منوعات

سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي

في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي نحن الآن على أعتاب شهر ذي الحجة وهو الشهر الأخير في الشهور الهجرية وهو أحد أشهر الله الحرام، وفيه يقام أعظم شعائر الله الحرام وهو حج بيت الله و الوقوف بجبل عرفات وهو الركن الخامس من أركان الإسلام وبعد إنتهاء يوم عرفة وما فيه من فضائل عظيمة يهل علينا عيد الأضحى المبارك حيث يتم الذهاب لصلاة العيد وتقديم التهاني والسلامات بين الأهل والأقارب والجيران، وأهم ما يميز عيد الأضحى المبارك هو ذبح الأضاحي وعلى ذلك سوف نتعرف على سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي وطرق توزيعها.

عيد الأضحى المبارك وسبب ذبح الأضاحي

عيد الأضحى المبارك وسبب ذبح الأضاحي

يعتبر عيد الأضحى المبارك هو أحد شعائر الإسلام ويأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وفي اليوم التاسع يوافق وقفة عرفات والذي خلال هذا اليوم يؤدي المسلمون ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، وفي اليوم الأول من رمي الجمرات والذي يوافق اليوم الأول من عيد الأضحى أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بذبح الأضاحي بعد أداء صلاة العيد.

وكان السبب في سنن ذبح الأضاحي هو قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه اسماعيل عليه السلام حيث رأى سيدنا إبراهيم أنه يذبح ابنه إسماعيل ومع تكرار رؤيته لتلك الرؤية حكي لابنه إسماعيل وفي تلك اللحظة قال إسماعيل يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، وعلى ذلك أخذ سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل ليذبحه فوق قمة الجبل وفي اللحظة التي سيقطع فيها سيدنا إبراهيم رقبة سيدنا اسماعيل أنزل الله كبش عظيم حتة يفدي به سيدنا اسماعيل، وبعد ذلك جعلت سنة من السنن المؤكدة لمن حج بيت الله الحرام لذا يجب على المسلمين القيام بذبح الأضاحي بعد صلاة العيد لذا ينبغي معرفة سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي.

سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي

سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي

اولًا السنن المتعلقة بالمضحي 

يوجد بعض السنن المتعلقة بالشخص المضحي وأهم تلك السنن ما يلي:

  • من أهم السنن المتعلقة بالشخص المضحي أن يقوم هو بذبح الاضحية الخاصة به بنفسه، وفي حالة عدم القدرة على الذبح بنفسه فمن الممكن أن يقوم بتوكيل غيره ومن المستحب أن يحضر المضحي عملية الذبح.
  • وأيضًا من السنن التي تتعلق بالمضحي هو أن يقول الدعاء المتعارف عليه عند الذبح والذي ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوله ” وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”

ثانيًا السنن التي تتعلق بالأضحية 

كما يوجد سنن تتعلق بالشخص المضحي فهناك أيضًا سنن تتعلق بالأضحية وأهم سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي ما يلي:

  • السنن التي تتعلق بنوع الأضحية حيث اتفق العلماء على جواز الاضحية في البقر أو الغنم أو الإبل ومن الأفضل أن تكون من الغنم، واتفقوا على أنه لا تجوز في غير هذه الأنواع الثلاثة.
  • وأما السنن التي تتعلق بوزن الأضحية والتي تعتبر أهم سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي فلابد أو من المستحب أن يتم اختيار الأضحية السمينة والحسنة حيث أن هذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وهناك سنن متعلقة بطريقة ذبح الأضحية فمن المستحب أن تساق الأضاحي بشكل لطيف لا يوجد به أي عنف أو شدة، ومن الأمور المستحبة أيضًا أن يتم سن السكينة قبل الذبح بعيد عن مرأى الحيوان وذلك حتى لا يتم تعذيب الأضحية سواء قبل الذبح أو أثناء القيام بعملية الذبح، كما يفضل أن تذبح الاضحية وهي متكئة على جانبها الأيسر في حالة كانت من البقر أو الغنم حيث أن ذلك رفق بالنسبة لهم، وأما الإبل فيتم نحرهم وهم واقفين مع القيام بربط ركبتها اليسرى.
  • كما يعد استقبال القبلة واحد من سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي لما تم توارثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شروط صحة أضحية عيد الأضحى المبارك

شروط صحة أضحية عيد الأضحى المبارك

يوجد بعض شروط الصحة الأضحية  عيد الأضحى المبارك وأهم سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي ما يلي:

  • لابد وأن يمتلك الشخص المضحي للأضحية وبطريقة شرعية حتى يصح القيام بالتضحية بها، لأنها إن كانت مسروقة أو مغصوبة أو تم امتلاكها بأي طريقة غير مشروعة فهنا لا يصح التضحية بها.
  • كما أن من شروط صحة الاضحية النية عند القيام بالذبح حيث يقوم الشخص المضحي بعقد نيته وطريقة توزيع الأضحية.
  • ومن الأمور التي يستحب أن يقوم بها المضحي هو التوقف عن قص شعره واظافره، لكن لا يعتبر هذا شرط في التضحية.
  • كما يمكن اشتراك مجموعة من الأشخاص في أضحية واحدة مثل البقر والإبل حيث أنهم يكفوا عن سبعة أشخاص وبذلك نكون تعرفنا على أهم سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي

السن التي يجوز فيه ذبح الأضحية

يختلف السن من الإبل إلي البقر أو الغنم أو فنجد السن كالتالي:

  • السن الخاص بالضأن فيكون الذي قد أتم ستة أشهر عند البعض أو الذي يتم السنة عند البعض الآخر من العلماء.
  • وبالنسبة للماعز فالسن الذي يتيح ذبحها هو سنة أو سنتين عند الجمهور.
  • وبخصوص البقر فإن السن الخاص به سنتين وهناك من يقول ثلاث سنوات وذلك على حسب آراء العلماء.
  • وبالنسبة للإبل فسنة المناسب للذبح هو خمس سنوات وذلك باتفاق جميع الفقهاء.

في الختام فإن عيد الأضحى المبارك هو أحد شعائر الإسلام حيث قال الله تعالى: ” ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب” وعلى ذلك فنحن المسلمين نقوم بالاحتفال بعيد الأضحى بعد الوقوف بعرفة في اليوم الذي يسبقه، وبعد أداء صلاة العيد يقوم الناس بذبح الأضاحي وعلى ذلك يجب التطرق إلى معرفة سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي حتى تقبل الأضحية وتصح ويأخذ الشخص المضحي ثوابه بصورة كاملة.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي.

ما هو الوقت المخصص لذبح أضحية عيد الأضحى المبارك؟

اتفق جميع الفقهاء أن الوقت الذي يجب فيه ذبح الأضاحي هو بعد صلاة العيد وأما إذا حدث الذبح قبل صلاة العيد وتعتبر سنة وليست أضحية ويمتد وقت ذبح الأضاحي حتى غروب رابع أيام عيد الأضحى المبارك وعلى ذلك يكون الوقت المخصص لذبح الأضاحي هو أيام عيد الأضحى الأربعة تبدأ من بعد صلاة العيد في اليوم الأول وتنتهي بغروب آخر أيام عيد الأضحى المبارك.

ما هي شروط توزيع الأضاحي؟

يوجد بعض الشروط المتعلقة بتوزيع الأضاحي وأهم تلك الشروط ما يلي: 

  • يشترط في الشخص الذي يوزع الأضحية أن يكون مسلم عاقل بالغ.
  • كما يشترط أن تكون الأضحية سليمة خالية من أي عيوب تخل من شروط صحتها.
  • كذلك لابد من توافر نية المضحي للذبح والذي يتم وفق الطريقة الشرعية وأدوات مناسبة للذبح  بذلك يكون قد تعرفنا على سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي.

المصادر

الوسوم

  • سنن الأضحية
  • شروط الأضحية
  • عيد الأضحى المبارك
  • كيفية اختيار الأضحية
  • أضحية عيد الاضحى
  • سنن وشروط الاضحية في عيد الاضحى للمضحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى