منوعات

قصص قبل النوم

يستمتع الأطفال بسماع قصص قبل النوم وهي نوع من الأدب الفني وأيضاً تجعلهم ينتظرون لحظة النوم بكل حب وشغف لمعرفة القصة الجديدة، حيث تعتبر هذه القصص وسيلة تعليمية رائعة تكسب الأطفال الكثير من الاشياء المفيدة والصفات الأخلاقية المختلفة، وتوسع من قدرتهم العقلية وتعزز قدرتهم علي التخيل، لذلك سوف نعرض لكم الكثير من قصص قبل النوم التي تناسب الصغار وأيضاً الكبار من خلال مقال اليوم. 

حكايات قبل النوم للكبار

حكايات قبل النوم للكبار

توجد فئة كبيرة من الأشخاص يفضلون قراءة قصص قبل النوم تعبر عن الحب وخاصة المتزوجين، لذلك سوف نعرض عليكم بعض القصص في الآتي:

 قصة ليلي وكريم

توجد فتاة تعيش على سفوح الجبال تسمى ليلى كانت تتميز بالمظهر والشكل الجميل والتقت هذه الفتاة بشاب يسمى كريم وتغيرت حياتها وكانوا يتشابهان في الكثير من الأشياء وقرروا الزواج بعد الدخول في قصة حب كبيرة.

لكن أسرة كريم لها بعض الأفكار التقليدية بسبب اختلاف الطبقات، وعارضوا ذلك الزواج بشكل كبير وتم الدخول في تحدي كبير لإتمام الزواج وحاول أن يشرح كريم لأسرته أنه يحب ليلى ويريد الزواج بها لكن الأسرة كانت ترفض.

 ومع مرور الوقت ومحاولات كريم مع أسرته وافقوا على الزواج وتفهموا أن الاختلاف لا يمنع الزواج بينهما ومرت سنوات طويلة وازدهرت العلاقة وأصبحت قصة حبهم كبيرة وعاشوا حياة مليئة بالحب والاحترام والتفاهم. 

قصة الأميرة جولي

كانت توجد فتاة تسمى جوليا من أكبر العائلات في فرنسا، وفي إحدى الحفلات رأت شاب يسمى جوليان أعجب بها وكان يحبها بشكل كبير لكن كان فقير، وكان يقابلها بشكل يومي ويزداد حبها في قلبه لكن أخبرته أنها سوف تتزوج من أمير يسمى رينال وأنها سعيدة بذلك، وحضر الخطبة لكن كان حزين من داخله.

وبعد زواج جوليا من الأمير رينال اكتشفت حقيقته السيئة وأنه كان يريد ثروتها فقط، وبعد فترة رأها جوليان بالصدفة لكن كان لا يريد التحدث معها، وبعدها انتشر خبر وفاتها وحزن جوليان لذلك الخبر، وذهب إلى القبر مسرعاً وكان يبكي بشكل كبير لكن رأى صوت ينادي عليه، وبدأ يحفر في القبر وتفاجأ أن الملكة حية وأن زوجها حاول أن يتخلص منها وقام بدفنها حية وهربت معه لمدة طويلة وكانت تريد الزواج من جوليان لكن كانت متزوجة من رينال، وبعد فترة طويلة تم مقتل زوجها على يد أحد الأفراد من حاشيته ورجعت الأميرة وأخذت حقها في الحكم وتزوجت من جوليان وعاشوا حياة سعيدة. 

قصص قبل النوم للحبيب

عند وقت النوم تكون القصص وسيلة جيدة للاسترخاء وحكاية القصص تعتبر من الأشياء القديمة المفيدة للصغار والكبار لأنها تهدئ العقل وتعزز النوم بشكل عميق لذلك سوف نوضح لكم بعض القصص الرائعة من خلال التالي:

  • قصة روميو وجوليت:

 يوجد شاب يسمى روميو وكانت عائلته تصارع عائلة أخرى وكانت بينهم عداوة شديدة وسقط الكثير من القتلى بين الطرفين وحدثت قصة حب بين روميو وجوليت التي كانت من العائلة الأخرى، وبسبب ذلك الخلاف لم تتوقف المشاكل بين العائلتين أو يتوقف الحب بين روميو وجوليت وتزوجا من وراء عائلتهم وكانوا يريدون قتلهم في مشهد حزين وتم تخليد هذه القصة على مستوى العالم، وقام العائلتين باتخاذ قرار بوقف الدماء التي سالت في الشوارع وهذه قصة مشهورة بين الأحباء بشكل كبير.

  • قصة قيس وليلى:

كان يوجد شاب يسمى قيس وكان يحب فتاة تسمى ليلى وكان يعشقها بدرجة كبيرة وهي كانت ابنة عمه وكان يساعدها في رعي الغنم وبعد بلوغها سن معين قام عمه بمنعها من الخروج من المنزل وقام قيس بكتابة أشعار كثيرة في حبها وأصبحت هذه الأشعار معروفة لدى القبيلة وعندما عرف والدها بذلك غضب بشكل كبير ورفض أن يزوجهم وكان يريد زواجها من رجل آخر، ومرضت ليلي بشكل كبير وماتت ثم مات بعدها قيس بسبب حزنه الشديد عليها. 

قصص قبل النوم للاطفال سن 6

قصص قبل النوم للاطفال سن 6

قصص الأطفال لها تأثير كبير على تفكيرهم وسلوكياتهم لذلك سوف نقدم لكم قصص قبل النوم للاطفال سن 5 سنوات وأيضا 6 سنوات في التالي: 

  • قصة ليلى والرداء الأحمر 

كانت توجد فتاة تسمى ليلى كانت تحب جدتها بشكل كبير حيث اشترت لها رداء باللون الأحمر، وفي يوم من الأيام أخذت ليلى الطعام حتى تعطيه لجدتها التي تعيش في الغابة و أوصتها أمها بعدم الحديث مع أي شخص غريب، لكن قابلت ليلى ذئب في الطريق كان يريد أن يأكلها واستطاع أن يتحدث معها وكانت تجيبه علي أسئلته وعرف منها أن معها أكل وأنها تريد الذهاب إلى جدتها وعرف منها المكان بكل خبث.

وذهب إلى المنزل قبلها لكن استطاعت جدتها أن تختبئ منه واستطاع أن يتنكر مكان جدتها في الفراش حتى وصلت ليلى حتى تعتقد بأنه جدتها ويأكلها، لكن من حظ ليلى الجيد أن كان هناك صياد بالقرب من المنزل واستطاع أن يقتله ويخلصها منه لذلك يجب عليكم أحبائي عدم الحديث مع أي شخص غريب. 

  • قصة الأسد والفأر

في يوم من الأيام كان هناك أسد نائم وصعد فوق ظهره فأر كان يلعب وعندما شعر به الأسد استيقظ غاضباً، وكان يريد أن يأكل الفأر لكنه اعتذر  منه حتى لا يأكله ووعده بأنه سوف يساعده وينقذه في يوم ما، ضحك الأسد بشكل كبير وكان يسخر من الفأر وبعد عدة أيام جاء صيادون إلى الغابة واستطاعوا أن يحبسون الاسد ولفوه بالحبال حتى يضعوه في قفص، في ذلك الوقت قرر الفأر أن يساعده واقترب واستطاع قطع الحبال وأخرجه وأنقذه من يد الصيادين، وقال له الأسد أنا ندمان إني سخرت منك وشكره لأنه استطاع أن ينقذه من يد الصيادين.

قصص قبل النوم واقعية

قصص قبل النوم واقعية

توجد الكثير من القصص الواقعية التي يهتم بها العديد من الأفراد والتي تحمل مشاعر رقيقة، وتوجد أيضا قصص قبل النوم خيالية يعشقها الكثير من الأفراد، لكن سوف نوضح لكم من خلال هذه الفقرة بعض القصص الواقعية التي يمكن أن يتم الاستفادة منها والخروج منها بموعظة في الآتي:

  •  القناعة

 كان هناك مندوب يعمل في بنك شهير ويقوم بإيصال مبالغ مالية مختلفة وفي يوم من الأيام كان هناك ظرف خاص بسيدة تسمى منار كانت تسكن في مكان فقير جداً وعندما ذهب لها وجدها تعيش في غرفة ليس بها سرير وغير مجهزة بشكل نهائي، ولاحظت منار أن المندوب مندهش من مظهر المكان وقالت له أن الله يسترها دائماً ونصحها المندوب أن تقوم بشراء سرير في الغرفة، وبعد رحيل المندوب فتحت منار الظرف وعرفت أنها ربحت مبلغ كبير من المال لكن قررت أن تتبرع به إلى بنك الطعام حتى يصل ذلك المال إلى أشخاص يستحقونه ونتعلم يا أحبائي من هذه القصة  القناعة والرضا.

  •  القطار والمرأة العجوز

 كانت توجد إمرأة عجوز كانت تركب أول مرة في حياتها قطار وأثناء رحلتها كانت تمر بأماكن كثيرة، لكن بالصدفة كانت تجلس على كرسي ممزق وكانت غير سعيدة به وتريد أن تقوم بالجلوس على كرسي آخر حتى يكون مريح، وبالفعل انتقلت إلى كرسي آخر لكن كانت أيضا تنزعج بسبب ضوضاء الأطفال وكانت تريد أن تستمتع بالمنظر الجميل لكن في ذلك الوقت استطاع أن يصل القطار إلى مكانه ولم تستمتع وشعرت بالندم أنها لم تجلس على ذلك الكرسي منذ اللحظة الأولى. 

الأسئلة الشائعة

بعد الانتهاء من مقال قصص قبل النوم نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة في الآتي:

كيف اصفي ذهني من الافكار قبل النوم؟ 

حتى تستطيعون صفاء الذهن قبل الذهاب إلى النوم يجب عليكم عمل الخطوات التالية:

  •  النوم مبكراً. 
  • كتابة بعض الأشياء من أحداث اليوم.
  •  التنفس بشكل عميق. 
  • الانتظام على أشياء معينة يتم عملها قبل النوم.
  •  الابتعاد عن أي شيء يسبب أرق.
  •  تنظيم الوقت

ما هي سنن الرسول قبل النوم؟

 جاء في صحيح البخاري عن أبي ذر قال: أن رسولنا الكريم عندما يذهب إلى الفراش يقول اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت، ثم يقول الحمد لله الذي أحيانا بعد الموت وإليه النشور. 

ما هي أفضل ايه قبل النوم؟

 توجد الكثير من الآيات التي تريح النفس وتصفي الذهن ويمكن ذكرها قبل النوم مثل ما رواه أحمد والترمذي من قبل الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، حيث أنه كان لا ينام قبل قراءة آية، (ألم تنزيل الكتاب لا ريب فِيهِ من رب الْعالَمِينَ).

(تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).

  وذلك حديث صحيح تم تصحيحه من قبل أئمة كثيرين من أهل العلم مثل الألباني. 

في نهاية مقال قصص قبل النوم عرضنا لكم الكثير من القصص التي تفيد الصغار ويخرجون منها بأشياء مفيدة وأخرى للكبار تساعدهم على الاسترخاء قبل النوم وأتمني أن ينال مقالي على إعجابكم.

المصادر

الوسوم

  • قصص قبل النوم
  • قصص للأطفال قبل النوم
  • حكايات قبل النوم
  • قصص قصيرة قبل النوم
  • قصص خيالية قبل النوم
  • قصص ملهمة قبل النوم
  • قصص مضحكة قبل النوم
  • قصص قبل النوم عن الحيوانات
  • قصص قبل النوم عن المغامرات
  • قصص عن النوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى