الطب البديلالعناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

فوائد شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا متعددة حيث يتميز ذلك المشروب الآسيوي السحري بكونه ذات شعبية عظيمة، جعلت الكثير من الأشخاص حول العالم، يسعى لتجربته علاوة على مذاقه الرائع ونكهته الفريدة وتأثيراته الصحية المتعددة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي، فضلاً عن قدرته في تحسين وظائف الدماغ وتقليل التوتر، علاوة على ذلك يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن، مما يحافظ على صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى غيرها من الفوائد الأخرى للرجال والنساء والرضع.

ما هو شاي الماتشا

ما هو شاي الماتشا

قبل معرفة فوائد شاي الماتشا يجب معرفة ما هو أولا، حيث يعد شاي الماتشا عبارة عن مسحوق أخضر سحري مستخرج من أوراق نبات الشاي الأخضر، والذي يزرع في ظلال غامضة لزيادة تركيز مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) ومواد أخرىط ذات فوائد صحية استثنائية، مثل الحمض الأميني ليثانين (L-theanine)، ولعل أهم ما يميزه عن غيره من أنواع الشاي أنه يتمتع بنكهة غنية وعميقة.

علاوة على تميزه بتركيز عالي من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة وتحسن صحة الخلايا، مما يعزز من وظائف الدماغ وتحفز إنتاج الدوبامين والسيروتونين، الذي يحسن التركيز والذاكرة والمزاج، كما يساعد محتواه من الحمض الأميني ليثانين على الاسترخاء والشعور بالهدوء.

فوائد شاي الماتشا

هناك الكثير من الفوائد لهذا المشروب المميز، الذي تجعله ذات شعبية عظيمة، علاوة على ما أثبتته الكثير من الدراسات عن فوائد شاي الماتشا والتي من أبرزها:-

تعزيز قدرات التركيز

يحفز الحمض الأميني ليثانين الموجود في الماتشا على زيادة الاسترخاء والراحة، مما يساعد دمج ليثانين مع الكافيين الموجود في الماتشا، على زيادة اليقظة والقدرة على التركيز، وقد أظهرت دراسة عام 2017 أن استهلاك 200 ملليجرام من ليثانين يحسن من القدرات العقلية والانتباه، خاصة عند ترافقه مع الكافيين.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يوجد بالماتشا (Epigallocatechin-3-Gallate)، وهي مضادات أكسدة تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية بجسم الإنسان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

المساهمة في الحماية من أمراض القلب

من فوائد شاي الماتشا أيضًا أنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وتقليل الدهون الثلاثية، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المساعدة في خفض الوزن

يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من استهلاك الطاقة ويتبعها نقصان في الوزن، لذا يفضل ممارسة التمارين الرياضية بجانب شرب الشاي للحصول على أفضل النتائج.

فوائد أخرى محتملة

هناك الكثير من  فوائد شاي الماتشا الأخرى، والتي تتمثل في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، علاوة على حماية الكبد وتعزيز صحة الفم والأسنان.

فوائد شاي الماتشا للنساء

فوائد شاي الماتشا للنساء

يتمتع شاي الماتشا بفوائد صحية متعددة، خاصة للنساء، مما يجعله مشروبًـا مثاليًا لتعزيز الصحة والجمال، وفيما يلي بعض أهم فوائد شاي الماتشا للنساء:-

تحسين المزاج

يحتوي على الثييانين، وهو حمض أميني يساعد على إنتاج هرموني الدوبامين والسيروتونين، المعروفان بهرموني السعادة، مما يجعله قادر على التخلص من مشاعر التوتر والقلق، خاصة خلال أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

المساعدة على خسارة الوزن

يساعد على ترطيب الجسم وتنشيط عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون، كما يساهم في خفض قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) وخسارة الوزن.

تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية

يحتوي على الثييانين والكافيين، اللذين يزيدان من مشاعر التنبه واليقظة والأداء العقلي، كما يعمل على التركيز وتحسين الذاكرة وزيادة الإنتاجية.

الحماية ضد السرطان

غني بمركبات البوليفينول والكاتيكين، مثل غالات إيبيغالوكاتيكين، حيث تساعد هذه المركبات على التقليل من حجم الخلايا السرطانية والحد من سرعة نموها، بالإضافة لذلك يساعد في الحماية من سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الكبد.

تعزيز صحة القلب والجهاز الدوراني

يعد من بين فوائد شاي الماتشا أيضًا أنه يساعد على خفض ضغط الدم العالي، ومستوى كوليسترول الدم الضار (LDL) وثلاثي الغليسيريد (Triglycerides)، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد شاي الماتشا للأطفال والرضع

فوائد شاي الماتشا للأطفال والرضع

يعتبر شرب شاي الماتشا آمنًا للرضع عند شربه بكميات محددة، كما يمكن للمرضعات شربه ومن خلال العناصر المفيدة به سيظهر ذلك على الرضع، لأنه يحتوي على الكافيين والبوليفينول، لذلك يجب عدم تجاوز الكميات الموصى بها، لذا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

بشرب ما يصل إلى كوبين من شاي الماتشا بصورة يومية للمرضعات، بحيث لا يتعدى حجم الكوب الواحد 237 مل، كما يجب معرفة أن الماتشا به كمية مضاعفة من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر العادي، لذلك ينصح بأن لا تتجاوز كمية الشاي الأخضر المثالية للمرضعات 700 مل في اليوم الواحد.

فوائد شاي الماتشا للرجال

يتمتع شاي الماتشا ذلك المسحوق الأخضر، بشعبية متزايدة بين الرجال، وذلك لفوائده الصحية المتعددة التي تعزز الطاقة والنشاط وتحافظ على صحة الجسم، ومن أبرز فوائده للرجال:-

  • يحتوي شاي الماتشا على الثيانين، وهو حمض أميني يساعد على زيادة الطاقة والتركيز دون الشعور بالقلق أو التوتر، على عكس القهوة.
  • كمية الكافيين في الماتشا أقل من القهوة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للرجال الذين يبحثون عن دفعة طاقة طبيعية دون آثار جانبية.
  • غني بمضادات الأكسدة، مثل متعدد الفينول، التي تقاوم الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي على مركب الكاتيشين، الذي يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • يحسن الانتباه والذاكرة بفضل احتوائه على الثيانين والكافيين ومركب (EGCG)، الذي يعزز وظائف الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد والكلى، مثل التليف، كما يساعد على خفض مستويات الغلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلية في الكبد.

ما الفرق بين الماتشا والشاي الأخضر؟

يعد كل من الماتشا والشاي الأخضر مشروبات صحية غنية بمضادات الأكسدة، لكن هناك بعض الفروقات الأساسية بينهما، منها طريقة التحضير حيث تطحن الماتشا و تضاف للماء المغلي بينما ينقع الشاي الاخضر، بالإضافة إلى محتوى الكافيين في الماتشا أعلى من الشاي الأخضر.

كما أن الماتشا أغنى مصدر لمضادات الأكسدة من نوع EGCG، بينما الشاي الأخضر أقل فضلا عن ذلك التأثيرات الصحية، فالماتشا يساعد في تحسين التركيز والانتباه وتعزيز صحة القلب، والشاي الأخضر يساعد في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم.

أضرار شاي الماتشا

لا توجد حاليا دراسات كافية تحدد أضرار شاي الماتشا بشكل دقيق، لكن بشكل عام، قد تسبب الكميات الكبيرة من شاي الماتشا بعض الآثار الجانبية، مثل الأرق والصداع والجفاف وتسارع ضربات القلب، خاصة إذا كنت حساسا للكافيين أو تعاني من بعض الحالات الصحية، لذا يفضل شربه باعتدال.

طريقة تحضير شاي الماتشا

طريقة تحضير شاي الماتشا

للاستمتاع بـ فوائد شاي الماتشا والنكهة الغنية، يجب اتباع طرق تحضيره المميزة والتي تتمثل في إحضار من 2 – 4 جرام من بودرة الماتشا، ونحو 60 مل من الماء المغلي، ومخفقة خيزران خاصة (ماتشاسوكي)، ثم تنخيل الماتشا أو غربلتها، باستخدام مصفاة ناعمة للتخلص من أي تكتلات، ووضعها في كوب وإضافة الماء المغلي ثم خلط الماتشا باستخدام مخفقة الخيزران.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن فوائد شاي الماتشا لا حصر لها ولكن يجب عدم الإفراط في شربه، وذلك لأن أي شي طبيعي له مميزات وأضرار عند تجاوز حده المعقول.

الأسئلة الشائعة

كم كيلو ينزل شاي الماتشا في أسبوع؟

يعمل شاي الماتش على المساهمة في فقدان الوزن، وذلك وفقا لابحاث الخبراء، حيث أن الأشخاص الذين يستخدمونه يفقدون نحو 1-2 كيلو جرام شهريا، وعلى الرغم من ذلك تختلف هذه النسب من شخص لآخر.

متى يشرب شاي الماتشا للتخسيس؟

يفضل شربه مرتين على مبعدة من الوقت في الصباح الباكر جدا، وأيضًا بعد الساعة الخامسة مساء.

متى  تظهر نتائج شاي الماتشا؟

تظهر نتائجه خلال شهر أو شهر ونصف أي خلال أربعة أو ستة أسابيع.

المصادر

الوسوم

  • فوائد شاي الماتشا
  • فوائد شاي الماتشا للصحة
  • الفرق بين الشاي الأخضر والماتشا
  • طريقة تحضير شاي الماتشا
  • أين يباع شاي الماتشا
  • وصفات مشروبات صحية باستخدام الماتشا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى