منوعات

كم عدد لاعبي كرة الطائرة

نطرح في هذا المقال إجابة سؤال كم عدد لاعبي كرة الطائرة الذي يهتم البعض في معرفته، إلى جانب توضيح مجموعة معلومات عن كرة الطائرة بداية من تعريف هذه اللعبة الذي يشير إلى أنها لعبة جماعية بسيطة تأسست على يد ويليام جورج مورغان عام 1895م، وتتكون من فريقين يلعبان في ملعب تفصله شبكة، وهدف اللعبة جعل الكرة تسقط في ميدان الخصم بعد مرورها فوق الشبكة ليسجل الفريق نقطة.

كم عدد لاعبي كرة الطائرة

كم عدد لاعبي كرة الطائرة

نجيب في هذه الفقرة عن السؤال المحوري في موضوعنا كم عدد لاعبي كرة الطائرة حيث أن عدد اللاعبين الأساسيين المسموح بهم في الفريق هو 6 لاعبين، ويكون مسموح بتواجد عدد 6 لاعبين آخرين لكل فريق على دكة الاحتياط، وقد نصت قوانين الاتحاد الدولي للكرة الطائرة على أن الحد الأقصى من عدد اللاعبين المسموح بتواجده في كل فريق هو اثنا عشر لاعب بما في ذلك اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين.

ولتكون الإجابة عن سؤال كم عدد لاعبي كرة الطائرة دقيقة وكاملة، نُشير إلى أنه يمكن أن يصل عدد اللاعبين في فريق لعبة كرة الطائرة إلى أربعة عشر لاعب في حال كان اللعب في بطولة دولية تابعة للاتحاد الدولي للكرة الطائرة وفيها قبل بدء المباراة يقوم كل فريق بتقديم قائمة بها أسماء لاعبي الفريق الذين سيشاركون في المباراة، ومن بعد تقديم هذه القائمة لا يُسمح بأي تغيير في أسماء اللاعبين الذين تم تحديدهم، ويجب أن تحتوي هذه القائمة على اسم كابتن الفريق كونة المسؤول عن إجراء المناقشات مع الحكم، وهو الشخص الممثل للاعبين عند إجراء القرعة في بداية المباراة.

مراكز لاعبي كرة الطائرة

مراكز لاعبي كرة الطائرة

بعد توضيح إجابة سؤال كم عدد لاعبي كرة الطائرة،ننتقل لتوضيح مركز ودور كل لاعب منهم حيث يتوزع اللاعبون إلى ثلاثة في المقدمة والثلاثة الأخرون في الخلف، ولكل منهم دور  يجب عليه إكماله ويتضح هذا الدور فيما يلي: 

  • المُحضر: هو اللاعب الذي يأخذ الكرة ثم يمررها إلى اللاعبين المهاجمين، ويعتبر موقع المُحضر من أهم المواقع في لعبة كرة الطائرة حيث أنه هو المسؤول عن خطة اللعبة بعد استحواذ فريقه على الكرة وبالتالي يجب أن يكون هذا اللاعب سريع البديهة وقادر على اتخاذ القرارات السريعة إلى جانب قدرته على تحمل المسؤولية. 
  • المهاجم الأيسر: يوجد هذا اللاعب في الجانب الأيسر من الملعب ويجب أن يتمتع اللاعب في هذا الموضع بالقوة البدنية ومهارة الوثب العالي، فهو المسؤول عن كافة الهجمات من الجهة اليسرى للملعب وفي غالبية الحالات يكون الجناح الأيسر هو أحد الضاربين الأساسيين عندما يتلقى الفريق كرات من الفريق المنافس.
  • اللاعب الأوسط: هو اللاعب المسؤول عن منع أي تسديدات من مهاجمي الفريق المنافس، ويجب أن يتمتع بمهارة السرعة العالية من أجل الوصول السريع للشبكة والقدرة على التحرك بسهولة في الملعب، كما يجب أن يتمتع بمهارة التركيز العالي ليحدد موقع كلًا من الكرة وزملائه في الفريق داخل الملعب. 
  • اللاعب الأيمن: يقف هذا اللاعب في وضع معاكس من اللاعب المُحضر وعندما يغير لاعبي الفريق المراكز يمكنه أن يلعب على خط دفاع الفريق، ويجب عليه أن يكون قادر على التبديل ما بين خطوط الدفاع الأمامية والخلفية ويجب عليه أيضا صد كافة الضربات من اللاعب الأيسر في الفريق المنافس.

ويبلغ طول ملعب كرة الطائرة 18 متر مقسمين الي نصفين متساويين يبلغ مقدار كل نصف 9 متر، وبالنسبة إلى عرض معلب كرة الطائرة فيبلغ 9 أمتار وطول الشبكة يتراوح ما بين تسع أمتار ونصف إلى 10 أمتار. 

قوانين كرة الطائرة

قوانين كرة الطائرة

بعد توضيح كم عدد لاعبي كرة الطائرة ومركز كل واحد منهم داخل الملعب ،ننتقل إلى توضيح قوانين هذه اللعبة التي تتمثل فيما يلي: 

  1. تُلعب مبارايات كرة الطائرة بفريقين كل واحد منهم يتكون من ستة لاعبين أساسيين يتوزعون بين خطي الهجوم والدفاع بمقدار ثلاثة لاعبين لكل خط. 
  2. مسموح للاعبي كل فريق بضرب الكرة عدد 3 مرات فقط قبل إعادتها إلى الفريق المنافس.
  3. تُحسب النقاط بعد كل عملية إرسال تتم بين الفريقين، حيث أنه يجب أن تنتهي عملية الإرسال بحصول أحد الفريقين على نقطة.
  4. من غير مسموح أن يقوم اللاعب الواحد بضرب الكرة مرتين على التوالي، مع العلم أنه لا يُحسب اعتراض الكرة عند صد الهجوم من الفريق المنافس بين هذه الضربات.
  5. يمكن ضرب الكرة من خارج نطاق الشبكة أثناء وجودها في داخل الملعب أو عند إرسالها.
  6. تُحسب نقطة في حالة ملامسة الكرة خطوط الملعب الجانبية، ولا تُحسب نقطة في حال لمست الكرة أي مكان خارج حدود خطوط الملعب.
  7. لا تُحسب نقطة في حال ملامسة الكرة لإحدى العصى الهوائية البارزتين إلى أعلى من أحد جانبي الشبكة أو الحبال أو الشبكة نفسها خارج الأشرطة الجانبية. 
  8. مسموح للاعب كرة الطائرة بلمس الكرة باستخدام أي جزء من أجزاء جسده.
  9. غير مسموح للاعب كرة الطائرة بالتقاط الكرة وحملها أو رميها مباشرة بأي شكل كان. 
  10. يستطيع لاعبي الفريق تبديل أماكن تواجدهم على أرض الملعب بعد الانتهاء من إرسال الكرة.

ويكون الحكام في الملعب هم المسؤولون عن ضبط اللعبة ومجرياتها، وهم المسؤولون عن مراقبة سير اللعبة ونتيجتها وتحديد الفريق الفريق الفائز في كل شوط، كما أنهم هم المسؤولون عن التحقق من أن الفريقين يلعبان وفق القواعد الرسمية لكرة الطائرة، ويمكن تحميل قوانين كرة الطائرة PDF من هنا

أخطاء كرة الطائرة

أخطاء كرة الطائرة

بعد تقديم كم عدد لاعبي كرة الطائرة وقوانينها سوف نوضح مجموعة أخطاء يمكن أن يقوم هؤلاء اللاعبين بارتكابها عند اللعب ويترتب عليها احتساب نقطة للفريق المنافس وتتمثل هذه الأخطاء فيما يلي: 

  • أن يتجاوز اللاعب خط الإرسال أو يقف عليه عند إرسال الكرة. 
  • أن يفشل اللاعب المُرسل في تمرير الكرة فوق الشبكة. 
  • لمس الكرة بطريقة خاطئة مثل رفعها أو حملها. 
  • أن يلمس أي جزء من أجزاء جسم اللاعب الشبكة.
  • خروج اللاعب بشكل كامل خارج حدود منطقة اللعب. 
  • خروج الكرة إلى خارج أرض الملعب أثناء إرسالها. 
  • إنتقال أحد اللاعبين الثلاثة من الخط الخلفي إلى الخط الأمامي في أثناء وجود الكرة فوق الشبكة.

الأسئلة الشائعة

نطرح في هذا المقال مجموعة أسئلة شائعة حول كم عدد لاعبي كرة الطائرة: 

كم عدد اشواط كرة الطائرة؟ 

تُقام مباراة كرة الطائرة بنظام أفضل خمس أشواط ويكون لكل شوط عدد خمس وعشرون نقطة فيما عدا الشوط الخامس الذي يتكون من خمس عشرة نقطة فقط ويكون الفوز في الشوط بأن يتزايد أحد الفريقين عن الأخر بفارق نقطتين. 

عدد حكام كرة الطائرة؟ 

يتكون طاقم حكام لعبة كرة الطائرة من عدد سبع حكام لكل منهم دوره الذي يكون النحو التالي: 

  • الحكم الأول: يوجد أمام الشبكة ويكون مسئول عن اتخاذ القرارات في تحديد احقية النقاط لأي فريق.
  • الحكم الثاني: مسئول عن التأكد من تطبيق كل من الفريقين لقواعد اللعبة وتحديدًا عند الدوران، كما يتحقق من التزام اللاعبين بمراكزهم.
  • الحكم الثالث: مسؤوليته تسجيل النقاط المخالفات ووقت التبديل بين اللاعبين. 
  • الاربع حكام الباقين: مسؤوليتهم هي الخطوط ويوجد اثنين في كل ملعب يتابعان الكرة ويحددون هل تجاوزت خط الملعب أم أنها كانت بالداخل.

كم عدد لاعبي كرة الطائرة الشاطئية؟ 

يتكون كل فريق في الكرة الشاطئية من لاعبين فقط.

وضحنا في هذا المقال ملخص كرة الطائرة، حيث تحدثنا عن كافة تفاصيلها وبينا كم عدد لاعبي كرة الطائرة ودور كل منهم داخل الملعب وأهم المهارات التي يجب أن يتمتعون بها للوصول إلى تحقيق الفوز في المباراة. 

المصادر

الوسوم

  • كم عدد لاعبي كرة الطائرة
  • عدد لاعبي كرة الطائرة
  • لاعبين في الملعب بالطائرة
  • فريق كرة الطائرة
  • قوانين كرة الطائرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى