منوعات

كتاب ارض زيكولا

كتاب ارض زيكولا هو رواية خيالية يجد بطلها نفسه في أرض لا تتعامل بالمال كباقي البشر، بل تتعامل بما يسمى بوحدات الذكاء، كل عمل يكون مقابل وحدات معينة من الذكاء بدلاً من المال، ونالت هذه الرواية شهرة كبيرة وحققت مبيعات ضخمة، وفي هذا المقال نلقي الضوء على أبرز المعلومات عن كتاب ارض زيكولا وملخص لمحتواه. 

كتاب ارض زيكولا

كتاب ارض زيكولا

كتاب ارض زيكولا من تأليف الأديب المصري عمرو عبد الحميد، وصدرت النسخة الأولى من الكتاب عام 2010، وفي عام 2015 أعيد نشرها مرة أخرى، وفي عام 2016 حصل الكتاب على المركز الثاني كأكثر الكتب مبيعاً لمكتبة كتابيكو وعصير الكتب وكان المركز الأول لكتاب أرض الاله.

تخرج الكاتب عمرو عبد الحميد في كلية طب المنصورة عام 2010، وهو من مواليد عام 1987 محافظة الدقهلية، وتعتبر رواية زيكولا روايته الطويلة الأولى والتي صدرت عام 2010، وفي عام 2016 نشر روايته أماريتا التي تعتبر الجزء الثاني من كتاب ارض زيكولا.

من بين رواياته الأخرى رواية قواعد جاردين التي صدرت عام 2018، وتعتبر الجزء الأول من ثلاثية قواعد جاردين، صدر الجزء الأخير من الرواية عام 2020 تحت اسم رواية أمواج أكما، وفي عام 2021 صدرت رواية فتاة الياقة الزرقاء، وفي عام 2023 صدر الجزء الثالث من كتاب ارض زيكولا تحت اسم وادي الذئاب المنسية. 

ملخص كتاب ارض زيكولا

ملخص كتاب ارض زيكولا

بطل كتاب ارض زيكولا شاب يبلغ من العمر 28 عاماً يدعى خالد من قرية البهوفريك، تم رفضه من قبل والد حبيبته مرتين، حيث أراد الأب شاباً غير عادي لابنته، لذلك. يقرر خالد خوض مغامرة لا تُنسى، حيث يتوجه إلى سرتاب فوريك الواقعة في القرية، والتي تكثر الشائعات حولها، وأنه  آخر مكان زاره والد خالد، فيذهب خالد إلى جده الذي يستدعي صديقاً لديه كتاب يعطيه لخالد، يحكي عن شخص زار سرتاب، لكن الكتاب ناقص.

و يقرر خالد دخول سرتاب بعد أحداث ورحلة طويلة يمكن أن ينجح فيها، ثم يجد نفسه وسط الصحراء ومعه شخصان، يأخذونه إلى قرية تسمى أرض زيكولا، وفي هذا اليوم كانت تحتفل بيومها الخاص، يتعرف خالد على إياد ويمان في أرض زيكولا، ويخبرونه عن قوانين زيكولا وكيفية التعامل مع وحدات الذكاء بدلًا من المال، كما يتم ذبح أغبى شخص في المدينة بعد اختيار اللعبة له، عندما يريد خالد مغادرة المدينة، يخبرونه أن الباب الذي دخل من خلاله إلى الأرض كلها لن يفتح إلا بعد عام وفي نفس يوم الاحتفال. 

بعد ذلك يلتقي خالد بطبيبة تساعده في رحلته في البحث عن الكتاب، وهو أغلى كتاب وجد في أرض زيه بأكملها، ويتحدث هذا الكتاب عن وهم سرتاب فوريك الذي كان مع شخص ذهب إلى المدينة منذ 20 عامًا، عندها علم خالد أن الكتاب كان مع والده، فبدأ خالد العمل مع يامن للحصول على عدد كبير من وحدات الذكاء لشراء الكتاب، ومن ثم عرف خالد أن صاحب الكتاب هو شقيقه الذي حصل عليه بعد أن  قتل أباه ليرث هذا الكتاب.

ولكي يحصل خالد على هذا الكتاب، عليه أن يحصل على الكثير من وحدات الذكاء بسبب استغلال أخيه وجشعه، وبعد حصوله على الكتاب يجد فيه لغزًا لم يتمكن من حله إلا بعد أن ساعدته الدكتورة أسيل، حيث كان لديها ثروة كبيرة من وحدات الذكاء، وبعد ذلك علم خالد أن باب العودة يقع خارج سور أرض زيكولا وليس بداخلها، ولذلك وضع خطة وهي حفر نفق في منزل في أرض زيكولا قريب من الجدار.

 وأعطى الخادم 200 وحدة ذكاء، أما العمال الذين يقومون بحفر النفق فقد حصلوا على 300 وحدة ذكاء، على أن يقوموا بحفره خلال مدة 20 يوماً، خلال هذه الفترة سيعمل خالد على الحصول على وحداته مرة أخرى.

ويواصل كتاب ارض زيكولا الحديث عن قصة الشاب خالد، وبعد أن قرر العمل على الحصول على وحدات المخابرات من جديد، كانت المفاجأة أن ابن الحاكم ولد في الشهر السابع، وخلال هذا الأمر تم القبض على خالد على أساس أنه أفقر سكان أرض زيكولا، وفي الواقع، أصبح من بين أفقر ثلاثة فقراء في القرية، حيث لم يكن لديه وحدات ذكاء.

فأحيل إلى لعبة زيكولا ولم ينجح في اللعبة، وبعد ذلك حكم عليه بالذبح، لكن الطبيبة أهدت وحدات ذكائها إلى خالد دون علمه، حيث كانت تحبه ولا تريده أن يموت، وبعد هذا الأمر تم العفو عن خالد لأنه غني، لكن تم اعتبار الطبيبة خائنة، وبعدها استطاع صديقاي خالد مساعدته في عبور النفق للوصول الى سرداب فوريك، وبعدها العودة مرة أخرى، واستطاعت الطبيبة اسيل الهرب أيضاً من أرض زيكولا.

قانون أرض زيكولا

قانون أرض زيكولا
  • من قوانين كتاب ارض زيكولا أن أهلها لا يتعاملون بالمال، بل يعملون بوحدات الذكاء، ومن يعمل لا يحاسب نقداً، بل تضاف إليه وحدات الذكاء، وإذا اشترى شيئا تنقص وحدات الذكاء.
  • إن فقير أرض زيكولا هو من لا يمتلك وحدات كثيرة من الذكاء. 
  • تحتفل أرض زيكولا كل عام بيومها الخاص، الذي يتم فيه ذبح أفقر شخص في هذه الأرض، يتم جمع أفقر الناس في القرية، ثم يتم اختيار ثلاثة أشخاص منهم، ويتم اختيارهم من قبل الأطباء، ثم يتم إخضاعهم للعبة زيكولا.
  • يقوم الشخص المختار في هذه اللعبة بإطلاق النار على مناطق محددة في مجسم صغير منحوت لهذا الشخص، ومن يصيب أصغر المناطق في المجسم يتم ذبحه.
  • من يدخل أرض زيكولا لا يمكنه الخروج منها في الأيام العادية، فالأبواب لا تفتح إلا في يوم الاحتفال.
  • ويقام الاحتفال بيوم زيكولا في حالة ولادة طفل ذكر للملك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أهم الأسئلة الشائعة عن كتاب ارض زيكولا  مع الإجابة عليها. 

ما العبرة من رواية أرض زيكولا؟ 

تركز رواية أرض زيكولا على حقيقة أن الشخص يجب ألا يكون مندفعًا وألا يتصرف بشكل عشوائي أو غير مسؤول، كما أن الفضول الزائد قد يدفع الإنسان إلى القيام بتصرفات غير محسوبة قد تؤدي إلى مصائب لصاحبه، فخالد دخل أرض زيكولا بسبب فضوله ودخل في مغامرة مثيرة قد تعبر عن شجاعته وصبره،  ولكن في نفس الوقت يوضح أن الاندفاع في لحظة ما دون النظر إلى ما قد يحدث بعد ذلك أو التصرف دون تفكير قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى الموت أو الدمار، لذا يجب على الإنسان أن يفكر ملياً قبل القيام بأي شيء. 

هل رواية أرض زيكولا مناسبة للأطفال؟ 

 نعم، كتاب ارض زيكولا مناسب للأطفال وينمي خيالهم. 

المصادر

الوسوم

  • كتاب ارض زيكولا
  • عمرو عبد الحميد
  • رواية أرض زيكولا
  • ملخص أرض زيكولا
  • تحميل كتاب أرض زيكولا
  • عالم أرض زيكولا
  • شخصيات أرض زيكولا
  • نقد رواية أرض زيكولا
  • اقتباسات من أرض زيكولا
  • أفضل روايات الخيال العلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى