منوعات

عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني وأهم مشاكلها وطرق التقديم فيها، علاوة على أبرز شروط الإلتحاق بها محور بحث الكثير، ومثل كل الجامعات في العالم تمتلك الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني الكثير من المميزات والعيوب، مما يجعل الطلاب ينقبون بشكل جيد قبل الإلتحاق بها، وخاصة مع تزامن امتحانات الثانوية العامة، وشروع الطلاب في التقديم بمختلف الجامعات المصرية سواء الخاصة أو الحكومية.

نبذة عن الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

تعتبر الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني من الجامعات الأهلية المعترف بها، حيث تستقبل الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة في مصر، والتي تأسست بناء على القرار الجمهوري رقم 223 في عام 2008، وهي أول جامعة مصرية تعتمد مبدأ التعليم الإلكتروني، وقد حصلت على اعتماد محلي من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

في عام 2018، تم تحويل الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني إلى جامعة أهلية، بغرض رفع جودة التعليم العالي وتوفير خدمات تعليمية متميزة في جميع أنحاء البلاد، علاوة على ذلك تمنح الجامعة شهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مما يسهم في تحقيق الاعتراف بالتعليم الذي تقدمه وضمان جودته.

أبرز عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

أبرز عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

يمكن أن تؤثر عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني على تجربة الطلاب وتحد من فعاليتها، ولكن بالرغم من هذه العيوب يمكن للجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، أن تقدم فرصا للتعليم المستدام وتحقيق النجاح للطلاب الذين يفضلون هذا النوع من التعليم، ومن أبرز عيوبها:-

التكاليف الدراسية العالية

تعتبر واحدة من أبرز العيوب، حيث تضاف مصاريف دراسية على الطلاب، وهذه الرسوم قد تكون مرتفعة مقارنة ببعض الجامعات الأخرى، ورغم ذلك فإنها تبقى في متناول الطلاب.

المواقع المحدودة

توجد مواقع الجامعة الإلكترونية في بعض المحافظات فقط، مما يجعل البعض يواجه صعوبة في الالتحاق بها بسبب بعد المسافة، لكن في الوقت نفسه، فإن وجود عدد من الفروع يعتبر ميزة للجامعة.

صعوبة الدراسة عبر الإنترنت

يعتبر البعض صعوبة التكيف مع الدراسة عبر الإنترنت أو بنظام الهجين من عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، حيث يجد البعض صعوبة في متابعة المحاضرات عبر الإنترنت والتفاعل مع المنصات الرقمية.

مصاريف الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

بعد التعرف على متى تم تأسيس هذه الجامعة وأبرز عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، والتي من بينها المصروفات الدراسية المرتفعة حيث تصل تكلفة الدراسة فيها 20 ألف جنيه مصري في العام الدراسي الواحد، وذلك ما يعتبره الكثيرون مبالغ ضخمة، على الرغم ما توفره الجامعة من مناهج وتعليم عالي الجودة.

المستندات المطلوبة للتقديم بالجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

المستندات المطلوبة للتقديم بالجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

لكي يمكن التقديم في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، هناك مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة، وهذه الوثائق مطلوبة بشكل أساسي للتقديم الطلب، والالتحاق بإحدى كليات الجامعة، ومن أبرزها المستندات التالية:-

  • شهادة الثانوية العامة الأصلية أو أي شهادة تعادلها.
  • شهادة الميلاد الأصلية ونسخة منها.
  • نسخة من بطاقة الرقم القومي للطالب.
  • نسخة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.
  • عدد 6 صور شخصية حديثة للطالب.
  • نموذج 2 جند للطلاب الذكور المصريين.

الكليات المتاحة في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني ومعدلات التنسيق

الكليات المتاحة في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني في منطقة الدقي بالجيزة هي على النحو التالي:-

  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.
  • كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال.
  • كلية الدراسات التربوية.

مركز التعلم المستمر، الذي يقدم خدمات تدريبية متنوعة عن بعد باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أما بخصوص الكليات التي تحت الإنشاء فهي:-

  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • كلية الحقوق والدراسات القانونية.
  • كلية علوم وتكنولوجيا الإعلام.
  • كلية اللغات والترجمة.
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا.

أما وفقًا لأحدث الإحصاءات حول تنسيق الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، يتراوح معدل القبول في بعض الكليات على النحو التالي:-

  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات 68%.
  • كلية إدارة الأعمال والدراسات التجارية 58%.
  • كلية الدراسات التربوية 55%.

شروط القبول في كليات الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

شروط القبول في كليات الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

قد تحتاج  بعض البرامج الدراسية شروطًا إضافية، بجانب الشروط العامة وذلك من بين عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، مثل اجتياز اختبارات القدرات أو مقابلة شخصية، وفيما يلي شروط القبول في كليات الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني:-

  • كلية إدارة الأعمال: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.
  • كلية الهندسة: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى من درجات الشهادة في مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى من درجات الشهادة في مادة الرياضيات.
  • كلية العلوم: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى من درجات الشهادة في مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء.
  • كلية الآداب: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.
  • كلية التربية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى من درجات الشهادة في مادة اللغة العربية.

هل الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني معتمدة

بعد معرفة أبرز عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، هل هي من الجامعات المعتمدة وهل تعتمد الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني درجات الدبلوم العامة والمهنية والخاصة والماجستير في تخصص التعلم الإلكتروني؟ الجواب نعم، وهذه الدرجات معتمدة ومعادلة لنظيراتها التي تمنحها الجامعات المصرية الحكومية.

لذا فهي تعد واحدة من أبرز الجامعات المصرية التي تهدف إلى تقديم أفضل الوسائل التعليمية للطلاب، علاوة على ذلك تعتمد الجامعة على نظام التعلم الإلكتروني والبعد تماما عن نظام التلقين والحفظ، حيث لا يقتصر التعلم على حضور الطلاب فقط، بل تقدم المحاضرات والمؤتمرات عبر الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، إلا إنها تعاونت مع أكبر الجامعات في العالم مثل المدرسة العليا للعلوم التجارية والتطبيقية بفرنسا (ESLSCA)، وتنتهج نظام تعليمي مميز ينقسم فيه العام الدراسي إلى 3 فصول دراسية؛ الأول يمتد من سبتمبر إلى يناير، والثاني من فبراير إلى يونيو، والثالث والأخير من يوليو إلى منتصف أغسطس.

عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني تعد محدود وذلك مقابل ما تتيحه من مميزات لطلابها، علاوة على كونها أول جامعة إلكترونية في مصر، و يعترف بها من قبل الكثير من الجامعات على مستوى دول العالم.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني :

أين تقع الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني؟

تقع في العنوان 33 شارع المساحة – الدقي – الجيزة، علاوة على ذلك يمكن التواصل مع إدارة الجامعة من خلال تلك الأرقام الهاتف: 0233318498، الخط الساخن: 16541، أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

هل شهادة الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني معترف بها؟

نعم معترف بها وقد تأسست سنة 2008 كأول جامعة إلكترونية في مصر، وتمنح شهادات معتمدة من وزارة التعليم العالي ومعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، كما تضم ثلاثة عشر فرعًا دراسيًا داخل الجامعات الحكومية في مختلف المحافظات.

ما هي معدلات القبول في الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني؟

أكد الدكتور هشام عبدالسلام، رئيس الجامعة، أنه تم فتح باب التقديم للالتحاق بالجامعة بحد أدنى نسبة 60% لكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، ونسبة 53% لكلية إدارة الأعمال.

المصادر

الوسوم

  • عيوب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني
  • سلبيات الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني
  • عيوب الدراسة عن بعد في eelu
  • مميزات وعيوب جامعة eelu
  • هل جامعة eelu معترف بها؟
  • جامعة مناسبة للدراسة عن بعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى