صحة وجمالطب عام

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

تتعدد طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب حيث أن التهاب الحلق تصيب الكثير من الأطفال وتتسبب بإزعاج وإرهاق كبير للطفل، لذا تبحث الأمهات عن طرق سريعة للعلاج، حيث يعتمد العلاج على سبب التهاب الحلق، لذا من المهم أن يتم تشخيص الطفل بطريقة صحيحة، وفي السطور التالية نوضح لكم أفضل طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

التهاب الحلق عند الأطفال تتعدد أسبابه وقد تتساءل الكثير من الأمهات عن المدة التي يستمر فيها التهاب الحلق عند الأطفال، ويجدر بالذكر أن الفترة التي يستمر فيها التهاب الحلق تعتمد على نوعية العدوى التي تسببت في حدوث التهاب الحلق وكذلك مدى صحة الأطفال العامة، والعلاج وسرعته في تخفيف الأعراض ومعالجتها، وفيما يلي نوضح أسباب التهاب الحلق عند الأطفال:

التهاب الحلق البكتيري

التهاب الحلق البكتيري أو strep throat يصف له الطبيب عادة المضاد الحيوي مثل أموكسيسيلين، وفي حالة إذا كان الطفل رضيع لن تجدي أي أدوية نفعاً دون مضاد حيوي، أما إذا الطفل المريض لديه حساسية من أدوية البنسلين فيقوم حينها الطبيب بوصف مضاد حيوي آخر. 

ويمكن القول بأن فترة العلاج تستمر لعشرة أيام بدءً من الأربعة وعشرين ساعة الأولى، حينها تنخفض درجة الحرارة وتبدأ الأعراض في الاختفاء وتصبح العدوى غير معدية، ومن المهم أن يستمر الطفل على أخذ جرعة الدواء كاملة حتى إن بدأ يتماثل للشفاء حتى تختفي كل البكتيريا المسببة للالتهابات. 

أعراض التهاب الحلق البكتيري

تتضمن الأعراض ما يلي: 

  1. تورم اللوزتين واحمرارهما وأحيانا يصاحبه صديد وبقع بيضاء. 
  2. ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة. 
  3. ألم شديد في الجسم وصداع. 
  4. تضخم في غدد الرقبة الليمفاوية. 
  5. طفح جلدي

التهاب الحلق الفيروسي

التهابات الحلق ذات النوع الفيروسي عادة ما تستمر ستة أيام، وتتضمن طرق علاجه مايلي: 

  1. أخذ المسكنات للتخفيف من الألم الناتج من الأعراض. 
  2. تناول السوائل وأخذ قسط كافي من الراحة. 
  3. استخدام المضاد الحيوي غير فعال في هذا النوع من الالتهاب. 

 و من ضمن الأعراض التي تظهر بسبب العدوى الفيروسية

  1. سعال.
  2. عيون دامعة.
  3. عطس
  4. ألم في الجسم.
  5. صداع.
  6. سيلان في الأنف.
  7. انخفاض درجة الجسم عن 38 درجة إذا كان الشخص  لا يتناول الغذاء بشكل كافي، وضعف مناعته . 

شراب التهاب الحلق للاطفال

شراب التهاب الحلق للاطفال

التهاب الحلق هو العرض الأكثر انتشاراً بين الأطفال وهو الشعور بجفاف أو ألم وحرقة كبيرة في الحلق، الأمر الذي يتسبب في الشعور بصعوبة كبيرة أثناء بلع الطعام والشراب، أحيانا لا يحتاج التهاب الحلق تدخل طبي وفي أحيان أخرى يجب التدخل الطبي واستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان الطفل يحتاج لجرعة مضاد حيوي  أو لا. 

كما يجب الإكثار من المشروبات الدافئة وتحضير أطعمة سهلة البلع للأطفال حتى تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء والمكوث داخل المنزل، كما يمكن استخدام الباراسيتامول لتخفيف أعراض التهاب الحلق حيث أنه يساعد في  علاج التهاب الحلق عند الاطفال. 

علاج التهاب الحلق عند الاطفال بالاعشاب

علاج التهاب الحلق عند الاطفال بالاعشاب

تعتبر الأعشاب إحدى طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال  حيث تساعد كثيراً على تخفيف الألم عند البلع وتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال وإزالة أي فيروسات أو بكتيريا، إليكم طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب بالاعشاب. 

1.شاي البابونج

شاي البابونج إحدى الأعشاب المعروفة في تخفيف أعراض التهاب الحلق سواء للأطفال أو الكبار حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، وأثبتت بعض الدراسات أن استنشاق بخار شاي بابونج يعمل على تخفيف التهابات الحلق، كما أنه يحفز الجهاز المناعي على محاربة أي عدوى تتسبب في التهاب الحلق. 

2.زيت النعناع العطري 

يحتوي النعناع على المنثول الذي يخفف من أعراض التهاب الحلق والسعال، حيث يتميز المنثول بقدرته على تخفيف الاحتقان حيث تخفف من البلغم المتراكم في حلق الطفل المريض 

3.الليمون

يعتبر الليمون إحدى طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال  بالاعشاب حيث له قدرة فائقة على تخفيف حدة الألم الناتج عن التهاب الحلق والتقليل من المخاط المتواجد، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يلعب دورا هاما في تقوية جهاز المناعة. 

4.شاي الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أكثر الأعشاب التي لها فوائد كبيرة في علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مشروب شاي الزنجبيل يساعد على القضاء على أي بكتيريا مسببة لالتهابات الحلق.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

يمكن علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب في المنزل عن طريق بعض عدة علاجات منزلية وهي كما يلي. 

  1. مسكن الألم المخصص للأطفال الذي لا يتطلب وصفة طبية يساعد على تخفيف أعراض التهابات الحلق المزعجة. 
  2. الليمون والعسل يمكن خلطهما وشرب ملعقة صغيرة صباحا يوميا حيث تساعد على علاج التهاب الحلق للاطفال اكبر من سنة. 
  3. الراحة المنزلية مهمة جدا لتخفيف الألم الجسدي الناتج عن التهاب الحلق. 



الأسئلة الشائعة:

ما هو أفضل دواء لالتهاب الحلق عند الاطفال؟ 

يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على تخفيف آلام  التهاب الحلق عند الأطفال مثل ايبوبروفين وباراسيتامول، وعند إلتهاب الحلق الشديد يوصي بعدم أخذ أي مضادات حيوية ويجب الذهاب للفحص الطبي،حتى يتم وصف الدواء المناسب للطفل. 

ما هو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟ 

يمكن معالجة التهاب الحلق عند الأطفال عن طريق شاي الأعشاب و شاي الزنجبيل والليمون الدافئ وشاي البابونج واليانسون وكذلك النعناع وإضافة الليمون على العسل الأبيض. 

هل التهاب الحلق عند الأطفال يسبب حرارة؟

 يمكن أن يتسبب التهاب الحلق بارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال إذا كانت عدوى بكتيرية ويمكن أن تزيد درجة الحرارة عن 38 درجة.

في الختام نكون قد عرضنا لكم علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب وأنواعه والأعراض لكل نوع كما أوضحنا لكم العلاج بالأعشاب والطرق المنزلية وكيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة والتي يمكن اتباعها حتى تنتهي هذه العدوى. 

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى