك بسبب تغير شكل الجسم والنظام الغذائي.

4- ترهلات الجلد
من سلبيات عملية قص المعدة للنساء هي ظهور ترهلات في الجلد بعد فقدان الوزن، والتي قد تسبب مشاكل جمالية ونفسية، مما قد يتطلب جراحة أو ليزر لإزالتها.

الأسئلة الشائعة

هل يزيد التدخين من سلبيات عملية قص المعدة؟


نعم، من المهم أن يقلع المريض عن التدخين قبل عملية قص المعدة بشهر على الأقل، لضمان سلامة العملية وعدم حدوث مضاعفات.

كم من الوقت يستغرق لفقدان الوزن بعد عملية قص المعدة؟


أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية قص المعدة يفقدون ما بين 60% و 80% من وزنهم الزائد في غضون 12 إلى 18 شهرًا.

هل عملية قص المعدة مناسبة للجميع؟


لا تناسب عملية قص المعدة جميع الأشخاص، بعض الأشخاص لا ينصح لهم بإجراء العملية، مثل:

  • الحوامل أو المرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب أو الكلى.
  • الأشخاص الذين لا يستطيعون الالتزام بسلوكيات صحية.

لذلك يجب على المريض استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت هذه العملية مناسبة له.

هل تساعد عملية قص المعدة على التخلص من المشاكل الصحية المزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم بشكل دائم؟


في بعض الحالات، لا تختفي هذه المشاكل تمامًا بعد عملية قص المعدة، أو قد تختفي الأعراض مؤقتًا بعد العملية، لكنها قد تعود للظهور لاحقًا إذا لم يحافظ المريض على عاداته الغذائية الصحية ونظام حياته الجديد.

بعد عملية قص المعدة، يصبح من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وذلك للحفاظ على نتائج العملية على المدى الطويل، كما ينبغي متابعة الطبيب بانتظام لضمان عدم وجود أي مضاعفات وسلبيات لعملية تكميم المعدة.

مصادر

وسوم

  • سلبيات عملية قص المعدة
  • مخاطر عملية تكميم المعدة
  • آثار جانبية لتكميم المعدة
  • مضاعفات عملية قص المعدة
  • هل عملية قص المعدة آمنة؟
  • بدائل عملية قص المعدة
  • من لا يجوز له إجراء عملية قص المعدة
  • تجارب حقيقية مع سلبيات عملية قص المعدة
  • متى تكون عملية قص المعدة خطيرة؟
  • الفرق بين تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى