منوعات

علاج عين السمكة بالليمون

علاج عين السمكة بالليمون دون الحاجة إلى التدخل الجراحي للتخلص منها بشكل نهائي، حيث تعتبر عين السمكة واحدة من الأمراض الجلدية التي سهل انتقالها من مكان لأخر بكل سهولة إذا لم يتم معالجتها على الفور، ولهذا انتشرت العديد من الطرق الطبيعية والعلاجية المتنوعة التي يمكن من خلالها علاج عين السمكة، كما يوجد أيضًا مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل لعلاج هذا المرض الجلدي.

مرض عين السمكة

مرض عين السمكة يقصد به زيادات جلدية غير سرطانية، تظهر في الجسم في العديد من الأماكن المتنوعة بها، ويرجع السبب الرئيسي وراء الإصابة بها الإصابة بأحد أنواع الفيروسات المشهورة باسم HPV وعادة ما تظهر عين السمكة بعد الإصابة بهذا الفيروس بمدة تتراوح ما بين 3- 6 أشهر من هذا الفيروس، وهذا يرجع إلى أن هذا الفيروس يقوم بإنتاج خلايا جديدة على سطح الجلد بصورة سريعة، ويمكن علاج عين السمكة بالليمون أو بأحد الوسائل المنزلية أو الوسائل الطبية الأخرى.

أنواع عين السمكة

أنواع عين السمكة

قبل التعرف على طريقة  علاج عين السمكة بالليمون يجب التعرف إلى أن هناك مجموعة من الأنواع المختلفة لعين السمكة، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على تلك الأنواع:

  • عين السمكة المسطحة: يعتبر هذا النوع من الأنواع التي يصعب ملاحظتها بسهولة وهذا لأنه لا يرتفع عن سطح الجلد، وعادة ما يكون في منطقة الوجه وفي الفخذين والذراعين، كما تتعدد ألوانه أيضًا ما بين الأصفر والبني والزهري.
  • عين سمكة الأظافر: يظهر هذا النوع على شكل زيادات جلدية حول منطقة الأظافر أو أسفلها، وغالبا ما يشعر الشخص بالألم في هذه المنطقة، كما أنها تؤثر بشكل كبير على عملية نمو الأظافر فلا تنمو بشكل سليم.
  • عين سمكة أخمص القدم: يظهر هذا النوع في باطن القدم ويكون على شكل حفرة صغيرة في الجلد، يوجد حولها طبقة من الجلد المتميز بملمسه الجاف والخشن، وينمو هذا النوع داخل الجلد، مما يجد الشخص صعوبة في المشي.
  • عين السمكة المعتادة: يظهر هذا النوع على شكل بروز جلدية ذات لون رمادي، وتظهر في العديد من المناطق المختلفة في الجلد وأكثر تلك الأماكن أصابع اليدين والقدمين.

عين السمكة الوجهية: يظهر هذا النوع على شكل بروز جلدية يكون لونها مطابق للون الجلد، وعادة ما يظهر حول منطقة الفم أو الأنف، أو في الرقبة، وفي بعض الحالات يظهر في الذقن.

أسباب الإصابة بعين السمكة

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي ينتج عنها الإصابة بعين السمكة فإلى جانب السبب الرئيسي الذي تم ذكره يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى وهي:

  • الضغط والإجهاد: وخاصة إذا كان الضغط والإجهاد في أطراف الجسم
  • المضادات الحيوية: تقلل المضادات الحيوية من الدفاعات المناعية، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الآفات المختلفة.
  • أمراض جهاز المناعة: يصاب العديد من الأشخاص بالأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي وتضعفه مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بعين السمكة.

أعراض الإصابة بعين السمكة

أعراض الإصابة بعين السمكة

بعد التطرق على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التخلص من عين السمكة، والتي من بينها علاج عين السمكة بالليمون، سيتم من خلال ما يلي التعرف على أعراض الإصابة بعين السمكة:

  • ظهور نتوءات ذات حجم صغير.
  • وجود الكلس السميك ويكون صلبا.
  • ظهور تكتلات باللون الأسود، مما ينتج عنها انسداد الأوعية الدموية.
  • تداخل الجروح مع التكتلات.
  • شعور الشخص بالألم عن الضغط على المنطقة المصابة.

علاج عين السمكة بالليمون

علاج عين السمكة بالليمون

يعتبر الليمون من الوسائل المميزة التي يمكن من خلالها علاج العديد من المشاكل الجلدية المتنوعة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعوامل المضادة للاكسده، ويمكن من خلاله علاج عين السمكة بالليمون وذلك على النحو التالي:

عصير الليمون

يمكن علاج عين السمكة من خلال إضافة عصير الليمون إلى كمية مناسبة من الماء الفاتر ويتم مزجهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ومن ثم يتم إحضار قطعة من القطن النظيف ويتم دهن المكان الذي يوجد به عين السمكة بعصير الليمون، ويتم تغطية المكان بمضادة طبية لعدة ساعات، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل يومين لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

قشر الليمون والخل

قشور الليمون تتميز بأنها تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، إلى جانب مضادات الأكسدة التي توجد بها، لذلك يتم استخدامها في العديد من العلاجات المتنوعة سواء من خلال غليها أو طحنها أو من خلال إضافة العناصر الأخرى لها، ويتم استخدامها من خلال خلطها بكمية مناسبة من الخل ومن ثم تركها لعدد من الساعات، وبعد ذلك يتم دهنها بقشور الليمون لمدة تصل إلى 5 دقائق قبل تغطيتها، وبعد ذلك يتم تغطيتها بالضمادة الطبية.

الليمون وبيكربونات الصوديوم

يمكن أيضًا علاج عين السمكة بالليمون إلى جانب بيكربونات الصوديوم والتي تتميز بأنها تحتوي على مضادات الالتهاب، لذلك فان لها دور كبير في علاج عين السمكة، ويكون ذلك من خلال مزجها مع كمية مناسبة من الليمون والماء، ومن ثم يتم دهن المنطقة المصابة بها وتركها حتى تجف بشكل تام، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل يوم، ومن ثم يتم تغطية المكان بالضمادات الطبية لعدد من الساعات.

علاج عين السمكة في المنزل

إلى جانب علاج عين السمكة بالليمون يمكن أيضًا إتباع بعض الطرق الطبيعية في المنزل والتي يمكن من خلالها علاج عين السمكة، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام شرائح البصل المشوية: ويتم استخدامها من خلال تثبيت الشرائح على الأماكن التي يوجد بها عين السمكة، ويتم تكرار هذه الوصفة بشكل يومي حتى يتم التخلص منها.
  • وصفة الثوم المهروس مع زيت الخروع: ويتم مزجهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ومن ثم يتم وضعه على الأماكن التي يوجد بها عين السمكة، وبعد ذلك يتم لفها بالشاش الطبي.
  • نقع ورقة كرات بخل التفاح لمدة يوم: ويتم وضعها قبل النوم على الأماكن التي يوجد بها عين السمكة، وبعد ذلك يتم لفها بالشاش الطبي أيضًا.

نصائح للوقاية من عين السمكة

بعد التعرف على طريقة علاج عين السمكة بالليمون سيتم من خلال النقاط التالية عرض مجموعة متنوعة من النصائح التي يمكن من خلالها الوقاية من عين السمكة، وهذه النصائح هي:

  • الحرص على العناية بنظافة الجلد وجعله جاف دائمًا، وذلك لأن الرطوبة تعتبر عامل أساسي في انتشار عين السمكة والعديد من الأعراض الجلدية المتنوعة.
  • الحرص على عدم مشاركة الأدوات والملابس الشخصية مع الآخرين حتى لا يسبب ذلك نقل العدوى.
  • التأكد من عدم خدش أو لمس عين السمكة عند ظهورها، حتى لا يؤدي ذلك إلى انتشارها في الأماكن الأخرى أو زيادة مضاعفاتها.
  • الابتعاد عن حلاقة الشعر من المنطقة المصابة طوال فترة العلاج، كما يفضل أيضًا استخدام مستحضرات ما بعد الحلاقة من أجل تعقيم الجلد وترطيبه.
  • الابتعاد عن قضم الأظافر حتى لا يؤدي ذلك إلى ظهور عين السمكة حول أو تحت الأظافر.

تعتبر طريقة علاج عين السمكة بالليمون أو بقشور الليمون والخل أو من خلال إضافته إلى بيكربونات الصوديوم وما نحو ذلك طريقة فعالة للتخلص من عين السمكة بطريقة طبيعية وأمنه دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، ولكن يجب إتباع النصائح التي تم ذكرها لتجنب الإصابة بعين السمكة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي الإجابات عن بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع علاج عين السمكة بالليمون :

هل الموز يزيل عين السمكة؟

نعم يساعد الموز على إزالة عين السمكة بشكل نهائي وذلك بفضل الأنزيمات الموجودة به.

كيف أتخلص من عين السمكة نهائيا؟

الكي بالتبريد يعتبر أفضل علاج للتخلص من عين السمكة العميقة بشكل نهائي.

لماذا سميت عين السمكة بهذا الاسم؟

لأنها تترك اثر منتفخا في الجلد وخاصة في القدم يشبه عين السمكة، وتعرف أيضًا باسم الثؤلول أو الثاليل.

المصادر

الوسوم

  • علاج عين السمكة بالليمون
  • علاج عين السمكة منزليًا
  • التخلص من الثالول بطرق طبيعية
  • إزالة عين السمكة بدون ألم
  • طرق آمنة لعلاج عين السمكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى