الطب البديلصحة وجمال

علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

يعاني معظم فئات كبار السن من خشونة المفاصل بشكل 

مزعج، ويعد عامل السن من أكبر العوامل المؤثرة في خشونة المفاصل والالتهابات، ويبحث الكثير عن طريقة علاجية بعيدة عن الجراحات والأدوية الصعبة التي قد تكون مقلقة للبعض، لذلك سنوضح لكم  أفضل طرق علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي البديل، وأفضل الطرق والأعشاب الطبيعية التي تساعد في الشفاء.

علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بتناول التلبينة التي تحتوي على العديد من الفوائد المتنوعة، وبخاصة صحة العظام وخشونة المفاصل، وتستخدم في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي فقد أثبتت الدراسات أن التلبينة النبوية تحتوي نفس المواد الفعالة المستخدمة في علاج خشونة المفاصل، في تتكون بشكل أساسي من الشعير والعسل والحليب وجميع مكوناتها غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، بالإضافة إلى الفوائد الجمة التي تعود على صحة الإنسان بالنفع عند المداومة على تناول التلبينة، فهي تعزز الجهاز المناعي، وتقوى الأعصاب والمناعة، كما أنها مفيدة في حالات نزلات البرد والأنفلونزا، بالإضافة إلى فوائدها في التقليل من آلام الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث، ويعتقد أن تناولها يزيد الخصوبة.

طريقة تحضير التلبينة النبوية

طريقة تحضير التلبينة النبوية

يمكنك تحضير علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي “التلبينة” عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من الأعشاب المطحونة (الشعير)، مع 3 أكواب من الحليب، ملعقتان من العسل الأبيض ورشة ڤانيليا ورشة من القرفة، مع التقليب المستمر على النار حتى تجانس القوام بشكل جيد، ثم يصب في أطباق، ويمكن التحكم في سمك الخليط عبر إضافة المزيد من الماء حسب نوع الشعير، ويمكن إضافة منكهات مثل الكاكاو، والمكسرات.

علاج خشونة المفاصل بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها كبديل للعلاج الدوائي، أوعلاج خشونة المفاصل بالطب النبوي إلا أن معظم هذه الأعشاب ما هي إلا مسكنات لحظية لا تعمل على الشفاء بشكل كامل، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • البابونج

تعتبر عشبة البابونج من مخففات الألم، فهي تعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط عليها، ويمكن شربه عن طريق وضع كمية من البابونج في الماء المغلي وشربه بعد ربع ساعة.

  • زيت الخردل

يعمل زيت الخردل على زيادة تدفق الدم في الأوردة حول المفاصل، مما يقلل من الآلام بها.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة، فيساعد التدليك به على التخفيف من الألم بشكل ممتاز، ويمكن استخدامه عن طريق تدفئته وتدليك المنطقه به.

  • زيت الزنجبيل

يساعد زيت الزنجبيل في تدفئة المنطقة مما يقلل من الألم بها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية منه في المنطقة المصابة تم التدليك.

  • الليمون

يقلل الليمون من مستوى حمض اليوريك المتواجد بالجسم وبالتالي التقليل من الألم نتيجة لاحتوائه على حمض الستريك، ويمكن تناوله كعصير.

  • الكرفس

يحتوي على مادة اللوتين وهي مادة تعمل على على التقليل من الالتهابات والآلام، لذلك يستخدم في علاج المفاصل وخشونة الركبة، ويمكن تناوله بشكل ورقي أو عن طريق طهية مع مكونات أخرى.

علاج خشونة المفاصل بالكركم

علاج خشونة المفاصل بالكركم

تستخدم نبتة الكركم في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، حيث تحتوي عشبة الكركم على مادة الكركومين بنسبة 5% وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكركم له العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وقد وجد أن تلك المادة تساهم على التقليل من الإشارات الموجودة بين الخلايا المسؤولة عن الالتهابات، إلا أن نتائج التجارب العلمية وضحت أن تأثير الكركم على المفاصل يكاد يكون بسيط للغاية، ومن الواضح أن الأمر مرتبط بتركيز المادة الفعالة (الكركمين)، لذلك ينبغي الحصول على تركيزات عالية من تلك المادة للوصول إلى نتائج مرضية، وعلى ذلك الصدد تم صنع مركبات دوائية على شكل كبسولات يتم وصفها للمريض كونها تحتوي على المادة الفعالة بشكل مركز يضمن وصولها إلى المفاصل وبالتالي الشعور بالتحسن.

علاج خشونة المفاصل بالتمارين الرياضية

يقوم المعالج الفيزيائي بتحديد التمارين الرياضية المناسبة لك بعد تقييم حالتك، كما سيعطيك كافة التعليمات التي يجب الالتزام بها، ويمكنك المواظبة على التمارين بمساعدة أحد أفراد الأسرة في المنزل، كما أنه سوف يقوم بإخضاعك إلى جلسات الموجات الفوق صوتية، أو جلسات الحرارة أو الجليد لتدليك الأنسجة حول المفاصل.

علاج الخشونة بالحجامة

تعمل الحجامة على التقليل من الآلام والتخفيف منه، وقد أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويمكن استخدامها في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الترسبات والسموم، وبالرغم من أن هناك العديد من المزاعم أن الحجامة تعزز إفراز المواد الزيتية التي تقلل الاحتكاك بين المفاصل، إلا أن ذلك الأمر لا يُعد ذا أساسًا علميًا موثوقًا.

أسباب خشونة المفاصل

أسباب خشونة المفاصل

يوجد عدة أسباب من شأنها أن تؤدي إلى خشونة المفاصل وتعد خشونة المفاصل من الالتهابات التي تؤدي إلى تآكل السائل في الغضاريف مما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين العظام، ويمكن أن نعرض بعض منها فيما يلي:

  • التشوهات الخلقية في شكل المفاصل.
  • السمنة المفرطة التي تؤدي إلى زيادة معدلات الضغط على مفاصل الجسم.
  • التعرض للكسور.
  • التعرض للإجهاد والتعب الجسدي المستمر.
  • أسباب وراثية، وأمراض الروماتيزم.
  • التقدم في السن.
  • نقص العناصر الغذائية في الجسم.
  • التقدم في العمر.

كيف تعرف أنك مصاب بخشونة المفاصل

يمكن أن تعرف بأنك مصاب بخشونة في المفاصل عن طريق ملاحظة عدة أعراض بسهولة، وهي كما يلي:

  • الشعور بألم في المفاصل أو مفصل الركبة.
  • وجود ألم في الطلوع والنزول.
  • الشعور بالألم أثناء الحركة.
  • ملاحظة تورم أو التهابات في المفاصل.
  • الشعور بطقطقة في الركبة والمفاصل.

الأسئلة الشائعة

إليك بعض الأسئلة الشائعة التي تخص السائل الزلالي في الركبة وطرق زيادته، وكيفية الحفاظ على صحة الركبة والمفاصل عن طريق الأطعمة والمأكولات.

كيف أزيد السائل الزلزالي في الركبة؟

يجب المحافظة على سلامة النظام الغذائي، وشرب الماء بكميات كبيرة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، ومن الممكن اللجوء إلى العلاج الدوائي مثل الجلوكوزامين، و الكندرويتين اللذان يعملان على زيادة معدلات حمض الهيالورونيك في المفاصل.

هل شوربة الكوارع تعالج خشونة الركبة ؟

لا يوجد دليل واضح على أن تناول شوربة الكوارع تعالج خشونة الركبة، إلا أن هناك بعض الدراسات تفيد بأنها تقلل من الشعور بالآلم في المفاصل نظرًا لاحتوائها على مادة الكولاجين.

ماهو أفضل دواء لعلاج خشونة الركبة؟

يعتبر دواء دوروفين من أفضل العلاجات لتحسين الحركة لدى كبار السن، حيث يحتوي على الجلوكوسامين وهي مادة تعمل على بناء الغضاريف وتقويتها وإعادة بنائها.

ماهي المأكولات التي تقوي الركبة؟

الكرز، والفل الأحمر، والقرنبيط، والسمك، والمكسرات، والثوم والخضار، والبطل، والكركم، والأفوكادو من أفضل المأكولات لصحة الركبة والمفاصل.

وفي نهاية القول، وبعد أن تعرفنا على طريقة علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي والأعشاب البديلة، يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الغذاء الصحيح من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الجسم، لذلك ابدأ دائمًا في تحسين جودته.

المراجع

الوسوم

  • علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي
  • الطب النبوي والمفاصل
  • حديث عن علاج خشونة الركبة
  • طرق طبيعية لتخفيف آلام المفاصل
  • الوقاية من خشونة المفاصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى