منوعات

صور رافت الهجان الحقيقي

تعد صور رافت الهجان الحقيقي من الكلمات البحثية التي تهم قاعدة كبيرة من محبي التاريخ  خاصة الأبطال من دفعوا حياتهم فداء للوطن لذا يأتي رفعت الجمال أو ما يعرف باسم رأفت الهجان على رأسها لذا دعونا نتعرف على صور رافت الهجان الحقيقي من واقع الملفات الرسمية ونلقي الضوء على مسيرته وحياته المليئة بالأسرار.

من هو رأفت الهجان

من هو رأفت الهجان

قبل أن نطلع على صور رافت الهجان الحقيقي يجب أن نتعرف أولا ً على شخصيته، حيث أن رأفت الهجان، المعروف باسمه الحقيقي رفعت علي سليمان الجمال هو جاسوس مصري وشخصية مشهورة بفضل المسلسل التلفزيوني الذي يحمل اسمه ولد في دمياط في الأول من يوليو 1927، وكان شغوفًا بالتمثيل والمسرح تعلم اللغتين الإنجليزية والفرنسية نتيجة ظروف عائلته المتنوعة، وانتقل إلى القاهرة لاستكمال تعليمه. قبل انضمامه إلى المخابرات المصرية، عمل في وظائف متعددة.

بعد تدريب مكثف مع المخابرات المصرية تحت اسم مستعار “جاك بيتون” أرسل الهجان إلى إسرائيل خلال 17 عامًا من التجسس زود المخابرات المصرية بمعلومات حيوية عن التجارب النووية والاختبارات التكنولوجية للأسلحة، مما ساهم في الانتصار في حرب أكتوبر، كما أبلغ الحكومة المصرية بمواعيد الهجمات المتوقعة على مصر، تزوج الهجان مرتين وأصبح بطل قومي في مصر بعد مسيرته في التجسس. 

ابناء رافت الهجان الحقيقي

في أول لقاء صحفي له منذ وفاة والدته فالتراود بيتون في أغسطس الماضي، كشف دانيال بيتون نجل البطل المصري رفعت الجمال المعروف برأفت الهجان عن جوانب من مسيرة والدته ومحطاتها في سنوات الحب والحرب والسلام.

 أوضح بيتون أن والدته فالتراود عانت من قصور حاد في القلب وتقلص في العضلات، حيث رعاها بعناية خاصة خلال فترة مكوثها في المستشفى وتوفيت في أغسطس 2021 بعد إصابتها بجلطة دماغية في يوليو من نفس العام.

دانيال بيتون أكد أن والدته كانت في الأيام الأخيرة تعيش بصحة جيدة رغم إجراءها للعلاج الطبي وأنه كان بجانبها طيلة هذه الفترة، وأشار إلى أنها لم تترك وصية مثل والدها قبل وفاتها حيث تركت كل ممتلكاتها له ولنجله الوحيد اسكندر الذي يعد حفيد البطل المصري الشهير.

وشارك بيتون ذكرياته مع والدته متذكرًا كيف تحدثت له عن علاقتها بوالده وكيف عاشا سويًا في حب وتفانٍ وكيف كانت فخورة بدوره كجاسوس مصري وما أسهم به في دعم مصر خلال حرب أكتوبر 1973 وأكد بأنها كانت تحب مصر بشدة.

وأبرز بيتون أن أحد أبرز ذكريات والدته كانت رحلاتها مع والدها في مصر بعد حرب أكتوبر وتوقيع اتفاقية السلام، مشيرًا إلى أن الأماكن المفضلة لها في مصر كانت الأهرامات وأحد الفنادق التي أقامت فيها مع والدها.

وأوضح أنه زار مصر مع والدته ووالده لأول مرة في عام 1978 حيث كان والده يأخذهم في جولاته حول القاهرة، وأفاد بأن والدته اعتنقت الإسلام في عام 1987 خمس سنوات بعد وفاة والدها في 1982 وأنهما قاما برحلة إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة في 1988 حيث أدى هو عمرة نيابة عن والده وكرر الأمر في عام 2003 في زيارة أخرى للسعودية.

قصة رافت الهجان الحقيقي

رأفت الهجان الاسم الحركي لرفعت علي سليمان الجمال، وُلد في مدينة دمياط في 1 يوليو 1927 كان والده تاجر فحم بينما كانت والدته ربة منزل تنحدر من أسرة مرموقة وتجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، كان لرأفت شقيقان هما لبيب ونزيهة بالإضافة إلى أخ غير شقيق يدعى سامي وفي عام 1936 توفي والده مما جعل سامي المسؤول الوحيد عن الأسرة وقام بتعليم اللغة الإنجليزية لأخ الملكة فريدة، مما منحه مكانة رفيعة في المنزل.

بعد وفاة والده انتقلت الأسرة إلى القاهرة حيث بدأ رأفت الهجان فصلاً جديدًا من حياته ورغم تواجده في الظل، برزت شخصيته بشكل كبير في المجتمع الإسرائيلي،  وفقًا للتقارير قام رأفت بالتجسس لصالح المخابرات المصرية بداية من عام 1956 وأسس شبكة تجارية ناجحة في تل أبيب مما جعله شخصية بارزة في البيئة الإسرائيلية.

وتتحدث الرواية المصرية عن دور الهجان في تقديم معلومات مهمة لمصر بما في ذلك مواعيد الحروب العربية الإسرائيلية، مما ساهم في التحضير لهذه الحروب بشكل فعّال. تم اعتباره بطل قومي في مصر، وجسدت حياته في مسلسل تلفزيوني حيث قام بتجسيدها الممثل المصري محمود عبد العزيز ما أثار هزة في أسطورة الموساد وقدرته على الحفاظ على سرية عملياته.

كيف عرفت زوجة رأفت الهجان حقيقة عمله

فالتراود بيتون أرملة رفعت علي سليمان الجمال المعروف بـ رأفت الهجان شاركت كضيفة في برنامج “العاشرة مساءً” مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي قبل سنوات حيث كشفت عن تفاصيل مهمة من حياتها مع زوجها الراحل بالإضافة إلى كواليس لحظة اكتشافها لحقيقة عمله كجاسوس للمخابرات.

أثناء الحلقة وعندما سئلت عن سبب عدم إخبارها زوجها بحقيقة عمله أجابت “بيتون” بأنه كان يجب عليه أن يخبرها ولكنها عرفت الحقيقة من ابن شقيقها في يوم وفاته مشيرة إلى صعوبة مواجهة هذه الحقيقة بمفردها بسبب عدم معرفتها بأحد في مصر وعدم إتقانها للغة العربية.

وأكدت أرملة الهجان أنها عاشت لمدة تقارب 20 عامًا مع زوجها دون أن تعرف حقيقة عمله، مشددة على أنها كانت صغيرة عندما تزوجته ولا يمكنها تخيل أن الرجل الذي عاشت معه هو جاسوس دولي وأنها كانت تفهم غيابه المتكرر بسبب عمله دون أن تفكر في جوانب التجسس.

صور رافت الهجان الحقيقي

بدأت مسيرة رفعت علي سليمان الجمال المعروف بـ “رأفت الهجان” في مدينة دمياط حيث ولد وكانت حافلة بالأحداث المتنوعة التي شكلتها شغفه بالتمثيل و مهاراته الاستثنائية في التعامل مع النساء تنقل بين مهن مختلفة داخل وخارج مصر وتورط في قضايا نصب واحتيال ما أضاف لمسة من التشويق والغموض لشخصيته.

كانت لرفعت الهجان تجربة طويلة في السينما حيث شارك كـ “كومبارس” في عدة أفلام في نهاية الأربعينيات، ولعب أدوارًا بارزة مع سامية جمال وليلى مراد ما أبرز موهبته الفنية وقدرته على التأقلم داخل الصناعة الفنية المصرية.

ومن أبرز صور رافت الهجان الحقيقي ما يلي:-

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع صور رافت الهجان الحقيقي

رأفت الهجان هل هو مسلم؟

نعم  كان رفعت الجمال أو  ما يعرف باسم رأفت الهجان مسلم وقد اعتنقت زوجته الألمانية الدين الإسلامي بعد وفاته بخمس سنوات كما أقدم نجله الوحيد دانيال على زيارة المملكة العربية السعودية وأقدم على عمل عمرة لوالدة مرتين.

اخت رافت الهجان اسمها ايه؟

نزيهة الجمال والتي توفيت في 11 أغسطس 2015 بعد صراعها مع المرض.

من هي زوجة رأفت الهجان؟

فالتراود بيتون، التي جمعتها قصة حب مع رفعت الجمال أو رأفت الهجان كان أول لقاء بينهما في أحد فنادق فرانكفورت خلال سهرة ممتعة حضراها سويًا. 

بعد انتهاء السهرة قام رفعت بمرافقتها إلى منزلها حيث أخبرها أنه سيغادر إلى فيينا لمدة 10 أيام، وأنه يأمل في أن تفكر هي خلال هذه الفترة في فكرة الزواج منه. وعبرت فالتراود عن دهشتها لعرض الزواج بعد أول لقاء، ولم تتمكن خلال الـ 10 أيام إلا من معرفة معلومة واحدة فقط عن الهجان، وهي أنه يمتلك شركة سياحية في تل أبيب باسم “جاك بيتون”.

وفي النهاية نكون قد عرضنا مجموعة من صور رافت الهجان الحقيقي، وعرفنا الكثير عن شخصيته التي أثارت الكثير من الجدل والإعجاب تركت بصمة بارزة في تاريخ المخابرات المصرية والعلاقات الإسرائيلية، برزت قصته كمثال على الذكاء والمكر في ساحة الجاسوسية الدولية، حيث استطاع ببراعة إدارة شبكة تجارية واسعة كغطاء لنشاطاته الاستخباراتية.

المصادر

الوسوم

  • صور رافت الهجان الحقيقي
  • صور رافت الهجان
  • رافت الهجان الحقيقي
  • رفعت الجمال صور
  • جاسوس رافت الهجان
  • حياة رافت الهجان
  • صور رفعت الجمال
  • رافت الهجان ويكيبيديا
  • قصة رافت الهجان
  • رافت الهجان مسلسل
  • محمود عبد العزيز رافت الهجان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى