منوعات

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور

في هذا المقال نقدم لكِ قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور تحتوي على العديد من الحكم التي سوف تنعكس على سلوكيات طفلك بشكل ايجابي وملحوظ وتنمي موهبة القراءة والتعلم الذاتي مع مرور الوقت، من خلال إيصال الكثير من المعاني المفيدة في شكل قصة بسيطة يتعلم منها صغيرك ويكون ذلك في بعض الأحيان أكثر فاعلية من اللجوء إلى الأمر والنهي المباشر خاصة مع السن الصغير للغاية.

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور

قصة صوصو المغرور

قصة صوصو الصغير

في الماضي كان هناك كتكوت شقي يدعي صَوْصَوْ، بالرغم من صغر سنه لكنه يعاكس إخوته، ولا يطيق أن يبقى في المنزل، حتى مع تحذيرات أمه له من الخروج وحده، حتى لا  يتأذى من الحيوانات أو من الطيور الكبيرة.

لكن في يوم ما، غافل صَوْصَوْ أمّه وخرج وحده! وقال لنفسه : بالفعل أنا صغير وضعيف، ولكني سأثبت للجميع أني شجاع.

حينها قابل في طريقه الوزّة الكبيرة، فوقف من أمامها ثابتاً، فمدّت له رقبتها وقالت بصوتها : كاك كاك.

فقال لها: أنا لا أخافك ثم سار أكمل طريقه وقابل بعد ذلك الكلب، ووقف أمامه كذلك.

 ونبح الكلب بصوت عال، لكن الكتكوت قال: أنا لا أخافك أيضًا، ثم سار حتى قابل الحمار، وقال له: صحيح أنت أكبر من الكلب، ولكني لا أخافك!

ثم قابل بعدها الجمل، فناداه بصوت عالي وقال: 

أنت أيها الجمل أنت أكبر من الوزة والكلب وكذلك الحمار، ولكني لا أخافك، سار كتكوت فرحان بجرأته فكل الطيور وكذلك الحيوانات التي رآها انصرفت ولم تؤذه، فلعلها خافت منه.

ثم مر على بيت النحل، ودخله مطمئناً، وفجأة سمع صوتًا مزعجاً، وهجمت بعد ذلك عليه نحلة صغيرة، ثم لسعته بواسطة إبرتها، فجرى مسرعاً حتى دخل المنزل، ثم أغلق الباب عليه.

فقالت له أمه: لا بد أن الحيوانات قد أزعجتك، فقال لها وهو يلهث، لقد تحديت الكبار، ولكن تاك النحلة الصغيرة قد عرفتني قدر نفسي.

قصة الكلب الطماع

قصة الكلب الطماع

وإليكم الآن قصة أخرى بعنوان الكلب الطماع

والتي تحمل الكثير من المعاني التي على أطفالكم تعلمها كالتالي:

في قرية كانت تتصف بالجمال وكثرة الأشجار الخضراء، كان هناك كلب صغير دائما ما يتجول كل يوم في كافة أنحاء القرية لأجل أن يبحث عن طعام، ثم يتسلق الهضاب ويقطع كل الأنهار ويمشي في الشوارع بين المنازل، حتى طط يجد طعاما يأكله ثم يعود إلى المنزل سعيداً. 

في يوم وجد عظمة كبيرة وعليها بقية من اللحم الطري فالتقطها ما بين أسنانه لكي يتناولها في داخل منزله، وفي طريق عودته وهو يقطع النهر شاهد كلبا آخر يحمل كذلك طعاما في فمه،  فقرر ذلك الكلب الطماع أن يأخذ الطعام منه عنوة، حتى  يحصل على المزيد، فما أن فتح فمه لكي يهاجم  الكلب الآخر سقطت منه العظمة الكبيرة وغرقت في النهر؛ بينما هرب الكلب الآخر واختفى من أمامه، ليعود الكلب الطماع من جديد جائعا إلى منزله وهو نادم على طمعه. 

وقد تعلم الكلب من ذلك الأمر درسا لن ينساه في كل حياته بأن لا يكون أبدا طماعا وأن لا يحاول أخذ ما ليس له من يد الآخرين،وتلك القصة تعلمنا أن نرضى دوماً بما قسمه الله لنا مع عدم الطمع و محاولة سرقة الآخرين

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

من خلال قراءة القصص القصيرة يتعلم الطفل الكثير من المفاهيم التي قد لا يسمعها لو قيلت له بشكل مباشر وإليكم قصة أخرى مشوقة وبها الكثير من المعاني:

كانت سعاد بنت ذكية للغاية، ومجدة في كل دروسها، وتحبها معلمتها وتفتخر بها مع زميلاتها، وكانت لا تستغرق في مسألة في الرياضيات، إلا وقتاً قصيراً، حتى تسبق كل زميلاتها في حلها،  وكانت معلمتها تقول لزميلاتها:

أتمنى منكم أن تقتدوا بها، وتنافسوا في الدروس والتحصيل، فهي نشيطة ومجدة في الدراسة، بينما أنتن كسولات في تأدية كل الواجبات التي عليكن.

ثم رن جرس المدرسة، لتقضي كل الطالبات الفرصة في الراحة واللعب تبادل الآراء، وتحلقت الطالبات من حول سعاد،  للسؤال عن الرياضيات أو الدراسة.

وعن بُعد وقفت هندُ بحسد وغيرة، وهي تفكر كيف تبعد سعاد عن الاجتهاد، حتى تبتعد عنها لتحتل مكانة سعاد.

فاقتربت هند من سعاد وسألتها:

ما رأيك في ذلك الفيلم الذي عرض في التلفاز البارحة ؟

فأجابت سعاد :

أيَّ فيلم ؟ أنا لا أتابع الأفلام حتى لا أضيع وقتي.

ضحكت هند وقالت:

 ماذا لا تتابعين برامج التلفاز أنت فتاة جاهلة ؟!

قاطعتها سعاد قائلة:

أنها متعة كبيرة لكن فائدة قليلة.

ردت هند بسخرية:

لابد من أنّ أمك تمنعك عن التلفاز، لكي تساعديها

في أعمال التنظيف، كم أشفق عليك.

فانزعجت سعاد من هذا الكلام، وفضلت تركها ولكن هنداً طاردتها من مكان إلى  آخر، لتخبرها أن التلفاز جميل ومسلي وأخذت تقلل من أهمية الواجبات مع صعوبتها.

حتى بدأت سعاد تميل لها ورويداً رويداً اقتنعت بكلامها ونصائحها الخاطئة، و أهملت في واجباتها سواء المدرسية والمنزلية، وتابعت التلفاز، حتى لم تعد تفارقه إلا قليلاً، ولاحظت أمها ذلك  فنصحتها لكنها لم تستمع إلى نصح أمها، فاضطرت الأم حينها إلى معاقبتها فلم تنجح.

أما معلمة سعاد فقد حزنت لتراجع سعاد وحاولت نصحها لكن بلا فائدة، حينئذ قررت مقاطعتها في الصف، وكذلك قاطعتها فعلت.

حتى شعرت سعاد بالخجل والحرج في الصف، في البيت، فأدركت خطأها وقررت الابتعاد أن تبتعد عن هند فنالت حينها رضى أمها ومعلمتها.

قصة قصيرة جدا للأطفال

قصة قصيرة جدا للأطفال

كذلك هناك مزيد من القصص الجميلة التي يمكنك استخدامها مع أطفالك مثل قصة هدى الفتاة الكسولة:

كانت هدى فتاة كسولة، يعمل أصدقائها بجد وهي نائمة، وجميع أصدقائها يتمنون الحصول على المركز الأول في لعبتهم بينما كانت هي غير مهتمة، وعندما جاءت المباراة الأخيرة لم تتدرب بجد، بل كانت كسولة للغاية حينها غضبت المدربة منها فأخرجتها، وأدخلت بدلاً منها اللاعبة سعاد

لأنها نشيطة و مفعمة بالحيوية كالمعتاد.

وتعدلت حينها النتيجة، وأصبحت إلى أن أصبح فريقها  متقدم  واستمر الحال حتى نهاية المباراة، وعندها كافأت المدربة سعاد على أدائها وبقية اللاعبين على مجهودهم.

لكن هدي لم تتبدل حتى طردت من الفريق وحينها فقط حزنت  على كل ما فعلته في السابق من أمام الجميع،واستمرت تسمع عن فوز فريقها وهي تريد أن تشعر بذلك الفخر والاعتزاز من أمام الجميع مثل بقية الفريق.

حينها قررت أن تتغير وأن تصبح نشطة على غير عادتها، مع  التدريب بكل عزيمة ونشاط،  ساهراً تدرب على المباراة والفرصة الأخيرة القادمة لها.

وبالفعل تغيرت هدي بعد أن عادت وأصبحت تحقق الفوز وتشعر بالفخر والاعتزاز مثل المدربة وبقية الفتيات وحصدت معهن الكأس الذهبي الذي حلمت به في السابق لكن الآن حققته من خلال الجهد لا الحلم.

أسئلة شائعة:

ما هي أجمل قصة في العالم؟

هناك قصة الأمير الصغير للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت وكذلك الحديقة السرية، والقط ذو القبعة، وكذلك تشارلي ومصنع الشوكولاتة، بالإضافة إلى الريح في الصفصاف.

ما هي أفضل القصص القصيرة؟

هناك مجموعة من أفضل 10 روايات أجمع عليها الأدباء وهي البحث عن الزمن المفقود للكاتب مارسيل بروست وعوليس للكاتب جيمس جويس وكذلك دون كيشوت للأديب ميغيل دي ثيربانتس و الإخوة كارامازوف فيودور دوستويفسكي.

ما هي أقصر رواية في العالم؟

 رواية Western Lane وهي للكاتبة شيتنا مارو،  تقع في 176 صفحة.

المراجع

وسوم

  • حكايات قبل النوم
  • قصص مصورة للأطفال
  • قصص وعبر للأطفال
  • تنمية مهارات الأطفال
  • تعليم القيم للأطفال
  • قصص عربية للأطفال
  • قصص قصيرة للأطفال
  • تشجيع القراءة عند الأطفال
  • قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى