منوعات

علامات ذكاء الطفل عمر سنتين

تختلف علامات ذكاء الطفل عمر سنتين بين طفل وآخر، ولكن يمكن إجمالها في قدرة الطفل على امتلاك مهارات إبداعية غير معتادة.. فمن الطبيعي أن يمتلك الطفل -في بداية حياته- العديد من المهارات بمقادير معينة تزداد بصورة تدريجية.. ولكن تصبح مهارات بعض الأطفال أكبر من المعتاد بعمره، وهنا يوصف الطفل على أنه ذكي.

علامات ذكاء الطفل عمر سنتين

علامات ذكاء الطفل عمر سنتين

هناك بالفعل مجموعة متنوعة من علامات ذكاء الطفل عمر سنتين يمكن أن تجعلَ الطفلَ الذي يمتلكها يوصف على أنه عبقري.. وفيما يأتي نذكر بعضًا من أشهر هذه العلامات.

1.سرعة التعلُّم

عندما يكون الطفلُ مستجيبًا بشكل سريع وجيد لما يتعلمه من مهارات جديدة، ويستطيع اكتسابها خلال فترة قصيرة، هنا يكون على درجة عالية من الذكاء،مما يؤثر في قدرة الطفل على التعلُّم بسرعة الذاكرة الجيدة؛ فكلما كانت ذاكرته قوية إلى حد كبير، زادت قدرته على التعلم السريع.

من مزايا الذاكرة الجيدة للطفل أيضًا أن فوائدها عديدة ولا تقتصر على سرعة التعلم فقط؛ بل إن لها تأثيرًا إيجابيًّا قويًّا في قدرته على اتخاذ القرارات السليمة فيما يواجه من مواقف.

2.الفضول المستمر

من الممكن أن يكون فضول الأطفال سببًا في إثارة التعجب لدى الأهل، وقد يصل الأمر لديهم إلى حد الملل.. ولكن يجب الانتباه هنا إلى أن الفضولَ قد يكون مؤشرًا إيجابيًّا يدل على أن الطفل المتصف به على درجة قوية من الذكاء والعبقرية.

من صفات الطفل الفضولي أنه يسعى دائمًا إلى التعلم بصورة مستمرة، كما تنتابه الرغبة في البحث عن أفضل الطرق التي تساعده في التعلم وتطوير القدرات العقلية.

3.الحفاظ على التركيز لفترة طويلة

من علامات ذكاء الطفل عمر سنتين أنه يكون قادرًا على الحفاظ على درجة التركيز العالية التي يمتلكها لفترة غير قصيرة.

مثلاً قد يمتلك الطفلُ القدرةَ على بناء مبنى بصورة عالية الاحترافية خلال ما يتخطى النصف ساعة، وحينها يكون محافِظًا على تركيزه بشكل كامل دون نقصان.. في حين أن هذا الأمر قد يكون صعبًا بعض الشيء بالنسبة للأطفال الذين يمتلكون نفس العمر.

4.الرغبة الملحوظة في التكلم

قد تكون من علامات ذكاء الطفل عمر سنتين رغبته الواضحة في التحدث كثيرًا مع كل مَن حوله؛ فقد يكون هذا التصرف دليلاً على رغبته المستمرة بالدخول في محادثات جديدة و التعرض لمشكلات صعبة ويحاول حلها ب ذكائه.

علامات الطفل الطبيعي بعمر سنتين

علامات الطفل الطبيعي بعمر سنتين

مما يمكن أن يكونَ دليلاً على امتلاك الطفل لدرجة عالية من الذكاء قدرته القوية على الإبداع في مجالات مختلفة بصورة متطورة للغاية عن الأطفال في نفس سنِّه.. وقد يظهر الإبداع لدى هذا الطفل في بعض المجالات، مثل: التمثيل، والغناء، والرسم، والعديد من المجالات الأخرى التي قد تظهر فيها علامات الطفل الطبيعي بعمر سنتين.

التصميم على الأهداف

هناك بعضُ الأطفال الذين ينتابُهُم الاستسلامُ سريعًا عندما يفشلون في تحقيق هدف ما أو رغبة معينة،

هناك أطفال آخرون لا يكون لديهم رد الفعل نفسه؛ حيث يكون لديهم تصميم وإصرار على الوصول إلى ما يرغبون، كما أنهم يحاولوا  -قدر استطاعتهم- اتباع كل الطرق التي تُسهِّل عليهم تحقيقَ رغبتهم.

قد يرى بعضُ الأهل أن تصرفاتٍ مثل هذه مزعِجةٌ كثيرًا بالنسبة لهم.. ولكن لحسن الحظ أنها قد تدل على أن طفلهم من المتوقَّع أن يتصف ببعض الصفات الإيجابية؛ فقد تكون من علامات ذكاء الطفل عمر سنة أو سنتين.

الطفل في عمر السنتين والكلام

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن يكون لها تأثير في الكلام كأحد علامات ذكاء الطفل بعمر سنتين أو أقل.. وتتضمن هذه العوامل كلاً مما يأتي:

  • التغذية: وهي من الأمور التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير؛ فكلما كانت التغذيةُ صحيةً، زاد حجم تأثيرها الإيجابي في نمو الطفل من مختلف الجوانب.
  • البيئة الأسرية: فكلما كانت الظروف الأسرية المحيطة بالطفل أكثر استقرارًا، نشأ الطفل بشخصية مستقرة وسليمة من جوانب عديدة.

وعي الأهل: فكلما كان أهلُ الطفل واعين بطرق التربية السليمة لطفلهم، تحسنت قدرتهم على تربية طفل مستقر وذو شخصية إيجابية.

أسئلة شائعة:

نتعرف على أهم الأسئلة الشائعة حول علامات ذكاء الطفل عمر سنتين وهي:

كيف اعرف ان طفلي ذكي في عمر السنتين؟

يمكن أن تتوقعوا  الذكاء والعبقرية لدى طفلكم إذا توافرت به واحدة أو أكثر من علامات ذكاء الطفل عمر سنتين فقط، والتي تتضمن كلاً مما يأتي:

  1. سرعة التعلُّم.
  2. الفضول المستمر.
  3. حل الألغاز.
  4. الحفاظ على التركيز لفترة طويلة.
  5. الرغبة الملحوظة في التكلم.
  6. مخاطبة الكبار.
  7. الإبداع.
  8. القراءة الباكرة.
  9. التأثر الشديد بمواقف معينة.
  10. التصميم على الأهداف.

كيف اعرف ان طفلي شديد الذكاء؟

إذا  سألتم : ما هي صفات الطفل الذكي؟ فيمكنكم أن تتوقعوا  شدة ذكاء طفلكم عند توافر بعض الصفات لديه، وقد تم ذكرها بالأعلى.. فمثلاً قد تجدونه  قادرًا على التركيز لفترات طويلة، ويمكن توقُّع امتلاكه لهذه الصفة بملاحَظة التصرفات الآتية عليه:

  1. عدم امتلاكه لصفة التسرع عند إصدار أي رد فعل لأمر ما.
  2. التأني كثيرًا قبل اتخاذ أي قرار في كل ما يواجهه من ألغاز أو مشكلات.
  3. قد نلاحظ أن الطفل عندما يواجه أمرًا ما، يبدأ في مص إصبعه لبعض الوقت.. فقد يعني ذلك أنه يعطي لنفسِهِ فرصةً للتحليل والتفكير جيدًا قبل إصدار أي تصرف.

هل الطفل كثير الحركة ذكي؟

ليس بالمعنى المعتقَد.. ولكن ذكاء الطفل قد يظهر في صورة توازن بين ما يمتلك من مهارات حركية وحسية؛ كأن تكون ردودُ أفعاله الحركية مناسِبة للتصرفات التي يراها أمامه.

 

يمكن ملاحظة ذلك مثلاً بابتسام الطفل وإظهار علامات الفرح من قِبله عندما يرى تصرفًا مفرِحًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرحنا المفصَّل لأهم علامات ذكاء الطفل عمر سنتين و  ايضاً  العلامات التي يُعَد توافرُها لدى الطفل مؤشرًا إيجابيًّا لما سيكون عليه مستقبَلاً.

المصادر

وسوم

  • طفل ذكي سنتين
  • علامات ذكاء الطفل
  • تطور الطفل عمر سنتين
  • مراحل نمو الطفل
  • ألعاب ذكية للأطفال
  • تنمية ذكاء الطفل
  • تربية الأطفال
  • نصائح لأمهات الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى