صحة وجمالالعناية بالبشرة والجسمطب عام

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

تعتبر طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية إحدى طرق التعافي بسرعة حيث تعتبر عملية الولادة القيصرية من العمليات الكبيرة التي تستوجب الراحة والرعاية والاهتمام حتى يتم التعافي بسرعة، ويجب الذكر أنه من الصعب إيجاد طريقة نوم مريحة بعد الولادة القيصرية بسبب الجرح حيث أنه أي وضعية نوم خاطئة تتسبب في حدوث ضغط كبير على الجرح، لذلك سنوضح لكِ طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، فسنوضح لك كل التفاصيل عن وضعيات النوم فيما يلي. 

النوم الكلاسيكي على الظهر

بعد الأسبوع العشرين من الحمل لا ينصح الأطباء بهذه الطريقة حيث أنها مفيدة لكل السيدات اللاتي يمرون بفترة الاستشفاء من الولادة القيصرية حيث أن هذه الطريقة تمنع الضغط الكبير على الجرح لذلك يوصي بها الأطباء بشدة بعد العملية، كذلك إذا قمتِ برفع الساقين منشفة ملفوفة أو وسادة قد يساعدك في تخفيف الضغط عن الجرح. 

النوم على الظهر ورفع الجزء الأعلى 

تساعد هذه الوضعية في تقليل الضغط عن الجرح القيصري، ويمكنك استخدام قدر كافي من الوسادات لرفع الجزء الأعلى من الجسم بزاوية خمسة وأربعين درجة حيث يساهم في شعور المرأة براحة كبيرة أثناء النوم، كما أنه يساعد على عدم الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي الذي يحدث بعد الولادة القيصرية وهذه الحالة تعتبر شائعة بين النساء اللاتي أقاموا عملية الولادة القيصرية. 

وضعية الجلوس المنتصبة في النوم 

تتشابه هذه الوضعية مع وضعية نومك أثناء مشاهدة التلفاز، يمكن أن تكون هذه الطريقة غير مريحة أحياناً لكنها قد تخفف من وجع الجرح القيصري خاصة في أول أسبوع، يمكنك أن تضعي وسائد كافية لجعل وضعية النوم مريحة. 

طريقة النوم الجانبية

تعتبر وضعية النوم الجانبية إحدى وضعيات النوم المريحة جدا التي تفضلها السيدات اللاتي خضعن لعملية الولادة القيصرية حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد وضعية النوم على الظهر حيث تخفف وجع الولادة كما أنها تسهل الجلوس والنهوض من على السرير، وتعتبر وضعية النوم على الجانب الأيسر مثالية في تدفق الدم وكذلك تسهل عملية الهضم. 

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

بعد التعرف على طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية يجب عليكي معرفة كل الأشياء التي لا يجب أن تفعليها بعد عملية الولادة القيصرية وهذه الأشياء تتلخص في النقاط التالية: 

  • تجنب أي نشاط شاق بعد عملية الولادة القيصرية وخاصة أعمال المنزل الشاقة حيث أن جسم المرأة مازال في مرحلة الاستشفاء وأي إجهاد زائد يسبب تأخير التعافي. 
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة بعد الولادة حيث يتسبب ذلك في حدوث نزيف وفتح الجرح مرة أخرى. 
  • كذلك يجب عليكِ المحافظة على جسمك رطبا حتى لا تعانين من الجفاف بعد الولادة القيصرية وذلك بالإكثار من المشروبات والعصائر كما أن ذلك يساهم في تقليل الإمساك. 
  • من الأفضل أيضاً عدم صعود السلم بكثرة وخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة حتى لا تتفكك غرز الجرح القيصري ويحدث نزيف أو مضاعفات. 
  • كذلك يعتبر من الأفضل تأجيل العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية بعدة أسابيع حتى تتفادى حدوث تلف في الجرح أو أي مضاعفات غير مرغوبة. 
  • يفضل تأجيل تناول أي طعام غير صحي أو بارد لتجنب أي سعال أو نزلة برد حيث يمكن أن يأثروا بالسلب على جرح الولادة القيصرية. 
  • يفضل تأجيل استخدام أي دش مهبلي مؤقتا وكذلك السدادات القطن حتى يتم السماح من قبل الطبيب بذلك. 
  • كذلك عدم الاستحمام بعد الولادة بشكل مباشر لتجنب حدوث مضاعفات للجرح، ويمكن القول إن الطبيب يخبرك بميعاد الاستحمام بعد الولادة. 
  • عدم استخدام أي مواد تنظيف تحتوي على مكونات كيماوية حيث أنها تعمل على التقليل من التئام جرح الولادة القيصرية. 

مشروبات بعد الولادة القيصرية

مشروبات بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية تحتاج الأم الإكثار من المشروبات الصحية المفيدة لها، وكذلك يجب الامتناع عن أي مشروب يضرها، وفيما يلي نذكر لكِ أهم المشروبات التي يجب على كل أم جديدة أن تكثر منها. 

1.الحليب 

يعتبر الحليب المشروب الأول المفيد للمرأة حديثة الولادة حيث أن الحليب يحتوي على معادن و كالسيوم و فيتامينات هامة تقي جسم المرأة من هشاشة العظام و كذلك المحافظة على الأسنان من التكسير خلال الحمل وكذلك الولادة. 

2.الكراوية

يتم صنع الكراوية من السكر و مسحوق الكراوية و الأرز حيث أنها وجبة مغذية مليئة بالمواد المفيدة مثل الألياف التي تقلل من الإمساك وكذلك تحتوي على الزنك والحديد والفوسفور والمغنيسيوم، ويمكن القول أن كل تلك العناصر يتم نقلها للطفل عن طريق الرضاعة. 

3.ماء جوز الهند 

يعد ماء جوز الهند من المشروبات الصحية المفيدة للمرأة التي خضعت لعملية الولادة القيصرية حيث يكثر من إدرار اللبن ويغذي الجسم بالمعادن مثل الصوديوم والسكريات الطبيعية والبوتاسيوم، كذلك يساهم في تقليل الإمساك و منع عسر الهضم كما أنه يساعد على تقليل الوزن.  

مشروبات ممنوعة بعد الولادة القيصرية

توجد عدة مشروبات ينبغي عليكِ أن تمتنعي عنها بعد عملية الولادة القيصرية لتفادي حدوث مضاعفات سيئة في الصحة العامة للجسم، وفي السطور التالية سنوضح هذه المشروبات بالتفصيل. 

1.المشروبات الكحولية

يجب عليكِ أن تمتنعي نهائيا عن أي مشروب كحولي بعد الولادة حيث أن تركيز هذه المشروبات ينزل في حليب الأم ويضر بنمو الطفل كذلك تتسبب هذه المشروبات في الانزعاج والإضرار بنوم الطفل.    

2.الكافيين 

كذلك أي مشروب يحتوي على كافيين من القهوة والنسكافيه والشاي ينتقل إلى حليب الأم، ويضر بصحة الطفل، لذلك يجب الامتناع عن هذه المشروبات كذلك وعند شرب كوب من القهوة يجب على الأم أن تنتظر ثلاثة ساعات على الأقل لإرضاع طفلها. 

3.المشروبات الغازية 

تعتبر هذه المشروبات غير مفيدة على الإطلاق للأم المرضعة حيث تزيد من الغازات والتقلصات بعد عملية الولادة القيصرية.

كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية

بعد ذكر طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، نوضح لكم خطر كثرة الجلوس بعد عملية الولادة القيصرية، حيث أنه يجب على المرأة التي خضعت لعملية الولادة أن تجلس مع وضعية الجلوس المنتصبة من أجل صحة الجرح، كما أنها لا يجب أن تمارس جلسة القرفصاء إلا بعد أن ينقضي حوالي ثمانية أسابيع بعد الولادة بأمر من الطبيب. 

علامات الخطر بعد الولادة القيصرية

علامات الخطر بعد الولادة القيصرية

على الرغم من أن عملية الولادة القيصرية تعتبر الأمن للأم إلا أنه في بعض الحالات تظهر علامات خطيرة يجب معرفتها حتى لا تتفاقم وتحدث مضاعفات، ومن هذه العلامات ما يلي: 

  • ارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 37.7 حيث يعد هذا من علامات التهاب الجرح القيصري. 
  • إذا لاحظتِ ظهور إفرازات شفافة سائلة من الجرح القيصري وتغير لونها بعد ذلك فهذا يدل على التهاب الجرح القيصري. 
  • صعوبة التنفس ويمكن أن تحدث بعد الولادة بشكل طبيعي أما إذا ازدادت فذلك يدل على التهابات في الرئة بسبب التخدير الكلي

الاسئلة الشائعة

نتناول معكم أهم الأسئلة الشائعة حول طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية: 

متى اتحرك بشكل طبيعي بعد العملية القيصرية؟

يحتاج الجرح القيصري إلى مدة من أربعة أسابيع إلى ستة حتى يلتئم، وحتى يلتئم بشكل أسرع يجب تجنب أي مجهود أو تواجد في أماكن درجة حرارتها مرتفعة. 

كيف أقوم من السرير بعد القيصري؟

ينصح الأطباء بوضعية النوم على الجانبين ثم محاولة النهوض برفق من السرير بعد العملية حتى لا يلتهب الجرح.  

ما هي الجلسه الصحيحه للنفاس؟

ينصح الأطباء المرأة أن تجلس بطريقة مستقيمة حيث تكون القدمين والظهر مدعومين. 

ختاماً نكون قد ذكرنا لكم كل التفاصيل حول طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، وكذلك ذكرنا لكم أهم المشروبات الصحية والمفيدة وكذلك المشروبات الممنوعة للمرأة التي خضعت للولادة القيصرية. 

مصادر

وسوم

  • النوم بعد الولادة القيصرية
  • وضعية النوم بعد الولادة القيصرية
  • نصائح للنوم الجيد بعد القيصرية
  • مساعدة الأم على النوم بعد الولادة
  • صعوبات النوم بعد الولادة القيصرية
  • ألم بعد الولادة القيصرية والنوم
  • رعاية الأم بعد الولادة القيصرية
  • نوم الرضيع بعد الولادة القيصرية
  • قلة النوم بعد الولادة القيصرية
  • أهمية النوم للصحة بعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى