منوعات

فضل يوم عرفة لغير الحاج

فضل يوم عرفة لغير الحاج الذي هو من أفضل الأيام عند الله عز وجل، ففي هذا اليوم أتم الله فيه الدين الإسلامي، وأتم نعمته على عباده، وفي هذا اليوم يعتق الله تعالى رقاب الكثير من عباده من النار أكثر من أي يوم أخر، كما يباهي الله تعالى في هذا اليوم الملائكة بأهل عرفات ويقول (انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا) أما بالنسبة لغير الحجاج والذين لم يتمكنوا من الذهاب للحج فلهم فضل عظيم في هذا اليوم.

يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام العظيمة للغاية عند جميع المسلمين، ففي هذا اليوم يقف الحجاج في بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، ويستحب للمسلمين في هذا اليوم الإكثار من الدعاء لأنه واحد من أفضل الأعمال التي يستحب القيام بها في هذا اليوم، وقد خص الله تعالى فضل يوم عرفة لغير الحاج عن الحاج، ويشمل هذا الفضل الصيام والقيام بالعبادات الصالحة التي تكون السبب في مغفرة ذنوبه ودخوله الجنة بإذن الله تعالى.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهناك العديد من الأقوال المختلفة عن سبب تسمية هذا اليوم بيوم عرفة، فمنهم من قال أنهم سمي بذلك لأن الناس يتعارفون فيه على بعضهم البعض،  وقال البعض الأخر لأن الخلق يعترفون في هذا اليوم بذنوبهم، كما قيل أيضًا أن سبب التسمية بذلك لأن آدم وحواء عندما هبطوا من الجنة التقوا في عرفة وتعرفوا على بعضهم البعض، والجدير بالذكر أن فضل يوم عرفة لغير الحاج عظيم وكبير للغاية وسيتم التعرف على ذلك في السطور التالية.

فضل يوم عرفة لغير الحاج

عند الحديث عن يوم عرفة  لابد من ذكر فضل يوم عرفة لغير الحاج ومن بين تلك الفضائل ما يلي:

  • يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم والتي قال الله تعالى عنها ( عن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم) وهذه الأشهر هي ذو القعدة، وذو الحجة والذي يوجد به يوم عرفة، ومحرم رجب.
  • يوم عرفة أيضًا هو احد أيام أشهر الحج، فقد قال تعالى(الحج أشهر معلومات) ويقصد بأشهر الحج هي شوال وذو القعدة وذو الحجة، وبهذا يتضح أن يوم عرفة هو يوم من الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه.
  • يوم عرفة يوم من الأيام العشرة التي أقسم الله تعالى بها في كتابه العظيم حيث قال (وليال عشر)،  وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما أنها عشر ذي الحجة.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله تعالى فيه الملة، وأتم به النعمة على عباده.
  • يكفر صيام يوم عرفة ذنوب سنتين، فقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة فقال :يكفر السنة الماضية والسنة الباقية).
  • يعتق الله تعالى في هذا اليوم رقاب العديد من العتقاء من النار، ويعتبر هذا الفضل من أعظم فضل يوم عرفة لغير الحاج.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

عند الحديث عن فضل يوم عرفة لغير الحاج يجب القول بأن الفقهاء والعلماء قد استحبوا صيام يوم عرفة لغير الحاج، وذلك لما ثبت عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة)، فبمجرد أن يصوم غير الحاج ويخلص في صيامه فإن الله تعالى يغفر ذنوب سنتين، وقال آخرون أن الله تعالى يغفر له ذنوب السنة الماضية ويعصمه من ذنوب السنة المستقبلية، كما أن الله تعالى قد وعد غير الحاج في هذا اليوم بالدعاء المستجاب، لذلك يجب على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم بالصيام والدعاء والأعمال الصالحة.

أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج

يبذل غير الحجاج كل ما بوسعه حتى يحصلوا على الأجر والثواب في هذا اليوم، ولذلك بسبب معرفتهم لفضل ومعرفة لغير الحاج، حيث أنهم يقومون بالعديد من الأعمال الصالحة، ومن أفضل تلك الأعمال ما يلي:

  • صيام يوم عرفة: يستحب صيام غير الحاج في يوم عرفة، وبالنسبة للحاج فيستحب له الفطر حتى يتمكن من الوقوف على جبل عرفات ويتمكن من أداء الطاعات، لأن الصيام سيكون سبب تعبه ومشقته.
  • الصلاة: يفضل الإكثار من الصلاة والنوافل في يوم عرفة، فهي من أفضل القربات، ويوجد العديد من الفضائل للصلاة والتي من بينها أنها نور للعبد يوم القيامة، وسبب لمحو خطاياه وتطهيره من الذنوب والخطايا.
  • حفظ الجوارح من المحرمات: وذلك لما رواه زاد البيهقي (من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة).
  • الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص:  فقد كان الرسول الكريم يكثر في يوم عرفة من قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو كل شيء قدير).
  • الإكثار من الدعاء: فالدعاء من أعظم الأسباب لرفع البلاء، كما يكون العبد في معية الله عز وجل، والدليل على ذلك ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني).
  • الإكثار من الأعمال الصالحة: مثل قيام الليل والاستغفار، ووقت السحر، والجلوس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس من أجل ذكر الله عز وجل.
  • المداومة على الأذكار: وخاصة الباقيات الصالحات ويقصد بها قول (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله اكبر).
  • صلة الرحم وبر الوالدين: حيث يساعد ذلك على تحقيق الصلة مع الله عز وجل في الدنيا والآخرة.

كيفية تعظيم يوم عرفة

كيفية تعظيم يوم عرفة

بعد التعرف على فضل يوم عرفة لغير الحاج سيتم من خلال ما يلي التعرف على طريقة تعظيم يوم عرفة وذلك على النحو التالي:

  • تعظيم هذا اليوم بالقلب، ويكون ذلك من خلال تذكر فضل هذا اليوم عند الله تعالى ومكانته عنده.
  • استشعار حال النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة وذلك عندما قام وصلى وخطب بالناس.
  • استحضار النعم العظيمة التي أنعم الله تعالى بها على عباده وذلك عندما أتم عليهم الدين وأكمله لهم.
  • تبييت نية الصيام من الليل، وذلك لفضل صيامه حيث أنه يكفر سنتين.

يعتبر فضل يوم عرفة لغير الحاج عظيم للغاية لذلك يجب على كل مسلم أن يحرص على استغلال هذا اليوم بالطاعات والأعمال الصالحة، مع الحرص على صيام هذا اليوم حتى يغفر الله تعالى له ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، مع إخلاص نيته لله تعالى لعل الله تعالى يكتبه من العتقاء من النار.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي الإجابات عن بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع فضل يوم عرفة لغير الحاج :

متى يبدأ فضل يوم عرفة لغير الحاج؟

يبدأ من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي مع غروب شمس يوم عرفة.

ما أفضل ساعة في يوم عرفة؟

أفضل أوقات يوم عرفة من بعد الزوال إلى لحظة الغروب.

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟

أفضل الأعمال التي يفضل القيام بها في يوم عرفة الدعاء والصيام لأنه يغفر ذنوب سنتين.

المصادر

الوسوم

  • فضل يوم عرفة لغير الحاج
  • أعمال صالحة يوم عرفة
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج
  • فضل الدعاء يوم عرفة
  • فضل يوم عرفة للمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى