منوعات

صور للتلوين للأطفال

يحتاج الأطفال إلى ما ينمي مهاراتهم ولذلك يبحث أولياء الأمور عن الوسائل التي تنمي المهارات، حيث تعد أنشطة التلوين أحد أهم الوسائل المستخدمة في هذا المجال، حيث يساعد على الحصول على العديد من الفوائد بالنسبة للطفل والشخص البالغ، وقد أصبحت كتب التلوين ثمينة للغاية لذلك من الأفضل البحث عن صور للتلوين للأطفال وطباعتها.

صور للتلوين للأطفال

صور للتلوين للأطفال

يمكن إختيار صور للتلوين سهلة للأطفال مثل تلوين سمكة أو مركب أو دراجة نارية أو شجرة أو طائرة أو البالونة أو صورة لأحد الشخصيات الكرتونية الشهيرة المفضلة  لدى الطفل كبداية لاكتشاف موهبة الطفل وتنميتها، للوصول إلى مستوى الصور المعقدة ذات التفاصيل الكثيرة، ولا يجب أبدا البدء بالصور المعقدة التي تحتاج الى تركيز وخيال عالي، وذلك لكي لا يشعر الطفل بصعوبة النشاط.

ويمكن استخدام صور للتلوين للأطفال مع نموذج ملون بالفعل يتعامل معه الطفل بكل سلاسة مما يكون ثقة بالنفس بأنه قادر على التلوين والقدرة على مزج الألوان معا.

رسومات للتلوين جاهزة للطباعة

تحتاج الكثير من الأمهات إلى صور للتلوين للأطفال جاهزة للطباعة بدلاً من شراء كتب التلوين المخصصة التي يمكن أن تكون غالية الثمن ولا تحتوي على العديد من الصور، ومع التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه أصبح من الممكن طباعة الصور بكل سهولة واستخدامها، وذلك للتمكن من استغلال أوقات الفراغ فيما هو مفيد للطفل بأقل التكاليف بدلاً من تضييع الوقت في مشاهدة الكرتون على شاشة التليفزيون أو الموبايل او اللعب على الموبايل حيث تؤثر هذه الألعاب على دماغ الطفل.

ومن أهم الصور التي تبحث عنها الأمهات وتتصدر قائمة صور للتلوين للأطفال هي صور الكرتون والشخصيات الكرتونية الشهيرة المفضلة لدى الأطفال وشخصيات الأنمي.

رسومات للتلوين للكبار

رسومات للتلوين للكبار

بالرغم من صعوبة الرسومات المعقدة واحتياجها إلى الخيال الواسع والدقة في اختيار الألوان للحصول على لوحة مميزة، إلا أن الأشخاص البالغين الذين يفضلون التلوين غالباً ما يبحثون عن الصور المعقدة عن الطبيعة أو المباني الضخمة ذات التفاصيل الكثيرة أو صور ماندالا.

رسومات للتلوين للبنات 

تفضل البنات دائماً صور للتلوين للأطفال الرقيقة التي تكون عبارة عن صور للتلوين للأطفال الصغار أو شخصية نسائية كرتونية مثل باربي أو سندريلا أو سنووايت أو صور ورود أو قلوب أو فراشات وغيرها من الصور الرقيقة.

رسومات للتلوين للاولاد 

عادة ما يفضل الاولاد الصور التي تعبر عن القوة مثل شخصيات الكرتون القتالية مثل بن تن أو الخيالية مثل سبايدرمان أو سوبرمان بالإضافة إلى صور الرياضات المختلفة وخاصة كرة القدم.

رسومات للتلوين لأطفال الروضة 

يوجد كتب مخصصة يتم تداولها في الروضة وتستخدم لتنشيط عقل طفل الروضة وغالباً ما تكون تعليمية بشكل أكبر، حيث يمكن أن تعتمد على رسومات الارقام والحروف المطلوب تلوينها، التي تساعد الطفل على تنمية مهارات القراءة والكتابة والحفظ من خلال معرفة شكل الحرف أو الرقم وقراءته أثناء التلوين.

بالإضافة إلى كتب الحروف والارقام يوجد كتب مخصصة لتلوين صور الحيوانات والفواكه والخضروات وغيرها من الرسومات التي تعمل على تنمية خيال الطفل وإكسابه مهارة مثل التخيل والتركيز والإبداع ومحاولة تنسيق الألوان للحصول على لوحة فنيه جميلة يمكن تعليقها على جدران غرفته أو في الحضانة، ومن أهم ما يساهم فيه التلوين هو مساعدة الطفل على التنفيس عن مشاعره المكبوتة من الغضب والحزن.

نصائح التلوين للأطفال 

يوجد بعض النصائح التي يجب على المربي سواء أولياء الأمور أو المعلم عند تعليم الطفل فن التلوين إتباعها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. التركيز على تعليم الطفل الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم أو فرشاة التلوين.
  2. البدء باستخدام أدوات تلوين صغيرة تناسب يد الطفل.
  3. تعليم الطفل عدم الخروج عن إطار الرسمة.
  4. المحافظة على تنمية مهارات الإبداع لدى الطفل باستمرار بالتشجيع  ومراقبة مشاعره من خلال طريقة تلوينه الرسومات المختلفة.
  5. يمكن إختيار صور للتلوين للأطفال التي يفضلها الطفل وإنشاء ملف خاص به بعد كل رسمة ينتهي منها الطفل يمكن إضافتها للملف.
  6. يجب إدراك سن الأطفال والقدرات التي يمكن أن يصلوا إليها في هذا السن والتحلي بالصبر حيث أن قدرات الإدراك للأطفال الأقل من ٣ سنوات تكون محدودة للغاية.

بعض معوقات الإبداع عند الأطفال

يوجد بعض المعوقات التي تقف حائلاً بين الطفل وبين تنمية القدرات الإبداعية للطفل، والتي تتمثل في التالي: 

1.الرسومات التي يصحبها نموذج في مراحل مطورة في ممارسة نشاط التلوين..

حيث يقتل الإبداع لدى الطفل حيث أنه يطلب بشكل مباشر ما الخطوات التي يسير عليها الطفل فبالتالي لا يحتاج إلى استخدام خياله الإبداعي.

2.المسابقات القائمة على فكرة اختيار أفضل لوحة..

 حيث يمكن إقامة مسابقة واعطاء كل الاطفال نفس الرسمة وطلب تلوين الاطفال الرسمة كل طفل حسب خياله، وبعدها اختيار الأفضل وهو ما يجعل الباقي يشعر بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، حيث أن لكل طفل خياله الإبداعي الذي يختلف عن غيره.

3.التعليق على ألوان اللوحة..

حيث يعلق البعض على تلوين الاطفال بتعليقات تجعل الطفل يشعر بعدم الثقة في النفس وأن قدراته الفنية غير مهمة.

كيفية تعليم الطفل التلوين

كيفية تعليم الطفل التلوين

يعد تعليم طفل مهارة جديدة أمرا معقداً وخاصة إذا كانت مهارة التلوين، وبالرغم من ذلك سنوضح كيفية تعليم الطفل تلوين صور للتلوين للأطفال بكل سهولة: 

  • وضع الأوراق المطلوب تلوينها على الطاولة أمام الطفل وتركه يلون بالطريقة التي يرغب فيها ثم توجيهه إلى ضرورة عدم الخروج عن حدود الرسمة.
  • إعطاء الطفل الوقت لفهم حدود الرسومات ليستطيع التلوين بعناية، ويمكن للأم المساعدة في التلوين من خلال إعطاء بعض النصائح التي تجعل اللوحة أفضل.
  • تشجيع الطفل بأنه أفضل من أمس وأنه قادر على أن يكون أفضل غداً.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنوضح بعض الإجابات عن أهم الأسئلة المطروحة عن صور للتلوين للأطفال، وهي كما يلي: 

ما فوائد أنشطة التلوين للأطفال؟ 

يقدم التلوين فوائد عدة للأطفال حيث يعمل على: 

  • تحسين قدرة الأطفال على التحكم بالقلم.
  • تقوية عضلات اليدين والأصابع في المراحل العمرية الأولى للطفل.
  • كما يساعد على تحسين خط الطفل.
  • تساعد على التخلص من القلق والتوتر والخوف، كما تساعد على الاسترخاء والقدرة على التأمل.
  • تنمي القدرات الإبداعية لدى الأطفال والكبار.
  • القدرة على التمييز بين الألوان وتحسين استخدامها.

هل التلوين يساعد على التركيز؟ 

نعم، ينمي التلوين القدرة على التركيز والتأمل في اختيار اللون المناسب الذي يجعل الرسمة كأنها حقيقية.

متى يستطيع الطفل التلوين؟ 

يمكن أن يبدأ الطفل التلوين من عمر سنتين إلى ثلاث ولكنها مرحلة الشخبطة أو الخطوط العشوائية، وتبدأ الموهبة بالتطور مع التقدم في العمر وتظهر موهبته بشكل كامل عند عمر ١٤ سنة.

ختاماً..لا يمكن اعتبار التلوين للتسلية فقط كما يظن البعض، ولكنه يحتاج إلى بعض المهارات الشخصية للحصول على تجربة ناجحة، ومن الأفضل محاولة تجربة النشاط مع صور للتلوين للأطفال سهلة وبسيطة بشكل مبدأي .

المصادر

الوسوم

  • صور للتلوين للأطفال
  • صفحات تلوين للأطفال جاهزة للطباعة
  • تلوين للاطفال
  • رسم للاطفال
  • اوراق تلوين
  • تلوين اونلاين للاطفال
  • العاب تلوين للأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى