العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

أفضل طرق تنعيم اليدين: نصائح فعالة لبشرة ناعمة ونضرة

فيما يتعلق بالعناية بالبشرة، نجد أن اهتمامنا غالبًا يتجه نحو الوجه، وفي هذا السياق نغفل عادةً أجزاءً أخرى من الجسم، مثل اليدين لا شك أن الأيدي الناعمة تعتبر عامل جذب حقيقي للأنظار، ونظرًا لأن اليدين تتعرضان للاحتكاك اليومي وتتطلبان العناية للحفاظ على صحتهما وجمالهما، فإننا في هذا المقال نقدم لكم طرق فعالة لتنعيم اليدين بوسائل طبيعية متنوعة من منزلك.

فيما يتعلق بالعناية بالبشرة، نجد أن اهتمامنا غالبًا يتجه نحو الوجه، وفي هذا السياق، نغفل عادةً أجزاءً أخرى من الجسم مثل اليدين، لا شك أن الأيدي الناعمة تعتبر عامل جذب حقيقي للأنظار، ونظرًا لأن اليدين تتعرضان للاحتكاك اليومي وتتطلبان العناية للحفاظ على صحتهما وجمالهما، فإننا في هذا المقال نقدم لكم طرق فعالة لتنعيم اليدين بوسائل طبيعية متنوعة من منزلك.

والآن نستعرض لكم مجموعة طرق فعالة من الطرق الطبيعية لتنعيم اليدين، والحفاظ على صحتها وجمالها.

بعض الطرق الطبيعية لتنعيم اليدين في المنزل

طرق تنعيم اليدين

1- العسل

يعتبر العسل مرطبًا طبيعيًا وفعّالًا للبشرة لتحقيق يدين ناعمتين وجميلتين ويشمل العديد الوصفات منها :

وصفة العسل البسيطة

المكونات
ملعقة كبيرة من العسل

الطريقة
يتم وضع العسل على اليدين وتدليكهما بلطف، ثم يترك لمدة لا تتجاوز ربع ساعة، بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء الفاتر وتجفيفهم بعناية.

يفضل تكرار هذة الطريقة يوميًا، وفي حالة الجفاف الشديد، يمكن تكراره مرتين في اليوم.

وصفة العسل مع زيت الزيتون وعصير الليمون

المكونات
ملعقة كبيرة من العسل
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من عصير الليمون

الطريقة
يتم مزج ملعقة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم يتم وضع الخليط على اليدين لمدة ثمانية دقائق، وبعد ذلك يتم شطف اليدين بالماء الفاتر وتجفيفهم بعناية.

وصفة العسل مع الجلسرين

المكونات
ملعقة كبيرة من العسل
ملعقة كبيرة من الجلسرين

الطريقة
خلط العسل والجليسيرين بكميات متساوية، ثم وضع الخليط على اليدين لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، القيام بشطف العسل والجليسيرين بالماء الفاتر وتجفيف اليدين.
ينصح بعدم استخدام هذه الوصفة بشكل متكرر بسبب قوتها.

2- الفازلين

المكونات
ملعقة كبيرة من الفازلين

الطريقة
يتم وضع الفازلين على اليدين، ثم يتم ارتداء قفازات بلاستيكية أو تغطية اليدين بورق نايلون، ثم يترك الفازلين لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم إزالة القفازات أو ورق النايلون.

3- الليمون والسكر

المكونات
ملعقة كبيرة من السكر
نصف حبة ليمون
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

الطريقة
خلط ملعقة كبيرة من السكر ونصف حبة ليمون مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء، والقيام بتحريكهم جيدًا، ثم القيام بعصر نصف حبة ليمون وأضافة عصيره إلى الخليط، وبعد ذلك وضع الخليط على اليدين والقيام بتدليكه باستمرار لمدة خمس دقائق.

4- زيت جوز الهند

المكونات
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

الطريقة
قبل الخلود إلى النوم، يستخدم زيت جوز الهند لترطيب اليدين، حيث يتم دلك اليدين به لمدة 3-5 دقائق بحركات دائرية، بعد ذلك ارتداء قفازات اليدين قبل النوم للمحافظة على فعالية العلاج، ويترك الزيت على اليدين طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل اليدين بالماء الفاتر.

5- جل الألوفيرا “جل الصبار”

المكونات
جل الألوفيرا.

الطريقة
القيام بتغطية اليدنين بجل الألوفيرا وتركه حتى يجف تمامًا بما يعادل حوالي 15 دقيقة، بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء الدافئ أولاً، ثم بالماء الفاتر.
يفضل تكرار هذه الطريقة يوميًا حتى تحققي النتائج المرجوة من نعومة وترطيب اليدين.

نصائح أساسية للعناية باليدين

  • من الضروري الابتعاد عن لمس المواد الكيميائية المختلفة، مثل صابون المواعين ومواد الدهان والصلصال، لذلك، يُفضل ارتداء قفازات خاصة لتجنب تلامس هذه المواد مع البشرة.
  • ينصح باستعمال كريمات تحتوي على اليوريا والسيراميد بانتظام لتنعيم وترطيب اليدين. هذه الكريمات تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة وتحسين مرونتها.
  • يفضل استخدام الصابون الطبي يوميًا عند غسل اليدين والوجه، حيث يساعد في تنعيم البشرة.
  • يُفضل تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل اليدين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشقق الجلد وزيادة الجفاف.
  • يجب تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول، خاصةً قبل التعرض لأشعة الشمس، حيث يمكن أن تسبب هذه المواد تهيجًا للبشرة تحت أشعة الشمس.
  • يُنصح بارتداء واقي الشمس قبل الخروج إلى الخارج و تعريض البشرة لأشعة الشمس، وذلك للحفاظ على صحة البشرة وتجنب التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
  • يفضل ارتداء قفازات قطنية عند الخروج من المنزل لحماية اليدين من التعرض للشمس والأتربة، مما يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة.
  • يُنصح بإزالة الجلد الميت حول الأظافر وتقليمها بحذر، حيث يُساهم ذلك في الحفاظ على شكل أظافر صحي وجميل.
  • يجب ارتداء القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية المختلفة، مثل تقطيع الخضراوات والفاكهة، للحفاظ على حماية اليدين.
  • للحفاظ على نعومة البشرة، يجب تجفيف اليدين جيدًا بعد غسلهما وترطيبهما باستخدام كريم مرطب.
  • تجنب استخدام مجففات الهواء الساخن لتجفيف اليدين بعد الغسيل، وبدلاً من ذلك يفضل استخدام ورق التواليت أو منشفة لينة لتجفيف اليدين الرطبة.

كيفية التعقيم الفعال لليدين مع الحفاظ على نعومتهما

نصائح لتنعيم اليدين

كما نعلم أن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل طريقة لتطهير اليدين قبل تناول الطعام أو إعداده، وأيضًا بعد استخدام دورة المرحاض أو لمس الحيوانات أو أي سطح خارج المنزل مثل مقابض الأبواب ومقابض السيارات وعربات التسوق. يتم ذلك عن طريق تبليل اليدين بالماء وفركهما بالصابون الغني بالجلسرين لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث يمتاز هذا الصابون بخواصه المرطبة للبشرة، ثم يتم شطفهما جيدًا بالماء، وينبغي تجفيف اليدين بعد الغسل بشكل جيد باستخدام منشفة قطنية لمنع جفاف الجلد وتشققه.
في حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن أيضًا استخدام محلول كحولي بتركيز لا يقل عن 60% لتطهير اليدين خارج المنزل، ولكن يجب تجنب الاستخدام المفرط للكحول للحفاظ على رطوبة الجلد ومنع جفافه.

اسئلة شائعة

كيف يمكنني اختيار المرطب المناسب لي؟
لاختيار مرطب مناسب لليدين يجب مراعاة نوع البشرة، إذا كانت البشرة جافة يُفضل اختيار مرطب يحتوي على مكونات مرطبة، مثل اللانولين أو الجلسرين أو زبدة الشيا، هذه المكونات تساعد على ترطيب البشرة بعمق والحفاظ على نعومتها، أما إذا كانت البشرة دهنية، فيجب اختيار مرطب غير دهني لتجنب زيادة اللمعان والحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية في البشرة.

كم مرة يجب أن أستخدم المرطب؟
ينبغي تطبيق المرطب مرتين يوميًّا، مرة في الصباح ومرة في المساء. يمكنك أيضًا استخدامه بعد غسل اليدين أو عند الشعور بالجفاف لضمان ترطيب البشرة بشكل فعّال.

لماذا يجب تجنب غسل اليدين كثيرًا؟
يمكن أن يسبب غسل اليدين بالماء والصابون جفاف البشرة، لذلك يفضل غسل اليدين فقط عند الضرورة، مثل قبل تناول الطعام أو بعد استخدام الحمام.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى