منوعات

قصة خيالية قصيرة

يكثر البحث عن قصة خيالية قصيرة حيث أنها تعتبر حكاية تسرد أحداث قد تكون مستمدة من الواقع ولكن مع إضافة أشياء كثيرة من الخيال أو مستمدة بشكل كامل من الخيال، ويراد بها جذب انتباه الجمهور وإمتاعه، بالإضافة إلى تقديم العبرة والفائدة، كما يفضل الصغار خصوصًا هذه القصص القصيرة قبل النوم.

قصة خيالية قصيرة

قصة خيالية قصيرة

تروي حكاية عن حمامتين رشيقتين قررتا الابتعاد عن موطنهما قرب الغدير الذي جف ماؤه بعد أن أمضتا سنوات سعيدة بجواره، من غير أن صديقتهما المخلصة السلحفاة شعرت بالحزن الشديد وطلبت منهما أن تصطحباها معهما في رحلتهما إلى مكان جديد، ولكن أجابت الحمامتان بلطف بأن السلحفاة غير قادرة على الطيران، مما جعل السلحفاة تبكي بحرقة وتلح عليهما بإيجاد حل لنقلها.

 

بعد تفكير طويل توصلت الحمامتان إلى فكرة، حيث جلبتا عود قوي، وأمسكت كل واحدة منهما بطرف العود، وطلبتا من السلحفاة أن تعض عليه بإحكام بينما تحلقان بها في السماء، لكنهما حذرتاها بشدة من فتح فمها مهما حدث، لأن ذلك سيعرضها للسقوط، ووافقت السلحفاة على الشرط ووعدتهما بعدم الكلام.

 

انطلقت الحمامتان في الجو وحملت السلحفاة بينهما فوق الغابة،  لكن مع مرور الوقت لمح بعض الناس المنظر الغريب وصاحوا بدهشة وقالوا: انظروا! حمامتان تحملان سلحفاة! يا له من مشهد عجيب! لم تستطع السلحفاة أن تكبح فضولها وغضبها، فأجابت بفخر: فقأ الله أعينكم! ما شأنكم في الأمر؟! ولكن ما إن فتحت فمها حتى سقطت السلحفاة على الأرض، وتحطمت عظامها حينها أدركت بحسرة أن ثرثرتها وخرقها لوعدها قد قادتها إلى الهلاك.

قصة خيالية قصيرة 10 اسطر

قصة خيالية قصيرة 10 اسطر

تروى حكاية عن المهاتما غاندي الذي كان ذات يوم يحاول اللحاق بقطار قد بدأ بالتحرك بسرعة، وبينما كان يسرع للصعود على متن القطار سقطت منه إحدى فردتي حذائه على الأرض دون أن يتردد أو يفكر طويلًا خلع غاندي الفردة الأخرى ورماها قرب الأولى، ولكن أثار تصرفه دهشة أصدقائه الذين كانوا برفقته، فسألوه مستغربين لماذا تخلصت من الفردة الثانية؟

فأجاب غاندي بابتسامة هادئة أردت أن أتيح للفقير الذي يجد الحذاء فرصة الاستفادة منه كاملًا فردة واحدة لن تنفعه في شيء، تمامًا كما لن تكون ذات فائدة لي.

 

وبهذا الفعل البسيط جسد غاندي مفهوم الكرم وتفكيره  في احتياجات الآخرين.

قصة خيالية قصيرة 5 اسطر

في أحد الشوارع المزدحمة جلس رجل كفيف على حافة الرصيف واضع قبعته أمامه، وبجانبها لافتة كتب عليها “أنا كفيف أرجو مساعدتكم” حيث كان المال الذي جمعه قليل بالكاد يملأ قاع القبعة، و مر من جانبه رجل يعمل في الإعلانات فرأى حالته، فألقى ببعض العملات في القبعة، ثم دون أن يأخذ إذن الكفيف أمسك باللوحة وكتب شيء آخر عليها بعد مغادرته لاحظ الرجل الكفيف تزايد المارة الذين يضعون المال، حتى امتلأت القبعة بالنقود، واستفسر من أحد المارة عما كتبه ذلك الرجل، وكانت العبارة تقول “ها هو الربيع قد أتى، ولكن عيوني محرومة من رؤية جماله”

قصة خيالية قصيرة 6 اسطر

قصة خيالية قصيرة 6 اسطر

يحكى أن أمجد طفل مشاكس دائم التمرد على والديه ويقوم بإهمال واجباته وحكى قصة خيالية قصيرة عاشها في الفضاء، حيث في أحد الأيام بعد جدال مع والدته صرخ بأنه سيتركهم ويذهب إلى الفضاء، ثم نام غاضبًا بعدها استيقظ ليجد نفسه يطفو في الفضاء عاجزًا عن التحكم بجسده، بينما مخلوقات فضائية ترحب به وتخبره بأنه في فضاء الأطفال العنيدين، وعلمته المخلوقات كيفية السباحة في الفضاء وأخذته إلى مكان غريب يعج بالأطفال العنيدين مثله، وعرضوا عليه فيلمًا، فإذا بأمه تظهر في الصور وهي ترعاه منذ ولادته وتضحي من أجله، و بدأ أمجد يبكي نادمًا على تصرفاته متوسلًا للعودة إلى حضن أمه.

 

أخذته المخلوقات إلى حديقة جميلة وقالوا له إنها تمثل دعوات أمه له، حيث كل دعوة تزرع كزهرة،وعندها أدرك حجم حب أمه له، واعتذر بصدق عن سلوكه قرر الفضائيون إعادته بعد أن لمسوا صدق ندمه، و فجأة تلاشى كل شيء واستيقظ ليجد نفسه بين أحضان أمه، معتذرًا لها ووعدها بأن يصبح طفلًا مطيع.

قصة خيالية قصيرة 15 سطر

يروى أن رجلًا مسن كان يعيش في قرية نائية، وكان معروفًا بأنه أكثر شخص بائس على وجه الأرض، لدرجة أن أهل القرية ضاقوا ذرعًا منه، حيث كان يملأ حياتهم بشكواه المتواصلة و تذمره الدائم، حتى أنه لم يكن يمر يوم دون أن يبث طاقته السلبية في كل مكان، ومع تقدمه في العمر ازداد حزنه وسخطه، وأصبح وجوده مصدرًا للتعاسة لكل من يقترب منه، فكان الناس يتجنبونه خشية أن تنتقل إليهم عدوى تشاؤمه.

لكن في أحد الأيام وعندما بلغ الثمانين من عمره، حدث ما لم يكن في الحسبان، إذ انتشرت بين أهل القرية شائعة غريبة وهي أن “العجوز اليوم يبدو سعيدً لم يعد يشكو من شيء بل إن وجهه يشع بالبهجة والرضا” تعجب القرويون وهرعوا إلى منزله يسألونه عن سر التغيير.

فأجابهم ببساطة “لقد أمضيت ثمانين عامًا ألهث وراء السعادة دون جدوى وفي النهاية قررت أن أكف عن ملاحقتها وأن أعيش حياتي كما هي ومنذ تلك اللحظة وجدت السعادة تلقائيًا”.

تلخيص قصة خيالية قصيرة

يروى أن رجل حكيم كان يقصده الناس من كل صوب لطلب نصيحته ومشورته، ومع مرور الوقت لاحظ أن هؤلاء الأشخاص يكررون نفس الشكاوى والمشاكل في كل زيارة، حتى أصبح الأمر مرهقًا له، فقرر الحكيم أن يلقنهم درسًا بطريقة مختلفة، وفي يوم من الأيام جمعهم وسرد لهم نكتة مضحكة فانفجروا جميعًا بالضحك.

 

وبعد دقائق أعاد الحكيم سرد النكتة نفسها، فضحك عدد قليل منهم بابتسامات خفيفة، ثم كرر النكتة للمرة الثالثة فلم يضحك أحد، وعندها ابتسم الحكيم وقال لهم “إذا كنتم لا تستطيعون الضحك على نفس النكتة مرارًا وتكرارًا فلماذا تعيدون اجترار نفس المشكلات وتذرفون نفس الدموع كل مرة؟”

قصة خيالية قصيرة للكبار

في يوم من الأيام، اقترب طفل صغير يبيع المناديل من سيارة فاخرة، فقام صاحب السيارة بشراء جميع المناديل منه وأعطاه 5 دولارات، ففرح الطفل كثيرًا وذهب إلى محل الأحذية، حيث نظر بحسرة إلى الأحذية الفاخرة لأنه كان يرتدي حذاءً قديم ولا يملك سوى 5 دولارات، في حين أن الأحذية تبدأ أسعارها من 60 دولارًا،

 وبينما كان يتأمل لمح الرجل الثري الطفل مجددًا، فنزل من سيارته ودخل المحل، وبعد دقائق خرج مبتسمًا ورحل، وبعدها بقليل قام صاحب المحل بوضع لافتة تقول “أي حذاء بـ5 دولارات بمناسبة العيد” فرح الطفل ودخل ليشتري حذاءًا بني اللون كان يحلم به ودفع الـ5 دولارات، وما إن غادر الطفل أزال صاحب المحل اللافتة وأعاد السعر الأصلي للأحذية وهنا يتضح أن كل هذا كانت خطة للعمل على إسعاد الطفل من جانب الرجل الثري.

الأسئلة الشائعة

كيف اكتب قصة خيالية قصيرة؟

لكي تقوم بتحقيق كتابة قصة خيالية قصيرة  مميزة عليك أن تقوم بتحديد فكرة رئيسية واضحة، ثم قم بتطوير شخصيات جذابة وحبكات درامية تشد القارئ ضمن إطار زمني ومكاني محدد، كما عليك أن تهتم بالنهاية وتكون مختصرة ومميزة وغير متوقعة قدر الإمكان.

من اجمل القصص القصيرة؟

قصة تسمى الاعلان والاعمى بالإضافة إلى قصص جحا الجميلة.

ما هي اقصر قصة في العالم؟

هذه القصة هي “عندما استيقظ وجد الديناصور لا يزال موجودًا” حيث أن هذه القصة تنسب إلى مونتيروسو، وهو صاحب أشهر القصص القصيرة.

 

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا قصة خيالية قصيرة لكافة الأذواق، حيث أنه بعد قراءة هذه القصص يعود القارئ إلى واقعه الجديد، وقد تغيرت رؤيته للحياة بفضل تجربة خيالية غيرت مسار حياته، ويتذكر الدروس التي تعلمها من مغامرته ويشعر بالامتنان لكل لحظة قضاها في عالم الخيال مدركًا أن القصة لم تكن مجرد خيال، بل درسًا مميز له.

مصادر

وسوم

  • قصة خيالية قصيرة
  • قصص خيالية قصيرة
  • قصص خيالية قصيرة للأطفال
  • قصص خيالية قصيرة عن الحب
  • قصص خيالية قصيرة عن المغامرة
  • قصص خيالية قصيرة عن الخيال العلمي
  • قصص خيالية قصيرة عن الفانتازيا
  • قصص خيالية قصيرة عن الرعب
  • قصص خيالية قصيرة عن الكوميديا
  • قصص خيالية قصيرة عن التاريخ
  • قصة خيالية قصيرة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى